أخر الاخبار

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار طويل الأجل 2022

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار  

شهدت الأسواق المالية في الأيام القليلة الماضية تقلبات غير مستقرة. مما أدى إلى تزايد مستويات قياسية في عمليات البيع بسبب جائحة كورونا في سنة 2021. 

في مثل هذه الأوقات يكتسب المستثمرون تجرِبة في مجال الأسواق المالية، ويظهر مدى خبرة المستثمرين. لهذا يجب على المستثمرين دائما اختيار الأسهم المبنية على مشاريع ناجحة في المستقبل و التفكير في الاستثمار طويل الأجل، وليست قصير الأجل. وللمساعدتك في ذلك، قمنا ببحث عن أفضل أسهم الشركات السعودية التي لديها مستقبل في الأيام القادمة.

قائمة 6 افضل الأسهم السعودية للاستثمار طويل الأجل 2022

قائمة أفضل 6 أسهم للاستثمار طويل الأجل 2022

تم اختيار القائمة التالية لأفضل الأسهم للاستثمار طويل الأجل، حسب مشروع الشركة ومدى مستقبلها في السوق المالي في دولة السعودية:

  1. سهم شركة اكوا باور.
  2. سهم شركة جرير.
  3. سهم شركة سابك.
  4. سهم شركة أرامكو.
  5. سهم شركة سعودي تيليكوم.
  6. سهم مصرف الراجحي.

1. سهم شركة اكوا باور (Acwa Power)

يعد رمز اكوا باور (2082.SR) لشركة أعمال المياه والطاقة الدولية ضمن قائمة أفضل الأسهم الشركات التي لديها مستقبل في السعودية، وتعتبر مستثمر ومطور ومشغل لمجموعة من المؤسسات التجارية في تحلية المياه وإنتاج الطاقة، بحيث يشمل مشروعها حاليًا قيد التشغيل والإنشاء،في مراحل متقدمة من التطور.

توظف الشركة ازيد من 3480 عامل. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمشروع الشركة حوالي من 67 مليار دولار أمريكي، وتنتج اكثر من 40 جيجاوات من الكهرباء و6.5 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

2. سهم شركة جرير (JARIR)

يعتبر رمز جرير (4190.SR) من الأسهم التي لديها مستقبل في سنة 2022، تأسست شركة جرير للتسويق عام 1974 ومقرها مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ونظرا لتنوع مداخيلها في التجارة. تشارك في بيع منتجاتها عبر الإنترنت من خلال موقع جرير الإلكتروني. وكذلك استثمارها في العقارات المكتبية والتجزئة السكنية. تسوق شركة جرير منتجاتها تحت سهم جرير.

اعتبارًا من 30 سبتمبر 2021، كان لدى الشركة 66 صالة عرضت للبيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى. 

3. سهم شركة سابك (SABIC)

يعد سهم "شركة سابك" (2020.SR) للمغذيات الزراعية من الأسهم الرائدة في الأسواق المالية للمملكة العربية السعودية. تعمل الشركة في إنتاج وتحويل وتسويق وتجارة الأسمدة داخل السعودية وعلى الصعيد الدولي.

تقدم الشركة مواد كثيرة من بينها اليوريا، الأمونيا، والمنتجات غير العضوية القائمة على النيتروجين، ومنتجات أخرى. إضافة إلى ذلك تخدم قطاعات الصناعة والزراعة والسيارات والبناء والتشييد والكهرباء والإلكترونيات الاستهلاكية والرعاية الصحية والصناعية والنقل الجماعي والتعبئة والتغليف.

4. سهم شركة أرامكو (Saudi Arabian Oil Company)

يعد رمز(2222.SR) من الأسهم القوية للاستثمار التي لديها مستقبل طويل الأمد. لشركة الزيت السعودية أرامكو التي تقوم بالاستيراد والتصدير. بحيث يقوم قطاع التنقيب والإنتاج باستكشاف وتطوير وإنتاج وبيع النفط الخام. زيادة على ذلك الغاز.

تأسست شركة الزيت العربية السعودية عام 1933 ويقع مقرها الرئيسي في الظهران بالمملكة العربية السعودية. اعتبارًا من 31 ديسمبر 2020، تضمنت احتياطاتها 255.2 مليار برميل من النفط، بما في ذلك 198.8 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، 25.2 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، و191.6 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي و517 خزانا ضمن 137 حقلا موزعة على المملكة ومياهها الإقليمية.

تنتج الشركة مواد كيميائية مختلفة، بما في ذلك الأوليفينات، والجليكول، وأوليفينات ألفا الخطية، والبولي إيثيلين، والعديد من المواد الأساسية المستعملة في عمليات التكرير.

كما أنها تزود المنتجات النفطية، وتجارة البترول المكرر والمنتجات الكيماوية السائلة والبوليمرات. تقوم الشركة أيضًا بتطوير وتصنيع وتسويق المطاط عالي الأداء، وتوفر خدمات تخزين النفط الخام والإدارة المالية والبحرية وخدمات النقل.

5. سهم شركة سعودي تيليكوم (Saudi Telecom Company)

يعتبر سهم سعودي تيليكوم (7010.SR) من الأسهم البارزة التي يمكن ان تضع فيها أموالك على المدى البعيد. تأسست الشركة عام 1998 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. بحيث توفر شركة الاتصالات السعودية، للشركات التابعة لها، خدمات الاتصالات والدفع الرقمي في المملكة وعلى الصعيد الدولي.

تقدم الشركة خدمات الهاتف المحمول والخطوط الأرضية والإنترنت والتلفزيون عند الطلب، فضلاً عن خدمات الاتصالات الدولية والنطاق العريض والخدمات الأخرى ذات الصلة، وتدير مشاريع الاتصالات.

كما أنها تشارك في الأعمال الكهربائية وشبكات الاتصالات، وتجارة الجملة والتجزئة لمعدات الاتصالات والأجهزة الكهربائية وخدمات بطاقات الشحن. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة في استيراد وتسويق وتركيب وصيانة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المرخصة، وإنشاء وتشغيل وتأجير وتسويق أبراج الاتصالات.

زيادة على ذلك خدمات المحتوى وأنشطة الوسائط الرقمية، وتوفير خدمات الكمبيوتر، وإعادة بيع خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة، وصيانة وتشغيل المراكز التجارية. 

6. سهم مصرف الراجحي (Al Rajhi Banking) 

رمز مصرف الراجحي (1120.SR) له مستقبل في الأيام القادمة، تأسست الشركة عام 1957 ومقرها مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. بحيث تعمل "مؤسسة الراجحي المصرفية" للاستثمار، مع الشركات التابعة لها، في الأنشطة المصرفية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي.

تعمل الشركة على أربع قطاعات:
  • التجزئة.
  • الخزينة. 
  • خدمات الاستثمار. 
  • السمسرة.

وتقدم العديد من الخدمات تمويل رأس المال العامل، ببطاقات الائتمان والخصم، والمركبات والممتلكات وحماية الأسرة والحوادث الطبية والشخصية والسفر والبحرية والشحن والهندسة وأعطال الآلات ومنتجات التأمين على المسؤولية المهنية.

توفر الشركة أيضًا خدمات التحصيل المستندي وخطابات الاعتماد وخطابات الضمان وتمويل سلسلة التوريد وخدمات التجارة الإلكترونية، وخدمات إدارة النقد، والمنتجات الاستثمارية.

إضافة إلى ذلك، فإنها تقدم العديد من منتجات الشركات، بما في ذلك تسهيلات تمويلية توفر النقد للعملاء. عقود المرابحة التي تسمح للعملاء بشراء المواد الخام والسلع الرأسمالية والمواد الاستهلاكية الأخرى من الأسواق المحلية والدولية. ويقدم المشاركة التي تمكن العملاء من استيراد البضائع والمعدات، وتمويل المشاريع العقارية.

كيف تتجنب خسارة أموالك في سوق الأسهم؟

هناك عدد من النصائح التي يجب على المستثمر مراعاتها عند اختيار أفضل سهم للاستثمار قصير أو طويل الأجل. 

ومن أهم هذه العوامل:
  • يجب على المستثمر اختيار مجموعة الأسهم التي يرغب في الاستثمار فيها.
  • يجب على المستثمر تحديد فترة تحليل معينة لكل سهم.
  • من خلال المراقبة، يجب على المستثمر ملاحظة ما إذا كان السهم بطيئًا في تقلباته. إذا كان الأمر كذلك، فهو ليس مفيدًا للاستثمار قصير الأجل، ولكن إذا ارتفع السهم بسرعة خلال هذه الفترة، فهذا يعني أن هذا السهم هو الأنسب للاستثمار قصير الأجل.
  • يجب اختيار مدة تحليل الأسهم بناءً على الفترة الزمنية التي يرغب المستثمر في الاستثمار فيها، مما يعني أنه إذا كانت فترة استثمار الأسهم شهرًا، على سبيل المثال، يجب اختيار فترة تحليل الأسهم لمدة شهر أيضًا، ويجب مراقبة الرمز في تلك المدة.
  • يجب على المستثمر التشاور مع المحللين والمتخصصين في السوق حول أي سؤال يتعلق بالاستثمار في الأسهم.
  • يجب على المستثمر متابعة جميع الأسهم بشكل منفصل على مواقع التداول المعتمدة.

خلاصة

هل هذه الأسهم المذكورة في القائمة أعلاه هي الأفضل للاستثمار الآن في بداية عام 2022؟ الجواب، هو لا: ليس من الممكن دائمًا التنبؤ بسعر الأسهم في المستقبل بشكل صحيح، فهناك فقط احتمالات، وهي وظيفة لم يتقنها المتداولون المحترفون بعد، ولكن من الممكن ان تتوقع الأسهم التي يمكنك الاحتفاظ بها على المدى الطويل. حسب مشروع شركة، مع الأخذ بالاعتبار أنه في بعض الحالات يمكنك أن تجد العكس ذلك، فتنبؤات الرموز ليست دائمًا صحيحة بنسبة 100٪.

 مواضيع ذات صلة بقسم المال والتداول
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -