أخر الاخبار

إليك 7 خطوات فعالة نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

إليك 7 خطوات فعالة نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

يمكن أن تساعدك "الثقة بالنفس" في إحداث تأثير إيجابي في العمل وفي حياتك بشكل عام، سواء كان ذلك في جلسة المقابلة مع رؤسائك أو زملاء في العمل، أو أشخاص آخرين الذين تتواصل وتتعاون معهم. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على "أهمية الثقة بالنفس" في حياتك العادية والمهنية وسنقدم لك أمثلة على كيفية تنميتها وأهم النصائح نحو "تطوير الذات".

إليك 7 خطوات فعالة نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

ما هي أهمية تطوير الذات والثقة بالنفس؟

تؤهلك "الثقة بالنفس" لتقديم مساهمات كبيرة في جلسات المقابلة وبعد ذلك في الوظيفة أوفي حياتك اليومية. خصوصا عندما تذهب إلى مقابلة واثقة من قدراتك وشخصيتك، فإنك تركز بشكل أقل على مقارنة نفسك بالمرشحين الآخرين وتركز أكثر على الإجابة على الأسئلة بشكل فعال وتقديم إجابات جاهزة. 

فيما يلي بعض أهم مزايا الثقة بالنفس:
  • يحسن قدراتك على حل المشاكل والتفكير في الحلول.
  • يعزز التواصل مع المشرفين وزملاء العمل.
  • يساعدك على التغلب على العقبات والتحديات في العمل.
  • يعزز الأداء الوظيفي العام الخاص بك.

7 خطوات نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

يتطلب "بناء الثقة بالنفس" و"تطوير السلوك" مجموعة من النصائح والأرادات الي تشجع الشخصية المتفائلة.

فيما يلي بعض الطرق لتطوير هذه السمة:

    1. ركز على نفسك.
    2. فكر في إنجازاتك السابقة.
    3. عزز صورة ذاتية إيجابية.
    4. واجه أي مخاوف محتملة.
    5. جعل الرعاية الذاتية في الأولوية.
    6. أعد النظر في رفضك.
    7. التركيز على الإيجابي.

    1. ركز على نفسك

    • بينما قد تتنافس مع بعض المرشحين الآخرين للحصول على فرص عمل، فمن المهم التركيز على المهارات والخبرات التي تجلبها إلى الطاولة بدلاً من مقارنة نفسك بالآخرين.
    • ضع في اعتبارك عمل قائمة بكل صفاتك الإيجابية وخبراتك الفريدة ومهاراتك القيمة. 
    • حدد الأهداف التي تريد تحقيقها في حياتك المهنية ودورك الحالي أو المستقبلي. استخدم هذه الأهداف لتذكيرك بما تريد تحقيقه أثناء التحضير لمقابلة أو بدء عمل جديد أو إكمال مهامك اليومية.

    2. فكر في إنجازاتك السابقة

    • حدد الأهداف التي حققتها بالفعل والأهداف التي توشك على تحقيقها. 
    • بالنسبة للأهداف طويلة المدى، قم بإدراج الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول إلى هناك بالإضافة إلى الخطوات التي اتخذتها بالفعل. يمكن أن تساعدك هذه التذكارات على اكتساب الثقة من خلال التعرف على جهودك السابقة.

    3. عزز صورة ذاتية إيجابية

    • غالبًا ما يبدأ تطوير صورة ذاتية إيجابية بتعديل طريقة تفكيرك وقصر المقارنات على الآخرين. ابدأ ببناء صورة ذاتية إيجابية عن طريق تخيل نفسك على أنك الشخص الذي تريد أن تكونه. تخيل نفسك في الوظيفة التي تجري مقابلة معها، على سبيل المثال، بمجموعة واثقة من المهارات.
    • ضع في اعتبارك الانخراط في أنشطة تأكيد الذات بعد تكوين صورة إيجابية عن نفسك. يستلزم تأكيد الذات الإدلاء بعبارات إيجابية وراقية لنفسك من أجل مواجهة أي أفكار سلبية قد تكون موجودة.
    • إذا كنت قلقًا بشأن مقابلة ما، على سبيل المثال، فذكر نفسك بالمهارات والإنجازات التي ستحققها في هذا المنصب. عند بدء مشروع جديد أو التقدم للحصول على ترقية في العمل، يمكنك استخدام عبارات تأكيد الذات مثل "أنا مؤهل" أو "أنا شخص ناجح".

    4. واجه أي مخاوف محتملة

    • واجه مخاوفك المحتملة من خلال التفكير في ما قد يمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. على سبيل المثال، إذا كنت قلقًا بشأن القدرة على الإجابة على جميع أسئلة المحاور، فتدرب مع صديق أو أحد أفراد العائلة. إذا كنت قلقًا بشأن مقابلة أشخاص جدد في العمل والتفاعل معهم، فاجعل ذلك نقطة للتواصل مع أشخاص لا تعرفهم وتقديم نفسك.

    5. جعل الرعاية الذاتية أولوية

    • اجعل ممارسة الرياضة من عاداتك المهمة، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، والحصول على قسط وافر من الراحة. خصص وقتًا يوميًا لفعل شيء تستمتع به، مثل ممارسة هواية قديمة أو بدء هواية جديدة. ضع في اعتبارك طرقًا لممارسة الرعاية الذاتية في العمل، مثل الإطالة على مكتبك وأخذ فترات راحة قصيرة على مدار اليوم.
    • يجب أن تعطي الأولوية لصحتك الاجتماعية بالإضافة إلى صحتك العقلية والجسدية. يمكن أن يساعدك قضاء أمسية مع بعض الأصدقاء الجيدين أو الخروج لتناول العشاء مع العائلة على تحسين مهاراتك في التعامل مع الآخرين، مما يساعدك على العمل بشكل أفضل مع زملائك في العمل. يمكنك أيضًا بذل جهد لدعوة بعض زملائك في العمل للخروج في التجمعات الاجتماعية لتقوية علاقاتك المهنية.

    6. أعد النظر في رفضك

    • أحيانًا يكون الرفض جزءًا من عملية المقابلة، لكن تغيير وجهة نظرك بشأن الرفض يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الثقة في المقابلات المستقبلية. إذا لم تحصل على وظيفة واحدة، فحاول التركيز على المجالات التي برعت فيها أثناء المقابلة. ربما كان لديك سلوك واثق وأجبت بعمق على سؤال صعب. يمكن أيضًا اعتبار هذا "لا" على أنه فرصة تعليمية لفهم كيفية تحسين مهارات إجراء المقابلات بشكل أفضل. ضع في اعتبارك الاتصال بمدير التوظيف للتعبير عن امتنانه لوقته واهتمامه، ولطلب ملاحظات بناءة.
    • ضع في اعتبارك أيضًا أن الرفض شيء ضروري. قد لا تحصل على الوظيفة لأن المرشح المعين لديه خبرة أو مهارات أكثر منك.

    7. التركيز على الإيجابي

    • يعد تغيير طريقة تفكيرك جزءًا أساسيًا من تطوير الثقة بالنفس والحفاظ عليها. من خلال التركيز على الإيجابي، من الرعاية الذاتية إلى الإنجازات الماضية، يمكنك إعادة صياغة تصورك لنفسك. عنصر آخر مهم في هذا التحول العقلي هو إحاطة نفسك بالرسائل الإيجابية والأشخاص الذين يشجعونك ويدعمونك.
    • على سبيل المثال، إذا كان لديك زميل في العمل على استعداد دائمًا لتقديم المشورة أو المساعدة في المشاريع الصعبة، فإن هذا النوع من السلوك الإيجابي يمكن أن يجعلك تشعر أنك لست وحيدًا في تحدياتك. في الواقع، مجرد وجود شخص في حياتك يقدم كلمات تشجيعية ويذكرك بمدى تقدمك يمكن أن يكون كافيًا لمواصلة المضي قدمًا بثقة.

    فيديو يقدم 8 نصائح تساعدك على تنظيم حياتك:

    تحميل كتاب تطوير الذات بالانجليزي من هنا!

    ولتحميل كتاب تطوير الذات pdf بالعربية من هنا!

    خاتمة

    بناء "الثقة بالنفس" هي مهارة حاسمة ستساعدك على تحقيق النجاح. الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم، تجدهم يكافحون كتيرا في الحياة لأنهم يجدون أي شيء صعبًا ويخافون دائمًا تجربة شيء جديد.

    لا تجد أحد يدعم مشروعًا مع شخص يفتقر إليه "الثقة بالنفس". من ناحية أخرى، يستثمر الناس في أي مشروع مع شخص واثق يعرف ما يقوله، ويجيب على الأسئلة بثقة، ويتقدم نحو هدفه بغض النظر عما يقوله الآخرون. ليس هناك شك في أن بعض الناس لديهم ثقة بالنفس بسبب جيناتهم الوراثية، ولكن هناك العديد من الطرق للمساعدة في "بناء الثقة بالنفس"، هذا يعني أنه يمكنك تدريب و"تطوير ذاتك" حتى تصبح شخص دو كرزمة جذابة.

    مواضيع ذات صلة بالعلوم وتطوير الذات:

    #كيف اتعلم اللغة الصينية بسهولة #10 عادات وتقاليد قد تؤدي بك إلى التعاسة الأبدية #افضل طريقة تعلم السياقة للمبتدئين #افضل طريقة لتعلم لغة جديدة بسرعة #افضل طريقة لتعليم الاطفال القراءة والكتابة #هجرة إلى كندا 2022 #أفضل الجامعات في العالم

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -