أخر الاخبار

فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد والفرق بينهم

فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد  

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الفردية للمياه الساخنة والباردة، إلا أن تحديد الأفضل بالنسبة لك يعتمد على نوع جسمك. وفقًا للأحدث التجارِب الطبية.

على سبيل المثال، ينصح بأخذ الماء الساخن لتنظيف الجسم والماء البارد لتنشيط بصيلات الشعر، حيث وجد أن الماء الساخن ضار للعينين والشعر. لذلك، يفضل اختيار حمام حسب درجة حرارة الجسم. أما الأشخاص الذين يعانون من الحرارة الزائدة يجب عليهم أخد حمام بماء تبلغ درجة حرارته أقل من أجسامهم والعكس صحيح.

لهذا السبب أجرينا الكثير من الأبحاث ووجدنا العديد من الاختلافات بينهم. لذلك أدعوك عزيزي الزائر للتعرف على أهم فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد.

أليك اهم 4 فوائد أخذ حمام ساخن: 

  1. تخفيف آلام العضلات.
  2. ينظف الجيوب الأنفية.
  3. يفتح مسام البشرة.
  4. يخفف من حدة بعض الأمراض.
أليك اهم 5 فوائد أخذ حمام بارد: 
  1. يقوي الجلد والشعر.
  2. يغلق المسام.
  3. يحسن المناعة والدورة الدموية.
  4. تسريع تعافي العضلات.
  5. يخفف من أمراض الكبد وعسر الهضم.

فوائد أخذ حمام ساخن 

لا يوجد شيء مثل الاستحمام الساخن في نهاية يوم طويل لتجديد الروح. ومن أبرز فوائده:

أليك اهم 4 فوائد أخذ حمام ساخن

1. تخفيف آلام العضلات

على غرار تأثير الكمادات الساخنة على العضلات المؤلمة، يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تخفيف آلام وتوتر العضلات. يساعد الماء الساخن أيضًا على زيادة الدورة الدموية في الجسم، مما يخفف الألم بشكل كبير ويحفز الشفاء ويقلل من الالتهاب.

2. ينظف الجيوب الأنفية

هل أنفك مسدود؟ يمكن أن يعمل البخار الناتج عن الاستحمام الساخن كمزيل طبيعي للاحتقان للتخفيف من أعراض البرد. وترطيب الممرات الأنفية.

3. يفتح مسام البشرة

الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على فتح مسام الجلد وبالتالي يساعد على تنعيمها وجعلها صحية. يوصي بعض الناس بأخذ حمام ساخن لفتح مسام الجسم وتنظيف الجلد وإزالة المسام المسدودة.

4. يخفف من حدة بعض الأمراض

لا ينصح الاستحمام بالماء البارد بالنسبة لأولئك المرضى الذين يعانون من أمراض مثل اضطرابات الجهاز التنفسي والبرد والسعال وآلام والتهاب المفاصل. لذلك، يجب عليهم اختيار الماء الساخن أمر لا مفر منه للمساعدتهم في تخفيف حدة المرض.

فوائد أخذ حمام بارد

هل تعلم أن وظيفة الدش البارد تجلب لك العديد من المزايا خصوصا في الصباح الباكر. ومن أبرز فوائده:

أليك اهم 5 فوائد أخذ حمام بارد

1. يقوي الجلد والشعر

الماء البارد له تأثير معاكس للماء الساخن عندما يتعلق الأمر بإغلاق وشد مسام البشرة وفروة الرأس. يساعد في حبس الرطوبة في الجلد ومنع الأوساخ وتقوية الشعر، مما يزيد من قدرة بصيلات الشعر على الالتصاق بفروة الرأس وبالتالي يجعل الشعر أقوى.

2. يغلق المسام 

الماء البارد له تأثير معاكس للماء الساخن عندما يتعلق الأمر بالمسام، حيث يغلق ويشد المسام ويساعد فروة الرأس على تقوية ولمعان الشعر، وإكساب البشرة المزيد من الصحة.

3. يحسن المناعة والدورة الدموية

إلى جانب إفادة بشرتك، يساعد الاستحمام البارد أيضًا على تحسين الدورة الدموية. عندما يصل الماء البارد إلى الجلد، تنقبض الأوعية الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

4. يسرع تعافي العضلات

يعتقد الرياضيون الذين يغمرون أنفسهم في حمامات الثلج أنه يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز تعافي العضلات بشكل أسرع.

5. يخفف من أمراض الكبد وعسر الهضم

اكتشفت بعض الدراسات ان الاستحمام بالماء البارد يساعد المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد وعسر الهضم في نقص شدة المرض.

خلاصة

ربما يحتار البعض أيهما سيختار، حمام ساخن أم حمام بارد؟ لمساعدتك عزيزي الزائر في الاختيار الأنسب لك، قمنا بوضع مجموعة من الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عليها. 

1. هل لديك نحافة؟ 

 نعم، إذن خذ حمامًا دافئًا (ساخنًا).

2. هل تواجه مشكلة في النوم؟

 ↲ نعم، إذن خذ حمامًا ساخنًا! يؤدي الاستحمام بالماء الساخن ليلًا إلى إرخاء جسدك ومساعدتك على النوم بسرعة، بل يؤدي أيضًا إلى تعديل درجة حرارة جسمك. عندما تخرج من الحمام الدافئ إلى غرفة نوم أكثر برودة، تنخفض درجة حرارة جسمك ومعدل ضربات القلب والتنفس، مما يشير إلى أن الوقت قد حان للراحة.

3. هل تواجه مشكلة حب الشباب؟

↲ نعم، إذن خذ حمام باردًا! يساعد الاستحمام بالماء الساخن على فتح المسام، تجدر الإشارة إلى أنه قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل حب الشباب. يحدث حب الشباب عندما يكون هناك الكثير الزيت على الجلد. 

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن يزيل الدهون، فإن إزالتها تحفز الجسم أيضًا على إنتاج المزيد من الدهون بعد الاستحمام. إذا كنت تعاني من حب الشباب، فمن المستحسن أن تأخذي حمامًا باردًا للمساعدتك في السيطرة على الزيت المتراكم على بشرتك ومنع ظهور الحبوب الجديدة.

4. ما هو الحمام المناسب خلال الحيض؟

 ↲ نعم، إذن خذ حمامًا ساخنًا! في حين أنه لا يوجد شيء ضار في أخذ حمام بارد خلال الحيض، إلا ان الاستحمام بماء دافئ أفضل في مساعدة العضلات على الاسترخاء، بالتالي تخفيف التقلصات.

5. هل يمكن الاستحمام بالماء الساخن والبارد معا؟

↲ أظهرت بعض الدراسات ان الرياضيون المحترفون يفضلن الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين لمساعدة العضلات على التعافي بشكل أسرع، ومنهم من يفضل الاستحمام بالماء الساخن والبارد معا. يعتقد بعض الخبراء أن التناوب بين الاستحمام بالماء الساخن والبارد بعد التمرين يساعد على تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #إليك أفضل 10 طرق لتبييض الأسنان في المنزل #هل تعلم ماهي فوائد وأضرار شرب القهوة؟

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -