أخر الاخبار

عادات تدمر الكلى بدون علمك

عادات تدمر الكلى

تعتبر الكلى من الأعضاء الحيوية التي تؤدي الكثير من الوظائف الهامة في الجسم. تتضمن هذه الوظائف تصفية الدم للتخلص من النفايات، السموم والحفاظ على توازن جيد للملح والماء. تشارك الكلى أيضًا في تنظيم الهرمونات وأيضا الفيتامينات أو المعادن.

لا يتوافق فقدان وظائف الكلى مع الحياة ولهذا السبب، غالبًا ما يكون غسيل الكلى ضروريًا بمجرد إصابة المرء بالفشل الكلوي. نادرا ما يحدث ضعف الكلى فجأة. في كثير من الأحيان، يستغرق الأمر سنوات من العادات السيئة المسببة لفشل الكلوي. 

لذلك عزيزي الزائر للحفاظ على صحتك ندعوك للتعرف على 13 عادة يومية سيئة تضر بها كليتك وأنت لا تدري، التي يجب تجنبها على الفور!

 وهي على الشكل الأتي: 

  1. تناول الأطعمة المصنعة.
  2. الإفراط في استخدام المسكنات.
  3. ارتفاع في ضغط الدم.
  4. التدخين.
  5. عدم شرب كمية كافية من الماء.
  6. الإفراط في شرب الكحول.
  7. عدم أخد قسط كافي من النوم.
  8. الجلوس.
  9. عدم ممارسة الرياضة.
  10. تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  11. تجاهل العلامات التحذيرية من البروستاتا.
  12. الإكثار من تناول اللحوم.
  13. الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة.
12 عادة يومية سيئة تضر بها كليتك وأنت لا تدري

1. تناول الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المعلبة على الكثير من الصوديوم الذي يؤثر على القلب وتسبب مشاكل في الكلى. لأنه عند استهلاك الكثير من الملح، تقوم الكلى عمل مجهود أكثر لإخراج الملح الزائد داخل الجسم.

2. الإفراط في استخدام المسكنات

قد تبدو مسكنات الألم غير ضارة لأنها توصف بانتظام ومتوفرة بدون وصفة طبية. ومع ذلك، فإنها تنتمي إلى مجموعة تعرف باسم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكن أن تكون ضارة لكليتك إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

لذلك إذا كنت تعاني من مرض مزمن طويل الأمد يتطلب مسكنات للألم بشكل منتظم، فيجب عليك استشارة طبيبك بشأن الأدوية الآمنة لكليتيك.

3. ارتفاع في ضغط الدم

يمكن وصف الكلى بأنها مجموعة كبيرة من الأوعية الدموية مع مجاري البول. وأوضح الدكتور سايمون: "إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم في أوعيتك الدموية الكبيرة، فإن ضغط الدم لديك مرتفع في الأوعية الدموية الصغيرة". من خلال ترك ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تتلف الأوعية الدموية وتضر الكلى.

4. التدخين

يقولون إن التدخين يقتل. لكن سرطان الرئة ليس الخطر الوحيد للسجائر. يمكن أن يؤذي التدخين الجسم كله عن طريق زيادة ضغط الدم وخفض الدورة الدموية وتضييق الأوعية الدموية في الكلى.

كشفت دراسة من عام 2012 أن عدم التدخين لمدة 16 عامًا على الأقل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية بنسبة 40 في المائة، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكلى لدى البالغين.

5. عدم شرب كمية كافية من الماء

يعد تناول السوائل بشكل كافٍ ضروريًا لوظيفة الكلى المثلى ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. عند شرب كمية غير كافية من الماء يمكن ان يؤدي إلى حصوات الكلى. من الناحية المثالية. وللحفاض عليم يجب أن نشرب ما لا يقل عن لترين أو ثلاثة لترات من السوائل يوميًا. 

السائل المثالي هو الماء لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية ولكن السوائل مثل الحساء الصافي والعصير والحليب وما إلى ذلك يمكن أن تساهم في حصتك اليومية من السوائل.

6. عدم أخد قسط كافي من النوم

إن الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل (النوم ساعات كافية في الليل) مهم للغاية لصحتك بشكل عام، وبالأخص كليتيك. يتم تنظيم وظيفة الكلى خلال فترة النوم والاستيقاظ، مما يساعد في تقليل عبء عمل الكلى في غضون 24 ساعة.

7. الإفراط في شرب الكحول

تبين أن تناول أكثر من أربعة مشروبات كحولية يوميًا بشكل منتظم يضاعف من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. الأشخاص الذين يشربون الكثير من الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى. وكدلك الأشخاص الدين يتعاطون التدخين بشكل مفرط هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة بحوالي خمس مرات من الأشخاص الذين لا يدخنون ولا يشربون الكحول بكثرة.

8. الجلوس

يرتبط الجلوس لفترات طويلة واحد أسباب أمراض الكلى. كما أن الباحثين ليسوا متأكدين من سبب تأثير وقت الجلوس على صحة الكلى. ولكن وجدو بأن النشاط البدني الأكبر يرتبط بتحسن ضغط الدم واستقلاب الجلوكوز، وكلاهما عامل مهم في صحة الكلى.

9. عدم ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على التخلص من السموم وعلى تحسين الدورة الدموية في الجسم، والتحكم في ضغط الدم، وتحسين السيطرة على مرض السكري مما يساعد الكلى بأخذ استراحة أتناء التمارين الرياضية. 

10. تناول الأطعمة الغنية بالسكر

يساهم السكر في السمنة مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى دلك فإن تناول الحلويات، الغنية بالسكر والمشروبات السكرية، يؤثر على الكلي بشكل فعال. لدلك ابتعد قدر الإمكان عن الأطعمة لتي تحتوي على التوابل وحبوب الإفطار والخبز الأبيض التي تعد جميعها مصادر السكر المعالج. وانتبه إلى جميع المكونات الموجودة على المنتجات المعبأة لتجنب إضافة السكر إلى نظامك الغذائي.

11. تجاهل العلامات التحذيرية من البروستاتا

مع تقدم العمر تتضخم البروستاتا، مما يخنق مخرج المثانة ويمنع خروج البول بشكل صحيح مما يجعل التبول صعبًا ، وأبرز أعراض البروستاتا هو نزول قطرات صغيرة عند التبول أو خروج كميات صغيرة منه عند الذَّهاب إلى المرحاض.

يؤدي هذا الانسداد إلى زيادة الضغط على الجهاز البولي ويمكن أن يتلف الكلى. إذا لاحظت تغيرًا في عادات التبول لديك، تحدث إلى طبيبك على الفور.

12. الإكثار من تناول اللحوم

يولد البروتين الحيواني كميات عالية من الأحماض في الدم يمكن أن تكون ضارة للكلى وتسبب الحموضة، وهي حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الحمض بالسرعة الكافية. البروتين ضروري لنمو جميع أعضاء الجسم، ولكن يمكن ان يكون ضار في بعد الأحيان عند تناوله بشكل خاطئ، لدلك، فيجب أن يكون نظامك الغذائي متوازنًا بالبروتين والفواكه والخضروات.

13. الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة

يمكن أن تحمل المثانة ما يصل إلى كوبين من السائل لمدة ثلاث إلى أربع ساعات. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص معتادون على الاحتفاظ بالبول لفترات أكثر من ذلك على الرغم من وجود رغبة ملحة في التبول. وهي عادة ضارة بجهازك البولي ويمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بالعدوى، والتي يمكن أن تنتشر إلى الكلى.

خلاصة

أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحتك وعلى سلامة كليتيك هو العناية بجسمك لتقليل فرص الإصابة بأمراض تضر كليتيك. لذلك يعد تناول طعامًا صحيًا وممارس الرياضة بانتظام، وتحكم في الوزن والنوم في الليل من الأمور الأولية والمهمة للحفاض على الكلى وعلى صحة جسمك بشكل عام. مع الأخذ بعين الاعتبار جميع هده النصائح المذكورة أعلاه. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -