أخر الاخبار

سر وراء ظاهرة اختفاء النحل في المغرب

سر وراء ظاهرة اختفاء النحل

تسبب غموض "اختفاء النحل في المغرب" قلق متزايد بين المربين والمتخصصين في هذا المجال في الأيام الأخيرة الماضية، وهي ظاهرة غير مسبوقة ستؤثر سلبا على سلسلة تربية النحل وإنتاج العسل وعلى النظام البيئي للأرض في المملكة.

ما أسباب اختفاء النحل؟

وبحسب عدة تقارير صادر من أنباء موثوقة، فإن التشخيص الذي أجرته النقابة الوطنية لأخصائي تربية النحل أظهر عدة أعراض مرتبطة بهذه الظاهرة الجديدة، بينما أصبحت خلية النحل تحضن الملكة وعدد قليل من النحل، بسبب خروجه وعدم عودته إلى الخلية كما كان في السابق.

 فيديو يوضح بعض التفاصيل اختفاء النحل:

ما أسباب اختفاء النحل؟

استبعدت نتائج الفحوصات الأولية التي أجراها المكتب الوطني للسلامة الصحية، المعروف باسمه المختصر "ONSSA"، الفرضية القائلة بأن مرضًا يصيب النحل هو سبب اختفائه.

أعرب عدد من النحالين في المغرب عن مخاوفهم من استمرار اختفاء مستعمرات النحل الخاصة بهم، وما يترتب على ذلك من تداعيات على "إنتاج العسل"، وطالبوا بضرورة الإسراع في البحث عن سبل للحد من تأثير ذلك على سلسلة تربية النحل في المملكة، والتي مصدر دخل لأكثر من 36 ألف شخص حسب الارقام الرسمية.

يقول عبد الله اجغل رئيس احدى جمعيات تربية النحل وانتاج العسل انه لم يمر على مدى 30 عاما من العمل في هذا المجال بمثل هذه الظاهرة الغريبة التي تسببت في اضرار مادية جسيمة لعدد من النحالين في مناطق مختلفة. 

وأكد المتحدث، الذي تضم تعاونيته أكثر من 4000 خلية نحل، أن استمرار اختفاء طوائف النحل سيؤثر بشكل كبير على إنتاج العسل الطبيعي خلال الموسم المقبل الذي يبدأ في شهر أبريل المقبل.

من جانب آخر تشير فرضية اختفاء النحل حسب مركز الوطني للاستشارات الزراعية إلى أن تداعيات هذه الظاهرة الجديدة لن تقتصر على الإنتاج السريع للعسل فقط، بل ستمتد لتشمل نظام التلقيح الطبيعي للعسل. التي قد تنعكس بشكل خطير على كمية ونوعية إنتاج النباتات والأشجار.

أجرت الخدمات البيطرية التابعة للديوان الوطني للسلامة الصحية (ONSSA) زيارات ميدانية لنحو 23 ألف خلية نحل بمختلف مناطق المملكة، للبحث عن الأسباب التي أدت إلى اختفاء طوائف النحل.

وأكدت أنسا أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية خلصت إلى أن "اختفاء النحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة".

وأضاف المكتب أن نتائج التحاليل المعملية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة استبعدت وجود مرض معين وراء "ظاهرة اختفاء النحل" في بعض المناطق.

وأوضحت أونسا أن هذه الظاهرة تم تسجيلها أيضًا في دول أخرى في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، حيث يرتبط ظهورها بوجود أسباب متعددة ومتداخلة بين ما يتعلق بالظروف المناخية مثل قلة الأمطار، والظروف البيئية مثل قلة الرعي، بالإضافة إلى الشروط المتعلقة بالحالة الصحية لخلايا النحل والطرق الوقائية المتبعة.

ما هو دور وفوائد النحل في الحياة؟

يعتبر النحل جزءًا أساسيًا من النظام البيئي للأرض، حيث يساعد في تلقيح الأزهار والخضروات وكل شيء ينبت فوق الأرض ويعد من الأشياء الضرورية في الحياة.

ومن بين فوائده:

  1. التلقيح.
  2. عسل.
  3. تلميع الأثاث الخشبي.
  4. اللسع.

1. التلقيح

يساعد النحل في تلقيح الأزهار في حديقة الزهور الخاصة بك والمحاصيل الصالحة للأكل في رقعة الخضروات الخاصة بك عن طريق حمل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة أثناء جمعهم الرحيق للعودة إلى خلاياهم. تلتصق حبوب اللقاح بأجسام النحل الغامضة وتدلك الأزهار خلال جمعها للرحيق. يساعد نقل حبوب اللقاح النباتات على التكاثر وإنتاج الفاكهة والبذور. إذا لم يكن النحل البري متاحًا لتلقيح أزهارك ومحاصيلك، فستكون غلات الفاكهة والبذور منخفضة.

2. عسل

يحول النحل رحيق الأزهار إلى عسل ويخزن العسل في أقراص العسل لإطعام النحل الذي يفقس حديثًا ويقضي الشتاء. ويعد العسل الخام مكمل غذائي مناسب لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات. فهو ليس بديلاً للسكر فحسب، بل يساعد العسل أيضًا في التئام الجروح بقتل البكتيريا والوقاية من الالتهابات. قد تساعد آثار حبوب اللِّقاح الموجودة في العسل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية على تحقيق بعض الراحة من الحساسية الموسمية.

3. تلميع الأثاث الخشبي

بالإضافة إلى بيع العسل الخام الإضافي من أجل الربح، يمكن لمربي النحل أيضًا جني الأموال من منتجات النحل الثانوية مثل الشمع والبروبوليس. يمكن لمربي النحل بيع شمع العسل لصنع الشموع وتلميع الأثاث الخشبي وتلميع الأسطح الخرسانية والحفاظ على البرونز والنحاس وختم الجلد.

البروبوليس: مادة شبيهة بالراتنج يصنعها النحل من عصارة الأشجار، غالبًا ما يتم تصنيعها في شمع الأثاث وشمع السيارات.

4. اللسع

على الرغم من أنه مفيد جدًا لصحتك، إلا أن لسعاته مؤلمة. لحسن الحظ، لا يلدغ النحل إلا عندما يشعر بالتهديد، على سبيل المثال عند حماية خليته من الدخلاء أو عند صعوده أو دهسه بالخطأ.

لأن اللسعات شائكة، فإنها غالبًا ما تبقى داخل الجلد، وتطلق المزيد من السم وتسبب ألمًا إضافيًا ولكن لا تقلق فإن سمه مفيد لصحتك. لعلاج هذا الإزعاج، لا تمشي حافي القدمين في الخارج وتجنب الجلوس على النحل الحي أو لمس النحل. إذا تعرضت للسع، قم بإزالة الإبرة على الفور باستخدام الملقط أو اكشط ظفر إصبعك على اللدغة لتفكيكها.

خاتمة

آمل حقًا أن أكون قد أعطيتك القليل من المعلومات التي يمكن أن تساعدك في معرفة "سر وراء ظاهرة اختفاء النحل". 

لذلك عزيزي الزائر إذا أعجبك الموضوع أترك لنا تعليق (فضلا وليس أمرا)! فمن خلال إعطاء رأيك في هذه المقالة، ستساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا! ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة.

وأي تسائل بخصوص هذا الموضوع أتركه لنا في التعليق، وسوف نجيب عليه على الفور.

شكرا على المتابعة!

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 13 فبراير 2022 في 1:47 م

    سبب هو المبيدات التي يتم وضعها بطريقة عشواءية، وعدم اهتمام بالقطاع!

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 13 فبراير 2022 في 1:52 م

      مما نتج عن ذلك اصابة النحلة بالزهيمر هذا هو سر اختفاء النحل

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -