أخر الاخبار

ما هو الفرق بين السهم العادي والسهم الممتاز؟

الفرق بين السهم العادي والسهم الممتاز 

كما ذكرنا في المقال السابق، يعد السهم جزءًا من رأس مال الشركة. يمنح المالك الحق في أن يصبح مالكًا لجزء معين من الشركة، ويمكنه الحصول على أرباح والتأثير على السياسة العامة للشركة. ولكن تختلف مزايا تحكم في سياسة الشركة حسب نسبة ونوع الأسهم التي يمتلكها.

ما هو الفرق بين الأسهم العادية والممتازة؟

ما هو الفرق بين الأسهم العادية والممتازة؟

ما هي الأسهم العادية؟

الأسهم العادية عبارة عن سند يمثل حصة ملكية في شركة. تمنح صاحبها مجموعة من الحقوق التالية:

  • الحق في الدخل: للمساهمين العاديين حق متبقي في أرباح الشركة.
  • حقوق التصويت: للمساهمين العاديين الحق في انتخاب مجلس إدارة الشركة والتصويت على سياسات الشركة المختلفة في الاجتماع العام.
  • حق الشفعة: يسمح حق الشفعة للمساهمين الحاليين بشراء أسهم الشركة قبل إتاحتها للجمهور، وذلك للاحتفاظ بملكيتهم النسبية.
  • الحق في التصفية: يحق لأصحاب الأسهم العادية استلام باقي أصول الشركة في حالة التصفية، أي بعد دفع جميع الدائنين وحاملي السندات والمساهمين المفضلين، بحيث يتم توزيع الأصول المتبقية على حاملي الأسهم العادية في نسبة مشاركتهم في الشركة.

ما هي الأسهم الممتازة؟

يحتل أصحاب الأسهم الممتازة مرتبة أعلى من أولئك الذين يملكون أسهم عادية حسب التسلسل الهرمي لرأس المال الشركة، من حيث أصولها وأرباحها. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة إفلاسها، فسيتم الدفع للمساهمين الذين يملكون أسهم ممتازة قبل المساهمين العاديين.

الاختلافات الرئيسية بين الأسهم العادية والممتازة

هناك اختلافات كبيرة بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة، ومن بين أبرز الاختلافات بينهم وهي على الشكل التالي:
  • يشير السهم العادي إلى نوع الأسهم التي تصدرها الشركة عادة لزيادة رأس المال، مما يشير إلى الملكية الجزئية وحقوق التصويت. الأسهم الممتازة هي تلك الفئة من الأسهم، التي لها الأولوية فيما يتعلق بدفع أرباح الأسهم وسداد رأس المال.
  • تتمتع الأسهم العادية بإمكانية نمو عالية مقارنة بالأسهم الممتازة، التي لديها ميل منخفض قليلاً للنمو.
  • العائد على رأس مال المساهمين العاديين ليس مضمونًا ولا ثابتًا. على عكس المساهمين المفضلين، فإن عائدهم مضمون.
  • الأسهم العادية لها حق التصويت التفاضلي وتوزيعات الأرباح واسترداد رأس المال. زيادة على ذلك، فإن السهم الممتاز لديه حقوق تفضيلية على توزيعات الأرباح وسداد رأس المال.
  • تسمح الأسهم العادية للشخص بالمشاركة والتصويت في الاجتماع العام للشركة. على عكس ذلك، لا يسمح لأصحاب الأسهم الممتازة بذلك.
  • لا يمكن لأصحاب الأسهم العادية إعادة شراء أسهم الشركة. على عكس ذلك، بالنسبة للمالكي الأسهم الممتازة.
  • لا يمكن تحويل الأسهم العادية إلى أي ورقة مالية أخرى، بينما يمكن بسهولة تحويل الأسهم المفضلة إلى أسهم عادية أو إلى دين.
  • لا يحق للمساهمين العاديين الحصول على أرباح متأخرة، إذا لم يتم دفعها من قبل الشركة في العام السابق، بسبب نقص الأموال. من ناحية أخرى، يحق للمساهمين المفضلين الحصول على عائد متأخر، ويكتسبون حقوق التصويت إذا فشلت الشركة في دفع أرباح الأسهم لمدة ثلاث سنوات متتالية.

خلاصة

يعتمد الاستثمار في الأسهم العادية أو الأسهم الممتازة في نهاية المطاف على الأهداف التي يسعى المستثمر إلى تحقيقها فيما يتعلق بإقباله على المخاطرة وأهدافه طويلة الأجل وإمكانات نمو السهم المختار.

ينجذب المستثمرون الذين يختارون الأسهم العادية بشكل أكبر إلى احتمالية تحقيق أرباح أعلى، ولكن مع وجود مخاطر أعلى، يختار البض الأسهم الممتازة التي تكون مخاطرها أقل وأرباحها أقل. وخلاصة القول كلاهما محفوف بالأرباح والمخاطر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -