أخر الاخبار

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها على معدة فارغة؟

أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

وفقا لما ذكرته بعض الأبحاث الطبية، أن أول شيء نستهلكه عادة في الصباح على معدة فارغة يمكن ان يؤثر بشدة على صحتنا. قد لا يكون من الصواب أن نتناول الطعام الذي نحبه أو الذي نشعر به، فإن أول شيء نأكله في الصباح يحدد مسار اليوم بأكمله. لذلك يجب ان ننتبه دائما إلى الطعام الذي نتناوله بعد النوم في الصباح، لأن هناك بعض الأطعمة قد تؤدي إلى إحداث فوضى في أمعائنا إذا تم تناولها على معدة فارغة.

حسنا لا تقلق عزيزي الزائر لقد قمنا بتغطية قائمة من الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها على معدة فارغة:

  1. طعام حار
  2. الموز
  3. الفواكه الحمضية
  4. منتجات الخميرة المطبوخة:
  5. المشروبات السكرية
  6. حلويات وشوكلوا
  7. مشروبات باردة
  8. قهوة
  9. إجاص
  10. طماطم
  11. مشروبات غازية
ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها على معدة فارغة؟

1. طعام حار

يمكن أن يؤدي تناول الفلفل الحار والتوابل على معدة فارغة إلى تهيج الغشاء المخاطي في المعدة، مما قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات: التشنجات، التفاعلات الحمضية، وعسر الهضم. لذلك، يجب تجنب الوجبات الحارة على معدة فارغة قدر الإمكان.

2. الموز

غالبًا ما نستهلك الموز على الإفطار، ومن المدهش أن يكون الموز فاكهة مفيدة طالما لم يتم تناوله على الإفطار. ولكن لا ينصح تناوله على الريق لإنها فاكهة غنية بالمغنيسيوم، لذا فإن معالجتها على معدة فارغة أسرع بكثير من المعتاد، أي يتسبب في زيادة الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

3. الفواكه الحمضية

نعم، توفر عصائر الحمضيات الطازجة الطاقة في الصباح الباكر، لكنها قد تكون خطيرة إذا تم تناولها على معدة فارغة. تحتوي على حامض يمكن أن يسبب حرقة والتهاب المعدة والحساسية. لذلك، من الأفضل الاحتفاظ بهذه الوجبة بعد الإفطار.

4. منتجات الخميرة المطبوخة

الكعك، يمكن أن يؤدي تناول الكعك في الإفطار بشكل متكرر إلى مشاكل صحية مثل آلام البطن والغازات في المعدة. بسبب الخميرة التي تدخل في تكوين هذه المنتجات.

5. المشروبات السكرية

بينما يعتقد الغالبية منا أنه من الصحي تناول كوب من عصير الفاكهة لبدء اليوم، فقد لا يكون الأمر كذلك. إن بَدْء يومك بكوب كامل من عصير الفاكهة سيضع ضغطًا إضافيًا على البنكرياس، الذي لا يزال مستيقظًا بعد ساعات طويلة من الراحة مع معدة فارغة، ويمكن للسكر الموجود في الفواكه أن يثقل على الكبد. زيادة على ذلك فوضع السكر المعالج أسوأ بكثير من سكر الفواكه، لذا تجنب العصائر السكرية بشكل مفرط على الإفطار.

6. حلويات وشوكولا

من غير الصحي للغاية أن تبدأ يومك بنفخة من الحلويات والشوكولاتة. البنكرياس الخاص بك غير قادر على تكرار كمية الأنسولين التي تحتاجها لتلك الكمية من السكر على معدة فارغة. هذا يمكن أن يدمر التوازن الحمضي القاعدي للجسم. بدلاً من ذلك، ينصح حملها معك حينما تذهب إلى العمل واستهلاكها عندما تشعر بانخفاض في الطاقة.

7. مشروبات باردة

يجب أن تكون قد سمعت أنه من الأفضل أن تبدأ اليوم بماء الليمون الفاتر والعسل، لكن الكثير منا يستسلم لإغراء شرب فنجان من القهوة المثلجة بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي شرب المشروبات الباردة أو المثلجة على معدة فارغة إلى إبطاء عملية الهضم خلال النهار وإتلاف الأغشية المخاطية. لدلك يجب تناول المشروبات الفاترة لإنها تساعد على تنشيط نظامك الغذائي، بدلا من المشروبات المجمدة.

8. قهوة

يعد بَدْء اليوم بشرب فنجان من القهوة عادة شائعة جدًا. يبدو أنها طريقة سهلة للتخلص من النوم، لكن شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد نسبة عالية من الحموضة في المعدة، مما قد يؤدي إلى قرحة المعدة. فهي تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، المسبب للاتهاب المعدة لدى بعض الأشخاص.

9. إجاص

الإجاص خِيار ممتاز بعد الوجبة، ولكن ليس للفطور. يمكن أن يسبب تشبع الألياف به وتهيج البطانة على معدة فارغة. لذلك، اترك هذه الفاكهة بعد الإفطار.

10. طماطم

هل تميل إلى تناول فطور تقليدي من الطماطم مع الجبن؟ قد تكون هذه فكرة سيئة! تحتوي الطماطم على حمض التانيك، الذي يمكن أن يسبب تهيج المعدة عند ملامسته لعصارة المعدة. احتفظ بالطماطم للسلطات في الغداء وليس للفطور.

11. المشروبات الغازية

عمومًا، نوصي بعدم تناول المشروبات الغازية على الإطلاق. إذا كنت لا تزل غير قادر على الاستغناء عنها، على الأقل تجنب تناولها على معدة فارغة. يرتبط الضرر الناتج عنه بعدم الراحة في المعدة، وتهيج بطانة المعدة، وانخفاض الدورة الدموية، وزيادة نسبة السكر في الدم، وصعوبة الهضم.

خلاصة

الإفطار من الأمور المهمة لصحتنا لذلك يجب الانتباه إليه دائما، خصوصا إذا تم تناوله بشكل خاطئ مما قد ينتج عنه عواقب وخيمة لجهازنا الهضمي، لذلك يجب أن نكون حريصين دائمًا بشأن ما نأكله على معدتنا حينما تكون فارغة، لأنه مزاياه عديدة على سبيل المثال: يقوم بإعادة تزويد الجسم بالطاقة بعد عدة ساعات من الصيام، يحفز عملية التمثيل الغذائي، يجعلك يقض خلال أوقات العمل حتى بعد استراحة الغداء بشرط أن يكون فطور متوازن. 

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #إليك أفضل 10 طرق لتبييض الأسنان في المنزل #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد والفرق بينهم

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -