أخر الاخبار

أفضل أنواع الدقيق للمخبوزات والفرق بينهم

أفضل أنواع الدقيق للمخبوزات 2022

 يمكن أن يأتي الدقيق من مصادر مختلفة، سواء الجاودار أو الكستناء أو الحنطة السوداء أو الذرة. لكننا سنركز هنا فقط على دقيق القمح، لأنه الأكثر شيوعًا واستعمالا في صناعة المخبوزات.

أنواع دقيق القمح واستخداماته

دقيق القمح الأكثر شيوعًا وشعبية هو أساس معظم معجناتنا المفضلة! يصنع دقيق القمح الكلاسيكي من القمح، الذي تمر حبوبه بعملية استخلاص معقدة، من التنظيف إلى الطحن. يتم تحديد نوع الدقيق الذي تم الحصول عليه بالحرف "T"، متبوعًا برقم. كلما زاد الرقم الذي يلي "T"، كلما قيل أن الدقيق مكتمل وغني بالنخالة.

يعتبر دقيق القمح الأبيض "T55" و"T45"هو الأكثر شيوعًا والأسهل في العثور عليه، والأفضل استعمالا في الخبز والمعجنات. أما دقيق "T65"و"T80"عبارة عن دقيق بني، ودقيق "T110"شبه مكتمل، ودقيق "T150"مكتمل ودقيق "T170متكامل.

 ملحوظة: 

كن حذرًا، إذا كان الطحين غني بالألياف والمغذيات، فقد يتم طحن القمح بغلافه، وهذا ليس مناسب للخبز!

أنواع دقيق القمح واستخداماته 

هناك العديد من أنواع القمح، ولكل واحد خصائصه الخاصة. ولكن سنقوم بالتركيز على العائلتان الرئيسيتان المستخدمتان في صناعة المعجنات هما:

  • القمح اللين.
  • القمح الصلب.
هناك أنواع أخرى من القمح، لكن هذه الأصناف أقل استخدامًا في الخبز:
  • قمح خراسان أو قمح كاموت.
  • إينكورن. 
  • الحنطة.

القمح اللين

هو الأكثر انتشاراً في العالم، فهو ينتج نسبة عالية من النخالة. يحتوي على 8 إلى 10٪ جلوتين. هذا هو الدقيق الذي تجده في السوبر ماركت.

القمح الصلب

هو الأقل انتشاراً، فهو غير مطلوب كتيرا. بحيث يحتوي على نسبة الدقيق المنتج على 12-14٪ جلوتين. يتم استخدامها في أغلب الأحيان لصنع المعكرونة.

وبالتالي، هناك العديد من أنواع القمح الصلب والعديد من أصناف القمح اللين. كل من هذه الأصناف لها خصائص غذائية مختلفة (مثل محتوى البروتين). 

قمح خراسان أو قمح كاموت

قمح من ثقافة قديمة كان على ما يبدو موضوع تهجين ضئيل أو معدوم. له العديد من الفوائد الغذائية. وهي غنية بالبروتين بشكل خاص. ويحتوي على الغلوتين. ونادرا ما يستعمل في المخبوزات.

إينكورن 

قمح ينمو في تربة فقيرة وجافة ذات محصول منخفض. تحتوي على نسبة منخفضة من الغلوتين (حوالي 7٪)، لكنه قليل ما يستعمل في صناعة الخبز.

الحنطة

قمح ينمو في ظروف صعبة. مقاومته الطبيعية تجعله مناسبًا للزراعة العضوية. يحتوي على الغلوتين وبالتالي فهو أقل استخدامًا كذلك.

ما هو الغولتين؟

عندما يعجن الدقيق ويرطب، تشكل بروتيناته شبكة تسمى الغلوتين. هو الذي يعهد إلى العجين بقدراته على التمدد والمرونة والتماسك والاحتفاظ بالغاز. هذه الخاصية الأخيرة هي التي تسمح للعجين بالارتفاع. كلما احتوى الطحين على المزيد من الغلوتين، زادت سهولة ارتفاعه. 

يقال إن الدقيق المحتوي على الغلوتين هو "صنع الخبز" (سواء كان مصنوعًا من القمح أم لا). يسمى دقيق القمح عالي الغلوتين أحيانًا دقيق القوة أو الدقيق المقوى. الدقيق المستخرج من القمح الصُّلْب يحتوي على نسبة عالية من الغلوتين. يطلق عليهم دقيق الشوفان ومتوفر في أنواع "T45" و"T55". أيضًا، من الممكن إضافة الغلوتين بشكل مصطنع إلى الدقيق للمساعدة في ارتفاع العجينة.

ما هي النخالة؟

النخالة هي قشر القمح. نسبته في الدقيق هي المعيار الرئيسي لتصنيف دقيق القمح لعامة الناس. وهكذا في كل عبوة من الدقيق يشار إلى نوعها "T45"،"T55"،"T65". توجد بقايا مبيدات الآفات في النُّخالة، وهو ما يفسر سبب توفر الدقيق فوق "T55" في كثير من الأحيان بشكل عضوي.

تؤثر نسبة النخالة في الدقيق على عدد من التفاصيل التالية:

  • قيمته الغذائية، النخالة توفر العناصر الغذائية.
  • لونه كلما قلت النخالة كلما كان الطحين أكثر بياضا.
  • قدرتها على الارتفاع أثناء الطهي، كلما كان الدقيق مكتملًا، زادت صعوبة رفعه وزاد ضغط المحضرات.
  • ذوقه، تضيف النخالة طعمًا ريفيًا إلى المستحضر، وهو أمر مرغوب فيه لصنع أنواع معينة من الخبز.

كيف يتم صنع الطحين القمح؟

يصنع الطحين بواسطة مطحنة متخصصة في طحين الدقيق. مما يختار صاحب الطاحونة أصناف القمح من أجل تكوين أنسب دقيق للغرض المطلوب (صنع البسكويت، البريوش، الخبز، إلخ). وبالتالي سيتعين عليه خلط أنواع مختلفة من القمح (على سبيل المثال، أنواع مختلفة من القمح العادي). 

لصنع دقيق "البسكويت"، يقوم الطاحن بخلط القمح منخفض البروتين ولا سيما ما يسمى أصناف "البسكويت"، لصنع دقيق للخبز الحرفي، يستخدم القمح الذي ستسهل صفاته إلى المرونة والقابلية للتمدد، بالإضافة إلى قوة التخمير، عمل العجين، وتطوير الخبز وكذلك مذاقه. 

يتم الحصول عليها من القمح من أصناف معينة ومن المناطق المختارة جيدًا. لصنع البريوش، من الضروري استخدام القمح الغني بالبروتينات التي تنتج ما يسمى بالدقيق "القوي". يقوم الطاحن بعد ذلك بضبط نوع الدقيق (كمية النخالة) اعتمادًا على العميل أو السوق المعتاد.

لكن عامة الناس عمومًا لا يمكنهم الوصول إلى هذه الأنواع المتخصصة من الدقيق. عمومًا، الدقيق المتخصص (بريوش خاص، خبز خاص، بيتزا خاصة) يُباع في السوبر ماركت يحتوي فقط على مواد مضافة مثل الخميرة أو مسحوق البيض. وهكذا بالنسبة لعامة الناس، فإن أهم سمتين للدقيق هما نسبة النُّخالة ونسبة الغلوتين. 

خاتمة

لأختار الدقيق المناسب للاستخدام في المعجنات من الضروري أن ترتفع العجينة قدر الإمكان. لذلك يوصى باستخدام دقيق الغلوتين مثل دقيق الشوفان أو دقيق "T45" أو دقيق "T55". هذا هو الحال أيضا بالنسبة للكعك. وهكذا، فإن المثال الأكثر شيوعًا هو الخبز مع الحليب.

لصنع المعجنات، نستخدم الدقيق الذي لا يحتوي على الكثير من النخالة للسماح للكيك بالنمو. إذا كنت تصنع كعكة رقيقة جدًا، فيجب ان تستخدم دقيق "T45" لتجنب طعم النخالة. من ناحية أخرى، يمكنك استعمال دقيق "T65" أو "T80" لمزيد من الكعك الريفي.

لصنع الخبز، يتم استخدام مجموعة متنوعة من الدقيق اعتمادًا على الخبز المطلوب: من "T55" للخبز الأبيض إلى "T150" للخبز الكامل.

آمل حقًا أن أكون قد أعطيتك القليل من المعلومات التي يمكن أن تساعدك على معرفة "أفضل أنواع الدقيق للمخبوزات". لذلك عزيزي الزائر إذا أعجبك الموضوع أترك لنا تعليق (فضلا وليس أمرا)!

فمن خلال إعطاء رأيك في هذه المقالة، ستساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا! ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة. وأي تسائل بخصوص هذا الموضوع أتركه لنا في التعليق، وسوف نجيب عليه على الفور.

شكرا على المتابعة!

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -