أخر الاخبار

ما هو افضل اكل لمرضى السكر؟

افضل اكل لمرضى السكر

يعد مرض السكري اليوم مشكلة صحية عامة، غالبًا ما يرتبط بنقص الأنسولين (داء السكري من النوع 1)، أو السمنة المرضية (داء السكري من النوع 2) ويمكن أن يكون قاتلًا إذا تمت التعامل معه بشكل سيئ. كما أنه يسبب العديد من المضاعفات مثل: ضعف الأعصاب، والكلى، والقلب والأوعية الدموية. لذا لكي تتعايش معه يجب اتباع نظام غذائي منتظم لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وتفاقم بعض الأمراض الأخرى.

نعلم أنه ليس من الصعب أيجاد أطعمة مناسبة يجب تناولها عند الإصابة بمرض السكري. ولكن الأمر المهم هو يجب أن يكون هدفك الرئيسي من الأكل هو التحكم في مستويات السكر في الدَّم. لذلك عزيزي الزائر حفاظا على صحتك أعددنا لك أفضل 12 من الأطعمة المفيدة التي ينصح تناولها إذا كنت تعاني من هذا المرض. 

 أبرزها: 

  1. البيض.
  2. الأفوكادو.
  3. الأسماك الدهنية.
  4. الخضر الورقية الخضراء.
  5. الفراولة.
  6. الفصوليا.
  7. زيت زيتون.
  8. الثوم.
  9. بذور الكتان.
  10. خل التفاح.
  11. البروكلي.
  12. الجوز.
أفضل 12 من الأطعمة المفيدة لمرضى السكر

1. البيض

يحسن البيض عوامل منع خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعزز الإدارة الجيدة لسكر في الدَّم، ويحمي صحة العين، ويبقيك تشعر بالشبع.

2. الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر وهذا شيء جيد بالنسبة لك، وتحسن جودة النظام الغذائي بشكل عام. وتتوفر على مجموعة من العناصر الغدائية المفيدة للجسم، كما أنها تحتوي أيضًا على خصائص خاصة للوقاية من مرض السكري.

3. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل: السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل، على دهون أوميغا 3 التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات وعوامل الخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى أنه مصدر كبير للبروتين، وهو أمر مهم للتحكم في نسبة السكر في الدَّم.

4. الخضر الورقية الخضراء

تعتبر الخضار الورقية مثل السبانخ، واللفت وغيرها من الخضر الورقية الخضراء مصادر غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C وكذلك مضادات الأكسدة التي تحمي قلبك وصحة عينيك.

5. الفراولة

تعد الفراولة من الفواكه منخفضة السكر ولها خصائص قوية مضادة للالتهابات وقد تساعد في تحسين مقاومة الأنسولين.

6. الفصوليا

الفاصوليا هي مصدر غدائي رخيص من حيت التكلفة، مغذية، ومنخفضة السكر، مما يجعلها خيارًا صحيًا لمرضى السكري.

7. زيت زيتون

يحتوي زيت الزيتون الممتاز على حمض الأوليك الصحي. وله فوائد مذهلة لضغط الدَّم وصحة القلب.

8. الثوم

يساعد الثوم على خفض نسبة السكر في الدَّم والالتهابات والكوليسترول وضغط الدَّم لدى مرضى السكري.

9. بذور الكتان

تساعد بذور الكتان في تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

10. خل التفاح

قد يساعد خل التفاح في تحسين مستويات السكر في الدَّم خلال الصيام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فوائده الصحية.

11. البروكلي

البروكلي هو طعام منخفض السعرات الحرارية وقليل السكريات وله قيمة غذائية عالية. يحتوي على مركبات نباتية صحية قد تساعد في الحماية من العديد من الأمراض.

12. الجوز

يعتبر الجوز من المكسرات الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي. فهو مصدر غني بالألياف ويمكن أن يساعدك في خفض نسبة السكر في الدَّم ومستويات الكوليسترول الضار.

أهم التوصيات والنصائح الأساسية لمرضى السكري

يمكن أن يقطع الأكل الجيد مع الحرص على الانتظام شوطًا طويلاً في مساعدتك على التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم. لذلك إذا كنت من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2، عليك الانتباه إلى النصائح التالية:

  • تناول ثلاث وجبات متوازنة في اليوم ووجبات خفيفة إذا لزم الأمر. 
  • تجنب تفويت الوجبات الضرورية.
  • ضع جدولًا منتظمًا للوجبات بحيث تكون متباعدة بين 4 إلى 6 ساعات.
  • يجب تناول الوجبات الخفيفة بعد 2-3 ساعات من كل وجبة، إن أمكن.
  • تناول الخضار والفواكه والنشويات والحليب وبدائلها واللحوم وبدائلها. 
  • اختر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية متل: الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، إلخ.
  • قم بتكوين وجبتك وفقًا للأطعمة المتوازنة الخالية من السكريات.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية والمنخفضة للعناصر الغذائية متل: الكعك والمعجنات والحلويات والشوكولاتة والبسكويت والسكر البني والعسل والدبس والشراب والمربيات، إلخ.
  • الإكثار من تناول الماء لترطيب جسمك بدلاً من عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية.
  • انتبه بشكل خاص إلى حصص وتوزيع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل: الفواكه والنشويات والحليب وبدائلها والبقوليات وبعض الخضروات والأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف.

كيف يرتفع السكر في الدم؟

الكربوهيدرات (السكريات) هي المصدر الأساسي الذي يستمد منه الجسم طاقته. عندما يتم توفير السكر من خلال الطعام، فإن الجسم يبذل قصارى جهده لاستعادة مستويات السكر الطبيعية في الدم.

في الواقع، بعد كل وجبة وأثناء الليل، يفرز البنكرياس والكبد هرمونات تسمح بالحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. ولكن مرضى السكري، يكون لديهم ضعف في هذه العملية مما يؤدي إلى إفراز غير طبيعي لهذه الهرمونات التنظيمية وضعف الكشف عنها بواسطة الخلايا مما يؤدي إلى زيادة السكر في الدم. وهذا ما يسمى بفرط سكر في الدم. السكر هو سم حقيقي إذا لم نعتني به في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

كيف يتم إفراز الأنسولين في الجسم؟

الأنسولين هو هرمون يفرز بعد الأكل عندما ترتفع مستويات السكر في الدم. ثم يساعد في تحفيز تخزين السكر لخفض نسبة السكر في الدم. ولكن داء السكري من النوع 1 أو النوع 2، يتم تحرير هرمون الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم. 

على سبيل المثال: في مرض السكري من النوع 2، يُفرز هذا الهرمون كثيرًا بحيث تصبح الخلايا غير مستجيبة له. ثم يستمر الجسم في تحفيز إفرازه طالما أن مستوى السكر المكتشف لا يزال مرتفعا. لذلك يقوم مرض السكري بزيادة السكر في الدَّم واضطراب النظام الغذائي الطبيعي مما يبطئ استقرار الخلايا وتتدهور الحالة الصحية للمريض.

ما هو النظام الغذائي المتوازن؟

يوفر النظام الغذائي المتوازن جميع العناصر الغذائية اللازمة لعمل الجسم بشكل سليم. تختلف المتطلبات الغذائية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والفيتامينات حسب جنس الفرد وعمره ونشاطه. فإن كل شيء في الواقع يتعلق بالتوازن، كلما زادت تنوع الأطعمة المقدمة، كان من الأسهل على الجسم تلبية احتياجاته. ومفهوم اتباع نظام غذائي صحي متوازن، هو حظر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات الغنية بالسكريات والمالحة.

ما هي الأدوية التي يؤخذها المريض بداء السكري؟

حتى الآن، لا يوجد علاج لمرض السكري. ومع ذلك، يتم تقديم العديد من مضادات السكري للمرضى لمساعدتهم على التحكم في نسبة السكر في الدَّم قبل وأثناء وبعد كل وجبة. لمواجهة ارتفاع السكر، ومن الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي متوازن ومنتظم.

ما هو افضل جهاز لقياس السكر في الدَّم؟

حتى لو لم تكن مصابًا بداء السكري، فإن مراقبة مستوى السكر في الدم بمقياس جيد مفيد لصحتك. لذلك ووفقًا لآراء العديد من الأشخاص والتجارب، سنقدم جهازين يوفران لك قراءة دقيقة. خاصة إذا كنت تقوم بفحص نسبة السكر في الدَّم يوميًا في المنزل!

للمزيد من المعلومات عن الجهاز على موقع أمازون انفر هنا!
وللمزيد من المعلومات عن الجهاز على موقع على اكسبرس انفر هنا!

خلاصة

⏪ تشير الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2 إلى أن الآثار الضارة التي تؤثر على العينين والأعصاب والكلى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستويات السكر المرتفعة بشكل غير طبيعي في الدَّم.

⏪ أول لاعب في مرض السكري هو السكر. لذلك سيكون من الضروري تقليل تناول السكر قدر الإمكان لتخفيف الضغط على البنكرياس. مع وضع ذلك في الاعتبار، من المهم معرفة مؤشر نسبة السكر في الدَّم.

⏪ مؤشر نسبة السكر في الدَّم هو النتيجة تحليل IG. يقيس قدرة الطعام على زيادة نسبة السكر في الدم. كلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي، زاد سكر الطعام. يكون مؤشر نسبة السكر في الدم IG منخفضًا عندما يكون أقل من 35، ومتوسط ​​عندما يكون بين 35 و50 ومرتفعًا عندما يكون أعلى من 50. نحن نعتبر مستوى السكر في الدم الطبيعي بين 4 إلى 7 مليمول/ لتر قبل الوجبة وبين 5 حتى 10 مليمول/لتر بعد الوجبة.

⏪ يجب أن تستهلك بدائل السكر مثل الأسبارتام أو السكرالوز أو السيكلامات أو السكرين باعتدال.

⏪ يعتمد أسلوب الحياة الصحي لمرضى السكر على تناول الطعام الذي يتم التحكم فيه جيدًا والمرتبط بالنشاط البدني المنتظم.

⏪ يُنصح بتناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل النوم لتجنب نقص سكر الدَّم الليلي.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان #أسباب كثرة التبول #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد #علاج حساسية الجلد في المنزل #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال #فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية #نوم المرأة الحامل في الشهور الأولى #عودة الدماغ إلى حالته الطبيعية #تنظيف الأذن من الشمع والأوساخ #افضل دواء للزكام في الصيدلية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -