أخر الاخبار

ما هي أعراض متغير دلتا لفيروس كورونا؟

أعراض متغير دلتا

تم اكتشاف دلتا أول مرة في أكتوبر الماضي في الهند. ألذى تسبب في موجة ثانية مدمرة من الحالات الإصابة بفيروس كورونا. مما دفع بعض البلدان منع السفر، وإعادة الحجر الصحي من جديد. انتشر متحور دلتا  في العديد من البلدان حول العالم. وقالت السلطات البريطانية إن متغير دلتا معدي أكثر بنسبة 60 في المئة من سلالة ألفا، التي تم اكتشافها أول مرة في المملكة المتحدة.

يقول الأطباء إن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي ظهر فيها فيروس كورونا الشبيه بالدلتا، الذي تم تسجيله أول مرة في الهند، ظهرت عليهم أعراض مختلفة مقارنة بالسلالات الأخرى. وفي وقت سابق من هذا العام، أشارت بيانات من مركز الصحة العامة في انجلترا (Public Health England) إلى أن أكثر من 90٪ من حالات Covid-19 الجديدة في المملكة المتحدة هي من متحور دلتا.

وفقًا لما جاء من طرف بعض المتخصصين في الصحة يمكن أن يكون هذا الانتشار أكثر خطورة يختلف من بلد لأخر، نظرا لتمتع هذا المتغير بطفرات معينة تتمثل خصائصها في زيادة قدرة الفيروس على الارتباط بالمستقبلات الخلوية على سطح الخلايا البشرية. مما يجعله أكتر فتكا وأكثر عدوى وأكثر تدميراً من الفيروس الأصلي.

وتشمل الأعراض التي أبلغ عنها الأطباء ما يلي:

  • حمى أو قشعريرة.
  • سعال جاف.
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
  • التعب الشديد.
  • آلام في العضلات أو الجسم بأكمله.
  • صداع شديد.
  • فقدان حاسة الشم والتذوق.
  • التهاب الحلق.
  • احتقان الصدر.
  • سيلان الانف.
  • الغثيان أو القيء.
  •  الإسهال.
ما هي أعراض متغير دلتا لفيروس كورونا؟

لماذا يمكن أن تتغير الأعراض؟

قال البروفيسور هانتر إن متغير دلتا يمكن أن يتسبب في استجابة الجسم بشكل مختلف، من شخص لأخر. لكن البعض لن تظهر عليهم جميع هده الأعراض، إدا كانت لديهم الأجسام المضادة لمحاربة الفيروس.

هل ترتفع مخاطر إصابة شخص اعتماداً على اللِّقاح؟

بحث العلماء كيف تسبب متغير دلتا في حدوث حالات اختراق، أو عدوى بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل. في تحليل أولي ظهر مفعول جرعتان من لِقاح فايزر (Pfizer) أو موديرنا (Moderna) فعالتان بنسبة 88٪ ضد المرض و96٪ فعاليتان ضد الاستشفاء باستخدام متغير دلتا (Delta)، وفقًا لمركز الصحة العام في انجلترا.

كان لِقاح أسترا زينيكا (AstraZeneca) أو جونسون أند جونسون (Johnson & Johnson) فعالتان بنسبة 60٪ ضد الأمراض و93٪ ضد الاستشفاء.

يقوم صانعو اللقاحات الآن باختبار الجرعات المعززة لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم الحماية بشكل أفضل من متغير دلتا والمتغيرات الأخرى التي ربما قد تظهر في الأشهر المقبلة. أعلنت شركة فايزر (Pfizer) أنها حصلت على إذن من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للحصول على الجرعة الثالثة في أغسطس.

ما نوع الاحتياطات التي يجب أن يتخذها الشخص الملقَّح بالكامل؟

يجب ارتداء قناعين عند الخروج إلى الأماكن العامة، مثل محلات السوبر ماركت، ومراكز التسوق، وهي أماكن لا تدرك فيها موقف الأفراد من التطعيم. إذا كان لديك أصدقاء في الجوار، تأكد منه انهم تلقوا اللِّقاح، وقرر على هذا الأساس ما إذا كنت ستذهب إلى أماكن مغلقة، أو أماكن غير مغلقة متواجدة في الهواء الطلق. وتجنب تتناول الطعام داخل المطاعم، وتجنب الحانات، البارات، والأماكن المزدحمة قدر الإمكان.

كم من الوقت يظل الناس معديين بمتغير دلتا؟

تشير التقديرات إلى أن الأشخاص المصابين بمتغير دلتا والذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة الخفيفة يكونون معديين لمدة لا تزيد عن 10 أيام بعد ظهور الأعراض المذكورة أعلاه، في حين أن الأشخاص المصابين بمرض متوسط إلى شديد أو الذين يعانون من نقص المناعة يمكن أن يكونوا معديين لمدة تصل إلى 20 يومًا بعد ظهور الأعراض المذكورة أعلاه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -