أخر الاخبار

إليك أهم 7 أوقات لا يجب فيها شرب الماء

أوقات لا يجب فيها شرب الماء

الماء (H2O) فهو عنصر أساسي في الحياة مثل الهواء. يمثل 60٪ من وزننا، ويقدر بـ 50 لترًا لكل 70 كيلوجرامًا في كتلة أجسامنا. زيادة على وظائفه الهائلة، بما في ذلك الحفاض على الرطوبة ودرجة حرارة الجسم، يساعد الجسم على التخلص من الفضلات... والعديد من المزايا المهمة الأخرى. بحيث لا يمكنك العيش بدونه لأكثر من خمسة أيام.

لذلك فشرب كمية كافية من الماء يوميًا أمر مهم للغاية خاصةً عندما يكون الجو حارًا لأنه من المهم أن نحافظ على رطوبة أجسامنا دائما، لكن على الرغم من ضرورة شرب الماء في حياتنا إلا هناك بعض الأوقات لا يجب فيها شرب الماء.

 وهي: 

  1. بعد وجبة ثقيلة.
  2. مباشرة بعد التمرين.
  3. قبل النوم مباشرة.
  4. بعد تناول الأطعمة الحارة.
  5. عندما تكون في حالة صدمة.
  6. عندما تكون قد شربت الكثير من الماء بالفعل.
  7. عندما يكون بولك صافياً.

إليك أهم 4 أوقات لا يجب فيها شرب الماء

1. بعد وجبة ثقيلة

إذا كنت قد ملأت معدتك للتو وأنت ممتلئ، فليس من الحكمة شرب كوب كامل من الماء. لا يجب عليك إضافة أشياء إضافية إلى معدة ممتلئة، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ والاضطراب لأن الماء لا يتناسب بشكل جيد مع معدتك.

2. مباشرة بعد التمرين

هل مارست رياضة الجري لمسافات طويلة بشكل صحيح؟ حسنا، أنت عطشان بالتأكيد لأنك فقدت الكثير من الماء. لكن لا يمكنك تعويض العناصر الغذائية المهمة التي فقدتها أثناء هذا التمرين، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، فقط عن طريق شرب الماء مباشرة بعد التمرين. حتى بعد فترة لا تقل عن 30 دقيقة، من الأفضل شرب شيء مثل ماء جوز الهند إن أمكن، أو شرب كمية قليلة جدًا من الماء إذا لزم الأمر.

3. قبل النوم مباشرة

غالبًا ما يُنصح بعدم شرب الماء قبل النوم مباشرة لأنه يسبب الكثير من الاستيقاظ في الليل مما ينتج عنه الأرق وفقا لما جاء من قبل بعض الاطباء ستمر بليلية صعبة وستصاب بالـثعب خلال اليوم الموالي. لذلك للحفاض على جسمك رطبا طوال الليل بدون مشاكل يجب خفض شرب الماء تدريجيا في الليل قبل ذهابك إلى النوم.

4. بعد تناول الأطعمة الحارة

لا ينصح شرب الماء بعد تناول الأطعمة الحارة، خاصة الفلفل الحار، لأنه سيزيد الإحساس بالحريق الناتج عن الكابسيسين وهو مكون كيميائي يذوب في جزيئات غير مستقطبة مما يجعل الأطعمة الحارة تتفاعل مع الماء بشكل كبير. فهو يشبه إلى حد ما إلقاء الزيت على النار.

5. عندما تكون في حالة صدمة

ينصح الأطباء بعدم شرب الماء عندما يكون الإنسان في حالة صدمة في القلب أو الجسد، لأن الماء قد يزيد في حدة تفاعل الصدمة مما قد يتسبب ذلك في سكتة قلبية مفاجئة. 

6. عندما تكون قد شربت الكثير من الماء بالفعل

نادرًا ما يحدث ذلك، ولكن من الممكن شرب الكثير من الماء ولكن بتوازن بانتظام (بعد وقبل الأكل بنصف ساعة على الأقل). 

7. عندما يكون بولك صافياً

أنت تعرف بالضبط متى يكون لديك ما يكفي من الماء في المرحاض. يعد لون البول مؤشرًا جيدًا على ما إذا كان عليك شرب أكثر أو أقل.

  • إدا كان لون بول أصفر شاحب أم يشبه عصير الليمون: يجب عليك شرب ما يكفي من الماء حتى يصبح بولك صافي (أبيض).
  • إدا كان لون بولك صافٍ: يجب أن تبطئ من استهلاكك للمياه.

خلاصة

يوصي معظم الأطباء بشرب ما بين 3.1 و2 لترات من الماء يوميًا. البقاء رطًبا هو أحد أفضل الطرق للعناية بصحتك جيدا. ولكن مع الحرص على تطبيق هده النصائح السبعة أعلاه. إذا كنت لا تريد إلحاق الضرر بجسمك.

لا تشكل هذه المقالة تنازلاً عن الاستشارة الطبية، لذلك إذا كنت تعاني من أي أمراض نوصيك بالذهاب الى طبيب أمرا ضروريا.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -