أخر الاخبار

هل تعلم ماهي فوائد وأضرار شرب القهوة؟

 فوائد وأضرار شرب القهوة 

من منا لا يرغب في شرب القهوة يوميا، ولكن لسوء الحظ هناك أشخاص لا توافقهم القهوة على الرغْم من احتواءها على العديد منا الخصائص المفيدة للجسم. تتكون القهوة من الكافيين ومجموعة من المركبات النشطة بيولوجيًا التي لها تأثيرات بعيدة المدى على الجسم. بحيث هناك من ينظر إليها كدواء فعال لصحته وهناك من ينظر إليها من الجانب المعاكس. 

 لذلك خصصنا هذا المقال وقمنا بالبحث عن فوائد وأضرار شرب القهوة لمساعدتك عزيزي الزائر لمعرفة هل يمكنها ان توافقك أم لا!

باختصار، ندعوك لاكتشاف أبرز 8 فوائد شرب القهوة:
  1. تحسين نظام القلب والأوعية الدموية.
  2. تقي من السكتة الدماغية.
  3. تحسين فقدان الوزن ومرض السكري.
  4. تقي من السرطان.
  5. تقي من الخرف ومرض باركنسون.
  6. تقي من الاكتئاب.
  7. تقي من أمراض الكبد.
  8. تقي من جفاف العين.
أبرز 6 أضرار شرب القهوة:
  1. تساهم في ارتفاع ضغط الدم.
  2. تسبب تلف في الجهاز الهضمي.
  3. مضر للكبد.
  4. تقوم بزيادة إفرازات البول.
  5. تبطئ عمليات الامتصاص في الجسم.
  6. تسبب الإدمان.

فوائد شرب القهوة

فيما يلي نذكر أهم فوائد شرب القهوة:

هل تعلم ماهي فوائد وأضرار شرب القهوة؟

1. تحسين نظام القلب والأوعية الدموية

على الرغم من أنها تساهم في ارتفاع ضغط الدم، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وتحمي من قصور القلب. وحسب بعض الدراسات التي أجريت على أناس يشربون القهوة، ارتبط استهلاك معتدل شرب القهوة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لمدة تصل إلى 10 سنوات، وتشير البيانات الجديدة إلى أن تناول فنجانين في المتوسط ​​يوميًا يقي من قصور القلب.

2. تقي من السكتة الدماغية

يمكن أن يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 25٪. في حين أن تأثيرها على خطر السكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يزال محل نقاش. وجدت بعض البيانات والدراسات في عام 2012 في أوروبا أن كوبًا إلى ثلاثة أكواب في اليوم قد يحمي من السكتة الدماغية.

3. تحسين فقدان الوزن ومرض السكري

اكتشفت الدراسات ان استهلاك القهوة يحسن التمثيل الغذائي للجلوكوز، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتحسين فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

4. تقي من السرطان

وفقًا للبيانات الحديثة، يمكن أن يقلل استهلاك القهوة المعتدل إلى المرتفع من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. نظرا لتعدد خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للطفرات.

5. تقي من الخرف ومرض باركنسون

من الواضح أن القهوة تؤثر بشكل مؤقت على الإدراك، لكن الأبحاث الجديدة اكتشفت ان شرب القهوة يساعد على إبطاء تطور الخرف ومرض باركنسون، وينصح تناولها في الصباح.

6. تقي من الاكتئاب

تشير دراسة أجريت عام 2011 إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد تفيد أيضًا صحتنا العقلية: فالنساء اللاتي شربن 2-3 أكواب من القهوة يوميًا كان لديهن خطر أقل بنسبة 15٪ من الإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد في الأسبوع. لوحظ انخفاض خطر بنسبة 20٪ لدى أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر في اليوم. 

7. تقي من أمراض الكبد

تم الإبلاغ عن أن القهوة تعمل على إبطاء تطور المرض في تليف الكبد الكحولي والتهاب الكبد C ومرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). عموما فهي تساعد الكبد في تكسير المشروبات الكحولية.

8. تقي من جفاف العين

قد يكون مفيدًا أيضًا لمتلازمة العين الجافة والنقرس والوقاية من عدوى مرسا (MRSA). ثبت أن استهلاك القهوة والشاي الساخن يحمي من أكثر الحشرات إزعاجًا، وهي المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.

أضرار شرب القهوة

كما هو الحال غالبًا، تأتي المخاطر مع فوائد، ومن المؤكد أن شرب القهوة له آثار صحية ونفسية يجب مراعاتها.

أضرار شرب القهوة

1. تساهم في ارتفاع ضغط الدم

تشمل عيوب القهوة ارتفاع ضغط الدم مما ينتج عنه، الأرق، تفاقم القلق، وزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما. زيادة على ذلك، تم تصنيفها كعامل مساعد للاضطرابات النفسية بسبب الشدة المحتملة للأعراض المدرجة. 

2. حرقة المعدة

قد تتسبب حموضة القهوة في تلف الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي ذلك إلى عسر الهضم، حرقة المعدة، وتساعد في تراكم بعض الجراثيم داخل الأمعاء.

3. مضر للكبد

يعتبر الكافيين عامل ضار معروفًا بأنزيمات سيتوكروم بي450 في الكبد، مما يعيق الكبد على إزالة السموم من المواد الغدائية. على سبيل المثال، يعيق قدرة الكبد على إزالة السموم من الهرمونات والأدوية والسموم البيئية التي نتعرض لها يوميًا. يمكن أن تتداخل المكونات الموجودة في القهوة مع التمثيل الغذائي الطبيعي للأدوية وإزالة السموم في الكبد، مما يجعل من الصعب تنظيم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الكبد.

4. زيادة إفراز البول

لوحظ ان شرب القهوة يؤدي إلى ارتفاع في إفراز البول للمعادن، مثل الكلسيوم المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد لدى شاربي القهوة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات جد خطيرة، مثل حصوات في الكلى

5. يبطئ عمليات الامتصاص في الجسم 

هناك مشكلة أخرى يجب أن تكون على دراية بها وهي أنه بالنسبة لبعض الأدوية التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في البداية، يمكن للقهوة تزيد في تناقص امتصاصها بشكل أكبر، بحيث قد يؤدي ذلك إلى تفاقم العديد من الأعراض.

6. الإدمان 

غالبًا ما يسبب الإدمان مشكلة سلوكية كبيرة بين شاربي القهوة. لأن الابتعاد عن القهوة قد يسبب لك العديد من المشاكل مثل القلق وضعف التركيز والتعب خاصة في المراحل المبكرة.

خلاصة

يجب شرب كوب واحد من القهوة بين الحين والآخر، لا تعتبره طعامًا ضروريًا لصحتك. في حين أن بعض الناس يمكن أن توافقهم شرب القهوة، والبعض يمكن لا توافقهم. ومع ذلك، إذا قررت الاستمرار في شربها، فتناول قهوة جيدة، وضع في اعتبارك ما يلي:

  • تناول القهوة العضوية: إلى جانب ذلك تتميّز القهوة العضويّة بمذاقها الأطيب، وغالباً ما تكون نكهتها أعلى من تلك التي تنمو في المرتفعات العالية، حيث تستغرق وقتًا أطول للنمو وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الصحية. باختصار، شراء وشرب القهوة العضوية مربح وصحي.
  • تناولها بين الوجبات: تعمل القهوة على تسريع عملية الهضم وحركة الطعام عبر الأمعاء وبالتالي تقلل من امتصاص العديد من العناصر الغذائية وكذلك الأدوية. لذلك تجنب تناول القهوة مع الوجبات أو بعدها مباشرة.
  • تناول القهوة السوداء: تناول القهوة السوداء بدلاً من القهوة زائد الحليب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -