أخر الاخبار

إليك 7 خطوات فعالة نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

خطوات فعالة نحو تطوير الذات

يمكن أن تساعدك الثقة بالنفس في الوصول على كل ما تسعى إليه في حياتك، تمنحك تأثير إيجابي في العمل وفي كل شيء تقوم به، سواء كان ذلك عندما تتحدث مع رؤسائك أو زملائك في العمل أو حينما تتواصل وتتعامل مع أشخاص آخرين، زيادة على ذلك تؤهلك في تقديم مساهمات ذات مغزى كبير في مسيرتك الدراسية وخصوصا عند البحث عن الوظيفة المناسبة.

على سبيل المثال: حينما يتم استدعائك لاختبار الشفوي لوظيفة ما، حيث تجعلك الثقة في النفس تذهب إلى مقابلة وأنت واتق من قدراتك وشخصيتك، تجعلك تركز بشكل أقل على مقارنة نفسك بالمرشحين الآخرين وتركز أكثر على الإجابة على الأسئلة بشكل فعال وتقديم إجابات جاهزة. 

إليك 7 خطوات فعالة نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

لذلك في هذه المقالة، سنقدم لك أمثلة على كيفية تنميتها وأهم النصائح نحو تطويرها انطلاقا من أهم الخطوات التي ننصحك بإتباعها. 

 أبرزها: 

    1. ركز على نفسك.
    2. فكر في إنجازاتك السابقة.
    3. عزز صورة ذاتية إيجابية.
    4. واجه أي مخاوف محتملة.
    5. اجعل الرعاية الذاتية في الأولوية.
    6. أعد النظر في رفضك.
    7. التركيز على الإيجابي.

    1. ركز على نفسك

    • بينما قد تتنافس مع بعض المرشحين الآخرين للحصول على فرص عمل، فمن المهم التركيز على المهارات والخبرات التي تجلبها إلى الطاولة بدلاً من مقارنة نفسك بالآخرين.

    • ضع في اعتبارك عمل قائمة بكل صفاتك الإيجابية وخبراتك الفريدة ومهاراتك القيمة. 

    • حدد الأهداف التي تريد تحقيقها في حياتك المهنية ودورك الحالي أو المستقبلي. استخدم هذه الأهداف لتذكيرك بما تريد تحقيقه أثناء التحضير لمقابلة أو بدء عمل جديد أو إكمال مهامك اليومية.

    2. فكر في إنجازاتك السابقة

    • حدد الأهداف التي حققتها بالفعل والأهداف التي توشك على تحقيقها. 

    • بالنسبة للأهداف طويلة المدى، قم بإدراج الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول إلى هناك بالإضافة إلى الخطوات التي اتخذتها بالفعل. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على اكتساب الثقة من خلال التعرف على جهودك السابقة.

    3. عزز صورة ذاتية إيجابية

    • غالبًا ما يبدأ تطوير صورة ذاتية إيجابية بتغيير طريقة تفكيرك، وتجعلك تستغني على المقارنات بالآخرين. ابدأ ببناء صورة ذاتية إيجابية عن طريق تخيل نفسك على أنك الشخص الذي تريد أن تكونه. تخيل نفسك تجري مقابلة في الوظيفة التي تحلم بها.

    • ضع في اعتبارك الانخراط في أنشطة تأكيد الذات بعد تكوين صورة إيجابية عن نفسك. يستلزم تأكيد الذات الإدلاء بعبارات إيجابية وراقية لنفسك من أجل مواجهة أي أفكار سلبية قد تواجهك.

    • إذا كنت قلقًا بشأن مقابلة ما، على سبيل المثال، فذكر نفسك بالمهارات والإنجازات التي ستحققها في هذا المنصب. عند بدء مشروع جديد أو التقدم للحصول على ترقية في العمل، يمكنك استخدام عبارات تأكيد الذات مثل "أنا مؤهل" أو "أنا شخص ناجح".

    4. واجه أي مخاوف محتملة

    • واجه مخاوفك المحتملة من خلال التفكير فيما قد يمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. على سبيل المثال، إذا كنت قلقًا بشأن القدرة على الإجابة على جميع أسئلة الاختبار الشفوي، فتدرب مع صديق أو أحد أفراد العائلة قبل الذهاب إلى المبراة. إذا كنت قلقًا بشأن مقابلة أشخاص جدد في العمل والتفاعل معهم، فاجعل تلك النقطة بداية للتواصل مع أشخاص لا تعرفهم وتقديم نفسك إليهم. تم بعدها ستظهر لك النتائج هل أنت جاهز أم لا.

    5. جعل الرعاية الذاتية أولوية

    • اجعل ممارسة الرياضة من عاداتك المهمة، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، والحصول على قسط وافر من الراحة. خصص وقتًا يوميًا لفعل شيء تستمتع به، مثل ممارسة هواية قديمة أو بدء هواية جديدة. ضع في اعتبارك طرقًا لممارسة الرعاية الذاتية في العمل، مثل الإطالة على مكتبك وأخذ فترات راحة قصيرة على مدار اليوم.

    • يجب أن تعطي الأولوية لصحتك الاجتماعية بالإضافة إلى صحتك العقلية والجسدية. يمكن أن يساعدك قضاء أمسية مع بعض الأصدقاء الجيدين أو الخروج لتناول العشاء مع العائلة على تحسين مهاراتك في التعامل مع الآخرين، مما يساعدك على العمل بشكل أفضل مع زملائك في العمل. 

    • يمكنك أيضًا بذل جهد لدعوة بعض زملائك في العمل ومناقشة بعض القضايا الاجتماعية معهم لتقوية علاقاتك المهنية.

    6. أعد النظر في رفضك

    • أحيانًا يكون الرفض جزءًا من عملية المقابلة، لكن تغيير وجهة نظرك بشأن الرفض يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الثقة في المقابلات المستقبلية. إذا لم تحصل على وظيفة واحدة، فحاول التركيز على المجالات التي برعت فيها أثناء المقابلة. يمكنك اعتبار هذا الرفض كأنه فرصة تعليمية لفهم كيفية تحسين مهاراتك وإجراء المزيد من المقابلات بشكل أفضل. ضع في اعتبارك الاتصال بمدير التوظيف للتعبير عن امتنانه لوقته واهتمامه، ولطلب ملاحظات بناءة.

    • ضع في اعتبارك أيضًا أن الرفض شيء ضروري. قد لا تحصل على الوظيفة لأن المرشح المعين لديه خبرة أو مهارات أكثر منك.

    7. التركيز على الإيجابي

    • يعد تغيير طريقة تفكيرك جزءًا أساسيًا في تطوير الثقة بالنفس والحفاظ عليها. من خلال التركيز على الإيجابي، والرعاية بالإنجازات الماضية، يمكنك إعادة صياغة تصورك لنفسك، عنصر آخر مهم في هذا التحول العقلي هو إحاطة نفسك بالرسائل الإيجابية والأشخاص الذين يشجعونك ويدعمونك.

    • على سبيل المثال، إذا كان لديك زميل في العمل على استعداد دائم لتقديم المشورة أو المساعدة في المشاريع الصعبة، فإن هذا النوع من السلوك الإيجابي يمكن أن يجعلك تشعر أنك لست وحيدًا في تحدياتك. في الواقع، مجرد وجود شخص في حياتك يقدم كلمات تشجيعية ويذكرك بمدى تقدمك يمكن أن يكون كافيًا لمواصلة المضي قدمًا بالثقة.

    فيديو يقدم 8 نصائح تساعدك على تنظيم حياتك:

    خاتمة

    الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم، تجدهم يكافحون كتيرا في حياتهم لأنهم يجدون أي شيء صعبًا ويخافون دائمًا تجربة شيء جديد. لذلك يعد بناء الثقة بالنفس هي مهارة حاسمة ستساعدك على تحقيق النجاح في مستقبلك. 

    لا تجد أحد يدعم مشروعًا مع شخص يفتقر إلى الثقة بالنفس. من ناحية أخرى، يستثمر الناس في أي مشروع مع شخص واثق يعرف ما يقوله، ويجيب على الأسئلة بثقة، ويتقدم نحو هدفه بغض النظر عما يقوله الآخرون. ليس هناك شك في أن بعض الناس لديهم ثقة بالنفس بسبب جيناتهم الوراثية، ولكن هناك العديد من الطرق للمساعد نفسك في بناء الثقة بالنفس، هذا يعني أنه يمكنك تدريب وتطوير ذاتك حتى تصبح شخص دو كرزمة جذابة.

    مواضيع ذات صلة بقسم العلوم وتطوير الذات

    #كيف اتعلم اللغة الصينية بسهولة #10 عادات وتقاليد قد تؤدي بك إلى التعاسة الأبدية #افضل طريقة تعلم السياقة للمبتدئين #افضل طريقة لتعلم لغة جديدة بسرعة #افضل طريقة لتعليم الاطفال القراءة والكتابة #هجرة إلى كندا 2022 #أفضل الجامعات في العالم

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -