أخر الاخبار

9 نصائح يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذكي

ما يجب معرفته قبل شراء تلفاز؟

إذا كنت تفكر في شراء جهاز تلفاز، فقد تجد الكثير من الأنواع والخيارات في السوق. لدى فيجب عليك معرفة بعض النصائح الأساسية حول كيفية شراء جهاز تلفاز ذكي يلبي جميع رغباتك ويناسب ميزانيتك. 

إن عملية البحث عن تلفزيون يلبي جميع احتياجاتك أمر شاق حقا، حينها ستدرك إنه يتطلب مجهودًا أكثر من المتوقع. سواء كنت تبحث عن تلفزيون لمشاهدة الألعاب الرياضية أو أفلام ومسلسلات على نتفلكس (Netflix) أو لمشاهدة التلفزيون التقليدي، فإن نوع التلفاز الذي ستختاره يمكن أن يحدث فرقًا بالنسبة لك. ومن أجل عدم التورط في ارتكاب خطأ اختيار الجهاز المناسب، سنترك لك سلسلة من العوامل والنصائح التي يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذكي جديد. كل ما عليك عمله هو متابعة المقال حتى النهاية.

9 نصائح يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذكي

لقد قمنا بإعداد مجموعة من الخطوات بالترتيب التي يجب مراعاتها قبل الدفع مقابل شراء تلفزيون ذكي، لذا انتبه جيدًا لهده النقط التالية:

  1. حجم الشاشة
  2. دقة الشاشة
  3. نوع تقنية الشاشة
  4. معيار HDR
  5. معدل تحديث الشاشة
  6. تلفاز ذكي
  7. أنواع المنافد
  8. الجيل
  9. العلامة التجارية

1. حجم الشاشة

أصبحت تأتي أحجام شاشات التلفاز بمقاسات متعددة، تتراوح من 14 بوصة (2.54 سنتيمتر) إلى أكثر من 100 بوصة. وكلما كان حجم التلفاز كبير كلما زادت تكلفته. 

ومن بين أبرز الأحجام الأكثر شيوعًا اليوم في السوق:

  • 55 بوصة هي الحجم المثالي لأجهزة التلفزيون الأكثر طلبا في السوق، ولهذا السبب تشتمل معظم أجهزة التلفزيون الجديدة على طراز 55 بوصة. 

  • كما أن 65 بوصة تحظى بشعبية كبيرة، بالإضافة إلى 75 بوصة، وهو خِيار أكثر استعمالا في الحانات والمطاعم وما إلى ذلك. 

  • لا تزال الأحجام الأصغر قليلاً مثل 32 بوصة و43 بوصة هي الأكثر مبيعًا نظرا لقلة تكلفتها، زيادة على ذلك يسهل وضعها في المساحات الضيقة مثل غرف النوم والغرف صغيرة الحجم. 

السؤال المطروح كيف يمكنني معرفة الحجم المناسب لمنزلي؟ لتحديد الحجم المثالي لك، نوصيك باستخدام شريط قياس على جدار غرفة المعيشة الخاصة بك للتأكد من أن أبعاد التلفزيون ستناسب المكان الذي تريده، دون أن يكون كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا. 

عدد البوصات هو الطول القطري لشاشة التلفزيون، من أسفل إلى أعلى الجانب الآخر. تحقق من أن حجم الشاشة يقارب ضعف المسافة بين التلفزيون والمكان الذي تجلس فيه. على سبيل المثال، بالنسبة إلى تلفزيون 40 بوصة، قد ترغب في الجلوس على بعد حوالي 80 بوصة (2 متر). بالنسبة للتلفزيون مقاس 65 بوصة، تكون المسافة 3.5 مترًا، إلخ. 

2. دقة الشاشة

دقة الشاشة

يتم تحديد دقة شاشة التلفاز بعدد معين من البكسلات، وكلما زاد عدد البكسلات في الشاشة، زاد وضوح الصورة. الدقة هي ببساطة عدد معين من المربعات تشكل جزء من الصورة المعروضة على الشاشة. بحيث أصبحت غالبية الشركات المصنعة للشاشات حاليا، سواء شاشات الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون، في تنافس حقيقي من أجل ابتكار شاشات تقدم صورة عالية الجودة.

كما ذكرنا سابقا أن كلما كانت الشاشة تحتوي على عدد كبير من البكسلات، كلما كانت افضل. لذلك قبل شراء جهاز تلفاز يجب ان تحدد من  بين هده التعريفات التالية الدقة التي ترغب بها:

  • SD: تعريف لم يعد استعماله في اجهزة تلفاز مند فترة طويلة، يبلغ تعريفه القياسي الى 720 × 576 بكسل.

  • 720p: يعد جزءًا من دقة HD (عالي الدقة). يبلغ قياسه 1280 × 720 بكسل، لا يزال يتم استخدامه إلا في أجهزة التلفاز صغيرة الحجم.

  • 1080p: يطلق عليه Full HD يبلغ تعريفه 1920 × 1080 بكسل، ويعتبر التعريف الحقيقي لدقة HD. بحيث لا يزال يستخدم على نطاق قليل في اجهزة التلفاز صغيرة الحجم. 

  • Quad HD: إنه في الواقع تعريف متوسط ​​يجمع بين دقة Full HD وUltra HD يبلغ تعريفه 2560 × 1440 بكسل. متواجد بشكل أساسي في بعض أجهزة التلفاز وغالبا تجده في شاشات الحاسوب أو على الهواتف الذكية. 

  • Ultra HD او 4K: هو معيار ستجده حاليًا في اغلب متاجر بيع التلفزيونات، خاصة أجهزة التلفزيون حجم 43 بوصة وما فوق. ويساوي تعريفه 3840 × 2160 بكسل. يُطلق على هذا التعريف أحيانًا اسم 4K غير حقيقي. رغم ذلك فهو تعريف جيد بالنسبة للشاشات 43 بوصة أو اقل. أما دقة 4K الحقيقي الذي يبلغ مقاسه 4096 × 2160 بكسل، هو تنسيق صناعة السينما، ويقدم دقة أفضل وبالتالي يعطي صورة أفضل. لذلك يُشار أحيانًا إلى تعريف 4K الحقيقي باسم 4K Cinema لتمييزها عن التعريفات الأخرى.

  • 8K: في الواقع تعد من أفضل وأحدث التعريفات في مجال شاشات أجهزة التلفاز، ومع ذلك مازالت قليلة في السوق نظرا لارتفاع تكلفتها، ورغم ذلك، بدأ الجيل التالي بالفعل في الوصول إلى السوق. يصل تعريف 8K الى 7680 × 4320 بكسل، وهو تعريف مفيد بشكل أساسي لأحجام الشاشات الكبيرة جدًا لكيلا تفقد جودة الصورة وكثافة البكسل الخاصة بها.

3. نوع تقنية الشاشة

ما هي الاختلافات بين شاشات التلفزيون LCD وجهاز تلفزيون OLED؟ ما هي تقنية IPS LCD؟ وما هي الاختلافات بين IPS LCD وOLED؟  ماذا تعني شاشات LED؟ حسنا، أذا لم تجب على هده الأسئلة فلا يمكنك عمل مقارنة بين أجهزة التلفاز واختيار الأفضل! لذلك إذا أردت معرفة أجوبة هده الأسئلة فتابع المقال حتى الأخر.

هناك نوعان من تقنيات التلفزيون التي تحتاج إلى معرفتهما: 

  1. تقنية LCD
  2. تقنية OLED

1. تقنية LCD

تم تطوير تقنية LCD (العرض البلوري السائل) في أوائل السبعينيات، ولم يتم استخدامها على نطاق واسع حتى أواخر التسعينيات لشاشات الكمبيوتر وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لأجهزة التلفزيون. تم بعدها ظهرت عليها بعض العيوب، بما في ذلك استلاك كبير للطاقة، وصعوبة الرؤية أتناء الأشعة ومجموعة من العيوب الأخرى. تم بعد ذلك، قاموا بتطويرها للتقنيات أخرى وأضافوا بعض الحلول لحل تلك العيوب.

تطورت تقنية شاشات الكريستال السائل كثيرًا منذ إنشائها، ولا سيما بفضل المنافسة بين مختلف مصنعي أجهزة التلفزيون منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لقد نجحت عدة أنواع من لوحات LCD في أجهزة التلفزيون مع تأثير مباشر على جودة الصورة والسطوع والتباين على وجه الخصوص، وكذلك اتساع زاوية الرؤية الأفقية والرأسية.

كما تأتي شاشات LCD حاليا إما بإضاءة خلفية بواسطة صمام مسؤول عن إضاءة الشاشة (backlight) بالكامل أو تأتي بإضاءة خلفية بواسطة LED وهي مجموعة من ليدات صغيرة الحجم تكون مموضعة خلف الشاشة. واصبحت غالبية أجهزة التلفاز حاليا تعتمد على الإضاءة بواسطة ليد (LED) عكس صمام التنائي الضوئي  لجعل إنتاج شاشات أجهزة التلفاز أرق بكثير عكس إنتاج الشاشات ذات الإضاءة الخلفية المباشرة بواسطة صمام تنائي الضوئي (backlight).

يوجد نوعان من شاشات LCD اليوم على أجهزة التلفاز:

  1. تقنية IPS LCD
  2. تقنية  VA LCD  
1. تقنية IPS LCD

يتم اتستخدام شاشات IPS LCD بشكل أساسي من قبل العلامات التجارية LG و Panasonic و Sony. يمتاز هذا النوع في انتشار الضوء بشكل موحد على زوايا رؤية واسعة جدًا. بحيث يتيح ذلك للمشاهدين الاستمتاع بجودة صورة متسقة، حتى لو كانو بعدين عن الشاشة. وتوفر أيضًا ألوان طبيعية وواقعية مما تضمن عرضًا جيدًا للألوان. ورغم كل ذلك يوجد بهذا النوع من الشاشات عيبًا في حجب الضوء بشكل أقل جودة في المحور، مما يؤدي إلى ظهور الصورة بلون أسود أقل عمقًا، ويظهر باللون الرمادي الداكن إلى حد ما في الظلام، ومعدل تباين أقل من نوع شاشات VA LCD. ويمكن أن تعاني شاشات IPS أيضًا من وقت استجابة مرتفع إلى حد ما، بحيث يكون تغيير حالة البكسل، وتشغيل والإيقاف، يكون أبطأ من شاشات VA LCD، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الصور المتحركة.

2. تقنية VA LCD  

تأتي شاشات VA LCD بمحاذاة البلورات السائلة على محور عمودي على مستوى الشاشة. تُستخدم هذه التقنية على نطاق واسع بواسطة العلامة التجارية سامسونج (Samsung)، وكذلك بواسطة أوبترونيك (AU Optronics)، التي تزود العديد من مصنعي أجهزة التلفزيون بهذا النوع من الشاشات. وتمتاز هذه التقنية بفعاليتها في منع مرور الضوء، مما يسمح لها بإنتاج لون أسود أعمق من لوحات IPS وبالتالي توفر نسبة تباين أعلى. في الظلام، عكس شاشات IPS التي يبدو فيها اللون الأسود رماديًا داكنًا أو باهتًا.

ومن أبرز عيوبها زوايا الرؤية ضعيفة. وبالتالي فإن جودة الصورة تتدهور بسرعة أكبر من تلك الموجودة على لوحة IPS عندما تبتعد عن محور الشاشة.

2. تقنية OLED

تأتي اجهزة التلفاز التي تعتمد على تقنية OLED بنظام عضوي يختلف تماما عن التقنيات الأخرى كما أنها تمتاز عليهم بدقة عالية في جودة الصورة، بحيث يولد كل بكسل في الشاشة ضوء بشكل مستقل تمامًا عن البكسلات الأخرى المتواجدة في الشاشة. وهذا يسمح بتباين ودقة إضاءة أفضل بكثير من أجهزة التلفاز التي تعتمد على تقنية LCD الأكثر تقدمًا. وهذا يعني أيضًا أنه يمكن مشاهدة أجهزة تلفزيون OLED من زوايا مشاهدة أوسع بكثير دون تقليل اللون أو التباين، ودون إستهلاك الكثير من الطاقة عكس شاشات LCD. 

ومن أبرز عيوب أجهزة التلفاز OLED فإنها ليست ساطعة مثل شاشات LCD، مما قد يمثل مشكلة في محتوى HDR. وظهور بعض المشاكل تتعلق بفترة التخزين والاحتفاظ بالصورة وعمرها القصير جدا. زيادة على ذلك لا تزال أغلى قليلاً من أجهزة تلفزيون LCD. ورغم كل ذلك لا تزال افضل من شاشات LCD خاصة بعدما ظهرت العلامة التجارية LG بتصريح في الأخر، أنها أصلحت مشكلة الاحتفاظ بالصورة وطول عمرها.

4. معيار HDR

أصبحت غالبة أجهزة التلفاز اليوم تعتمد على تقنية النطاق الديناميكي العالي (HDR) وهي مِيزة قادرة على إنتاج صور تحتوي على سطوع وتباين أكثر بكثير من أجهزة التلفزيون العادية التي لا تحتوي على تقنية (HDR). وهو أمر مفيد حقا لإعطاء التلفاز بيانات برمجية للغرد معالجة تباين الصور وتحسين جودة الألوان تِلْقائيًا.

توجد حاليًا ثلاثة أنواع من تقنيات HDR: 

  • HDR10: هو معيار عالي الجودة التي أصبحت غالبية اجهزة التلفاز الحديثة تعتمد عليه اليوم في التباين وتحسن جودة الألوان. 

  • Dolby Vision: هو معيار إضافي تعتمد عليه بعض الشركات مثل: LG أو TCL أو Sony في تحسين مشهد الصورة، وهي تقنية تخبر التلفزيون بكيفية عرض الصور مشهدًا تلو الآخر.

  • Hybrid Log Gamma (HLG): تقنية طورتها هيئة الإذاعة البريطانية هو معيار مصمم لبث تقنية HDR على أفضل نطاق. 

5. معدل تحديث الشاشة

يشير لمعدل التحديث إلى عدد الإطارات في الثانية التي يقوم فيها التلفزيون بتحديث ما يظهر على الشاشة. بشكل عام، كلما ارتفع معدل التحديث، زادت سلاسة الصورة.

تستخدم أجهزة التلفزيون حاليًا معدلات تحديث يبلغ من 60 هرتز الى 240 هرتز مما يعني أنها تقوم بتحديث الصورة 60 أو 240 مرة في الثانية. كقاعدة عامة، تعد معدلات التحديث 60 هرتز مناسبة لمعظم المحتويات، والتي يتم تشغيلها عادةً بمعدل 24 أو 30 إطارًا في الثانية. لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل التفاصيل في البث الرياضي وأفلام الحركة، أو ترغب في ممارسة الألعاب بأفضل جودة، فيجب أن تبحث عن جهاز تلفزيون بمعدل تحديث لا يقل عن 120 هرتز. 

6. تلفاز ذكي

أصبحت جميع أجهزة التلفزيون الذكية تقريبًا تتوفر على ميزة الاتصال بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو الكابل RG45 لتمكين استخدام الإنترنت على التلفاز، أو البلوتوت للوصول إلى ملفات الوسائط المخزنة على أجهزة التخزين الأخرى: الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية... إلخ. 

لذلك قبل شراء جهاز تلفاز ذكي مناسب، يجب أن تتأكد من أنه يشمل بعض الخصائص والتطبيقات المهمة. بما في ذلك: احتوائه على جهاز استقبال الإذاعات، يدعم الواي فاي والكابل RG45 معا، يدعم خاصية SMART IPTv، تم انظر أكثر إلى جودة التطبيقات. ضع في اعتبارك أنه بالنسبة للعديد من الأسر، فإن الميزات الوحيدة عبر الإنترنت المهمة حقًا هي خدمات المحتوى الأكثر استخداما. عادةً ما يكون YouTube أو Netflix أو Disney + أو DAZN أو  Amazon Prime التي تعد من بين التطبيقات الأكثر شيوعًا التي يجب أن تتأكد منها.

7. أنواع المنافد

أصبحت غالبية الأجهزة الإلكترونية اليوم، تعتمد على منفدين رئيسين HDMI ومنفذ USB بشكل أساسي للنقل وتحويل البيانات من جهاز لأخر. ونظرا لفوائدها المتعددة مثل نقل بيانات، بما في ذلك: نقل الأغاني والصور والفيديوهات...الخ. لذلك أصبحنا نجدها بكثرة في جميع أجهزة التلفاز الحديثة، لذلك قبل شراء تلفاز ذكي يجب أن تتأكد من احتوائه على الأقل على ثلاثة من موصلات سريعة نوع HDMI 2.0  ومنفذ HDMI 2.1 واحد على الأقل. بدلا من HDMI 1.4 لضمان توافق أكبر مع الأجهزة الحالية والمستقبلية لتكون جاهزًا لمحتوى 8K أو تشغيل دقة 4K بتردد عالٍ (120 هرتز).

تعد منافذ USB مفيدة لتشغيل الوسائط المخزنة على محركات أقراص USB والتسجيل من التلفزيون إلى محرك أقراص USB متصل. حاول الحصول على منفذي USB على الأقل او ثلاثة من الناحية المثالية.

تحتوي معظم أجهزة التلفزيون على منافذ Wi-fi و Ethernet مدمجة معا لتوصيلها بالإنترنت. هناك أيضًا بعض التلفزيونات التي تدعم الاتصال عبر البلوتوث مع الأجهزة الخارجية.

8. الجيل

يعتبر جيل التلفاز من بين الأمور المهمة التي يجب مراعاتها قبل شراء تلفاز، باختصار الجيل هو تحديث تقوم به الشركة للتطوير وحل جميع المشاكل للطراز السابق، ولكي نختصر عليك المسألة دائما قبل شراء تلفزيون ذكي ابحث عن تاريخ تصنيعه. وقم بإختيار جهاز تلفاز حديث.

9. العلامة التجارية

أخيرًا، يجب أيضًا إختيار العلامات التجارية المتخصصة في مجال صناعة أجهزة التلفاز التي لها تجربة ومصداقية في السوق قوائم التلفزيونات. 

خلاصة

لكي أختصر عليك الموضوع في شراء التلفاز المناسب، عليك بإتباع هذه النصائح التالية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • لا تشتري جهاز تلفزيون بدقة أقل من 4K.
  • يدعم الواي فاي والكابل RG45 معا.
  • اختر جهاز ضمن الجيل الحديث.
  • يدعم خاصية SMART IPTv.
  • اختر جهاز تلفزيون متوافق مع HDR.
  • تأكد من أن معدل التحديث لا يقل عن 120 هرتز (عندما يتعلق الأمر بمعدلات التحديث، فإن 60 هرتز جيدة، ولكن 120 هرتز او أكتر هي الأفضل في مشاهدة اللقطات السريعة). 
  • تأكد من أنه يحتوي على 3 منافذ HDMI على الأقل. إذا كانت 2.0 أو 2.1 فهذا أفضل بكثير.
  • يدعم منفذين USB على الاقل.
نأمل أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع وحصلت على تلفزيون أحلامك. لذلك فضلا وليس أمرا! قم إعطاء رأيك حول الموضوع في قسم التعليقات لأجل مساعدتنا في تحسين المحتوى الخاص بنا. ولا تنسى مشاركته مع أصحابك لتعم الفائدة على أعلى نطاق. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -