أخر الاخبار

أفضل طريقة تخفيض درجات الحرارة عند الأطفال في المنزل

طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال

الحمى شائعة جدًا، خاصة عند الأطفال الصغار في كل عام، حوالي ثلاثة من كل 10 آباء تصاب أطفالهم بارتفاع في درجة الحرارة. وتختلف درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال من طفل لآخر بشكل طبيعي على مدار اليوم. عادة ما تحدث الحمى بسبب عدوى من نوع ما، وغالبًا ما تتحسن من تلقاء نفسها، لكنها قد تكون أحيانًا علامة على وجود عدوى أكثر خطورة. لذلك، من المهم معرفة كيفية إدارة وعلاج حمى طفلك، ومتى تحصل على المساعدة الطبية.

لذلك إذا لاحظت درجة حرارة طفلك غير طبيعية فيمكنك الاستعانة ببعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في التعامل مع هذه الحالة.

 أبرزها: 

  1. حافظ على درجة حرارة غرفة طفلك منخفضة.
  2. افحص درجة حرارته باستمرار.
  3. إبقيه مرتاحا.
  4. قدم لطفلك مشروبًا بانتظام.
  5. حاول تبريد طفلك.
  6. قدم لطفلك أدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية. 
أفضل طريقة تخفيض درجات الحرارة عند الأطفال في المنزل

1. حافظ على درجة حرارة غرفة طفلك منخفضة

عندما تكون غرفة النوم شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، يصعب الحصول على نوم جيد ليلاً. هذا صحيح بالنسبة للأطفال كما هو الحال بالنسبة للبالغين. من المهم العثور على درجة حرارة الغرفة المناسبة لطفلك للحفاظ على سلامته وصحته. بحيث لا يجب أن تكون غرفة طفلك شديدة الحرارة أو شديدة البرودة. يوصى بأن تكون درجة حرارة غرفة الأطفال بين 68 إلى 72 درجة فهرنهايت أو 20 إلى 22 درجة مئوية.

2. افحص درجة حرارته باستمرار 

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فمن الأفضل فحص درجة حرارته باستخدام مقياس الحرارة طوال النهار أو الليل. يمكن أن يساعدك هذا في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على دواء أو الذَّهاب إلى الطبيب. 

3. أبقيه مرتاحا

غالبًا ما تحدث الحمى عند الأطفال بسبب عدوى فيروسية وتتحسن من تلقاء نفسها. لذلك، لعلاج حمى طفلك، قد تحتاج فقط إلى إبقائه مرتاحًا وانتظار تحسنه. من الأفضل إبعاده عن المدرسة والاعتناء به جيدا.

4. قدم لطفلك مشروبًا بانتظام 

قدم لطفلك شيئًا يشربه بانتظام لمنعه من الإصابة بالجفاف. وفي حالة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، ولاحظت درجة حرارته غير طبيعية. فيجب استشارة طبيب للحصول على معلومات حول كيفية معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الجفاف. 

5. حاول تبريد طفلك 

جرب تبريد طفلك بإسفنجة فاترة أو حمام دافئ. على الرغم من أنها قد تكون مزعجة لطفلك أو قد تجعله يرتجف. ومع ذلك، قد يساعده ذلك في خفض درجة حرارته.

6. قدم لطفلك أدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية

إذا كان طفلك يعاني من الحمى وغير مرتاح أو مكتئب، فيمكنك إعطائه دواء يحتوي على باراسيتامول أو إيبوبروفين. وفي حالة جربت الباراسيتامول ولم يعمل بشكل جيد، فيمكنك تجربة الإيبوبروفين. احرص على عدم إعطاء كلا الدواءين في نفس الوقت، وتأكد من كمية الدواء التي تناولها طفلك ولا تتجاوز الكمية الموصى بها.

يمكنك شراء هذه الأدوية من الصيدلية دون وصفة طبية. اقرأ دائمًا نشرة معلومات دواعي الاستعمال التي تأتي مع الدواء، وإذا كانت لديك أي أسئلة، فاطلب المشورة من الصيدلي. وإذا لم يصبح الطفل في حالة جيدة بعد تعاطيه هدا الدواء فيجب ذهاب إلى الطبيب على الفور. لأنه ربما قد يكون طفلك مصاب بعدوى بكتيرية، فقد يصف لك الطبيب جرعة تحتوي على المضادات الحيوية.

أعراض الحمى عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فستكون درجة حرارة جسمه 38 درجة مئوية أو أعلى. قد يشعرون بتوعك أو يبدون عمومًا غير نشيطين ومشتركين كالمعتاد.

أو قد تلاحظ هده الأعراض مثل:

  • التعرق.
  • قشعريرة أو ارتجاف.
  • سخونة في الجسم.
  • صداع في الرأس.
  • آلام الجسم.
  • التعب والضعف.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • جفاف الجسم.

لا تعتبر درجة حرارة طفلك وحدها دائمًا علامة على شدة مرضه. في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب الأمراض الخفيفة وبعض أنواع العدوى شديدة الْخَطَر في الإصابة بالحمى. 

قد تلاحظ أعراضًا أخرى للعدوى تسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل:

  • الإسهال والقيء.
  • وجع الأذن أو قد يمسك طفلك بأذنه.
  • سعال وسيلان الأنف أو ضيق في التنفس.
  • طفح جلدي.

ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية؟

درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات هي ما بين 37.0 إلى 37.2 درجة مئوية. لكن تختلف درجة حرارة الطفل الطبيعية حسب الأعمار. بحيث تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 12 شهرًا من 37.5 إلى 37.7 درجة مئوية. إذا تجاوزت هذا المستوى، فإن طفلك يعاني من الحمى، وعادة ما يكون سببها عدوى فيروسية أو تعرضه لأشعة الشمس.

جدول يصف مختلف درجات الحرارة الطبيعية للأطفال من سنة إلى 10 سنوات فما فوق

جدول يصف مختلف درجات الحرارة الطبيعية للأطفال من سنة إلى 10 سنوات فما فوق

كيف تقيس درجة حرارة طفلك؟

 امسك طفلك بشكل مريح على ركبتك وضع مقياس الحرارة في الإبط، استخدم دائمًا مقياس الحرارة في الإبط للأطفال التي لا تتراوح أعمارهم 5 سنوات.

 امسك ذراعه برفق، وبحدر للحفاظ على مقياس الحرارة، مهما كانت المدة المذكورة في تعليمات الشركة المصنعة، انتظر مدة لا تقل عن 40 ثانية، وهناك بعض الأجهزة الرقمية تصدر صوتًا عندما تكون جاهزة. بعد دلك ستظهر لك نتيجة القياس على شاشة الجهاز.

كيف يمكنني التأكد من دَقَّة القراءة؟

إذا كنت تستخدم جهاز رقميًا واتبعت تعليمات الشركة المصنعة بعناية، فيجب أن تحصل على قراءة دقيقة. ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تغير القراءة قليلاً. على سبيل المثال، إذا كان يتواجد في غرفة دافئة للغاية، يرتدي ملابس كثيرة، توجد بجانبه أشياء ساخنة، أخذ حمام ساخن، أو أتناء ممارسته بعض التمارين الرياضة.

لدلك إذا كانت هده الأشياء موجودة بعد القياس، فتخلص من كل هذه العوامل، وأعد قياس درجة حرارته مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغيير.

كيف تقيس درجة حرارة طفلك؟
للمزيد من المعلومات عن الجهاز والسعر انقر على الصورة

من الناحية المثالية، أنت بحاجة إلى مقياس حرارة رقمي للحصول على قراءة سريعة ودقيقة. يمكنك شراؤها عبر الإنترنت أو من الصيدليات ومعظم محلات السوبر ماركت الكبيرة.

مقياس حرارة رقمي

للمزيد من المعلومات عن الجهاز والسعر انقر على الصورة

 تنبيه:  لا يشكل هذا المقال بديلا عن المشورة الطبية الشخصية، بل يمكن اعتباره مكملا للمريض الذي يرغب في فهم المزيد عن حالته. قبل البَدْء بأي نوع من العلاجات، يجب دائما استشارة الطبيب.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان #أسباب كثرة التبول #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد #علاج حساسية الجلد في المنزل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -