أخر الاخبار

كيف تختار زيت المحرك المناسب

الهدف الرئيسي وراء اختيار زيت المحرك المناسب هو تشحيم وتسهيل حركة الأجزاء المتحركة، كما أنه ينظف ويمنع التآكل ويبرد المحرك عن طريق إزالة الحرارة من الأجزاء المتحركة. لذا يمكن أن يكون اختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك عملية شاقة للغاية إذا لم تكن متأكدًا مما تبحث عنه بالضبط. ومع ذلك، من المهم للغاية أن تتخذ القرار الصحيح لتجنب الإصلاحات المكلفة بسبب تلف المحرك. سواء كنت تبحث عن زيت لسيارتك، أو شاحنتك، أو مركبتك، نظرا لتواجد مجموعة متنوعة من منتجات الزيوت المختلفة في السوق.

افضل النصائح لاختيار زيت المحرك المناسب لمنطقتك وسيارتك

توجد عدد من الأسئلة حول اختيار زيت المحرك المناسب لعربك يجب ان تطرحها على نفسك: ما هو أفضل زيت لسيارتي؟ هل يمكنني تغيير زيت المحرك الموصى به من قبل الشركة المصنعة؟ ما هي أنواع الزيوت المختلفة؟ لماذا مستوى زيت سيارتي دائما منخفض؟ 

حسنا، لمساعدتك عزيزي الزائر للأجابة على هذه الأسئلة واتخاذ القرار الصحيح، ندعوك متابعة المقال حتى النهاية لأكتشاف افضل النصائح لإختيار زيت المحرك المناسب لمنطقتك وسيارتك.

ما هي أنواع زيوت المحركات؟

أثناء قيامك باختيار زيت محرك لسيارتك، يجب أن تتعرف علي فئتين من الزيوت: 

  1. زيت معدني.
  2. زيت إصطناعي.
  3. زيت المحرك شبه الاصطناعي.
  4. زيت ذات المسافات الطويلة.

1. زيت المحرك المعدني (Mineral)

الزيوت المعدنية مصنوعة من منتجات بترولية ويفضل استخدامها في المركبات القديمة. الزيت المعدني مستقر ومنخفض في مقاومة الأكسدة مما يتطلب تغييرات متكررة. الزيوت المعدنية أرخص مقارنة مع باقي الزيوت، ولكن جودتها ليست جيدة.

2. زيت المحرك الصناعي (Synthetic)

يتم تصنيع هذه الزيوت عن طريق خلط العديد من المكونات الاصطناعية، وهي مناسبة للسيارات عالية الأداء. تكون فترة تغيير الزيت أطول بالنسبة للزيوت الاصطناعية لكل من محركات الديزل والبنزين. يوفر زيت المحرك الاصطناعي أفضل حماية لظروف القيادة المختلفة.

3. زيت المحرك شبه الاصطناعي (Semi Synthetic)

يعتبر زيت المحركات المخلوط الصناعي هو الاختيار الشائع لدى سائقي الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي لأنه يوفر حماية إضافية للسيارات التي تحمل حمولات أثقل. يتكون زيت المحرك شبه الاصطناعي من مزيج من الزيوت الاصطناعية والزيوت المعدنية التقليدية، ويساعد أيضًا على حماية السيارات من الأكسدة ودرجات الحرارة الباردة، ويميل إلى توفير مسافات أعلى للوقود. وتكلفته أقل بكثير من الزيت الاصطناعي.

4. زيت ذات المسافات الطويلة

تم تعزيز هذا النوع من زيوت المحركات، المصمم للسيارات التي تقطع مسافات طويلة كل يوم، بإضافاته الفريدة في تقليل حرق الوقود وتسرب الزيت. وغالبا لاينصح  به في أغلب الحالات.

ما هي درجات زيت المحرك المختلفة؟

يستخدم مصنعو زيت المحركات نظام لتصنيف الزيت حسب اللزوجة. تقيس اللزوجة مقاومة السائل للتدفق. السوائل الرقيقة مثل الماء لها لزوجة منخفضة، بينما السوائل السميكة مثل العسل والزيت، لها لزوجة عالية.

توجد علي عبوة زيت المحرك، أرقام وأحرف متعددة، تشير إلى ما مدى اللزوجة الزيت وأوقات إستعمال الزيت للمحرك.

 مثل هده الأرقام الرموز (XW-XX) التالية:

  • 0W40
  • 5W40
  • 5W30
  • 10W30
  • 10W40
  • 15W40
  • 20W50

👈 يشير الحرف "W": إلى الشتاء.

👈 الرقم قبل الحرف "W": يشير إلى ما مدى جودة تدفق الزيت.

  • لذلك إذا كنت تعيش في مناخ بارد، فقد ترغب في أن يكون هذا الرقم منخفضًا (0W40)  أو (5W40) لأن ذلك يشير إلى أن الزيت أقل عرضة للتكاثف عندما يصبح الهواء باردًا في الشتاء.
  • إذا كنت تعيش في الصحراء الحارة، فستحتاج سيارتك إلى رقم أعلى مثل (10W30)، لمنع الزيت من أن يصبح رقيقًا للغاية.

👈 الرقم بعد الحرف "W": يشير إلى لزوجة الزيت عند 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية). يشير هذا الرقم إلى قدرة الزيت على مقاومة التخفيف في درجات الحرارة العالية. على سبيل المثال، سوف يخف زيت (10W30) عند درجات حرارة أعلى أسرع من (10W40).

ما نوع زيت المحرك الذي يجب استخدامه؟

يتغير زيت المحرك أيضًا في اللزوجة عند تسخينه أو تبريده. إذا كنت تعيش في مناخ بارد، فستحتاج إلى الحصول على زيت محرك رقيق، بحيث يمكن أن يتدفق بسهولة أكبر إلى الأجزاء المتحركة في محرك سيارتك. إذا كان الزيت كثيفًا جدً، فمن الصعب بدء تشغيل المحرك، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل المسافة المقطوعة بالميل على الوقود.

لا توجد ماركة زيت واحدة هي الأفضل لجميع السائقين وجميع مواقف القيادة. يعتمد أفضل زيت لك على أسلوب قيادتك والمنطقة التي تعيش فيها ونوع السيارة التي تقودها وما إذا كنت تميل إلى حمل حمولة خفيفة أو ثقيلة. لذلك هناك بعض الرموز والإشارات التي يمكن ان تساعدك في إختيار الزيت المناسب!

 أبرزها: 

  • 0W40: يعتبر الأكثر تفوقًا في السوق. حسب أدائها الفعال في أوقات المناخ البارد جدا، يجعلها مثالية للسيارات الحديثة التي تعمل بالبنزين والديزل.

  • 5W40: يعتبر هذا الزيت جيدًا للسيارات التي تعمل بالديزل. يمكن أن يؤدي أداءً جيدًا مثل 0W40 إدا كان في ظروف الطقس البارد.

  • 5W30 أو 10W30: مثالي لمحركات البنزين الحديثة.في أوقات المناخ المعتدل، إنها فعالة من حيث التكلفة ولزوجة منخفضة تتناسب بشكل جيد مع محركات البنزين الحديثة وتوفر كفاءة جيدة في استهلاك الوقود.

  • 10W40: متوفر في أشكال معدنية وشبه اصطناعية ومناسب للمناخ المغربي. خيار فعال من حيث التكلفة مع أداء فعال.

  • 15W40 أو 20W50: يوصى به عادةً للمحركات الأقدم وهو أكثر سمكًا من نظيراته.

متى يجب تغيير زيت المحرك الخاص بك؟

متى يجب تغيير زيت المحرك الخاص بك؟

 تلعب ظروف القيادة دورًا كبيرًا في تحديد الفترة التي تقوم فيها بتغيير زيت محرك سيارتك. مع مراعاة ظروف القيادة وظروف الطريق حسب كل منطقة. يمكن القول بالتأكيد أن ظروف القيادة مثل: حركة المرور، والتوقف والانطلاق، والحفر، الكثير من الضغط على المحرك وما إلى ذلك.  

يوصي معظم خبراء زيت المحرك بتغييره عند مقياس 7500-10000 كم وهو المقياس الصحيح. إذا كنت تستخدم مادة تشحيم ذات قاعدة معدنية، فيجب عليك الالتزام بمقياس 5000-5500 كم.

 مواضيع ذات صلة بقسم سيارات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -