أخر الاخبار

أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022

نظارات الواقع الافتراضي

قد تدور في ذهنك عدة تساؤلات حول النظارات الواقع الافتراضي. ما هي وكيف يتم استخدامها، ولماذا هذه الضجة الكبيرة حولها؟ حسنا لا تقلق عزيزي الزائر لقد أعددنا لك موضوع شامل عن نظارات الواقع الافتراضي، فكل ما عليك عمله هو متابعة المقال حتى النهاية.

ظهر مفهوم الواقع الافتراضي في أوائل عام 2010. وهو عبارة عن بيئة ثلاثية الأبعاد تم إنشاؤها بواسطة تطبيقات برمجية تسمح للمستخدم التفاعل معها جزئيًا أو كليًا. إنه يشمل جميع التقنيات التي تجعل البشر يتخيلون أنفسهم يمرون بلحظات حقيقية تقريبًا أثناء مشاهدة الأفلام أو التواصل أو لعب ألعاب، خاصةً مشاريع الميتافيرس (metaverse) التي ستدفع العالم الافتراضي للتطور والنمو بشكل مذهل. دفع هذا معظم شركات التكنولوجيا الكبرى إلى الاهتمام بشدة بالواقع الافتراضي، بما في ذلك Google و Microsoft و Facebook.

أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022

ما هي تطبيقات نظارات الواقع الافتراضي في الحياة الاجتماعية؟

يتم استخدام نظارات الواقع الافتراضي في عدد من المجالات مثل ألعاب الفيديو أو التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي او مشاهدة الأفلام ولكن بشكل متطور، خاصة إذا تم ارتداء نظارات الواقع الافتراضي عالية الجودة التي تأتي مزودة بسماعات الرأس التي تضيف متعة في الاتصال والانغماس التام وفقًا لما جاء من طرف تجربة بعض المستخدمين. ومن بين أغلب التطبيقات والمجالات الناجحة التي ستحقق ثورة في العالم الافتراضي: 

تطبيقات الألعاب: أول ما يهز اللاعب حقًا في اللعبة، هو الشعور بوجوده جسديًا داخل اللعبة. يحول هذا المفهوم الألعاب المبنية على العالم الافتراضي إلى مرحلة أكثر نجاحًا وتطورا. التي يمكن استخدامها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتمنحك أيضا استخدام كاميرا الهاتف لعرض كل ما يوجد في المحيط الذي تجلس فيه مباشرة أتناء استخدامك أحد الألعاب العالم الافتراضي.

أنظمة التتبع GPS: حيت يتم مشاهدة نفسك مباشرة وأنت ذاهب إلى مكان ما عبر الخريطة مع عرض وإجاد إي مسار وأي مكان ترغب بالذهاب إليه بسهولة كأنك تتجول في أحد الأزقة التي ربما قد زرتها لأول مرة. 

مجال السياحة: حيث يمكنك ان تدعوا أصدقائك والذهاب معهم لزيارة المعالم التاريخية أو بعض المتاحف التي إذا أردت الذَّهاب إليها قد تكلفك كثيرا، لذلك مع تطور التكنلوجي أصبح الأمر سهل جدا كل ما عليك فعله هو تنزيل بعض التطبيقات الخاصة بذلك في الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الجهاز الكمبيوتر الخاص بك وأرتدي نظاراتك وأنغمس في عالمك الافتراضي. 

زيادة على ذلك تعزز نظارات الواقع الافتراضي مجموعة من المهام الضرورية الأخرى بما في ذلك التعليم القائم على الفصول الدراسية والتدريب والتعليم الطبي، خِدْمَات الصيانة والإصلاح والمساعدة، الإعلان والترويج والعديد من المهام التي قد تساعد الإنسان في حياته اليومية بشكل متطور.

ما هي أفضل النظارات الواقع الافتراضي 2022؟

لذلك حسب توقع بعض المحللون أن طلب سماعات ونظارات الواقع الافتراضي ستنمو بشكل مذهل ستصل إلى نسبة 72٪ بحلول عام 2025. لهذا قمنا بالبحث عن أفضل ادوات الواقع الافتراضي التي ننصح بشرائها خلال هده السنة التي لقيت تجربة جيدة اتناء استخدامها في عدة مجالات.

 أبرزها: 

  1. Apple Glasses
  2.  Meta Quest 2
  3. Microsoft HoloLens 2
  4. Google Glass 2
  5. Pimax Reality 12K QLED
  6. Valve Index
  7. Sony Play Station VR 2
  8. HP Reverb G2
  9. HTC Vive Flow

1. نظارات 2 Apple Glasses

2 Apple Glasses

ستتمكن شركة أبل (Apple) بالتأكيد في التأثير واكتساح سوق النظارات الواقع الافتراضي (Apple Glasses). وقال كبار المحللين يوم الجمعة إن نظارات أبل ستكون قوية مثل أجهزة كمبيوتر ماك (Mac) الخاصة بها وستطلق في نهاية عام 2022. ومن المحتمل ستظهر في السوق بأقوى معالج العلامة التجارية أبل رقاقة M1 الذي تتفوق على معالجات شركة أنتل خاصة في الحفاظ على عمر البطارية. مما سيمنح نظارات أبل تفوق كبير على المنافسين بفضل قوة المعالجة الضخمة التي ستساعدها على التميز لأنها ستقوم بمهام مكثفة دون اتصال بهاتف ذكي أو كمبيوتر. وكما ذكرت تقارير سابقة أن النظارات ستحتاج إلى اتصال بجهاز أيفون من أجل العمل ولكن لا يوجد اي شيء رسمي حاليا.

2. نظارات  Meta Quest 2

Meta Quest 2

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة التي جعلت نظارات Meta Quest 2 الذي كان يُطلق عليها سابقًا Oculus Quest 2 قبل تغيير العلامة التجارية الأم فايسبوك إلى ميتا (Meta). تعد حاليا ضمن قائمة أفضل النظارات الواقع الافتراضي والأكثر شعبية في العالم. تتمتع بمجموعة من المزايا بما في ذلك: مريحة للارتداء لفترات طويلة من الوقت، سريعة الإعداد بفضل نظام تتبع الكاميرا من الداخل إلى الخارج، لا تحتاج خبرة تقنية لاستعمالها، تتمتع بشاشة حادة وحركتها سلسة، منصتها تتحسن باستمرار، مع إضافة تتبع اليد بدون وحدة تحكم وهي ميزة جديدة اضافتها الشركة في عالم الواقع الافتراضي. تتمتع بذاكرة تصل الى 128 جيجابايت و6 في ذاكرة الوصول العشوائي ومدعومة بمعالج سنابدراجون XR2 وتتمتع بزاوية رؤية عالية تبلغ 360 درجة مع امكانية استخدامها مباشرة بدون حاسوب أو هاتف ذكي أو تلفاز او العكس صحيح يمكنك ربطها معهم إذا رغبت بذلك. ويتراوح سعرها ابتداءً من 360 دولار. 

3. نظارات Microsoft HoloLens 2

Microsoft HoloLens 2

تأتي نظارات هولو لانز (HoloLens) مع سماعة رأس للواقع الافتراضي التي كشفت عنها شركة ميكروسوفت (Microsoft) في يناير 2015. فهي عبارة عن جهاز مزود بعدسات شفافة عالية الدقة مصحوبة بصوت مكاني تسمح لك بمشاهدة صور ثلاثية الأبعاد بشكل مذهل. زيادة على ذلك مجهز بجميع مكونات الكمبيوتر الحقيقي للعمل بشكل مستقل دون اتصال بجهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. ومدعومة بمستشعرات الحركة، تسمح للمستخدم ليس فقط برؤية الأشياء ثلاثية الأبعاد ولكن أيضًا بالتلاعب بها.  بحيث تعمل هذه النظارات على تطبيق هولاغرافيك (Holographic) الذي يتوافق مع ويندوز 10 بحيث تطلق عليه ميكروسوفت اسم "كمبيوتر ثلاثي الأبعاد لاسلكيًا".

تحتوي نظارات HoloLens 2 المحدث حاليًا على شاشتين بدقة 2K ومعدل تحديث 120 هرتز تتبع حركة العين واليد لوضع محتوى الواقع بشكل مناسب والسماح بالتفاعل المناسب من قبل المستخدم. مدعومة كذلك بمعالج من شركة كوالكوم سناب دراجون 850 وبذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت، تخزين 64 جيجابايت، يزن 20 أوقية.

في يناير 2016، فتحت الشركة الأمريكية الشمالية الطلبات المسبقة لإصدار HoloLens بسعر 3000 دولار. وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة ميكروسوفت في يونيو 2016 عن افتتاح منصة Holographic على أنظمة ويندوز 10 لأجهزة الواقع الافتراضي لغرض إعادة إنتاج نموذج اقتصادي يتوافق مع جميع أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في العالم.

4. نظارات Google Glass 2

Google Glass 2

تم الكشف عن نظارات جوجل جلاس (2 Google Glass) في مايو 2019، وهي متاحة الآن للشراء عند أغلب بائعي شركاء جوجل (Google). عكس ما كانت عليه سابقا الذي كان من الصعب الحصول عليها، بحيث كان من الضروري أن تكون تعمل مع جوجل للحصول على نظارات جوجل جلاس 2. تتمتع بمواصفات هائلة بما في ذلك معالج سنابدرجون 710 وبشاشة بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية أو بدقة عالية بمعدل تحديث 120 إطارًا في الثانية و3 جيجا بايت في ذاكرة الوصول العشوائي وتسمح لك باستخدام Bluetooth 5.0 واتصال لا سلكي (wifi 802.11ac) وشبكة LTE. ويتراوح سعر نظارات جوجل جلاس 2 ما بين 999 الى 1150 دولار.

 ومنذ إطلاقها في مايو الماضي، شهدت طلبات كثيرة من طرف مطورين الشركات الذين يطلعون إلى إنشاء أعمال جديدة حول الواقع الافتراضي. وشهد الطراز الثاني جوجل جلاس 2 تطورا كبيرا على الطراز السابق. ولسبب وجيه، شاركت Google تطبيقات جديدة مفتوحة المصدر من شأنها أن تساعد المطورين على التفكير وتطوير برامج مخصصة للنظارات الواقع الافتراضي. علاوة على ذلك، من خلال توافقه مع اجهزة الاندرويد (Android) فإن نظارات جوجل جلاس 2 هو نموذج من النظارات سهلة الاستخدام. مما يجعل من السهل على الشركات دمج خدماتها البرمجية وتطبيقاتها وتوافق معها بشكل فعال.

5. نظارات Pimax Reality 12K QLED

Pimax Reality 12K QLED

تم الإعلان عن نظارات بريماكس (Pimax Reality) في نهاية 2022 وهي شركة صينية اكتسحت السوق في صناعة النظارات الواقع الافتراضي. نظارات تمتاز بعدة مزايا بما في ذلك سماعات عالية الجودة وصور عالية الدقة 5620x2720 بيكسل لكل عين وهي دقة لم يسبق لها مثيل في نظارات الواقع الافتراضي للعلامة التجارية بريماكس. مدعومة بشاشتان من نوع أوليد (OLED) مع سرعة تحديث 200 هرتز. وتتمتع بأربع كاميرات أمامية للتتبع الأشياء في المحيط الذي تتواجد فيه. مدعومة كذلك بمعالج سنابدراجون XR2 ويمكنها العمل بشكل مستقل عن جهاز الكمبيوتر والهاتف الذكي. حيث من المتوقع أن يبدأ مؤشر البيع في نهاية سنة 2022 بسعر 2399 دولارًا.

6. نظارات Valve Index

Valve Index

تأتي نظارات فالف اندكس (Valve Index) بشاشة يبلغ معدل تحديثها 144 هرتز ومجال رؤية واسع يبلغ 130 درجة. وعلى رغم من عدم توفرها على دِقَّة عالية في الشاشة التي تبلغ 1440×1600 بيكسل لكل عين إلا أنها تقدم تجربة مشاهدة غامرة حقا. ومن جانب أخر سعرها المعقول جدا. وعلى الرغم من كبر حجمها إلا أنها مريحة لجلسات لعب طويلة بفضل توفرها على أجهزة تحكم رائعة مريحة أتناء استخدامها باليد. 

تم إصدار مؤشر بيع نظارات الواقع الافتراضي فالف (Valve) في 28 يونيو 2019، الذي كانت تكلف 999 دولارًا. إنها حزمة باهظة الثمن، لكنها واسعة النطاق أيضًا، حيث لا تحتوي المجموعة نظارات فحسب، بل تحتوي على وحدات تحكم متقدمة وتتبع الحركة عالي الدقة.  ولاستخدامها بشكل جيد تتطلب جهاز كمبيوتر عالي المواصفات نسبيًا لتحقيق أقصى استفادة من النظارات. 

7. نظارة Sony Play Station VR 2

Sony Play Station VR 2

في فبراير 2021، أعلنت شركة صوني (Sony) عن إصدار نظارات قادمة لجيل جديد SPS VR 2 تتوافق مع جهاز بلايستيشن 5. بحيث تعتبر فرصة للعلامة التجارية اليابانية لإعطائنا بعض المعلومات الأولية حول المنتج. ولكن في CES 2022 شعرنا حقًا بما ستبدو عليه تجربة نظارات بلاي ستايشن (PSVR 2). على رغم من أنها لم تظهر أي بيانات حول ذلك، ولكن من خلال بعض التسريبات، يمكننا بالفعل رسم صورة توضيحية لما سيبدو عليه الواقع الافتراضي على PS5 في المستقبل.

وفقا للبعض المعلومات التي شاركتها شركة Sony بخصوص نظارات الواقع الافتراضي (PSVR 2) في الآونة الأخيرة. بما في ذلك شاشة تعمل بتقنية أوليد (OLED) بدقة 4K مقاس 2000 × 2040 بكسل لكل عين، مع دعم قياسي HDR وتردد تحديث معلن بين 90 الى 120 هرتز. كما يتم توسيع مجال الرؤية ويصل إلى 110 درجة على هذا النموذج.

سيكون سعر نظارات (PSVR 2) بلا شك أحد آخر المعلومات التي ستعلن عنها الشركة المصنعة، قبل إصدار الجهاز مباشرة. عند إطلاقه في عام 2016، كلف الجيل الأول من النظارات الواقع الافتراضي لـجهاز PS4 بمبلغ يقدر بـ 399 يورو مند إطلاقه لأول مرة في أوروبا. ومع ذلك، لا ينبغي أن تتجاوز سماعة الواقع الافتراضي شريط 500 يورو للجيل الجديد.

8. نظارات HP Reverb G2

HP Reverb G2

تأتي نظارات الواقع الافتراضي للعلامة التجارية أشبي (HP Reverb G2) بشاشته فائقة الوضوح بدقة 2160 × 2160 بكسل لكل عين وسرعة تحديث 90 هرتز من نوع LCD و144 درجة في زاوية الرؤية. ويبلغ سعرها 549 دولار على الرغم من أنها ليست رخيصة، واحتوائها على معدل تحديث ليس سلسًا تمامًا مثل الشركات المنافسة. إلا أنها تتمتع ببعض المزايا تجعلك تعيد النظر في شأنها، بما في ذلك تمتعها بوحدات التحكم سهلة وتباع بشكل منفصل بسعر رخيص عكس الشركات المنافسة التي إذا قد تواجهك عدة مشاكل في لوحة التحكم الخاص بها، وتتوفر على منزلق IPD فعلي لضمان وضع أكثر راحة للعدسات أمام عينيك، إضافة إلى ذلك تأتي مفتوحة المصدر لأنظمة الواقع الافتراضي للكمبيوتر الشخصي مما يعني أن هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات مفتوحة المصدر تتوافق مع النظام الخاص بها، ولكن تتبعها ليس موثوقًا تمامًا مثل بعض الخيارات الأخرى في القائمة.

9. نظارات HTC Vive Flow

HTC Vive Flow

كشفت شركة HTC في أكتوبر 2021 عن نظارات الواقع الافتراضي HTC Vive Flow مصممة خصيصا من أجل الرفاهية ولعب الألعاب على منصة ستريم المخصصة للألعاب الواقع الافتراضي (Steam VR)، تأتي بدون بطارية داخلية يمكنك التحكم فيها باستخدام هاتفك. مدعومة بمعالج سنابدراجون XR1 ونظارات من نوع LCD بدقة 1600×1600 بكسل لكل عين تمنحك مجال للرؤية يصل الى 100 درجة، وهو يكفي للحصول على تجربة جيدة، بينما يبلغ معدل التحديث 75 هرتز. اضافة الى ذلك قامت الشركة تقليل من وزن النظارات الى 189 غرام عكس نطارات Oculus Quest 2 التي يبلغ وزنها 503 غرام. لكي يتم ارتداءها لفترات طويلة بدون تعب ومشقة على الرأس خاصة الأطفال. ويتراوح سعرها بين 490 الى 549 دولار.

خلاصة 

يعتبر هذا المقال الخاص بالنظارات الذكية للواقع الافتراضي مجرد موضوع تعليمي فقط وبشكل أساسي حول معرفة المزيد عن أفضل نظارات الواقع الافتراضي بصفتك كمستخدم أو مشتري أو شخص يأمل في تصنيع وتطويرها تم إعادة بيعها في السوق. لذلك عزيزي الزائر أذا اعجبك هذا المقال لا تبخل علينا بإعطاء رأيك في قسم التعليقات لأجل تحسين المحتوى الخاص بنا.

مواضيع ذات صلة بقسم التكنولوجيا

#أفضل هواتف 2022 #ترتيب معالجات الرسوميات للهواتف #أفضل الهواتف الفئة الاقتصادية #أفضل الهواتف المتوسطة #أرخص موبايل 128 جيجا 6 رام #أرخص هواتف سامسونج بالترتيب #أرخص حاسوب محمول في المغرب #أفضل كرت شاشة للألعاب بسعر رخيص #افضل كمبيوتر للألعاب بسعر رخيص #أفضل تجميعة كمبيوتر للألعاب 2022 #أرخص ساعة ذكية

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -