أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن الرموز الغير القابلة للاستبدال NFT

 الرموز الغير القابلة للاستبدال NFT

إدا كنت تبحث عن ما هي تقنية نفت (NFT)؟ وماذا تعني رموز قابلة وغير قابلة للاستبدال؟ وكيف تعمل؟ وأين يتم استخدامها؟ وما هي أفضل المشاريع الرقمية المبنية على تقنية نفت؟  فأنت في المكان الصحيح! لهذا ندعوك متابعة المقال حتى النهاية.

ما هي تقنية نفت (NFT) وماذا يعني برموز قابلة وغير قابلة للاستبدال؟

ما هي تقنية نفت (NFT) وماذا يعني برموز قابلة وغير قابلة للاستبدال؟

بعجالة، تقنية نفت (NFT) تعني رمز غير قابل للاستبدال! حسنًا، دعنا نشرح ذلك أكتر: غير قابل للاستبدال يعني شيئًا فريدًا لا يمكن استبداله بشيء آخر. على سبيل المثال، يمكن استبدال شيء بقيمة 50 دولار بشيء أخر من نفس الفئة، أو قطعة ذهبية بمقدار أربعة جرامات بقطعة ذهبية أخرى متساوية الوزن، فإن أحدهما قابل للاستبدال. 

مثال أخر، رسالة أصلية لموضوع معين مكتوبة بخط يد شخص معين. يعني شيء غير قابل للاستبدال لا يوجد بديل لرسالة المكتوبة عن الأصل. على الرغم بأن الذهب والأوراق المالية كلها أشياء مادية حقيقية. 

ولكن إذا قمت بمقارنة ذلك بالعالم الرقمي، فستحصل على الشيء نفسه، رموز نفت (NFT) قابلة للاستبدال ورموز غير قابل للاستبدال مرتبطة بسلسلة من الكتل تسمى البلوكشين (Blockchain). إنه عبارة عن عالم رقمي أمن، متاح للشراء والبيع عبر الإنترنت، مع إثبات أرقام الملكية من خلال "سلسلة الكتل".

ما هي البلوكشين (BlockChain)؟

إذا كنت من عشاق التكنولوجيا، ربما سمعت مرارا وتكرارا اسم البلوكشين في الأخبار والمحادثات اليومية. ببساطة هو دفتر رقمي (Block) تخزن فيه بيانات لامركزية، على شكل كتل متسلسلة (Chain) مع بغضها البعض.

نظرًا لوجود نسخ متعددة من البيانات المشتركة في بعض المنصات، على سبيل المثال ألعاب المبنية على الميتافيرس بحيث يمكنك إنشاء وبيع أراضي وإلى غير ذلك...بأثمنة باهظة عن طريق نفت المرتبطة بالبلوكشين التي لا يمكن لمستخدم واحد وأي جهة خارجية أخرى العبث أو تغيير هده البيانات، وبالتالي ضمان الثقة والقبول على نطاق واسع.

يتمثل الابتكار في البلوكشين على أنه يضمن مصداقية وأمان سجل البيانات الخاصة بالعالم الرقمي ويغنيك عن وسطاء أخرين متل البنوك وما إلى ذلك. فإنه دفتر رقمي لامركزي لا يمكن تغيير سجلات المعاملات أو حذفها أو إتلافها. تتم إضافة كل كتلة جديدة إلى الدفتر، ولا يمكن تغيير البيانات القديمة أو التلاعب بها.

بينما كانت تقنية البلوكشين موجودة منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، تم اقتراحها لأول مرة في عام 1991، أصبحت سائدة على مدار العقد الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى شعبية العملات الرقمية المشفرة مثل البتكوين، وجميع العملات المشفرة الأخرى التي تستخدم أيضا تقنية البلوكشين (دفتر سجل البيانات) لجميع المعاملات الخاصة بهم لضمان تقة المستخدم.

كيف يعمل نفت (NFT)؟

تستخدم "النفت"، المعروفة أيضًا باسم الرموز غير القابلة للتغيير، البنية التحتية لتقنية البلوكشين. بحيث يتم تحقيق التخزين الرقمي لجميع الأعمال الرقمية مثل الفيديوهات والصور والألعاب وجميع معاملات العملات الرقمية المشفرة في سجل مكون من سلسلة من الكتل ألامركزية. 

بعبارة أخرى يم استخدام الرموز الغير القابلة للاستبدال NFT لوصف الأصول التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية البلوكشين. وتعد معظم رموز "NFTs" جزءًا من باقي الرموز متل: عملة البتكوين (BTC)، والاتيريوم (Eth)، لأن جميعها تستعمل نفس التقنية في التشفير، مما يجعل جميع العملات الرقمية تتعلق ببعضها البعض.

وكذلك تعمل لتأمين أي أصل رقمي مثل الأعمال الفنية أو الموسيقى أو الفيديوهات. إنه سوق رقمي جدب الكثير من الاهتمام في العالم الرقمي عموما، ووصلت بعض الأصول التي تم بيعها بأثمنة لا يستوعبها العقل، حيث تم بيع عمل فني رقمي بمبلغ 69.3 مليون دولار في مزاد كريستيز وهذا دليل على ما مدى توسع ومصداقية المجال.

أين يتم استخدام نفت (NFT)؟

غالبًا ما تُستخدم الرموز غير القابلة للتغير في المجموعات والمناطق التي تتطلب ملكية رقمية عبر الانترنت. ويمكن أن يكون أي شيء موجود على نظام رقمي مرتبط بالبلوكشين، حتى في التغريدات. 

على سبيل المثال: تم بيع أول تغريدة لمؤسس منصة التواصل الاجتماعي تويتر جاك دورسي (Jack Dorsey)  بإسم "NFT" مقابل 2.9 مليون دولار. تم بعدها أعلن دورسي أنه سيتم تحويل دخله إلى عملة البتكوين وانه سيتبرع بها لبعض المؤسسات الخيرية التي تقدم مساعدات لست دول أفريقية قي ضل أزمة جائحة كورونا.

باعت كينغز أوف ليون (Kings of Leon) أحدث ألبوماتهم عن طريق إحدى العملات الرقمية المشفرة، وحققوا أكثر من 2 مليون دولار. في نفس الشهر، تم بيع كذلك أرض في بعض منصات ألعاب الفيديو، مقابل 1.5 مليون دولار.

أفضل المشاريع المبنية على نفت (NFT)؟

فيما يلي قائمة بالترتيب لأفضل المشاريع المبنية على الرموز الغير القابلة للاستبدال (NFT) الصاعدة التي لديها مستقبل في الايام القادمة والتي تتوفر على أعلى سقف في السوق من حيث التبادلات اليومية (Market Cap):

  1. عملة "MANA"
  2. عملة "Axie Infinity AXS"
  3. عملة "THETA"
  4. عملة "SAND"
  5. عملة "GALA"
  6. عملة "Tezos XTZ"

خاتمة

هنا قد تفكر، لماذا قد تدفع ملايين الدولارات مقابل هذا النوع من المنتجات الرقمية؟ كيف يمكن أن تكون قطعة أثرية رقمية، مثل تغريدة أو صورة، فريدة من نوعها؟ يمكن نسخها بنقرة واحدة تساوي هذا القدر المال. 

أصبح الاختلاف في العالم الرقمي "NFTs" مهمًا للغاية بفضل ارتباطه بتقنية البلوكشين (BlockChain)، لأنها تعتبر هي العامل الذي يضيف قيمة كبيرة إلى المنتجات الرقمية. بفضل مميزاتها الفريدة في التشفير وسجل البيانات، فإنها توفر ملكية حقيقية للمنتج لمالكيها. بمعنى آخر، المنتج الذي تشتريه هو نسخة رقمية حقيقية لا يمكن لأي شخص مطابقته أو نسخه.

وإذا لم ستوعب الأمر أكتر، فكر في الأمر بطريقة أخرى، ما الذي دفع الذهب أو الألماس إلى القيمة التي وصل إليها الأن على الرغْم انه يمكننا الاستغناء عنه.

إذن ما الذي يفرق بين هذين المنتجين بنفس المادة الخام؟ إنه المجتمع الذي يقدرها. وكذلك منطق "NFTs" هو نفسه يطرح المنتجات الرقمية التي يقدرها المجتمع ويعطيها قيمة كالذهب والألماس.

خلاصة القول الشخص الذي يشتري أصل مبني على رمز غير قابل للاستبدال (NFT) فإنه يعتبر مالك ذلك الأصل. ولا يمكن لأي أحد نسخه أو واختراقه أو تلاعب به لأنه مرتبط بسلسلة من الكتل من نفس الأصل التي يستحيل ان يوصل لها أي أحد لأنها مرتبطة بأصول أخرة مرتبطة ببعضها البعض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -