أخر الاخبار

إليك 10 أسباب استهلاك الوقود في محركات الديزل

 أسباب استهلاك الوقود في محركات الديزل والبنزين

أهم 10 أسباب ارتفاع استهلاك الوقود في مركبات البنزين والديزل

نحن جميعًا نسعى جاهدين للحصول على وقود جيد في السيارة التي نقودها. خصوصا في هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها العالم الآن بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا. مما دع البعض بالذهاب إلى السيارات الكهربائية أو سيارات الهايبرد الاقتصادية بسب ارتفاع سعر الوقود زيادة على ذلك التلوث البيئي. 

على الرغم من ذلك، لا تزال سيارات الديزل والبنزين أكثر استخدامًا في العالم، حوالي 70 بالمائة في العالم يستخدمون السيارات الديزل والبنزين لأن السيارات الكهربائية لا زالت مرتفعة التكلفة. لهاذا يجب عليك معرفة أسباب استهلاك الوقود في محركات الديزل والبنزين أمرأ ضروريا.

أهم 10 أسباب ارتفاع استهلاك الوقود في مركبات البنزين والديزل

على الرغم من اختلاف محركات الديزل والبنزين، إلا أن هناك أوجه تشابه بينهما. تتعلق بعض أوجه التشابه هذه بالمشكلات التي يمكن أن تحدث وتتسبب في حرق الكثير من الوقود وتفاقم الاقتصاد في استهلاك الوقود.

ترتبط معظم مشكلات الاقتصاد في استهلاك الوقود بنوع من مشكلات المحرك، سواء كانت مرتبطة مباشرة بالمحرك أو بشيء آخر في السيارة لا يسمح للمحرك بالعمل بشكل صحيح. 

فيما يلي 10 من الأسباب الأكثر شيوعًا للاستهلاك المفرط للوقود في سيارتك: 

  1. حمل الوزن الزائد
  2. شمعات إشعال سيئة
  3. فلتر الهواء المتسخ
  4.  انخفاض ضغط الإطارات 
  5. مستشعرات الأكسجين السيئة
  6. تكييف الهواء
  7. ناقل الحركة اليدوي
  8. القيادة بسرعة كبيرة
  9. جودة البنزين الرديئة
  10. زيت محرك غير مناسب أو رديء الجودة

1. حمل الوزن الزائد

أحد الأسباب البسيطة لارتفاع استهلاك الوقود هو عندما تحمل السيارة وزنًا كبيرًا، أو تحتوي على الكثير من العناصر في صندوق السيارة، أو مليئة بالأشخاص، أو تحمل صندوق سقف أو جر مقطورة. كلما زاد الوزن الذي تحمله السيارة، زاد الضغط على المحرك لتوليد طاقة كافية لتحريك كل شيء.

كلما دعت الحاجة إلى مزيد من الطاقة، سواء أكانت مبحرة أم متسارعة، يجب على المحرك حرق المزيد من الوقود للوصول إلى هناك. نتيجة لذلك، ينتهي بك الأمر إلى إعادة ملء خزان الوقود الخاص بك في كثير من الأحيان.

2. شمعات إشعال سيئة

مع تآكل شمعات الإشعال الذي يطلق عليه البوجي (bougies) الاسم الشائع، سيكون لديك المزيد من حالات عدم تطابق المحرك مع سيارتك، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. يجب أن تتحقق من استخدام شمعات الإشعال بأفضل جودة ممكنة، حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة منها. شمعات الإشعال إيريديوم وشمعات الإشعال البلاتيني هما النوعان الأكثر تفضيلاً.

3. فلتر الهواء المتسخ

هناك العديد من الأسباب للحصول على فلتر هواء نظيف، ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل جيد. إذا كان فلتر الهواء مسدودًا أو متسخًا، فإن كمية أقل من الهواء تدخل غرفة الاحتراق، مما يجعل المحرك أكثر صعوبة لتلبية احتياجات الطاقة للسائق.

 لذلك تذكر أن تقوم بتغيير مرشح الهواء في الفاصل الزمني الموصي به والذي تحدده الشركة المصنعة للسيارة. 

4. انخفاض ضغط الإطارات 

يجب نفخ إطارات سيارتك إلى ضغط الهواء الصحيح، عادةً بين 32 رطل لكل بوصة مربعة و34 رطل لكل بوصة مربعة في معظم المركبات. كل شخص يجب أن يكون لديه مقياس جيد للإطارات.

إذا كنت تقود سيارة مع ضغط إطار منخفض على بعض أو كل الإطارات، فإن ذلك يؤدي إلى مزيد من التآكل والمقاومة لتلك الإطارات. هذا يجعل المحرك يعمل بجهد أكبر للتعويض عن المقاومة المضافة، مما يعني أنه سيتعين استخدام المزيد من الوقود لتشغيل المحرك.

5. مستشعرات الأكسجين السيئة

محركك مزود بأجهزة استشعار للأكسجين تراقب خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق الداخلي. بناءً على ما يستشعره، فإنه يخبر وحدة التحكم في توليد القوة بإضافة الكمية الصحيحة من الوقود.

ولكن إذا كان مستشعر الأكسجين يوجد به خطئ ما، يمكن للنظام إضافة المزيد من الوقود تلقائيًا على الرغم من أن المحرك لا يحتاج إليه.

6. تكييف الهواء

عند استخدام مكيف الهواء، يزداد الطلب على المحرك. نتيجة لذلك، يجب أن تحرق المزيد من الوقود لتلبية هذا الطلب. استخدم مروحة قياسية إن أمكن من المنفاخ أو ببساطة اسحب النوافذ عند القيادة بسرعات أبطأ كما هو الحال في شوارع المدينة النموذجية.

ضع في اعتبارك أن القيادة مع فتح النوافذ تستهلك أيضًا المزيد من الوقود لأن الفتحات تخلق تأثير سحب يؤدي إلى إبطاء السيارة. هذا صحيح بشكل خاص عند السرعات العالية، على سبيل المثال على الطريق السريع. في هذه الحالة، يعد استخدام مكيف الهواء هو الخِيار الأفضل.

7. ناقل الحركة اليدوي

النقل غير المناسب وهذا صحيح بشكل خاص مع ناقل الحركة اليدوي، ولكنه ينطبق أيضًا على الأوتوماتيكية ذات الأوضاع الرياضية. لا تنتقل في وقت مبكر جدًا أو متأخر جدًا. إذا حاولت خفض السرعة عند سرعة منخفضة جدًا في الدقيقة، فيجب على المحرك أن يعمل بجهد أكبر للإسراع.

بدلاً من ذلك، إذا تركت محركك يعمل باستمرار في نطاق عدد الدورات في الدقيقة العلوي لنطاق الطاقة لديك، حيث تستفيد من الطاقة الإضافية، فضع في اعتبارك أنك تحرق الكثير من الوقود أيضًا.

8. القيادة بسرعة كبيرة

صدق أو لا تصدق، الفرق بين 80 ميلاً في الساعة و70 ميلاً في الساعة قد يعني استهلاك وقود أكثر بنسبة 25٪. العاملان الرئيسيان اللذان يساهمان في ذلك هما مقاومة الرياح ونسبة التروس. لهذا السبب من الأفضل دائمًا القيادة بالسرعة المحددة أو الاقتراب منها قدر الإمكان. خلاف ذلك، سوف تستخدم وقودًا أكثر من اللازم.

أيضًا، لا تسحبه خارج الخط في كل مرة يتحول فيها الضوء إلى اللون الأخضر. سيوفر لك التسارع السلس الكثير من الوقود، خاصة عندما يكون هناك ضوء أحمر آخر على بعد عدة بنايات.

9. جودة البنزين الرديئة

من أجل التشغيل الأمثل لمحركك، من الضروري أن يكون لديك وقود جيد. يعتبر الوقود في محرك سيارتك هو عبارة عن خليط من الهواء والبنزين أثناء تشغيل المحرك. إذا كان سيئًا (الكثير من الهواء، أو عدم وجود وقود كافٍ أو الكثير من البنزين أو الهواء غير الكافي)، فإن سيارتك تعمل بشكل سيء، وتستهلك المزيد وتلوث المزيد. لذلك من المهم أن يكون وقود سيارتك جيد جدا

10. زيت محرك غير مناسب أو رديء الجودة

يعمل محرك سيارتك بالزيت، والذي يقوم بتشحيم المحرك باستمرار حتى لا يتلف ويعمل بشكل جيد. ولكن مع زيت قديم أو غير مناسب لمحركك، بصرف النظر عن خطر كسر الأجزاء، يمكن أن يرتفع استهلاكك الفعلي.

من المهم التحقق من أن الزيت الخاص بك يتوافق مع توصيات الشركة المصنعة، والمتوفرة في كتيب الصيانة الخاص بك. سيحمي الزيت المناسب، عند اللزوجة المناسبة، محرك سيارتك ميلًا بعد ميل. إذا اشتريت سيارة مستعملة، فتيقن من إجراء تغييرات الزيت في الوقت المحدد، لأن الزيت يفقد خصائصه بمرور الوقت، وربما يكون المحرك قد عانى من سوء التزييت. لذلك كن حذرا مع الزيت الخاص بك!

خاتمة

آمل حقًا أن أكون قد أعطيتك القليل من المعلومات التي يمكن أن تساعدك في معرفة "أسباب استهلاك الوقود في محركات الديزل والبنزين" خلال هذه السنة. 

لذلك عزيزي الزائر إذا أعجبك الموضوع أترك لنا تعليق (فضلا وليس أمرا)! فمن خلال إعطاء رأيك في هذه المقالة، ستساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا! ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة.

أي استفسار بخصوص هذا الموضوع اتركه لنا في التعليق وسنقوم بالرد عليه.

شكرا على المتابعة!


 مواضيع ذات صلة بالسيارات: 

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 20 نوفمبر 2023 في 4:40 ص

    اشكرك

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -