أخر الاخبار

إليك 10 نصائح قبل فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

الفطام هو المرحلة الانتقالية في غذاء الرضيع، أي عندما تبدأ الأم تدريجياً في إدخال أطعمة أخرى غير حليب الأم أو الصناعي. لذا، سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، يجب على الآباء تحديد موعد فطام أطفالهم، مما يعني متى يجب استبدال مصدر الغذاء لأطفالهم. 

الرضاعة الطبيعية هي تجرِبة حميمة قد يكون لدى الطفل مشاعر مختلطة حول الاستسلام. ولكن خلال فطامه خطوة بخطوة، وإعطائه ما يكفي من الحب. يمكنك فعلا مساعدة طفلك على الانتقال بسلاسة إلى الكوب أو زجاجة الرضاعة.

لذلك، سيدتي، إذا كنت مرضعة وترغبين في فطام طفلك، فأنت في المكان الصحيح، لدا فندعوك للتعرف على 10 نصائح قبل فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية.

 أبرزها: 
  1. ما السن المناسب لفطام الطفل؟
  2. ما هي العلامات التي تدل على أن وقت فطام الطفل قد حان؟
  3. كم من الوقت يستغرق الفطام؟
  4. هل يجب أن أستمر في الرضاعة عندما أبدأ الفطام؟
  5. هل أحتاج إعطاء طفلي الفيتامينات؟
  6. ماذا يحدث إذا توقف طفلي عن الرغبة في الرضاعة؟
  7. كيف سيتأثر نوم طفلي؟
  8. هل يؤثر شرب الماء على شهية الطفل؟
  9. كيف أتحقق أنه يأكل ما يكفي؟
  10. ماذا يحدث عندما أقدم لطفلي أطعمة صلبة؟
إليك 10 نصائح قبل فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

1. ما السن المناسب لفطام الطفل؟

وقت الفطام هو قرار شخصي راجع لعدة أسباب تتعلق بصحة الأم أو بطفلها، ببساطة هو الشعور بأن الوقت قد حان لفطامه. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بإرضاع الأطفال فقط من حليب الثدي خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم. بعد ذلك، توصي بمزيج من الأطعمة الصلبة وحليب الثدي حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا على الأقل. بعد ذلك، قد يبدأ الأطفال في شرب حليب البقر كامل الدسم. ويتفق معظم الخبراء على أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تستمر مادام أنها تناسب الأم والطفل.

2. ما هي العلامات التي تدل على أن وقت فطام الطفل قد حان؟

بعض الأطفال يكتفون بالرضاعة إلى أجل غير مسمى، لكن البعض الآخر سيعطي الأمهات أدلة على استعدادهن لبدء عملية الفطام، مثل:
  • يبدأ في الجلوس دون دعم ويصبح قادر على رفع رأسه جيدًا.
  • تظهر عليه علامات الاهتمام بالطعام.
  • عند تطعيمه، يصبح قادر على تحريك الطعام في فمه.
  • يبدو غير مهتم أو صعب إرضائه بأخذ الرضاعة.
  • يأخذ جلسات أقصر خلال الرضاعة الطبيعية مقارنة بالجلسات السابقة.
  • ينسحب بسهولة خلال الرضاعة.
  • اللعب على الثدي، مثل الشد أو العض باستمرار.
  • مص الثدي ولكن ليس لسحب الحليب (الإرضاع من أجل الراحة).

3. كم من الوقت يستغرق الفطام؟

قد يستمر الفطام أيامًا أو أسابيع أو شهورًا حتى لو تم فطامه بشكل صحيح، لذا يجب عليك الاستمرار في إطعام طفلك في الصباح قبل الذَّهاب إلى أي مكان، للحفاظ على نشاطه وعدم شعوره للرغبة في الرضاعة، حتى يتأقلم مع النظام الغذائي الجديد.

4. هل يجب أن أستمر في الرضاعة عندما أبدأ الفطام؟

نعم بالتأكيد، حليب الأم مهم جدا إلى جانب المواد الصلبة أتناء الفطام المبكر، لأنه يتوفر على خصائص وقائية تيساعد على الحد من خطر الإصابة بالإسهال، التقيؤ، والحساسية خصوصا عندما يتم إدخال أطعمة جديدة. تلعب الرضاعة الطبيعية دورا مهما في حماية طفلك من العدوى طالما استمررت في إطعامه الأغدية الصلبة.

5. هل أحتاج إعطاء طفلي الفيتامينات؟

من التوصيات الوطنية أن يحصل جميع الأطفال الذين يرضعون من الثدي على فيتامينات A وD من سن 6 أشهر. لأن هذه الفيتامينات ليست متوفرة على نطاق واسع في الأطعمة.

6. ماذا يحدث إذا توقف طفلي عن الرغبة في الرضاعة؟

يمر الأطفال أحيانًا بمراحل يكونون فيها أقل اهتمامًا بحليبهم. قد يكون ذلك بسبب أنهم يستمتعون بتناول الأطعمة الصلبة أكثر من اللازم وبطنهم الصغير ممتلئ أو يكون متعب للغاية. لذلك، إذا بدأ طفلك أقل اهتمامًا بوجباته، فحاول إضافة المزيد من الحليب إلى حبوبه أو الأطعمة الأخرى مثل البطاطس المهروسة، أو الخضار. في حالة إذا انخفض مقدار تناوله للحليب بقيمة 490 ملل في اليوم، يوصى بإضافة مكمل الفيتامين إلى نظامه الغذائي.

7. كيف سيتأثر نوم طفلي؟

يقول الآباء في بعض الأحيان أن نوم أطفالهم يتحسن بمجرد أن يبدأوا في تناول الأطعمة الصلبة. لكن لا يوجد دليل حقيقي على ذلك. يجب اعتبار النوم والأكل سلوكين منفصلين تمامًا. بحيث لا ينبغي أن يستيقظ الأطفال من أجل إطعامهم ليلاً خلال مرحلة الفطام.

8. هل يؤثر شرب الماء على شهية الطفل؟

لا يؤثر شرب الماء على شهية الطفل لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية. ربما لا يشرب معظم الأطفال كميات كبيرة من الماء خلال الأشهر الأولى من الفطام. وهي فرصة جيدة لإعطائه المزيد من الماء لكي تحافظي على رطوبة طفلك.

9. كيف أتحقق أنه يأكل ما يكفي من الطعام؟

يخطئ الكثير من الآباء في التفكير في أن أطفالهم يحتاجون إلى تناول المزيد من الطعام خلال النهار. ومع ذلك، فإن الأطفال بارعون جدًا في التنظيم الذاتي، مما يعني أنهم يأكلون عندما يكونون جائعين ويتوقفون عن الأكل عندما يكونون ممتلئين. 

إنهم أفضل بكثير من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين! من الجيد دائمًا إعطاء الأطفال كميات صغيرة للبدء بها، ثم إذا كانوا لا يزالون يبدون جائعين، فقدموا المزيد. إذا كنت لا تزال غير متأكدة، فإن فحص وزن طفلك كل بضعة أشهر يعد طريقة فعالة لمراقبة ما إذا كان يأخذ ما يحتاج إليه.

10. ماذا يحدث عندما أقدم لطفلي أطعمة صلبة؟

عادة ما يكون هناك بعض التغييرات في براز الطفل عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، فقد يصبح أكثر رشاقة، أو يبدو مختلفًا بما كان عليه من قبل من حيت وزنه، أو رائحته، أو لونه. لكن هذه التغييرات طبيعية تمامًا ويجب أن تستقر الأمور بمجرد أن يصبح الجهاز الهضمي أكثر اعتيادًا على الطعام. إذا شعرت يومًا بالقلق، أو وجدت دمًا في براز طفلك، فحدد موعدًا لرؤية طبيبك.

 تنبيه:  لا يشكل هذا المقال بديلا عن المشورة الطبية الشخصية، بل يمكن اعتباره مكملا للمريض الذي يرغب في فهم المزيد عن حالته. قبل البَدْء بأي نوع من العلاجات، يجب دائما استشارة الطبيب.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان #أسباب كثرة التبول #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد #علاج حساسية الجلد في المنزل #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -