أخر الاخبار

إليك 6 أفضل الأطعمة الصحية

أفضل الأطعمة الصحية 

غالبًا ما يصنف الطعام بين الجيد والسيئ، ولكنه في الحقيقة مفهوم خاطئ! لذا يجب أن ننظر إلى النظام الغذائي كوحدة متكاملة، تحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات وجميع المصادر الغذائية المفيدة للجسم. وبالتالي فإن النظام الغذائي الغير متوازن والغير الصحي، وهو نظام يحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة التي تكون أقل فائدة للجسم.

من الخطأ أن يبني الإنسان نظامه الغذائي ببعض أنواع الأطعمة الغير الصحية، لكن هذا لا يعني أن بعض الأنواع من الأطعمة لا تشكل خطراً صحياً معيناً عند تناولها بشكل مفرط. في الواقع، عندما تمنع نفسك من تناول نوع معين من الطعام، ستلاحظ أنه سيتحول إلى هاجس في حياتك. وعندما تستسلم لهذه الرغبة الشديدة، ستستمتع به بشكل رهيب، لذلك يجب عليك التفريق دائما بين الأطعمة الصحية والغير الصحية. 

حسنا، لا تقلق عزيزي الزائر لقد قمنا بإعداد 6 أفضل الأطعمة الصحية المفيدة للجسم للحصول على نظامٍ غذائي متوازن.

 أبرزها: 

  1. البروتينات.
  2. الفاكهة والخضار.
  3. الكربوهيدرات.
  4. الدهون.
  5. المأكولات والمشروبات السكرية.
  6. الملح.
فيما يلي 6 من أفضل الأطعمة الصحية

1. البروتينات

تلعب البروتينات، المكونة من الأحماض الأمينية، دورًا رئيسيًا في التغذية، فهو ضروري خاصة خلال النمو وبناء وإصلاح الجسم بما في ذلك الأنسجة العضلية، والجلد والأظافر والشعر ...ألخ.

يحتوي البروتين على 9 أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها (أي مصنوعة من مغذيات أخرى). على هذا النحو، لا ينبغي التخلص منه ويجب أن يكون أساس كل وجبة غدائية.

وتصنف البروتينات إلى نوعين يمكن أن تكون حيوانية أو نباتية:

  • البروتينات الحيوانية: اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأسماك ...وتعد أفضل من البروتينات النباتية من حيث نسبة القيمة البيولوجية (90-100).  باستثناء فول الصويا، الذي يعد أحد البروتينات عالية الجودة (القيمة البيولوجية 100).

  • البروتينات النباتية: البقوليات (الفاصوليا الحمراء أو البيضاء، الحمص، العدس، البازلاء، إلخ) ويفضل الحبوب الكاملة (الأرز، القمح، الذرة، الشوفان، ... إلخ).
 وللحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، يجب الحرص على الجمع بين البقوليات والحبوب مثل: الفاصوليا الحمراء والذرة، والمعكرونة والبازلاء، والسميد والحمص.

2. الفاكهة والخضار

تعد الفواكه والخضروات مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن والألياف. نعلم جميعًا أن الألياف تخفف الإمساك وتساعد على منع الاضطرابات المعوية وأمراض القلب التاجية. أما الفواكه والخضروات فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات، وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن هذه المواد تساعد في الوقاية من عدد من الأمراض، بما في ذلك السرطان.

وتجدر الإشارة إلى أن الخضار والفواكه المجمدة والمجففة والمعلبة تظل مغذية مثل الخضار والفواكه الطازجة. لذلك، يجب على البالغين تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، بينما قد تحتوي وجبات الأطفال الغذائية على كميات أقل اعتمادًا على شهيتهم.

غالبًا ما ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي يتضمن أجزاء من الخضار والفواكه. فيما يلي أمثلة على عدد حصص الخضار والفواكه التي يمكن تناولها في اليوم:

الطعام الحصة
التفاح والموز والبرتقال 1
بلح 2
فاكهة مجففة ملعقة طعام
عنب كوب كامل
عصير الفواكه كوب صغير
خُضَر ملعقة طعام
سلطة صحن صغير

3. الكربوهيدرات

من الضروري أن يأكل الشخص كميات كبيرة من الكربوهيدرات، خاصة أنها مصادر مهمة للطاقة والألياف والكالسيوم والحديد وفيتامين ب. يعتبر خبز القمح الكامل والمعجنات والأرز البني مصادر غنية جدًا بالألياف التي تساعد في تخفيف الإمساك. واضطرابات معوية، ويعطي الشعور بالانتفاخ مما يمنع الإفراط في الأكل.

زيادة على ذلك، فإن النظام الغذائي الغني بالألياف يخفض مستويات الكوليسترول في الدَّم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

4. الدهون

الدهون جزء ضروري في النظام الغذائي، لكن بكميات قليلة. توفر الدهون الطاقة والأحماض الدهنية والفيتامينات وتمنح الأطعمة نكهة لذيذة. في الواقع، ترتبط المستويات العالية من الدهون في الطعام ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب التاجية والسمنة. لذلك من الضروري أن ينتبه الإنسان لكميات الدهون التي يأكلها، خاصة إذا كانت دهون مشبعة.

5. المأكولات والمشروبات السكرية

تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية، لكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأخرى، لذلك من الأفضل تجنبها نوعًا ما، لأنها ضارة بالأسنان، ومن الأفضل تناولها في نهاية كل وجبة.

6. الملح

على الرغم من أننا جميعًا نحتاج إلى كميات صغيرة من الملح في وجباتنا الغذائية، إلا أن الدراسات لم تثبت بعد أن الصوديوم في الملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم. في الواقع، يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

لذلك، حاول دائمًا تقليل تناول الملح عن طريق إضافة القليل منها إلى الأطعمة خلال الطهي، وحاول أيضًا تناول أطعمة أقل ملوحة واختيار الأنواع المحضرة بكميات قليلة من الملح.

ما هو الطعام الغير صحي؟

النظام الغذائي السيئ هو عامل خطر رئيسي لمجموعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والحالات الأخرى المرتبطة بالسمنة. 

فيما يلي بعض التوصيات المحددة لنظام غذائي غير صحي: التقليل من استهلاك الملح والسكر والدهون تناول الوجبات الخفيفة، والأطعمة المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة. ويوصى أيضًا باختيار الأحماض الدهنية غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة.

خلاصة

للحصول على نظام غذائي متوازن، من الضروري أن تختار مجموعة متنوعة من هذه الفئات الذكورة أعلاه للحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. ويفضل غالبًا تناولها بكميات معتدلة. لكن لا تقلق إذا لم تستطع تحقيق التوازن المطلوب مع كل وجبة، بل احرص على تحقيقه وتعويض النقص في الأيام المقبلة. 

احرص دائمًا على تناول ثلاث وجبات رئيسية يوميًا مع وجبات خفيفة بين واحدة وأخرى، بشرط ألا تكون غنية بالسعرات الحرارية أو الدهون، وأن تقتصر على الفاكهة أو بسكويت القمح الكامل. ولا تفوت وجبة الإفطار، فهي أهم وجبة في اليوم. واعلم أنه كلما باعدت بين الوجبة الأساسية والوجبة الخفيفة، كلما أكلت أكثر عند الجلوس على طاولة الطعام.

آمل حقًا أن أكون قد أعطيتك القليل من المعلومات التي يمكن أن تساعدك على معرفة "الطعام الصحي والغير صحي". لذلك عزيزي الزائر إذا أعجبك الموضوع أترك لنا تعليق (فضلا وليس أمرا)!

فمن خلال إعطاء رأيك في هذه المقالة، ستساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا! ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة. وأي تسائل بخصوص هذا الموضوع أتركه لنا في التعليق، وسوف نجيب عليه على الفور.

شكرا على المتابعة!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -