أخر الاخبار

الحرب بين روسيا وأوكرانيا تهدد بـكوارث اقتصادية عالمية

 الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أخر مستجدات الحرب بين روسيا وأكرانيا: تحطمت طائرة عسكرية روسية في منطقة مأهولة بمدينة يسيات على شواطئ بحر آزوف بالقرب من أوكرانيا، بحسب وزارة الدفاع، نقلاً عن وكالات روسية.

روسيا، التي يتراجع جيشها في شرق أوكرانيا، تشن الآن حربًا أخرى: تدمير الأهداف المدنية والمباني السكنية لإرهاب شعب كييف. وتسببت طائرات إيرانية بدون طيار بقتل ثمانية أشخاص على الأقل صباح الاثنين. الشيء نفسه، الذي دعا واشنطن يوم الاثنين بفرض عقوبات على الشركات أو الدول المتعاونة مع روسيا خصوصا الطائرات المسيرة الإيرانية.

اعتقل مواطنان روسيان كانوا مسلحين بطائرات مسيرة يوم الثلاثاء والجمعة الماضيين. عندما كانوا يتجسسون في مناطق حساسة للغاية. اللذان تسببوا في حدوث تخريب نورد ستريم في شهر سبتمبر الماضي.

استهدفت عدة ضربات روسية صباح الاثنين البنية التحتية الحيوية في ثلاث مناطق في أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عند مئات السكان، بعد أسبوع بالضبط من سلسلة الضربات الروسية على العاصمة الأوكرانية.

ما هي أهم الآثار الاقتصادية العالمية في ظل الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

ماذا يمكن أن تسببه الحرب المتوقعة بين روسيا وأوكرانيا على عكس الكابوس الإنساني والأمني؟ بالطبع، هناك آثار اقتصادية من شأنها أن تثير القلق ليس فقط في أوروبا ولكن على مستوى العالم.

ما هي أهم التأثيرات الاقتصادية العالمية أذا وقعت حرب بين روسيا وأوكرانيا؟

بينما ينتظر العالم بفارغ الصبر انفراجًا في الأزمة والتوترات على الحدود الأوكرانية، أكد المحللون الاقتصاديون أنه إذا وقعت حرب عالمية ثالثة، فقد لا يتحمل العالم آثارها الاقتصادية، بدءًا ولكن في الحقيقة سيشهد العالم تأثيرا، لم يسبق له مثيل مقارنة مع الأزمات السابقة.

ومن أهم الآثار الاقتصادية التي سيشهدها العالم في البداية وهي على الشكل الاتي:

  • ارتفاع أسعار الطاقة (الغاز، البترول، وجميع مصادر الطاقة).
  • تراجع جميع أسواق المالية (سندات الدولار، أسواق الأسهم، العملات الرقمية).
  • ارتفاع التضخم.
  • توقف تصدير أوكرانيا للحبوب.
  • خلافات وعقوبات.
  • مخلفات كورونا. 

أصبحت الأسواق المالية متقلبة هذا العام حيث كان المستثمرون يعيدون تقييم احتمالات ارتفاع التضخم وتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي. يكمن في الخلفية عدم اليقين الإضافي بشأن ما إذا كانت روسيا ستغزو أوكرانيا والرد الذي يمكن أن تثيره الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. أدى إعلان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عن احتمال حدوث غزو في أي وقت إلى موجة بيع كبيرة مما سيأدي ذلك إلى انخفاض سوق الأسهم بشكل كبير.

بينما لا يمكن لأحد أن يتأكد من كيفية سير الأحداث، يشير التاريخ إلى أنه كلما كان هناك صراع جيوسياسي، كان رد فعل الأسواق المالية هو الأكثر عندما ترتفع أسعار الطاقة ويشدد بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية.  

حسب ما شاهده العالم سابقا خلال أول صدمة نفطية. حدثت الزيادة الأولى في عام 1973، عندما فرضت أوبك حظراً نفطياً على الولايات المتحدة رداً على قيام الولايات المتحدة بتزويد إسرائيل بالسلاح خلال الصراع العربي الإسرائيلي. بدأ الارتفاع الثاني في أوائل عام 1979، عندما تمت الإطاحة بإيران وانخفض إنتاج النفط الإيراني من 5.2 مليون برميل يوميًا إلى 1.4 مليون برميل في اليوم فقط في عام 1980، مما أدى فعليًا إلى إزالة 6 في المائة من الإنتاج العالمي.

تضاعفت أسعار النفط، الشيء الذي جعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بقوة لمواجهة تأثير ارتفاع التضخم. وقد أدى ذلك إلى الزيادات الحادة في عائدات السندات وعمليات البيع المكثفة في سوق الأسهم التي رافقت الركود العميق بالنسبة لهذه الرموز 1973-1974 و1982-1983.

وبالمقارنة، كان لارتفاع أسعار النفط اللاحقة في عامي 1990 و2003 المرتبط بالصراعات بين الولايات المتحدة والعراق تأثيرات أقل قوة على الاقتصاد والأسواق.    

أحد الأسباب هو أن النقص في إمدادات النفط لم يكن كبيرا مثل الصدمتين الأوليين، وأن الزيادات في الأسعار كانت أقل من حيث النسبة المئوية. أيضًا، امتنع الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد السياسة النقدية في كلتا المناسبتين لأن التضخم كان تحت السيطرة. في هذا السياق، اعتبر الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع أسعار النفط بمثابة ضريبة على الأسر والشركات من شأنها إضعاف الاقتصاد.

ما هي التأثيرات على المستثمرين؟

بالنظر إلى هذه الاعتبارات، فإن القضايا الرئيسية للمستثمرين اليوم هي:

  1. كيف ستؤثر الحرب بين روسيا وأوكرانيا على أسواق الطاقة؟
  2. كيف ستؤثر النتيجة على السياسة النقدية الأمريكية؟

1. العامل المحسن للولايات المتحدة هو أنها أصبحت مكتفية ذاتيًا في مجال الطاقة خلال العقد الماضي. وهذا يعكس كلاً من الحفاظ على الطاقة على جانب الطلب وتطوير إنتاج الزيت الصخري على جانب العرض. في حين بلغت واردات النفط من روسيا 10 في المائة من إجمالي واردات النفط الأمريكية في عام 2021، فقد حدث ذلك عندما قاطعت الولايات المتحدة النفط من فنزويلا. 

بالمقارنة، من المرجح أن تتأثر أوروبا إلى حد كبير لأنها تعتمد بشكل كبير على روسيا للغاز الطبيعي. تعد روسيا ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي على مستوى العالم، حيث استحوذت على ما يقرب من 17 في المائة من الإمدادات في عام 2020. وتصدر أكثر من 35 في المائة من إنتاجها، وحوالي 70 في المائة يتم إرسالها إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، ويمر معظمها عبر أوكرانيا عبر ثلاث ممرات رئيسية. أكبرها هو "نورد ستريم 1"، بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا.

لذلك في حالة غزو روسيا لأوكرانيا، تعهد الرئيس بايدن بقتل خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار والذي من المفترض أن ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا. لكن المستشار الألماني أولاف شولتز لم يلتزم بذلك، لأن أكثر من نصف الغاز الطبيعي الألماني يتم توفيره من قبل روسيا. إضافةً إلى ذلك، تزود روسيا أيضًا أكثر من نصف واردات ألمانيا من الفحم. لذلك، ليس من الواضح ما الذي سيحدث.

ومع ذلك، يحتاج المستثمرون إلى التفكير في تأثير تعطل صادرات خطوط الأنابيب الروسية على أسعار النفط. بحيث يتراوح حاليًا 95 دولارًا للبرميل في غرب تكساس، الذي ارتفع حوالي 70 دولارًا في بداية هذا العام. 

وفقًا للبنك الأمريكي للخدمات المالية المصرفية (JP Morgan)، يمكن أن يؤدي اضطراب الإمدادات إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي على غرار ما حدث في أواخر ديسمبر. سيؤثر هذا أيضًا على سعر النفط، حيث من المحتمل أن تتحول البلدان بعيدًا عن الغاز الطبيعي: "أي اضطرابات في تدفق النفط من روسيا في سياق انخفاض الطاقة الاحتياطية في مناطق أخرى يمكن أن يؤدي بسهولة إلى ارتفاع أسعار النفط إلى 120 دولارًا للبرميل. من المرجح أن يؤدي خفض صادرات النفط الروسية إلى النصف إلى دفع سعر نفط بـ 150 دولارًا للبرميل.

إذا كان الأمر كذلك، فإن حجم الزيادات المتصورة في أسعار الطاقة سيكون أكثر تماشياً مع نزاعي الولايات المتحدة مع العراق بدلاً من الصدمتين الأوليين للنفط. أحد التحذيرات هو أن روسيا ستكون أكثر رعباً من العراق. والسبب الآخر هو أن قرار حكومة الولايات المتحدة باستخدام قاعدة المنتجات الأجنبية المباشرة لتقييد الشركات من شحن منتجات التكنولوجيا إلى روسيا يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الأزمة.

2. التحدي الذي يواجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي هو أن ارتفاع أسعار الطاقة من شأنه أن يزيد من ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، والذي وصل حاليًا إلى أعلى مستوى في أربعة عقود عند 7.5 في المائة. يدرك المستثمرون الآن أن بنك الاحتياطي الفيدرالي وراء المنحنى، قد رفعوا توقعاتهم لتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل ملحوظ. 

في بداية هذا العام، على سبيل المثال، كان سوق السندات يسعّر ارتفاع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو، تلاه زيادتان إضافيتان بمقدار ربع نقطة في النصف الثاني من هذا العام. الآن، يقوم مستثمرو السندات بتسعير أكثر من 60 في المائة من احتمال أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، وأنه قد يرفع أسعار الفائدة بما يصل إلى 175 نقطة أساس هذا العام. 

لا أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يغير سياسته إذا ارتفعت أسعار النفط، لأنه سيعتبر ارتفاع الأسعار حدثًا خارجيًا سيكون له تأثير مثبط على الاقتصاد. كما أن ارتفاع أسعار الطاقة من شأنه أن يضيق أوضاع السوق المالية إذا تم بيع كل من سوق السندات وسوق الأسهم.  

على نفس المنوال، لن يكون لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي مجال كبير للمناورة لوقف ارتفاع أسعار الفائدة الجاري بالفعل، مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار الفائدة قريبة من أدنى مستوياتها القياسية وسلبية بعد التعديل وفقًا للتضخم. في ظل هذه الظروف، ستكون النتيجة الأكثر ترجيحًا هي التضخم المصحوب بركود اقتصادي حيث يتراجع النمو الاقتصادي ويظل التضخم مرتفعًا ويظل أداء الأسواق المالية في انخفاض.

مواضيع ذات صلة بقسم الأخبار والمال

#أصبح إيلون ماسك أغنى رجل في العالم #هجوم إلكتروني يضرب مواقع الحكومة الأوكرانية #سر وراء ظاهرة اختفاء النحل #الدول التي صوتت ضد قرار الأمم المتحدة #أهم تحليلات وتوقعات الأسواق المالية 2022 #عارضة ضد إلزام جواز التلقيح في الأماكن العامة #هل يمكن مراقبة محافظ العملات الرقمية المشفرة؟ #أشهر أعمال ولوحات ليوناردو دافنشي في مجال الفن 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -