أخر الاخبار

نصائح عند شراء مكيف الهواء للمنزل أو الشركة

نصائح عند شراء مكيف الهواء

نعلم جميعا انه عندما يحل فصل الصيف، تصبح درجات الحرارة داخل البيوت مرتفعة للغاية مما يصعب على الجميع البقاء داخلها لفترات طويلة خاصة الأطفال الصغار. لذلك فإن تركيب مكيف هواء من الأمور المهمة التي يجب اللجوء إليها في فصل الصيف لأجل الحفاظ على رطوبة أجسامنا.

نصائح عند شراء مكيف الهواء للمنزل أو الشركة

حسنا، عزيزي الزائر، إذا كنت من أولئك الذين لا يتوفرون على مكيف هواء وترغب في شراء جهاز تكييف جديد؟ أو ربما قد تدور في ذهنك عدة تساؤلات بما في ذلك: ما هي أنواع مكيفات الهواء الأكثر شيوعًا؟ ما هو النظام المناسب لاحتياجاتك؟ وما مدى الضوضاء التي تصدرها؟ كمية الطاقة التي تستهلكها؟ ما هي أفضل أجهزة تكييف المتواجدة في السوق؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي قد تدور في ذهنك؟ لهذا ننصحك بمتابعة المقال حتى النهاية لأجل معرفة أهم النصائح التي ينبغي أن تكون على دراية بها قبل ما تفكر أن تشتري جهاز تكييف لمنزلك او كيفما كان المكان الذي تتواجد فيه.

ما هي أنواع مكيفات الهواء الأكثر شيوعًا؟

مع تعدد مكيفات الهواء في السوق، أصبح من غير السهل اختيار المكيف المناسب للمبنى الخاص بك. ولمساعدتك على الاختيار الصحيح، إليك نظرة عامة على مجموعة من الأنواع المختلفة لمكيفات الهواء الأكثر انتشارا في السوق.

 أبرزها: 
  1. مكيف سبلت (split)
  2. مكيف متعدد الانقسام (multi-split)
  3. مكيف أحادي (monobloc)
  4. مكيف عكسي (réversible)
  5. مكيف كاسيت (cassette)
  6. مكيف مثبت (mural)
  7. مكيف متنقل (mobile)
  8. مكيف هواء بالغاز
  9. مكيف هواء بالطاقة الشمسية

1. مكيف سبليت (split)

مكيف سبليت (split)

يأتي مكيف الهواء سبليت (split) بموديلات مختلفة، وهو مكيف أحادي الانقسام يتكون من وحدة خارجية وداخلية. بحيث يمكن وضعه في مكان مفتوح حتى تتمكن من تكييف العديد من الغرف في منزلك في نفس الوقت.

تتميز مكيفات الهواء المنفصلة سبليت (split) بالهدوء الشديد نظرًا لوضع وحداتها ذات الصوت الأعلى في الخارج وتعد أيضًا أكثر مكيفات الهواء كفاءة في السوق. وتعتبر من بين أغلى مكيفات الهواء في السوق. وتتراوح أسعارها ابتداء من 1400 دولار كحد أدنى والتي يمكن أن تصل إلى 4600 دولار. بحيث يعتمد ذلك على القوة والكفاءة ومساحة الغرف المراد تكييفها.

2. مكيف متعدد الانقسام (multi-split)

مكيف متعدد الانقسام (multi-split)

يعتبر مكيف الهواء متعدد الانقسامات (multi-split)، من أفضل الخيارات لمن يرغب في تكييف منزله بالكامل. وكما ذكرنا سابقا عن مكيف الهواء سبليت (split) أحادي الانقسام بأنه يتكون من وحدة خارجية يمكن ربطها بوحدة داخلية واحدة فقط يتم ربطهما بواسطة أنبوب نحاسي. ولكن مع مكيفات متعددة الانقسام (multi-split)، يمكنك توصيل ما يصل إلى خمس وحدات داخلية من اختيارك بوحدة خارجية واحدة. رغم إنه مكلف بعض الشيء من مكيفات الهواء أحادية الانقسام إلا أنه يعد أفضل خيار للشركات وأصحاب المنازل الكبيرة خصوصا أولئك الذين يتواجدون في بعض المناطق المناخية المختلفة. كما إنه يتطلب صيانة سنوية للحفاظ على أدائه.

3. مكيف أحادي (monobloc)

مكيف أحادي (monobloc)

هو مكيف هواء سهل التركيب وغير مكلف، مما يجعله حلاً شائعًا بشكل خاص لتبريد غرفة واحدة في حالة ارتفاع درجات الحرارة. يستخدم بشكل عام لتكييف الهواء في الأماكن الضيقة التي لا تتوفر على مساحة كبيرة. وكما يوحي اسمه، يتكون من وحدة واحدة يتم وضعها بالداخل منزلك.

حتى لو كانت تكلفته منخفضة وسهل التعايش معه، إلا إنه يظل أقل كفاءة من أنواع المكيفات الأخرى. إنه مثالي فقط لتدفئة وتبريد مكان لا تتجاوز مساحته بين 2 إلى 30 متر.

4. مكيف عكسي (réversible)

مكيف الهواء القابل للعكس هو مكيف له وضعين 2 في 1 بمعنى وضع بارد وساخن. وهو عملي لتوفير المال. بحيث يمكنك العثور على مكيفات الهواء أحادية الكتلة (monobloc) أو منقسمة (multi-split) في إصدارات قابلة للعكس، مما يتيح لك الحصول على مصدر حرارة إضافي في غرفة واحدة أو أكثر من غرفة. ورغم ذلك، لا يمكن للوضع الساخن يحل محل نظام التدفئة الخاص بك خاصة في المناطق الثلجية، ولكن يمكن استخدامه كمصدر مكمل للحرارة في فصل الشتاء في المناطق التي لا تتطلب أجهزة تدفئة عالية الجودة.

ويتراوح ثمن مكيف الهواء القابل للعكس، ما بين 1800 دولار كحد أدنى ويمكن أن يصل إلى 9000 دولار حسب الجودة والكفاءة.

5. مكيف كاسيت (cassette)

مكيف الهواء الكاسيت هو مكيف في حد ذاته سبليت (split)، ولكنه يمتاز عليه بعض الشيء بحيث يمكن وضعه على سقف المبنى. زيادة على ذلك قادر على تكييف مساحات كبيرة تصل إلى 150 مترًا مربعًا وهذا شي مذهل للغاية، وغالبًا ما يكون قابلاً للعكس. إنه مثالي للأسطح التجارية أو المكاتب. ومع ذلك، فإنه باهظ الثمن ويتراوح سعره بين 1500 الى 6500 دولار تقريبا.

6. مكيف مثبت (mural)

مكيف الهواء الثابت (mural)، إنه الأكثر شيوعا والأكثر تقليدي في السوق، والأكثر كفاءة. كما يوحي اسمه أي أنه تم تصنيعه خصيصا لتثبيته على جدار الحائط. إنه هادئ وسري ولا يأخذ مساحة كبيرة على الحائط. ويتراوح سعره من 800 إلى 2000 دولار اعتمادًا على النموذج والكفاءة التي يقدمها.

7. مكيف متنقل (mobile)

مكيف متنقل (mobile)

يعد مكيف الهواء المتنقل هو الأرخص في السوق الذي يمتاز بسهولة الاستخدام ولا يتطلب منك تكاليف التثبيت مقارنة بالأنواع السابقة. تم تصميمه للاستخدام الدقيق لأن أدائه منخفض. عادة ما يكون يتوفر على عجلات، يتم وضعه مباشرة على الأرض، بحيث يمكن استخدامه في جميع الأماكن في المنزل. يمكنك تحريكه كما تراه مناسبًا لك لأجل تكييف الغرفة التي ترغب بتبريدها، غالبًا ما يكون يتوفر على أنبوب يتطلب منك وضعه على النافذة عندما يتم تشغيله. ويتراوح سعره ابتداء من 500 إلى 1000 دولار كحد أقصى.

8. مكيف هواء بالغاز

مكيف هواء بالغاز

إنها في الواقع مضخة حرارية تعمل بالغاز الطبيعي، مبدأها معكوس. تعمل بأخذ الحرارة من داخل المنزل، واستعادتها بواسطة مبرد تكييف الهواء الذي يعمل بالغاز وإطلاقه خارج المنزل. يمكن أيضًا الاستفادة من هذه الحرارة المنبعثة لإنتاج الماء الساخن المنزلي.

ومن أبرز مزايا تكييف الهواء بالغاز انه لا يعتمد على درجات الحرارة الخارجية وبالتالي يمكنك استخدامه على مدار السنة مهما كانت درجة الحرارة الخارجية بدون إزعاج أذنيك لأن هذا الجهاز لا يصدر ضوضاء أثناء استخدامه. ويعمل على تسخين المنزل طوال فصل الشتاء ويتيح لك توفير المال، لأن الغاز أرخص من الكهرباء.

ومن أبرز عيوبه هو أنه جهاز ضخم تكلفته مرتفعة ويستخدم بشكل عام في السكن الجماعي أي في الأماكن التي تتوفر على عدد كبير من السكان.

يوجد نوعان من مكيفات الهواء الغازية:

  • مكيفات مضخات الضغط الحراري: يتم تشغيل دائرة التسخين بواسطة محرك يعمل بالغاز عوض الطاقة الكهربائية.

  • مكيفات الهواء الامتصاصية: يتم تشغيل دائرة التبريد بواسطة تفاعل حراري كيميائي ناتج عن محرك للغاز.

9. مكيف هواء بالطاقة الشمسية

مكيف هواء بالطاقة الشمسية

تكييف الهواء بالطاقة الشمسية هو في الواقع مضخة حرارية عكسية، تعمل بالألواح الشمسية عوض الكهرباء والغاز الطبيعي. تعمل إلا عندما تكون الألواح الشمسية كافية، ويكون المناخ مشمس. الميزة الرئيسية لمثل هذا التكييف هو بلا شك طاقته المجانية والنظيفة التي توفرها الشمس. والتي تغنيك بصفة نهائية عن فاتورة الطاقة بشكل كبير بفضل هذا النظام.

ما هو النظام المناسب لاحتياجاتك؟

من أجل تحديد النظام المناسب لاحتياجاتك، يجب أولاً حساب سعة التبريد أو التسخين المطلوبة داخل المكان الذي تتواجد فيه. لذلك قبل شراء مكيف الهواء، يجب ان تبحث عن شركة متخصصة ذات خبرة في مجال بيع وتتبيث مكيفات الهواء. نظرًا لوجود العديد من العوامل التي يجب عليك إجرائها داخل المكان الذي ترغب بوضع فيه المكيف.

 أبرزها:  
  1. مساحة الغرفة
  2. مستوى الضوضاء
  3. مكان التثبيت
  4. تثبيت الوحدة الخارجية والداخلية
  5. نسبة كفاءة الطاقة
  6. كفاءة وحدة تكييف

1. مساحة الغرفة

قبل تثبيت جهاز تكييف من الضروري استخدام معدات كافية وقوية بما فيه الكفاية، اعتمادًا على حجم الهواء المراد تهويته. على سبيل مثال: عندما ترغب في تكييف مساحة أقل من 20 مترًا مربعًا فيجب تركيب مكيف هواء كفاءته 7000 BTU وحدة حرارية (BTU: هي وحدة قياس الطاقة الحرارية). أما بالنسبة لسطح يصل إلى 30 مترًا مربعًا، فيجب تركيب مكيف هواء كفاءته 9000 BTU وحدة حرارية.

لذلك لمعرفة قوة التبريد التي نحتاجها، فكل ما عليك فعله هو ضرب طول في العرض في ارتفاع الغرفة تم اضرب النتيجة في 50 (L×w×h×50). وفي الأخير ستحصل قيمة تقريبية لقوة التبريد التي ينبغي أن يتوفر عليها المكيف داخل غرفتك. فمن المستحسن عند إجراء عملية الشراء النهائية، أن تبحث عن تقني محترف لأجل فحص وحساب المساحة تقنيًا لتحديد قوة التبريد المثالية لتلك المساحة او الغرفة التي ترغب تبيت فيها الجهاز.

2. مستوى الضوضاء

ليست جميع العلامات التجارية متساوية من حيث الضوضاء. فهناك بعض أجهزة التكييف تصدر أصوات مزعجة للغاية، مما قد يتسبب لك في عدة مشاكل داخل منزلك بما في ذلك قد يمنعك من النوم أو يشتت انتباهك في العمل او اتناء الدراسة خاصة عندما يتم وضعه في المكان الذي تتواجد فيه كثيرا. لذلك عند شراء جهاز تكييف من الممكن بشكل عام العثور على الأجهزة التي يتراوح مستوى صوتها من 16 الى 58 ديسيبل على الأكثر.

3. مكان التثبيت

لا تحتوي جميع الغرف على نفس احتياجات التكييف. لذلك يجب أن يكون مكيف الهواء متوافقًا مع الغرفة المراد تركيب الوحدة فيها. وعادة ما يتم وضع أنظمة تكييف الهواء في الأماكن التي يتم القضاء فيها معظم الأوقات، خاصة في الغرف ذات الاستخدام المشترك مثل غرف النوم وغرف الضيوف والاكل. هذا هو السبب في أنه من المستحسن أن تكون واضحًا بشأن المكان الذي ترغب بوضع الجهاز فيه قبل شرائه.

4. تثبيت الوحدة الخارجية والداخلية

في وقت التثبيت، لا يتعين علينا مراعاة المكان فقط، ولكن يجب علينا مراعاة المسافة أيضًا. لأنه كلما زادت المسافة بين الجهاز الداخلي والجهاز الخارجي، انخفض أداء النظام. على سبيل المثال، حينما يتم وضع الوحدة الخارجية والداخلية على مسافة 5 أمتار، فهذا أفضل من تثبيت الجهاز على مسافة 10 أمتار أي أن الجهاز سيفقد قيمة تتراوح بين 3٪ و5٪ من كفاءته. ويفقد قيمة تتراوح بين 7٪ و10٪ خلال مسافة 15 مترًا بحيث يختلف ذلك من شركة إلى أخرى.

لذلك فأن مكان وضع الوحدة الخارجية من الأمور المهمة حقا التي يجب الانتباه إليها قبل تثبيت جهاز التكييف، وللحصول على تهوية كافية يستحسن تثبيته بالقرب من الحائط، مع الحرص على توفير مسافة كافية لجعل تدفق الهواء بسهولة. ويفضل تثبيته في مكان مظلل لأنه إذا كانت الوحدة الخارجية تتعرض لأشعة الشمس دائما فقد يتسبب لك ذلك في استهلاك 20٪ من الطاقة التي ينبغي علينا الانتباه إليها قبل كل شيء.

5. نسبة كفاءة الطاقة

تقاس كفاءة الطاقة وحدة تكييف الهواء بوحدة (Energy Efficiency Ratio) ERR، فكلما ارتفعت هذه الوحدة كلما ارتفعت كفاءة المكيف وكلما ارتفعت الطاقة التي يستهلكها مكيف الهواء. وحسب بعض الدراسات التي أجريت على العديد من المكيفات فلقد تبين ان الأجهزة الأكثر كفاءة عادة ما تكون حوالي 13 EER

6. تكلفة استهلاك الطاقة

عليك أن تعلم أنه عند حلول موسم الصيف، من المقدر أن يرتفع سعر التكييف بنسبة تصل إلى 15٪. وتتم طريقة حساب تكاليف استهلاك الطاقة من خلال متوسط ​​سعر كيلو واط في الساعة. الذي يتراوح بين 0.10 الى 0.15 دولار لكل اتنان كيلوواط (2000 واط) وهو حساب تقريبي لتكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية في العالم وتختلف هذه القيمة من مكان لأخر.

على سبيل المثال إذا كان لديك جهاز تكييف مستوى استهلاكه 4000 واط. فإن تكلفة مكيف الهواء خلال ساعة واحدة تقدر 0.15×2=0.30 دولار خلال ساعة واحدة من الاستخدام.

وبالتالي، فإن تكلفة مكيفات الهواء تبدأ من 130 دولار بالنسبة للجهاز مستوى استهلاكه 3200 واط، حينما يتم استخدامه تِلْقائيًا طوال النهار على المستوى البارد. وتصل تكلفة استهلاك الطاقة الى 150 دولار لجهاز مستوى استهلاكه 4600 واط. بينما تتراوح أسعار مكيف هواء من نوع Split من 90 دولار مقابل جهاز 2500 واط إلى 260 دولار مقابل مكيف هواء 6000 واط.

خلاصة 

نظراً لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على مكيفات الهواء، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع سعر الجهاز. وبالتالي، نظرًا لانخفاض الطلب والعروض الترويجية والقدرة التنافسية للأسعار في فصل الشتاء، يسهل الوصول إليه بسهولة كبيرة وشرائه بأسعار معقولة.

نأمل أن تكون قد حصلت على ما يكفي من النصائح والمعلومات لأجل الحصول على المكيف الهواء المناسب. لذلك فضلا وليس أمرا! لهذا عزيزي الزائر لا تتردد في كتابة رأيك حول الموضوع في قسم التعليقات لمساعدتنا على تحسين المحتوى الخاص بنا. ولا تنس مشاركته مع أصدقائك لنشر الفائدة على نطاق أوسع.
مواضيع ذات صلة بقسم التكنولوجيا

#أفضل هواتف 2022 #ترتيب معالجات الرسوميات للهواتف #أفضل الهواتف الفئة الاقتصادية #أفضل الهواتف المتوسطة #أرخص موبايل 128 جيجا 6 رام #أرخص هواتف سامسونج بالترتيب #أرخص حاسوب محمول في المغرب #أفضل كرت شاشة للألعاب بسعر رخيص #افضل كمبيوتر للألعاب بسعر رخيص #أفضل تجميعة كمبيوتر للألعاب 2022 #أرخص ساعة ذكية #أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022 #نصائح يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذك #نصائح عند شراء غسالة ملابس اتوماتيك
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -