أخر الاخبار

انواع شاشات الهواتف الذكية

 افضل انواع شاشات الهواتف الذكية والمقارنة بينهم

إذا كنت تبحث عن أنواع شاشات الهواتف الذكية، والاختلافات بينها، وأيهما أفضل، فكل ما عليك فعله عزيزي الزائر، هو متابعة هذه المقالة حتى النهاية، لتتعرف على كل تفاصيل شاشة الهاتف الذكي. سواء كنت ترغب في شراء موبايل جديد أو تريد معرفة مميزات هاتفك، هل به شاشة قوية أم لا!

كيفية اختيار الشاشة المناسبة؟

كيفية اختيار الشاشة المناسبة؟

قد تكون اختصارات أسماء شاشات الهواتف الذكية مربكة بعض الشيء، ولكن إذا كنت تريد أن تعرف ما تعنيه جميع الأرقام والاختصارات المرتبطة بشاشات الهواتف الذكية، فقد قمنا بتغطية كل ذلك في الفيديوهات الموالية. 

شرح بالفيديو مواصفات وخصائص شاشة الهاتف الذكي

يتضمن هذا الفيديو شرحاً لكافة خصائص شاشات الهواتف الذكية:

  • شرح البكسل وعلاقته بالبوصة؟
  • كيفية حساب بكسل؟
  • كيفية حساب سرعة شاشة الهاتف؟
  • كيفية حساب حجم الشاشة؟
  • كيفية اختيار دقة الصورة؟
  • مقارنة الشاشات الصغيرة والكبيرة وأيهما أفضل؟

انواع الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية

تأتي بعض الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بشاشة مشتركة. ولكن ليست كل شاشات العرض متشابهة من حيت الاستخدام، سواء في التصميم أو في نوع التقنية التي يستخدمونها. لذلك، سنعالج الاختلافات والأنواع التي توجد بين الشاشات ونحاول إزالة الغموض عن المصطلحات الفنية المستخدمة من قبل الشركات المصنعة.

ومن بين هذه الأنواع: 

  1. LCD
  2. TFT LCD
  3. IPS LCD
  4. OLED
  5. AMOLED
  6. SUPER AMOLED
  7. DYNAMIC AMOLED
  8. RETINA LCD
  9. SUPER RETINA

شرح بالفيديو أشهر وأفضل انواع الشاشات المستعملة في الهواتف الذكية

يتضمن هذا الفيديو شرح لأفضل شاشات الهواتف مع أشهر أنواعها، والفرق بينها، وكذلك شرح ابرز العيوب والمميزات. بطريقة بسيطة وسهلة حتى تصل المعلومة للجميع.

اسئلة متكررة

ما هي الاختلافات بين شاشات "LCD" وشاشات "OLED"؟

تأتي شاشة "LCD" بعدة عناصر. من بينها، بلورات السائلة هو العنصر الرئيسي لهذه الفئة. أما بالنسبة لشاشات أوليد، فتختلف عن شاشات "LCD" بمصدر الضوء، بحيث يتم استبدال بلورات السائلة بصمامات ثنائية ضوئية عضوية.

بحيث تتطلب شاشات الكريستال السائل "LCD" إضاءة خلفية (مصابيح تتواجد خلف الشاشة). بينما تنتج شاشات "OLED" إضاءة خاصة لكل صمام متواجد في الشاشة. وهذه ميزة جيدة للحفاض على استهلاك الطاقة في الموبايل.

ايهما أفضل شاشة "ips lcd" أو "super amoled"؟

تعد شاشات "Super AMOLED" أفضل بكثير في عرض الأسود الداكن لأن كل بكسل سيكون أسودًا حقيقيًا بحيث يمكن التحكم في تشغيل وإطفاء الضوء لكل بكسل. بينما لا تحتوي شاشة "IPS LCD" على هذه الميزة. لأن الإضاءة الخلفية تظل مضاءة حتى ولو إذا كانت بعض وحدات البكسل في حالة "OFF". لذلك، قد يؤثر هذا على استهلاك البطارية.

نظرًا لأن اللون الأسود في "سيبر أموليد" هو لون أسود داكن حقًا. نظرًا لأن الألوان الأخرى بخلاف الأسود ستكون أيضًا أكثر إشراقًا وحيوية. 

أما شاشات "IPS LCD" بها إضاءة خلفية، والتي تظهر كما لو كانت وحدات البكسل أقرب لبعضها، مما يجعل صورة أكثر وضوحًا بشكل عام مع تأثير طبيعي أكثر. ومن ناحية أخرى، قد تبدو شاشات أموليد مشبعة جدًا أو غير واقعية. وبعد استخدامها لفترة من الوقت، قد يظهر اللون الأبيض باللون الأصفر قليلاً.

واجهت شاشات "AMOLED" مشكلة "احتراق". بسبب جودة البكسل التي تتدهور بمرور الوقت. رغم ذلك يمكن ان تتحسن بمرور الوقت.

عندما نستخدم الهاتف المحمول بالنهار أتناء تعرضه لضوء ساطع، غالبًا ما يُقال إن شاشات "IPS LCD" أسهل وأفضل في الاستخدام. من ناحية أخرى، تحتوي شاشات سيبر أموليد على طبقات قليلة من الزجاج وبالتالي تعكس ضوءًا أقل.

هناك اعتبار آخر مهم عند مقارنة جودة ألوان شاشة "IPS LCD" مع شاشة "Super AMOLED" وهو أن شاشات أموليد تفقد تدريجياً لونها النابض بالحياة والتشبع، حيث قد تتعطل المركبات العضوية في الهواتف الذكية الرخيصة المزودة بشاشة أموليد.

تحتوي شاشة "IPS LCD" على طبقة إضافية تدعم اللمس بينما تتميز شاشة "Super AMOLED" بطبقة لمس مدمجة. ونظرًا لوجود ألوان محسّنة وجودة فائقة بعض الشيء في تصنيع شاشات سيبر أموليد، فمن الواضح تمامًا أنها مرتفعة التكلفة مقارنة مع "IPS LCD".

خلاصة

يتم إجراء المقارنة المذكورة أعلاه على أساس محايد إلى جانب البحث المناسب. هناك إيجابيات وسلبيات مذكورة في كلا الشاشتين. يمكنك اكتشافها واختيار الأفضل بالنسبة لك. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -