أخر الاخبار

تعرف على جميع ألوان البول ودلالاتها بالصور

 ألوان البول ودلالاتها بالصور

هل تعلم أن لون بولك يمكن أن يخبرك عن صحتك وعاداتك؟ هل تعلم ما هو لون بولك الطبيعي؟ وكيف تتم عملية التبول في جسمك؟ حسنا، لا تقلق عزيزي الزائر لقد قمنا بتغطية كل ذلك في هذا الموضوع، يتم تحليل لون البول، اعتمادًا على الأكل، والأدوية التي نتناولها وكمية الماء التي نشربها، لدلك قد تختلف ألوان البول ضمن النطاق الذي قد يبدو عليه البول الطبيعي.

ينتج البول عندما يمر الدم عبر الكلى، من أجل التخلص من النفايات والفضلات الزائدة المتواجدة في الجسم، وفي نهاية المطاف تنتقل هذه الفضلات عبر أنابيب تُعرف باسم الحالبين إلى المثانة ليتم تخزينها هناك حتى تتبول. وعند التبول، يختلف لونه من شخص لآخر نظرا لعدة عوامل متعلقة بالنظام الغذائي ونوع المشروبات والحالة الصحية للشخص. 

وبالتالي يعد تحديد لون بولك أمرا ضروريا، لذلك ندعوكم للتعرف على جميع ألوان البول ودلالاتها بالصور: 

  1. بول صافي.
  2. بول أصفر فاتح.
  3. بول بني أو عنبري.
  4. بول برتقالي.
  5. بول أزرق أو أخضر.
  6. بول وردي أو أحمر.
  7. بول غائم.
جميع ألوان البول ودلالاتها بالصور

1. بول صافي

بول صافي

يشير البول الأبيض أو الصافي إلى أنك تشرب الكثير من الماء يوميًا، وهي علامة إيجابية على أنك شربت الكَمّيَّة الموصي بها من الماء. في حين أن الترطيب أمر جيد، فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يسلب الجسم من الشوارد. في بعض الأحيان، لا داعي للقلق بشأن البول الصافي، لكن البول الصافي باستمرار قد يشير إلى أنك بحاجة إلى تقليل كَمّيَّة الماء الذي تشربه.

يمكن أن يشير البول الصافي أيضًا إلى مشاكل في الكبد مثل تليف والتهاب الكبد الفيروسي. وفي حالة إذا كنت لا تستهلك كميات كبيرة من الماء ولديك بول صاف مستمر، فعليك مراجعة الطبيب.

2. بول أصفر فاتح

بول أصفر فاتح

اللون الطبيعي للبول في جسم الشخص الذي لا يعاني من أي اضطراب هو اللون الأصفر، وتعتمد درجة الاصفرار على كمية الماء في البول، فكلما زاد الماء قل لون البول الأصفر. قد يتغير لون البول بسبب بعض الأدوية وأنواع الطعام، فلا داعي للقلق. لكن إذا كنت لا تستخدم أي دواء، وشربت كمية كبيرة من الماء، ولم يتغير لون بولك، فقد تكون هناك مشكلة معينة، لذلك، يجب عليك استشارة طبيب متخصص.

3. بول بني أو عنبري 

بول بني أو عنبري

إذا كان لون بولك أصفر داكن أو كهرماني أو حتى بني، فقد يعني ذلك أنك مصاب بالجفاف. البول هو خليط من جزيئات الماء والفضلات التي تنتجها الكلى. تحتوي جزيئات الفضلات على صبغة تسمى يوروكروم (Urochrome) التي تتسبب في اصفرار البول إلى اللون الأصفر الغامق نتيجة ارتفاع نسبة النفايات في الماء، يمكن أن تكون علامة على الجفاف، بسبب نقص السوائل أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو التعرض للحرارة.

فإن شرب المزيد من السوائل يمكن أن يوازن نسبة الماء مع النفايات ويفتح لون البول. يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية أيضًا البول الداكن. قد يكون البول الداكن علامة على وجود مشكلة في الكبد، أو اضطراب في الكلى. إذا لم تؤدي زيادة تناول السوائل إلى تفتيح لون البول، فاتصل بطبيبك.

 4. بول برتقالي

بول برتقالي

يمكن لبعض الأدوية أن تجعل البول يبدو برتقاليًا ساطعًا، بما في ذلك أزوليفيدين (دواء مضاد للالتهابات)، البيريديوم (مسكن للألم غالبًا ما يستخدم لعلاج انزعاج المسالك البولية)، المسهلات، وأدوية العلاج الكيميائي. إذا كنت لا تتناول أيًا من هذه الأدوية وكان لون البول برتقاليًا فاتحًا، فعليك مراجعة الطبيب.

5. بول أزرق أو أخضر

بول أزرق أو أخضر

سبب شائع للبول الأزرق أو الأخضر هو تلوين الطعام الاصطناعي. ولكن يمكن أن يكون البول الأزرق أو الأخضر أيضًا أحد أعراض نوع معين من العدوى البكتيرية تسمى الزائفة الزنجارية. إذا كنت تعاني من أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو التورم أو تهيج العين، فاتصل بطبيبك.

6. بول وردي أو أحمر

بول وردي أو أحمر

 يمكن أن تجعل كميات كبيرة من البنجر أو التوت لون بولك ورديًا. لكن مع الحرص على ان البول الوردي أو الأحمر يمكن أن يكون ناتجا عن بعض الحالات في دخول الدم إلى البول، بما في ذلك التهابات المسالك البولية والأورام السرطانية وغير السرطانية والتهاب البروستاتا (تضخم البروستاتا) وحصوات الكلى أو المثانة. لذلك إذا كان لون بولك أحمر أو وردي تصاحبه بعض الألم في جسمك أو تجد صعوبة أتناء التبول فاتصل بطبيبك على الفور.

7. بول غائم

بول غائم

إذا كان بولك عكرًا، فهناك فرصة جيدة للإصابة بعدوى. قد يكون بسبب عدوى المسالك البولية، أو عدوى الكلى، أو العدوى المنقولة جنسياً، أو التهاب البروستاتا، أو حصوات الكلى، أو حتى الأطعمة التي تتناولها. لذلك إذا كان لون بولك مختلفًا من الأصفر الباهت إلى المتوسط، فاتصل بطبيبك لمعرفة ما قد يعنيه هذا بالنسبة لك.

خلاصة

إذا كنت لا زلت لا تعرف ما هو لون بولك الطبيعي؟ اللون الأكثر شيوعًا للبول الطبيعي هو اللون الأصفر. ويختلف اللون الطبيعي للبول حسب كمية الماء التي نشربها. تخفف السوائل الصبغات الصفراء المتواجدة في البول، لذلك كلما شربت أكثر، أصبح بولك أكثر نقاءً. عندما تشرب أقل، يصبح اللون أكثر كثافة. مثل أول بول في اليوم على سبيل المثال. يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد أيضًا إلى إنتاج بول بلون العنبر.

كما رأينا، يمكن أن يكشف لون البول غير الطبيعي عن وجود مرض محفوف بالخطر، مثل السرطان. وعندما تجد لونك غير طبيعي، اسأل نفسك عما إذا كنت قد تناولت أي أدوية أو أطعمة غير معتادة يمكن أن تلوث البول. إذا كنت في شك، استشر طبيبك أو الصيدلي في أسرع وقت ممكن.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -