أخر الاخبار

لماذا نشر جو بايدن خريطة المغرب بلا صحراء 2021

نشر جو بايدن خريطة لمغرب بلا صحراء، مما دفع الإعلام الجزائري إلى ركوب الموجة

جو بايدن

وكالة الأنباء الجزائرية وجدت فرصة لركوب علي الموجة بشأن الخريطة التي نشرها الرئيس الأمريكي جو بايدن على حسابه على تويتر، والتي ظهر فيها المغرب بدون صحراء الغربية.

- تواصل وسائل الإعلام الجزائرية تطلعها لأية أخبار من الحكومة الأمريكية حول قضية الصحراء الغربية. نتيجة لذلك، استخدمت الخدمة الصحفية الرسمية الجزائرية (APS) تغريدة على تويتر للرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء للترحيب باحتمال تراجع اعتراف الولايات المتحدة بالخصائص المغربية للصحراء الصحراوية.

- مساء الثلاثاء، نشر الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة على حسابه على تويتر يرحب فيها بمساهمة الولايات المتحدة في مكافحة وباء كوفيد -19، حيث أصدر خريطة للعالم بدا أن أراضي الصحراء الغربية منفصلة. وكتبت وكالة الأنباء الجزائرية، التي أعيد نشرها من قبل وسائل إعلام جزائرية أخرى، "المملكة المغربية"، مصرة على أن "الصحراء الغربية تبدو مختلفة جدا عن المغرب وبعيدة عن الخريطة التي عرضها السفير الأمريكي السابق بالرباط. "

- وتحدد الوكالة أنه منذ قرار الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، "تم تقديم العديد من المناشدات حول العالم، وحتى في الولايات المتحدة، وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، داعية جو بايدن إلى التراجع عن قرار ترامب الذي يتعارض مع الدستور الأمريكي و مبدأ الحق في تقرير المصير المعترف به من قبل الأمم المتحدة. "إن الأمم المتحدة تواصل التأكيد على موقفها الذي لم يتغير بشأن القضية الصحراوية، وتعتبر الصحراء الغربية المحتلة أرضاً غير مستقلة"، ما زال يتعين التأكيد عليه.

- كما أكدت وكالة الأنباء الجزائرية أنه "في هذا الوقت، لم تعلن الإدارة الأمريكية بعد عن اعتراف ترامب بـسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

الخريطة التي نشرها جو بايدن علي منصة تويتر

- إن الخريطة التي تظهر المغرب  بدون صحراء قد نُشرت بالفعل على حساب الرئيس الأمريكي جو بايدن على تويتر.التي يعبر فيها جو بايدن: منذ اليوم الأول الدي ضهر فيه هدا الوباء، ونحن مقتنعون بأنه يجب علينا الهجوم علي هذا الوباء (Covid-19) على نطاق عالمي. وحتى الآن، شحنت الولايات المتحدة أكثر من 110 ملايين جرعة من اللقاحات إلى أكثر من 60 دولة والعديد من البلدان الأخرى.

- ومع ذلك، تم حذف التغريدة من الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة، حيث تحتوي الخريطة على العديد من الحالات الشاذة. أولاً، منذ 12 ديسمبر، تبنت الولايات المتحدة خريطة رسمية جديدة للمغرب تضم الصحراء. قرار يأتي بعد اعتراف الإدارة الأمريكية السابقة بسيادة المغرب على هذه المنطقة. في أوائل يوليو، أعادت وزارة الخارجية الأمريكية نشر الخريطة الكاملة للمغرب، بما في ذلك الصحراء، في تقريرها الجديد.

- بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن إدارة بايدن تتجنب التحدث علنًا عن الاعتراف الأمريكي، إلا أن الفريق الجديد لم يتخذ أي إجراء آخر.

-  قال جوي هود، القائم بأعمال المساعد وزير الدولة لشؤون الشرق الأدنى. قال في الرباط الأسبوع الماضي. يجب تذكير وكالة APS بأن البطاقة تحتوي على خطأ آخر لم يلاحظه أحد. في الواقع، يتم تمثيل شبه جزيرة القرم، التي تحتلها روسيا منذ فبراير 2014، باللون الأزرق الداكن بينما تظهر أوكرانيا على الخريطة باللون الأزرق الفاتح، مما يشير إلى أن الدولة الأوروبية قد حصلت على حصة من اللقاحات الأمريكية. ومع ذلك، تعارض واشنطن ضم موسكو لهذه الأرض. بالإضافة إلى ذلك، قال جو بايدن نفسه في فبراير الماضي إن "الولايات المتحدة لا ولن تعترف أبدًا بضم روسيا المزعوم لشبه الجزيرة" وأن بلاده ستقف إلى جانب أوكرانيا ضد الأعمال العدوانية الروسية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -