أخر الاخبار

إليك أهم 8 أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

يمكن أن يحدث ارتفاع درجة حرارة المحرك في أي وقت. بمجرد أن الدائرة المسؤولة عن تبريد المحرك لم تعد تعمل بشكل طبيعي، حينها سيبدأ المحرك في الغليان وترتفع درجة حرارة العربة. وعندما يحدث ذلك، عليك أن تتفاعل مع هده المشكلة بسرعة كبيرة، لأن العواقب قد تكون مكلفة وقاتلة.

حسنًا، لا تقلق عزيزي الزائر، ندعوك لمعرفة أهم وأبرز 6 أسباب شائعة يمكن تؤدي بك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك الخاص بك، وأنت لا تعلم.

 أبرزها: 

  1. نقص سوائل التبريد.
  2. انسداد في المبرد.
  3. تلف ترموستات أو كالورسات. 
  4. تلف مضخة الماء.
  5. تلف المِرْوَحَة.
  6. مستوى الزيت منخفض جدًا.

1. نقص سوائل التبريد

سائل التبريد هو عبارة عن ماء ينتشر عبر منظومة التبريد في المحرك. عندما ينفد هذا السائل، لا يمكن للمحرك أداء دوره بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى زيادة غير طبيعية في درجة حرارة المحرك. للتأكد من ذلك، تحقق من مستوى سائل دائما. إذا وجدت أنه قد انخفض قليلاً مقارنةً بالمعدل الطبيعي، فمن المحتمل أن يكون هناك تسريب السائل في مكان ما. لذا ابحث عن المشكلة بناءً على إشارات الرطوبة التي تتواجد في المحرك، أو على قطرات الماء التي تسقط تحت سيارتك.

2. انسداد في المبرد

مع مرور الوقت تتراكم الأوساخ في المحرك، مما يمنع منظومة التبريد من الحصول على هواء كافي لأداء مهمتها بشكل صحيح. لذا قم بعملية تنظيف المبرد بشكل دوري ومنظم.

3. تلف ترموستات أو كالورستات

يعد الكالورستات المعروف باسم "منظم الحرارة"، له دور في تنظيم درجة حرارة المحرك. عندما يكون المحرك شديد السخونة، فإنه يسمح بمرور سائل التبريد حتى يبرد بسرعة. وعندما يكون المحرك شديد البرودة، فإنه يمنع مرور المبرد حتى يمكن تدفئة المحرك. لسوء الحظ، عندما يكون منظم الحرارة معيبًا، يمكن أن يرسل معلومات خاطئة ويمنع مرور التبريد. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

4. تلف مضخة الماء

تلعب المضخة دورًا رئيسيًا في دفع الماء لينتشر إلى الأماكن المطلوبة في دائرة تبريد المحرك. إذا لم تعد المضخة تقوم بدورها، فلن يكون هناك مصدر لماء التبريد وسوف ينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك.

5. تلف المِرْوَحَة

دور المروحة هو منع ارتفاع درجة حرارة المبرد عن طريق تدوير الهواء البارد أسفل غطاء المنظومة. بمجرد ارتفاع درجة الحرارة المحرك تقوم المروحة بالدوران لتبريد السائل المتواجد في الرادياتور لكي يتم تخفيض درجة حرارة المحرك. لذلك في حالة ارتفاع درجة الحرارة بدون سبب! تحقق من عمل المِرْوَحَة أولاً، ثانياً تيقن من أن التوصيلات الكهربائية هل تعمل بشكل صحيح.

6. مستوى الزيت منخفض جدًا

يستخدم زيت لتشحيم المحرك جزئيًا ولتبريد كتلة المحرك أيضا. لذلك، إذا كان المحرك ينقصه الزيت أو استعمال زيت غير مناسب يمكن ان يسبب ارتفاع في درجات حرارة المحرك خصوصا إذا كنت تقطع مسافات طويلة في فصل الصيف. لذا يعد فحص زيت المحرك بانتظام واستخدام زيت مناسبة أمرا ضروريا للحفاض على سلامة مركبتك.

ما هي درجة حرارة السيارة الطبيعية؟

ما هي مؤشرات ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة؟

إذن ما هي درجة الحرارة العادية لمحرك سيارتك؟ يتفق معظم الخبراء على أن محرك سيارتك يجب أن يعمل بين 195 درجة و220 درجة. في المواقف المثالية، ستحافظ الإبرة على وضعية في منتصف المقياس. ضع في اعتبارك أن هذا يمكن أن يرتفع أو ينخفض ​​حسب الظروف في السيارة نفسها (مثل تشغيل مكيف الهواء أو السخان).

إذا بدأ المقياس في الارتفاع أكثر من المعتاد، فقد يكون لديك سبب للقلق. تعتبر مقاييس المحرك ضرورية بشكل لا يصدق لتراقبها أثناء القيادة، خاصة إذا لاحظت أن محرك سيارتك يعمل بدرجة حرارة أعلى قليلاً من المعتاد هذه الأيام. لهذا ستحتاج الموديلات القديمة إلى المراقبة عن كثب، لأنها تتآكل محركاتها بمرور الوقت.

ما هي مؤشرات ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة؟

المؤشر الأول الذي يجب أن تثق به هو ضوء التحذير من درجة حرارة سائل التبريد. على لوحة القيادة، يتم تمثيلها عادةً بميزان حرارة يوضع أعلى موجتين. عندما يكون كل شيء على ما يرام، لا يضيء هذا الضوء. لذلك لا داعي للقلق. 

ولكن عندما يشتغل، يمكن أن يعني شيئين فقط: إما أن يكون السائل ساخنًا جدًا أو أن مستشعر درجة الحرارة لا يعمل بشكل جيد. على أي حال، عندما يبدأ هذا الضوء في الظهور، فهذه علامة على وجود مشكلة. لذلك عليك التوقف والتحقق.

تتقلب درجة حرارة المحرك العادية من 90 درجة مئوية إلى 100 درجة مئوية. عندما تبدأ حركات إبرة في الارتفاع إلى ما هو أبعد من ذلك، تصبح إبرة درجة الحرارة على لوحة القيادة غير مستقرة. سوف تلاحظها تتحرك بشكل غير طبيعي ترتفع وتنزل. 

من المفيد أن تعرف: غالبًا ما تكون الزيادة غير الطبيعية في درجة حرارة المحرك مصحوبة بفقدان القوة والسرعة أو قد تلاحظ نظام التبريد يشتغل كثيرا. لذلك، إذا لاحظت ذلك خلال القيادة، أوقف السيارة وافتح غطاء المحرك. إذا خرج دخان أبيض، فإن المحرك قد ازداد سخونته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -