أخر الاخبار

أشهر أعمال ولوحات ليوناردو دافنشي في مجال الفن

أشهر أعمال ولوحات ليوناردو دافنشي

عاش ليوناردو دافنشي في قرية صغيرة في توسكانا بإيطاليا مثل معظم الفنانين، سافر كثيرًا وعمل في العديد من الأماكن مثل ميلانو وفلورنسا. حيث كان من الصعب تحديد ما كان يقوم به بالضبط. هل يعمل كفنان؟ أم موسيقي او عازف؟ عالم نبات؟ عالم تشريح؟ مهندس معماري؟ 

بينما استندت شهرته في البداية إلى إنجازاته كرسام. كان معروفًا أيضًا بدفاتر ملاحظاته ويعد من أحد أعظم الرسامين في تاريخ الفن في عصر النهضة. حيث كان يرسم رسومات وملاحظات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك علم التشريح وعلم الفلك وعلم النبات ورسم الخرائط وعلم الحفريات. تجسد عبقرية ليوناردو المثل الإنساني لعصر النهضة وتشكل أعماله الجماعية مساهمة للأجيال القادمة من الفنانين على قدم المساواة مع مايكل أنجلو الشاب.  

أشهر أعمال ولوحات ليوناردو دافنشي في مجال الفن

أشهر إنجازات دافنشي المبنية على الرياضيات والهندسة

كما قال الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي: "لا تدعوا أحد يدخل الفن إذا كان ضعيفًا في الهندسة والرياضيات"! ولعل هذه الجملة التي قالها ليناردو دافنشي أفضل دليل وبرهان على ما مدى اهتمامه بالهندسة والرياضيات في مجال الفن. 

كان يستخدم دافنشي الرياضيات والهندسة دائما في مجال الفن، مما جعله يقدم العديد من المفاهيم الرياضية في لوحاته التي لقيت إقبال واسع في جميع أنحاء العالم في ذلك الحين ولا تزال حتى يومنا هذا تتصدر قائمة الصحف والمجلات في العالم. حيث كان دافينشي يعمل دائما مع عالم الرياضيات لوكا باتشولي (Luca Pacioli) اللذان كانوا يساعدان بعضهما البعض خاصة حينما ساعده ليوناردو دافينشي في مهاراته الفنية في كتابه الشهير "Divina Proportine" عام 1509. الكتاب الذي تطرق للعديد من القواعد الرياضية والهندسية بما في ذلك حول ملاحظاته ودراساته حول التوازن الميكانيكي وإثبات نظرية فيثاغورس وعدة قواعد هندسية التي تسهل قراءة الأشكال الهندسية مثل الدوائر والأشكال المخروطية.

فيما يلي سنتحدث عن أشهر إنجازات ليوناردو دافنشي العبقرية المبنية على علاقات الرياضيات والهندسة التي أبهرت العالم في مجال الفن.

 أبرزها: 

  1. النسبة الذهبية (Golden Rati)
  2. الموناليزا (Mona Lisa)
  3. الرجل الفيتروفي

1. النسبة الذهبية (Golden Rati)

النسبة الذهبية (Golden Rati)

حسنا... إن لم تسمع عما يسمى بالنسبة الذهبية (Golden Rati) فأنصحك بمتابعة المقال حتى النهاية. للتبسيط فالنسبة الذهبية هي قيمة بين 1 و 0.618 وهي قيمة نجدها كثيرا في الطبيعة. مثل الكثير من الزهور والحلزونات، وأيضا في الجسم البشري ذاته. واشتق من هذه النسبة ما يسمى بالمستطيل الذهبي (Golden Ractangle). وهو مستطيل أبعاده تمثل النسبة الذهبية. ومن خصائصه الفريدة أنك إذا أزلت منه مربعا سيكون المستطيل الناتج أيضا مستطيل ذهبي ويمكنك الاستمرار في هذا لما لا نهاية حتى تحصل على شكل الحلزون الذهبي (Golden Spiral).

لماذا النسبة الذهبية بالذات؟ وما الذي يوجد في هذه النسبة بالذات جعلها مميزة بهذا الشكل؟ ولماذا يتخذها ليوناردو دافنشي في رسم لوحاته، علاوة على وجود الكثير من الآثار القديمة التي تمثل أبعاد نسبية أخرى؟

قد نجد الإجابة في دراسة حديثة أكدت أن الأشكال المرسومة بهذه الأبعاد تستطيع العين تحليلها (scan) أسرع من الأشكال المرسومة بنسب أخرى من الأبعاد! وسنرى في الأسطر القادمة كيف استخدمها دافنشي في رسم "الموناليزا". 

2. الموناليزا (Mona Lisa)

الموناليزا (Mona Lisa)

الموناليزا من لا يعرفها؟ أعجوبة الأعاجيب الفنية! وهي أشهر لوحات ليناردو دافينشي على الإطلاق. رسم "دافنشي" تحفته المشهورة في عام 1503-1507 ويعتقد أنها لوحة لوالدته، بالرغم من وجود أقاويل أخرى حول تلك المرأة المرسومة. لوحة غرست انطباعا في أذهان الجميع بفضل ابتسامتها الخفيفة المطبوعة على وجهها؟ إنها الموناليزا (Mona lisa) التي عرف بها "دافنشي". ولم تعرف هي به! جعلته على قمة هرم الفن في عصر النهضة الأوروبية على مدار التاريخ! 

الموناليزا (Mona Lisa)

إذا نظرت في الصورة الموالية. ستجد مستطيلا قاعدته تمتد من معصم اليد اليمنى إلى كوع اليد البسري، ويمتد للأعلى إلى أن يلامس أعلى الرأس. وإذا قست أبعاده ستجدها أبعاد ذهبية! وليس هذا فحسب. فإذا رسمت الحلزون الذهبي (كما ذكرنا مسبقا) فستجد أنه سيأخذك إلى طرف الأنف! اتجه بنظرك إلى الصورة اليسرى، ستجد مستطيلا مرسوما حول وجهها. وهذا المستطيل هو الآخر يمثل مستطيلا ذهبيا! بل وسترى حتما أن المستطيلات الذهبية الأصغر تتراكب بشكل مذهل مع تقسيمات الوجه وعناصره كالعينين والفم والأنف.

وبالإضافة لجميع ما سبق من عبقرية هندسية في الفن ‏ فقد أبدع "دافنشي" عدة تقنيات جديدة في رسمه. مثل: المنظور الجوي. وهو جعل المنظر الطبيعي خلف النموذج أدكن، ما يعطي للوحة عمق. وكذلك المزج التدريجي للألوان، عن طريق طبقات رفيعة جدا من اللون تمحي الفرق بين الضوء والظل، وتنعم كل الخطوط.

3. الرجل الفيتروفي 

الرجل الفيتروفي

تتجلى علاقة الفن والرياضيات عند ليوناردو دافنشي في لوحة الرجل الفيتروفي سنة 1487. وتمثل رجلين عاريين أحدهما داخل دائرة والآخر داخل مربع في وضع متقارب ومتداخل مع بعضها البعض. تتجلى الكثير من المعاني للوحة الرجل الفيتروفي بالطبع، عند النظر عن كثب في اللوحة. إنها في الواقع حل لمشكلة معمارية قديمة تتعلق بالمباني في مواجهة أبعاد الإنسان. حينما حاول فنانون آخرون في الماضي حلها لكنهم فشلوا في حلها. 

يفسح مخطط الرجل الفيتروفي فكرة أن الإنسان هو النموذج الهندسي المثالي للهندسة المعمارية. جاء إلهام ليوناردو دافنشي من الأعمال الكلاسيكية للهندسة المعمارية للكاتب الروماني مارك فيتروفيو (Marcus Vitruvius). حيث قال: "لكي يكون المبنى جميلًا، يجب أن يكون له تناظر مثالي مبني على نسب موجودة في الطبيعة".

كانت فكرة فيتروفيو هي وضع رجل على ظهره، وذراعيه ممدودتان بأصابعه وأصابع قدميه تلامس محيط الدائرة. تقع سرة الرجل في وسط الدائرة، والتي يتم وضعها في مربع. وحينما يتم النظر إلى رجلان فيتروفيان، يمكنك رؤية خطوط على أجزاء معينة من الجسم. بحيث تمثل هذه الخطوط نسب مختلفة يمتلكها الجسم. 

على سبيل المثال:

  • أربعة أصابع تشكل راحة اليد.
  • ستة من راحة اليد هي المسافة بين الإصبع العلوي والكوع.
  • أربعة أضعاف المسافة بين الإصبع والمرفق تساوي ارتفاع الرجل.
وهكذا يشير الرسم البياني إلى نسب جسم الإنسان وارتباطه بالهندسة المعمارية.

أشهر إنجازات دافنشي المبنية عن الطب والتشريح

في الفقرة الموالية سنقوم بالتركيز على اهم وأشهر أعمال دافنشي حول الطب والتشريح الذي كان يطلق عليه طبيب الخيال.

 أبرزها: 

  1. الجمجمة
  2. العمود الفقري
  3. الهيكل العظمي

1. الجمجمة

الجمجمة

اعتقد أطباء متخصصون في مجال الطب والتشريح بناء على بقية الرسوم التوضيحية لمهندس الخيال دفنشي أنه سبق عصره بمئات السنين. هذه هي العبارة التي تعودنا عليها انطلاقا من جميع الاختراعات والأفكار السابقة المتعلقة بلوحاته.

حسنًا! ... سواء كنت متخصصًا أم لا. وإذا نظرت إلى الصورة التالية، فلا بد أن ترى العبقرية التشريحية لذلك الرجل الذي رسمها عام 1489، صورة جمجمة مقطوعة لإظهار التفاصيل. وعليك أن تأخذ في الاعتبار أن صنع مقطع جمجمة حقيقي مثل هذا أمر صعب للغاية. وعلى الأرجح لن يكون بدون كسر الأجزاء الداخلية. ملاحظة أخرى هي أن هذا الرسم التوضيحي للجمجمة كان جزءًا من سلسلة من الرسومات والتوضيحات التي كرسها دافنشي من خلال هذه الصورة.

2. العمود الفقري

جملة واحدة سأذكرها هنا يمكن أن توفر لك كل التفاصيل الإضافية، أو يمكنك إنهاء قراءة المقال. والعبارة هي الصورة التالية التي توضح العمود الفقري الذي رسمه الفنان العبقري دافنشي، والتي تعتبر أول صورة دقيقة للعمود الفقري على مر التاريخ. 

العمود الفقري

يقول البروفيسور بيتر أبراهامز الأستاذ البريطاني المتخصص في علم التشريح السريري. رسم دافنشي بدقة شديدة الانحناء والتواء العمود الفقري لدى الأنسان، وكذلك تشابك الفقرات لدى بعضها فإنها إنها صورة رائعة حقا لم يسبق لها مثيل على مر التاريخ في مجال الطب والتشريح.

3. الهيكل العظمي

الهيكل العظمي

ربما كان هذا هو الجزء الوحيد الذي رسمه دافنشي ولم يكن جيدًا مثل الرسوم التوضيحية أعلاه. انظر إلى الجزء العلوي من الرسم التوضيحي. إنه لامرأة. سنجد أنه دقيق إلى حد كبير للواقع التشريحي. على سبيل المثال، الكبد في مكانه تمامًا. أما عند النزول لأسفل ستبدأ المشاكل في الظهور. وحسب ما جاء من طرف البروفيسور بيتر أبراهامز. على سبيل المثال، الرحم لم يكن دقيقًا في وصفه البياني كما ينبغي. تبدو أشبه بأرحام الحيوانات أكثر من أرحام إناث البشر!

خلاصة

غادر دافنشي عالم الأحياء في عام 1519 مند كان عمره 67 عاما. بعد أن ترك للبشرية إرثا لم يسبق له مثيل في مجال الفن.  حيث لا تزال أعماله تحكي عنه. وتخبرنا يوما بعد يوم كم كان ذاك العقل من فرط اشتغاله ذكاءا وإبداعا. لا نجد حتى كلمات يمكنها أن تصفه وتعطيه حقه كما ينبغي.

أتمنى أن تكون قد استفدت من هده المقالة، التي قد تجعلك تعيد النظر الى حالك، وتطرح على نفسك بعض الأسئلة! لم لا أكون أنا دافنشي؟ لابد أن في داخل كل منّا دافنشي، ولكن فقط ينتظر فك أسره لينطلق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -