أخر الاخبار

تعزز إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات

- قال وزير الخارجية الإسرائيلي يوم الخميس إن إسرائيل والمغرب يعتزمان تعزيز العلاقات الدبلوماسية التي عادت إلى طبيعتها العام الماضي وفتح سفارات في الأشهر المقبلة. مثل الدول العربية الثلاث الأخرى.

- قام المغرب بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقيات أبرمت تحت رعاية الولايات المتحدة. وقال الدبلوماسي الإسرائيلي في مؤتمر صحفي "سننتقل من مكاتب الاتصال إلى السفارات".

- وقال يائير لبيد للصحفيين المرافقين له في زيارته التي تستغرق يومين في المغرب والتي بدأت الأربعاء، إنه اتفق مع نظيره المغربي ناصر بوريطة على أن يتم افتتاح سفارتي البلدين في غضون شهرين.

- ولم تؤكد الرباط على الفور تصريحات الوزير الإسرائيلي، أول رئيس لدبلوماسية الدولة اليهودية يزور المغرب منذ 2003.

توافق إسرائيل والمغرب على فتح سفارتين في غضون شهرين

- بعد دلك، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابي، عقب زيارته للمغرب، في مؤتمر صحفي، أن المملكة وإسرائيل اتفقتا على التطبيع الدبلوماسي الكامل.

- في برنامج هذه المرحلة الجديدة من التطبيع بين البلدين، ستصبح العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والرباط سفارات بالمعنى الدقيق للكلمة في غضون شهرين.

- وفي رد فعل، أعلن النائب وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي، بحسب رويترز، "عدم ادخار أي جهد لمواجهة المشروع الصهيوني".

- كما كرر يائير لابيد وجهات نظره بشأن الصراع الفلسطيني، قائلا إن الوقت لم يحن بعد لتحقيق السلام مع الفلسطينيين، وهو الصراع الذي تسبب في إنهاء العلاقات الهزيلة بين المغرب وإسرائيل في عام 2000.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -