أخر الاخبار

أهم 9 نصائح يجب أن تعرفها قبل شراء استضافة موقع

شراء استضافة موقع

هل تعلم أن الاستضافة، أو بمعنى آخر المضيف (Host) هو أساس صورة العلامة التجارية لمشروعك على الإنترنت! لهذا السبب تحتاج إلى توخي الحيطة والحذر قبل الاشتراك مع أي مضيف ويب على الإنترنت، لأن اختيار مضيف ويب خاطئ يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل لموقعك، بما في ذلك: سرعة بطيئة للغاية، عدم تحمل عدد كبير من الزوار، ومجموعة من القضايا الأخرى التي سنغطيها في هذا الموضوع.

ومع تعدد مزودي صناعة استضافات الويب أصبح من الصعب اختيار مضيف ويب موثوق وأمن يلبي لك جميع رغباتك. حسنا لا تقلق عزيزي الزائر لقد اعددنا لك في هذا الموضوع مجموعة من النصائح التي يجب أن تعرفها قبل شراء استضافة لموقعك.

ما هو المضيف (Host)؟ استضافة هي خدمة تتيح لك نقل جميع بيانات موقعك عبر الإنترنت، بعبارة بسيطة هي خدمة تأجير خادم أو مساحة على الإنترنت على أساس شهري أو سنوي لنقل جميع ملفات مشروعك وربطها على الإنترنت.

ما هي أنواع استضافات المواقع؟

أهم 9 نصائح يجب أن تعرفها قبل شراء استضافة موقع

توجد ثلاثة أنواع من الاستضافات وهي:

الاستضافة المشتركة: هذه واحدة من أكثر الاستضافات استخدامًا، خاصةً للمواقع الصغيرة التي لا تتطلب مساحة كبيرة على القرص الصلب، مثل المدونات ومواقع الشركات. في الأساس، الاستضافة المشتركة هي استخدام جزء من خادم استضافة يوجد به عدد كبير من مستخدمي الويب الآخرين.

الاستضافة المخصصة: سيحصل موقعك في هذه الحالة على موارد خادم الاستضافة من تلقاء نفسه، حتى تتمكن من توفير سرعة واستقلالية عن مستخدمين أخرين لتتجاوز المشاكل والشبهات. المواقع التي يجب أن تستفيد من ذلك بشكل عام هي مواقع ويب المخصصة للمشاريع الكبيرة التي يزورها عدد كبير من الزوار في اليوم.

استضافة VPS: هو خادم خاص افتراضي أداؤه محدود ومشترك. لجأ إليه البعض نظرا لاحتوائه على سعر رخيص.

ما هي النصائح الضرورية التي يجب معرفتها قبل شراء استضافة لموقعك؟

لقد قمنا بإعداد مجموعة من الأسئلة المهمة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند اختيار استضافة لموقعك، لأجل مساعدك في الحصول على مضيف ويب موثوق وأمن وعدم وقوعك في بعض الأخطاء الذي قد تساهم في فشل مشروعك.  

 أبرزها: 

  1. ما هي ميزانيتك ونوع المشروع الخاص بك؟
  2. ما نوع خادم الاستضافة الذي تحتاجه؟
  3. ما هي إمكانية الخادم التي تحتاجها؟
  4. هل الخادم سريع وموثوق؟
  5. هل تحتاج إلى اسم مجال؟
  6. هل يقوم مضيف الويب بعمل نسخ احتياطية كل يوم؟
  7. ما نوع طرق الدفع التي يقدمها لك؟
  8. هل يقدم المضيف ضمان استرجاع الأموال؟
  9. ما نوع الدعم الفني الذي يقدمه الخادم؟

1. ما هي ميزانيتك ونوع المشروع الخاص بك؟

يعد تحديد السعر من أهم النقاط قبل إجراء عملية شراء استضافة موقع. لأنه في الغالب كلما كان السعر الذي ستدفعه مرتفع كلما كان المضيف أفضل، وكلما كان المضيف سعره رخيص أو مجاني كلما كانت تجربة المستخدم سيئة أو احتوائه على ميزات محدودة، والأسوأ من ذلك، أنها قد تعرض موقعك إلى انخفاض في ترتيب محركات البحث أو توقف الاستضافة فجأة أو ظهور بعض المشاكل مثل: نقص في الدعم الفني، خوادم بطيئة، التي قد تسبب في سمعة سيئة للعلامة التجارية الخاصة بك وما إلى ذلك.

2. ما نوع خادم الاستضافة الذي تحتاجه؟

لاختيار نوع الخادم يجب أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة التالية: هل تحتاج إلى استضافة مواقع مشتركة أو استضافة مخصصة أو استضافة VPS؟ وما هو نوع المجال الذي ترغب بالعمل عليه وما عدد الزوار الذي قد يدخلون على موقعك يوميا؟

عادةً ما تكون الاستضافة المشتركة خيارًا جيدًا لأصحاب التدوين أو المواقع الصغيرة أو الفئات الذين يتمتعون بميزانية محدودة نظرا لتمتعها على مميزات غير محدودة في المساحة وتحمل عدد غير محدود من حيث عدد الزوار في اليوم مثل استضافة بلوجر التي تعتبر أفضل استضافة مشتركة مجانية في العالم، ولكن رغم ذلك تتوفر على سبب سيئ يجعلك تعيد النظر في بناء مشروعك اتجاهها إلا وهو قد يتوقف خادم الاستضافة في أي لحظة أو يقفلونه لك لعدد من الأسباب. لهذا إذا كانت ميزانيتك غير محدودة فاختيار خادم الاستضافة المخصص دو مصداقية هو أفضل خيار إذا كنت ترغب بنجاح مشروعك في المستقبل.

3. ما هي إمكانية الخادم التي تحتاجها؟

يجب أن تعلم أن جميع خوادم أو خطط الاستضافة تأتي بإمكانيات محدودة. لأنه لا يوجد مضيف يقدم موارد غير محدودة حقًا، لذلك يجب الانتباه الى نوع الخدمة التي ستقدمها على موقعك. على سبيل المثال: أذا كنت تعمل التجارة إلكترونية في موقعك فمن الضروري أن تحافظ على سمعة العلامة التجارية الخاصة بك من خلال توفرك على موقع جذاب وسريع وسهل يلبي جميع متطلبات الزوار ويتوفر على ترتيب عالي في محركات البحث جوجل وكل هذا يتعلق باختيار مضيف يناسب نوع مشروعك. 

كما ذكرنا سابقا أن أفضل خادم هو المضيف المخصص، ولكن مع تعدد الشركات التي تقدم هذه الخدمَات وتعدد نوع الاستضافات المخصصة. فهناك بعض الأسئلة أساسية يجب التركيز عليها لاختيار مضيف مخصص يناسب مشروعك.

 أبرزها: 

  • ما هي المساحة التي تحتاجها للرفع جميع بيانات موقعك؟
  • ما نوع القرص الصلب المتعلق بالاستضافة؟
  • ما عدد الزوار في اليوم الذي يتحمله المضيف؟
  • هل يمكن ترقية المضيف مع مرور الوقت؟
  • البحث عن شركة لها تجربة قديمة في بيع خدمات عالية الجودة ولها مصداقية في السوق؟

4. هل الخادم سريع وموثوق؟

لا شك أنك لا ترغب في استضافة موقع الويب الخاص بك على خادم بطيء ينخفض ​​بشكل متكرر، ولا تريد خادمًا يستغرق وقتًا طويلاً لتحميل صفحة الويب الخاصة بك. لهذا يجب عليك اختيار مضيف ويب سريع يضع خوادمه في مراكز بيانات ذات مستوى عالمي مع طاقة زائدة ومزود بأفضل نظام تبريد، وإجراءات أمان متقدمة، ومراقبته على مدار كل ساعة وإمكانات عالية تناسب مشروعك.

5. هل تحتاج إلى اسم مجال؟

قد يكون لديك بالفعل مجال موجود قبل اختيار استضافة ويب جديدة. أو يمكنك شراء مجال واستضافة بشكل منفصل. او يمكنك شرائهما معا، أو يمكنك الاستفادة من اسم مجال مجانا. لأن هناك بعض المضيفين يمنحونك اسم مجال مجاني طالما أنك تستخدم خدمة الاستضافة الخاصة بهم، مثل: بلانيت هوستر (Planet Hoster)، ويقدم بعض المضيفين الاخرون اسم مجال مجاني للسنة الأولى فقط. ومع ذلك، نوصي دائمًا بالتفريق بين هاتين الخدمتين والانتقال الى اسم مجال متخصص واحترافي!

6. هل يقوم مضيف الويب بعمل نسخ احتياطية كل يوم؟

يعتبر النسخ الاحتياطي لموقع الويب مهم جدًا لأي مشرفي مواقع على الأنترنت. لأنه يمكن أن تحدث بعض الحوادث فجأة عن غير قصد، على سبيل المثال: إذا قمت بحذف أو تعديل شيء ما وأنت لا تدري بخطورة ذلك، وبالأخص إذا تم اختراق موقعك، أو إذا كنت تريد التراجع عن بعض التغييرات التي قمت بها سابقا، وما إلى ذلك. 

لهذا من المهم إعداد ممارسات نسخ احتياطي للجميع البيانات الخاصة بك بشكل دوري ومنتظم، لأجل استعادة موقعك في أي وقت، لذلك من الأفضل اختيار مضيف يقدم خدمة نسخ احتياطي يوميا بشكل آلي وموثوق.

7. ما نوع طرق الدفع التي يقدمها لك الخادم؟

هناك العديد من طرق الدفع التي يمكنك اختيارها لشراء استضافة عبر الإنترنت، مثل بايبال (PayPal) أو بطاقات الائتمان (Visa و MasterCard و American Express) أو العملات الرقية المشفرة. لهذا يجب عليك اختيار المضيف الذي يقدم طريقة الدفع التي تستخذها. على سبيل المثال: يقدم مضيف نيم شيب (Neam Chip) الدفع ببطاقات الائتمان ماستر كارد وفيزا وكذلك الدفع بايبال (PayPal). وأما مضيف مثل هوستينغر (Hostinger) يسمح لك بالدفع عن طريق العملات الرقمية المشفرة. 

8. هل يقدم المضيف ضمان استرجاع الأموال؟

تقدم العديد من شركات استضافة الويب نوعًا من ضمان استعادة الأموال. لذلك، عندما تجد أن خدمة الاستضافة الخاصة بهم لا تلبي المتطلبات المذكورة في صندوق الوصف الخاص بهم، يمكنك إلغاء الاشتراك وطلب استرداد. عادةً ما يقدم مضيف الويب الجيد ضمانًا لاسترداد الأموال لمدة 30-60 يومًا للأشهر غير المستخدمة، ويقدم البعض ضمانًا لاسترداد الأموال لمدة 90 يومًا. حتى أن موفري الاستضافة الآخرين يقدمون ضمانًا لاسترداد الأموال في أي وقت واسترداد الأموال على أساس تناسبي.

9. ما نوع الدعم الفني الذي يقدمه الخادم؟

قد يحتاج الجميع، من المبتدئين، إلى مساعدة فنية عندما يحدث خطأ ما في الموقع الخاص بهم. ولحل المشكلة يجب على الجهة الخاصة بالخادم أن تكون تقدم دعم فني سريع في كل وقت. فعندما تواجه بعد الأخطاء على موقعك فكل ما عليك فعله هو الاتصال بخدمة المضيف لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تقديم الدعم الفني الذي تحتاجه. 

يقدم معظم مزودي خدمة الاستضافة الجيدين اليوم دعمًا فنيًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال قنوات متعددة بما في ذلك المكالمات الهاتفية المجانية والبريد الإلكتروني والدردشة والأسئلة والأجوبة ومنتدى المستخدم والمزيد.

خلاصة

باختصار، يعد اختيار مضيفك او بمعنى أخر استضافة على الويب من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها بحدر قبل شراء استضافة موقع أذا لم ترغب في الوقوع في بعض المشاكل في المستقبل، لذا عليك الأخذ بجميع هده النصائح المذكورة أعلاه، من أجل اتخاذ القرار الأكثر حكمة. حسنا عزيزي الزائر إذ اعجبك الموضوع أترك لنا تعليق فضلا وليس أمرا، لأن إعطاء رأيك في هذا المقال يهمنا لكي نحسن المحتوى الخاص بنا.

شكرا على المتابعة!

مواضيع ذات صلة بقسم البرامج والألعاب

#قياس سرعة النت الحقيقية #افضل برنامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا #افضل العاب الكمبيوتر المدفوعة #تحميل أفضل ألعاب الكمبيوتر مجانا #أفضل ألعاب لربح المال من الانترنت #طريقة تغيير علامات التنصيص في وورد ماك #إليك 7 اسباب اغلاق حسابك على الفيسبوك #أفضل العاب الاندرويد
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -