أخر الاخبار

ما هو الميتافيرس وعلاقته بالعالم الافتراضي؟

كل ما تريد معرفته حول الميتافيرس

في الأيام القليلة بدء الكل يتحدث عن عالم ميتافيرس من بينهم "مارك زوكربيرج" و"ساتيا ناديلا"، بأنه سيصبح مستقبل الإنترنت في الأيام القادمة. بمعنى أخر، فإنه يشبه إلى حد ما إجراء مناقشة حول معنى "الإنترنت" في السبعينيات، لم يكن من المتوقع أن الإنترنت سوف تتطور إلى هذه الدرجة. 

ما هو الميتافيرس والعالم الافتراضي

ما هو الميتافيرس؟

عمومًا، الميتافيرس هو عالم افتراضي غير حقيقي يدمج بين العالم الحقيقي والعالم الرقمي، الذي سيغير تقنيات الواقع الذي نعيشه في العديد من المجالات، مثل لعب الألعاب ثلاثية الأبعاد والعديد من البرامج والتطبيقات التي قد تساعدنا في حياتنا اليومية، أتناء ارتداء نظارات ترسلك إلى عالم شبه حقيقي.

على سبيل المثال لعبة "ساندبوكس" تسمح لك بتبادل مجموعة من العناصر الافتراضية مع أشخاص أخرون داخل اللعبة. مثل شراء أراضي وإعادة تصميمها تم بيعها، بحيث بلغ ثمن الأرض الواحدة ابتداء من 4000 إلى 80000 دولار. 

أصبح الميتافيرس عالم يتخيله البعض بأنه عالم حقيقي، على سبيل المثال في حياتنا العادية يمكنك إنشاء سلع تم إعادة بيعها. كدلك في الواقع الافتراضي. 

زيادة على ذلك، في الوقت السابق كانت تحتوي معظم الأنظمة الأساسية على هويات افتراضية وصور رمزية تكون مرتبطة بمنصة التي تستعملها فقط، ولا يمكنك تغيرها إلى منصة أخرى، ولكن مع تقنية الميتافيرس قد تسمح لك بإنشاء شخصية يمكنك التقاطها في كل مكان بسهولة كما يمكنك نسخ صورة ملفك الشخصي من شبكة اجتماعية وتحولها إلى العالم الافتراضي.

على سبيل المثال لعبة "فورت نايت" لديها تجارِب افتراضية مسبقة حول مشروع الميتافيرس. يمكنك ربطها بنظارات اوكولوس (Oculus) وتحويل منزلك داخل اللعبة مما قد تشعر وكأنك في عالم واقعي تقريبًا. أيضًا، تتجه جميع الألعاب والتطبيقات في المستقبل حاليًا نحو عالم الميتافيرس.

نضارات "Oculus"
للمزيد من المعلومات عن نظارات الميتافيرس انقر على الصورة

ما هو مستفبل الميتافيرس؟

لتوضيح أكتر يمكننا القول بأن لعبة فورتنايت (Fortnite) هي الميتافيرس يشبه إلى حد ما القول ان جوجل هي الإنترنت. من الناحية النظرية، فإن قضاء فترات طويلة من الوقت في لُعْبَة فورت نايت. فهذا لا يعني بالضرورة أنها تشمل النطاق الكامل للميتافيرس. هي ليست الشركة الوحيدة التي تفعل ذلك. سيتم تنفيذ هذا العمل أيضا بواسطة عمالقة التكنولوجيا مثل شركة مايكروسوفت (Microsoft) وفايسبوك (Facebook) الذي غير اسمه مؤخرًا من فيسبوك إلى أسم ميثا (Meta) ليعكس عالم الميتافيرس. 

وكذلك تعمل العديد من الشركات المتنوعة الأخرى، بما في ذلك شركة إنفيديا (Nvidia) ويونايتي (Unity) ومنصة روبولوكس (Roblox)، على بناء البنية التحتية لمشروع الميتافيرس.

ماذا يمكن فعله بالميتافيرس؟

ما يمكن عمله بهذا المشروع باستثناء الألعاب. من بين الشركات التي تستثمر في الفكرة، أولها شركة فايسبوك حيت تتضمن فكرة إنشاء منازل مزيفة أو حقيقية، من خلالها يمكنك دعوة جميع أصدقائك للتسكع فيها.

أما الشركة الثانية وهي مايكروسوفت التي تعتقد أنه قد يمكن إنشاء غرف اجتماعات افتراضية لتدريب موظفين جدد أو الدردشة مع زملائك في العمل عن بُعد كأنك تجلس معهم بالفعل عن طريق النظارات العالم الافتراضي.

على سبيل المثال: تجلس امرأة شابة على أريكتها تتصفح موقع التواصل الاجتماعي "أنستاجرام"، حينها رأت مقطع فيديو نشره صديقها في حفل موسيقي منتشر في جميع أنحاء العالم. بعد ذلك تواصلت مع صديقها المتواجد في الحفلة الموسيقية، تم بعد ذلك، أرسل لها دعوة لكي تحظر معهم في الحفلة على الرغْم من بعدها عنه. 

 تم ظهرت في صورة ثلاثية الأبعاد بأسلوب مبهر كأنها تحدر معهم في الحفلة. وأصبحت تتواصل مباشرة مع صديقها الموجود جسديًا هناك، وكلاهما قادر على سماع الموسيقة وكل ما يقع في الحفلة، ويمكنهما رؤية نص عائم يحوم فوق المسرح. ومع ذلك، لم يكتمل المشروع بعد ولا يزال في طور الإنجاز.

فيديو يصف عالم الميتافيريس

خلاصة

يعد الميتافيرس من المشاريع الناجحة في المستقبل المبنية على الرموز الغير قابلة للاستبدال "NFTs" التي تضمن لك الملكية الكاملة لأي شيء قمت بشرائه في العالم الافتراضي، عن طريق وضع نسخة في سجل مرتبط في البلوكشين الذي لا يمكن لأي شخص الوصول إليه أو اختراقه أو تلاعب به.

شكرا على المتابعة!

 مواضيع ذات صلة بقسم المال والتداول

 #سعر سهم أكوا بأور #سهم أرامكو 2022 #شراء أسهم في البورصة 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -