أخر الاخبار

إليك أهم 5 فوائد نبات القراص للشعر والبشرة

فوائد نبات القراص للشعر والبشرة

نبات القراص هو نبات شائع ينمو في التربة الخصبة والرطبة. يتكون من أوراق خضراء حادة، تحتوي على العديد من المواد الكيميائية، مثل حمض الهيستامين والفورميك، التي يمكن أن تهيج الجلد وتسبب الاحمرار والحكة. تم تسميته بالقراص لإنه يتسبب في اللسع عند لمسه.

عشبة القراص علاج عشبي له العديد من الفوائد والاستخدامات، ويجده كثير من الناس علاجًا فعالًا للعديد من الأمراض. بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ، س، د، ك. فهو غني أيضًا بفيتامين ب ومصدر جيد للحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور واليود والسيليكون والصوديوم والكبريت. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتينات. 

ومع ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على مواد كيميائية أخرى، بما في ذلك السير وتونين وأسيتيل كولين، التي لها آثار جانبية لدى بعض الأشخاص. لذلك ندعوك للتعرف على أهم فوائد نبات القراص للبشرة والشعر والجسم، وفقًا للعديد من البحوث العلمية.

 أبرزها: 

  1. يساعد في علاج حب الشباب.
  2. يقلل من الالتهابات.
  3. يعالج مشكلة تساقط الشعر.
  4. يساعد في إعادة نمو الشعر.
  5. التهاب المفاصل.
إليك أهم 5 فوائد نبات القراص للشعر والبشرة

 تنبيه: لا يشكل هذا المقال بديلا عن المشورة الطبية الشخصية، بل يمكن اعتباره مكملا للمريض الذي يرغب في فهم المزيد عن حالته. قبل البَدْء بأي نوع من العلاجات، يجب دائما استشارة الطبيب.

1. يساعد في علاج حب الشباب

تستخدم أوراق نبات القراص المجففة لعلاج التهاب الجلد والبثور. زيادة على ذلك، تُستخدم مستخلصات أوراق نبات القراص كمنشط للبشرة الدهنية والمعرضة للبثور، حيث تساعد في تقليل تشقق الجلد دون ترك أي ندبات أو عيوب خلفها.

2. يقلل من الالتهابات

يحتوي نبات القراص على العديد من المركبات التي قد تقلل من الالتهابات الجلد أو البَشَرَة، وحسب بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، قلل نبات القراص من مستويات الهرمونات الالتهابية المتعددة عن طريق التدخل في إنتاجها.

3. يعالج مشكلة تساقط الشعر

يعتبر استخدام نبات القراص أحد الأدوية الأكثر استخدامًا في مكافحة الصلع، مما يقلل بشكل فعال من نمط تساقط الشعر. بحيث يمكن استخدام كبسولات أوراق نبات القراص لعلاج تساقط الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت نبات القراص.

4. يساعد في إعادة نمو الشعر

تساعد أوراق نبات القراص أيضًا في إعادة نمو الشعر. لأن أوراق نبات القراص غنية بالسيليكا والكبريت. هذا يساعد في جعل مظهرك صحيًا وأكثر لمعانًا. ويؤدي غسل الشعر بمستخلصات أوراق نبات القراص والماء إلى إعادة نمو الشعر المفقود كما يساعد في إعادة التظليل الأول للشعر.

5. التهاب المفاصل

بخلاف المساعدة للشعر والبشرة، فإنه يساعد في علاج التهاب المفاصل كذلك. حسب بعض الدراسات التي أجريت من قبل، يبدو أن استخدام كريم نبات القراص أو تناول منتجات نبات القراص يخفف من حالات الالتهاب. 

وفقًا لدراسة أجريت على 27 شخصًا، فإن تطبيق كريم نبات القراص على المناطق المصابة بالتهاب المفاصل يقلل بشكل كبير من الألم، مقارنة ببعض العلاجات الأخرى.

في دراسة أخرى، أدى تناول عشبة القراص إلى تقليل آلام التهاب المفاصل بشكل ملحوظ، إضافة إلى ذلك، شعر المرضى أنه يمكنهم تقليل جرعاتهم التي تحتوي على مسكنات الألم ومضادات للالتهاب بسبب هذا النبات الصحي. على الرغْم من كل ذلك هناك المزيد من التساؤلات تحتاج إلى المزيد من البحث.

طريقة استعمال نبات القراص

نظرا لتعدد فوائد نبات القراص أصبح يتواجد في العديد من المتاجر الأطعمة الصحية. بحيث يمكنك شرائه على شكل أوراق أو كبسولات أو صبغات أو كريمات مجففة. بحيث يمكنك طهيه في الحَساء أو الشروبات، أو تخميره كشاي عشبي، أو تطبيقه كمرهم أو مكمل غذائي.

ومع ذلك، تجنب تناول الأوراق الطازجة، حيث يمكن أن يسبب أكلها تهيجًا للمعدة. من حيث الجرعات الموصي بها حاليًا، تقترح مؤسسة التهاب المفاصل تناول ما يصل تقريبا إلى 1250 مجم من نبات القراص. خلاف ذلك، يمكن للناس تناول 1-4 ملغ كصبغة في اليوم.

لا تزال العديد من الأبحاث والدراسات جارية في هذا الشأن، ولا توجد إرشادات رسمية حتى الآن، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المنتجات.

الآثار الجانبية المحتملة لعشبة القراص

نبات القراص هو عشب آمن للاستهلاك بكميات معتدلة. ومع ذلك، يمكن أن يشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة على صحتنا إذا لم نتبه إليه، مثل:
  • مشاكل في المعدة.
  • مشاكل المسالك البولية.
  • التعرق.
  • خلايا أو طفح جلدي.
  • إسهال.

لا توجد معلومات سلامة رسمية للحوامل أو الأطفال. لهذا السبب، يجب تجنب استخدام نبات القراص للأشخاص الذين ظهرت عليهم هذه الأعراض، ومن الضروري دائمًا استشارة الطبيب قبل استعمال أي علاج عشبي.

وقد يتفاعل نبات القراص أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -