أخر الاخبار

أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يُعد تساقط الشعر حالة تؤثر على الكثير من الرجال فوق سن الخمسين، ولكن يمكن أن تؤثر أيضًا على الرجال في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر. صحيح أن الرجال أكثر عرضة لفقدان شعرهم من النساء، لكن ترقق وتساقط الشعر يؤثر في الواقع على كلا الجنسين. لا يوجد سبب واحد وراء تساقط الشعر، يمكن أن تختلف الأسباب من بسيطة ومؤقتة إلى أكثر تعقيدًا.

 فيما يلي إليك أبرز 7 أسباب التي قد تجعلك ترى شعرًا أقل كثافة على رأسك

  1. وراثي
  2. تقدم في السن
  3. عدم تناول الطعام بشكل صحيح
  4. شعور بالتوتر والقلق
  5. إتباع الموضة
  6. أمراض الجلد وفروة الرأس
  7. التهاب الجلد الدهني

أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج

1. وراثي

تعد الأسباب الجينية (الوراثية) من أهم أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعًا عند الرجال، التي تسبب في الغالب رقعة الصلع المألوفة "على شكل U". التي تنتقل إلى أحد طرفي الأسرة بشك وراثي، ولا يمكن علاجه إلا بزراعة الشعر.

2. التقدم في السن

لسوء الحظ لا يمكنك محاربة طبيعة الحياة في هذا الأمر. سيشاهد كل من الرجال والنساء عند التقدم في العمر تساقط الشعر وخفة الوزن أمر لا مفرى منه. ابتداء من 30 سنة يبدأ نمو الشعر في التباطؤ ويقل حجمه.

3. عدم تناول الطعام بشكل صحيح

مثل أي شيء آخر، يحتاج شعرك إلى العناصر الغذائية لينمو ويبقى بصحة جيدة. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو انخفاض مستويات الحديد أو النظام الغذائي السيئ إلى تساقط الشعر غير منتظم، أو بشكل مؤقت.

📌 طريقة العلاج: تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يحتوي على الكثير من البروتين والحديد والزنك والبيوتين. بحيث تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس بديل رائع للبدء.

4. الشعور بالتوتر والقلق

على الرغم مما يعتقده معظم الناس، فإن الإجهاد هو سبب نادر جدًا لتساقط الشعر. يحدث نوع واحد فقط من تساقط الشعر هو تساقط الكربي، بسبب الإجهاد البدني أو العاطفي الشديد. يتسبب هذا النوع من تساقط الشعر في ترقق واسع النطاق بشكل مفاجئ.

📌 طريقة العلاج: من الأفضل إزالة سبب التوتر، يجب التفكير في تجربة العلاج السلوكي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لإدارة التوتر. ويجب أن يعود نمو الشعر إلى طبيعته في غضون 6 أشهر. 

5. إتباع الموضة

غالبًا ما يجلس شعر الموضة والشعر الصحي معًا بجانب الزيت والماء، فالضفائر المشدودة والعلاجات القاسية يمكن أن تلحق الضرر بفروة رأسك بشكل كبير. وفي حالة تلف الجذور، فهذا يسبب تساقط الشعر بشكل مفرط.

📌 طريقة العلاج: الانضباط، يجب عليك عدم إتباع اتجاهات تلف الشعر التي تشد شعرك بشدة. اعتني بفروة رأسك باستخدام الشامبو والبلسم المرطب وتجنب صبغ شعرك كثيرًا.

6. أمراض الجلد وفروة الرأس

من السهل الخلط بين الصدفية والقشرة، تسبب الصدفية في فروة الرأس فرط إنتاج خلايا الجلد التي تظهر على شكل قشور بيضاء كبيرة. يمكن أن تتلف هذه الحالة أحيانًا بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

📌 طريقة العلاج: إذا كنت تشك في أن الصدفية هي السبب، فاستشر طبيبك الذي يمكنه تقديم علاجات مثل الشامبو الطبي. يجب أن يعود نمو الشعر إلى طبيعته بمجرد علاج هذه الحالة.

7. التهاب الجلد الدهني

حالة جلدية غير ضارة تظهر أحيانًا على فروة الرأس، يشار إليها ببقع حمراء صغيرة غالبًا ما تسبب الحكة. يحدث هذا بسبب استجابة التهابية في فروة رأسك ويمكنها أيضا أن تسبب تساقط الشعر بشكل طفيف.

📌 طريقة العلاج: محاولة تجنب الحك لأن هذا قد يؤدي إلى عدوى ثانوية، ثم اطلب المشورة والعلاج من طبيبك، يجب أن يستأنف نمو الشعر بمجرد أن تصبح فروة الرأس أقل التهابًا.

خلاصة

يحدث تساقط الشعر لكل رجل تقريبًا في مرحلة ما من حياته. تزداد العلاجات تقدمًا كل عام، لذا حدد سبب تساقط شعرك أولاً ثم ابحث عن أفضل علاج ممكن في أسرع وقت ممكن.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

#طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -