أخر الاخبار

الأملاح المعدنية ومصادرها ووظائفها

أهم الأملاح المعدنية ومصادرها ووظائفها التي يحتاجها الجسم

ندعوك عزيزي الزائر في هذه المقالة للتعرف على أهمية الأملاح المعدنية واستخداماتها في حياتنا. التي نجدها في العديد من الأطعمة ذات الأصل النباتي وكذلك في المياه المعدنية. ومن بين المعادن الأساسية لأجسامنا هي الكالسيوم (Ca) والحديد (Fe) والصوديوم (Na) والمغنيسيوم (Mg). بحيث يمكن أن يؤدي نقصها في الجسم إلى عواقب مختلفة اعتمادًا على المعدن المعني به.

أهم الأملاح المعدنية ومصادرها ووظائفها التي يحتاجها الجسم

وظائف الأملاح المعدنية ومصادرها

على أي حال فهو ضروري للجسم ويجب توفيره بالكمية المناسبة. جميعها لها أدوار أساسية في الجسم:

  • نشاط القلب.
  • الحفاظ على الشعر.
  • الحفاظ على الجلد.
  • تنظيم الدورة الدموية.

ما هي استخدامات الأملاح المعدنية في حياتنا؟

المعادن هي عناصر كيميائية تساعد في عدد من العمليات في الجسم. يحصل الإنسان على احتياجاته من المعادن المختلفة عندما يأكل نظامًا غذائيًا متنوعًا. وخلافاً للفيتامينات، لا تتعرض المعادن للتلف بسبب التخزين أو الطهي الطويل، لذلك تندر حالات الإصابة بنقص المعادن، باستثناء الأشخاص الذين يتلقون علاجاً وريدياً أو يعانون من الأمراض معينة. ويُستثنى من ذلك حالات نقص الحديد الذي ينتج عادةً عن فقدان الدَّم أو بسبب اتباع نظام غذائي نباتي بحت.

يتكيف الجسم حتى نتمكن من إنتاج معظم أنواع المعادن. على سبيل المثال، يمتص الجسم المزيد من الحديد إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى الحديد. لذلك، فإن تناول كميات إضافية من المعادن يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل: الاستهلاك الزائد لأحد المعادن يمكن أن يتسبب في امتصاص الجسم للمعادن الأخرى. لذلك حاول ألا تتناول كميات كبيرة من الأملاح المعدنية.

ما هي مصادر الأملاح المعدنية في الغذاء؟

يعرض الجدول التالي الأملاح المعدنية الأساسية وكذلك الأطعمة الغنية بها:

المعادن المصادر الرمز كيميائي
الكالسيوم البقوليات
منتجات الألبان
الخضار الورقية الخضراء
Ca
الحديد لحم
كبدة الطائر
دواجن
الأسماك 
سوجا
Fe
المغنيسيوم مياه معدنية
الكاكاو
خضروات
الحبوب
البذور الزيتية
Mg
الفوسفور الألبان
الكاكاو
البذور الزيتية
P
البوتاسيوم البقوليات
قهوة قابلة للذوبان
الموز
لبن
K
صوديوم ملح الطعام
أطعمة لذيذة
جبنه
Na
كبريت  كبده الطائر
سمك ومأكولات بحرية
لحم
S

غالبًا ما نشير إلى الصوديوم والبوتاسيوم والكروم المذاب كعناصر محدودة. يتم توزيع هذه المواد في جميع أنحاء الجسم وتؤدي العديد من المهام، بما في ذلك الحفاظ على عمل الأعصاب بشكل صحيح. ينتج عن هذا النقص مستويات عالية من هذه المواد الكيميائية حول مشكلة في التمثيل الغذائي البشري، على سبيل المثال، أمراض معينة أو الجفاف الناجم عن القيء الشديد. 

أما بالنسبة للمعادن الأخرى التي يستخدمها جسم الإنسان، على سبيل المثال: البروم، الأنتيمون ، الكادميوم، البورون، الليثيوم، الألمنيوم، النيكل، الكبريت، السترونتيوم. على الرغم من أن الجسم لا يحتاج إليها إلا بكميات صغيرة. فيجب أن تكون هذه المواد متاحة بشكل عام في النظام الغذائي.

خاتمة

آمل حقًا أن أكون قد أعطيتك القليل من المعلومات التي يمكن أن تساعدك على معرفة "الأملاح المعدنية ومصادرها ووظائفها".

لذلك عزيزي الزائر إذا أعجبك الموضوع أترك لنا تعليق (فضلا وليس أمرا)! فمن خلال إعطاء رأيك في هذه المقالة، ستساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا! ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة.

وأي تسائل بخصوص هذا الموضوع أتركه لنا في التعليق، وسوف نجيب عليه على الفور.

شكرا على المتابعة!

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 11 يوليو 2023 في 12:53 ص

    موضوع غاية في الأهمية و الفائدة و لا يستغن عنه فشكرا لكم على كرم توعيتكم و تحسيسكم لمتابعيكم و الشكر موصول إلى كل من ساهم في هذا العمل - شكرا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -