أخر الاخبار

أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة ناجحة للشباب 2022

أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة

هل ترغب في إنشاء مشروع صغير غير مكلف أو الاستفادة من الاتجاهات المبتكرة القادمة في المستقبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فننصحك بمتابع المقال حتى النهاية من أجل الحصول على فكرة مشروع ناجح يمكنك البدء فيه بتكلفة منخفضة.  

هناك الملايين من الأفكار التجارية عبر الإنترنت التي يمكنك البَدْء بها بتكلفة منخفضة وكسب الكثير من المال منها في حالة اتبعت الفكرة المناسبة للمشروع. لكن في بعض الأحيان إذا لم نسير في الطريق الصحيح سنحصل على نتائج سلبية في الأخر، ولكيلا نقع في هده المشكلة، يجب البحث عن أفكار تناسب مهاراتنا ورأس مالنا من خلال إجراء دراسة جدوى أولية تغطي جميع جوانب المشروع.  

قائمة 11 افضل مشاريع صغيرة مربحة

ولكي تكون رائد أعمال ناجح في المستقبل. فمن الضروري أتباع مسار حياة رواد الأعمال الكبار مثل إيلون ماسك أو ستيف جوبز أو جيف بيزوس. ليس من الضروري إتباع ما عملوه ولكن يجب إطلاع على ماضيهم، معرفة الصعوبات التي واجهتهم في البداية، الاطلاع على الطريقة السحرية التي استخدموها لتجاوز العقبات التي واجهوها، معرفة سر وراء نجاحهم. كل ذلك سيساعدك على إعطائك أفكار تحفيزية لمساعدتك على البدء في مشروع ناجح. لأن ما يميز رواد الأعمال الأكثر نجاحًا في العالم هم أولئك الذين لا يتبعون القطيع ولكنهم يتوقعون احتياجات السوق في المستقبل قبل الخوض في المنافسة.

قائمة بأفضل 11 مشروع صغير ناجح للشباب

حسنا عزيزي الزائر، لكي لا أطيل عليك كثيرا، أدعوك لاكتشاف أفضل 11 فكرة مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة لهذا العام 2022 التي لا تتطلب الكثير من المال والتي لها أفاق واعدة في المستقبل.

 أبرزها: 

  1. وكالة تسويقية
  2. إنشاء مدونة
  3. محل الطباعة ثلاثية الأبعاد
  4. محطة شحن السيارات الكهربائية
  5. ورشة صيانة وتصنيع الروبوتات
  6. تصفية المياه
  7. نظام المياه بالطاقة الشمسية
  8. تركيب طاقة الرياح
  9. خدمات إصلاح الهواتف الذكية
  10. بيع على منصة أمازون
  11. خدمات الترجمة

1. وكالة تسويقية  

مع التطور الرقمي الذي شاهده العالم حاليا، أصبح جميع البشر متواجد على النت بشكل لا يصدق، وبالتالي أصبحت جميع الشركات الرائدة في العالم تقوم ببيع وتسويق منتجاتها وخدماتها عبر الأنترنت. مما أصبح طلب على التسويق الرقمي أمرا ضروريا لجميع رواد الأعمال الناشئة لبداية مشروعهم بنجاح. من خلال أنشاء موقع إلكتروني وربطه مع مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إشهار العلامة التجارية الخاصة بالمشروع.

لذلك يعد مشروع وكالة التسويقية من المشاريع الناجحة في المستقبل التي لا تتطلب الكثير المال. كل ما تحتاجه هو مجرد جهاز حاسوب متصل بالإنترنت وقليل من المهارة والإبداع. لذلك، إذا كنت طالب أو شخص مبتدأ متخصص في برمجة المواقع، فإن مشروع وكالة تسويقية هو الخِيار الأمثل لك.

2. إنشاء مدونة

يعد إنشاء مدونة طريقة رائعة للبدأ في مشروع سهل لا يكلفك شيء، بحيث يمكنك القيام بذلك بوتيرتك الخاصة بشكل فردي ومستقل، أينما تواجدت وأينما كنت. على الرغم من انها ليست طريقة سريعة وسهلة لكسب المال، يستغرق بناء جمهور كبير وكسب مبلغ لائق وقتًا، ولكن بمجرد أن يكون لديك عدد كبير من الزوار، يمكنك كسب أكثر من 15000 دولار شهريًا. ولكن مع الصبر والأسرار على المواصلة يمكنك الوصول الى الهدف المراد تحقيقه، خصوصا إذا كنت تعمل بشكل منتظم  وبجد في اتباع شروط وسياسات جوجل.

3. محل الطباعة ثلاثية الأبعاد

نظرا للتغير الذي طرأ في العالم، أصبحت غالبية المصانع تعتمد على الروبوتات بشكل عام مما أدى ذلك إلى الاستغناء على اليد العاملة. مما سينعكس ذلك في المستقبل على جميع القطاعات الأخرى بما في ذلك: المنازل، المطاعم، المدارس، الشوارع، في كل مكان تقريبا، لذى فطلب صيانة هده المعدات سيزداد بشكل كبير خاصة قطاع الغيار. وهنا تكمن المشكلة نظرا لعدم تواجد قطع غيار الروبوتات في السوق. 

لذلك يعد مشروع طباعة العناصر ثلاثية الأبعاد من الأعمال التجارية الناجحة في المستقبل. والهدف وراء هدا المشروع هو تسهيل عملية التصنيع والابتكار، يعني عندما تحتاج إلى قطعة ما؟ أو ترغب في هيكلة ربوت متحرك من الصفر فكل ما عليك عمله! هو تعلم استخدام برامج 3D وربطه مع طابعة ثلاثية الأبعاد. وقم بتصنيع كل ما ترغب به خلال تواني معدودة. وعلى الرغم من ارتفاع تكلفتها، إلا أن استعمالاتها المتعددة تجعلك تعيد النظر في التفكير اتجاهها خصوصا إذا كانت ميزانيتك غير محدودة. 

4. محطة شحن السيارات الكهربائية

من المعروف أن السيارات الكهربائية بدأت في الانتشار في جل أنحاء العالم في الأيام القليلة الماضية، وتم بناء مئات محطات الشحن، وسيتعين بناء الآلاف لتلبية احتياجات المستهلكين. لذلك سيكون الطلب على محطات الشحن لتشغيل هذه السيارات مرتفعًا أيضًا. الفكرة هي ضمان عدم تردد الناس في شراء الكهرباء لأنهم قلقون بشأن الوقود الملوث للبيئة. لذلك هناك حاجة إلى محطات الشحن على أعلى نطاق على الصعيد العالمي لتسهيل اندماج عالم السيارات الكهربائية في الاستخدام.  

5. ورشة صيانة وتصنيع الروبوتات

كما ذكرنا سابقا، أن الروبوتات ستصبح تتواجد في كل مكان. وحسب بعض الإحصائيات أجريت من طرف بعض الخبراء في "IFR World Robotics"، سيتم طلب نحو 13 مليون روبوت بحلول نهاية العام المقبل. منها روبوتات صناعية، وروبوتات شخصية تساعد الإنسان في أعماله اليومية، وروبوتات تساعد على غسل الأطباق والطهي والعديد من المهام الأخرى التي يمكن ان تساعد البشر في جميع مهامه اليومية. لذلك فإن مشروع صيانة وتصنيع الروبوتات من المشاريع الواعدة في المستقبل.

6. تصفية المياه

مع قلة التساقط المائي بسبب الأزمة الكارثية التي يمر بها العالم حاليا، خاصة الاحتباس الحراري الذي يهدد العالم الناتج عن التلوث البيئي، مما أدى إلى انخفاض مستوى المياه في الآبار في معظم القرى الزراعية. لذلك ستشهد غالبية الدول العالم الثالث موجة جفاف قادمة لا مثيل لها، مما سيأدي ذلك إلى أزمة خانقة في الإنتاج الزراعي والحيواني خاصة الدول لتي تعتمد على الفلاحة بشكل عام، لدلك سيلجأ البشر حينها لوسائل للتصفية مياه البحر أمرا لا مفر منه. لهذا فإن مشروع تصفية المياه هو بالفعل مشروع ناجح في المستقبل، ولكن سيكون مكلف بعض الشيء.

7. نظام المياه بالطاقة الشمسية

شاهد العالم في الآونة الأخيرة ارتفاع في تكلفة المواد الطاقية مثل: البنزين والديزل والغاز بسب الحرب بين اوكرانيا وروسيا، مما أصبح استخدام آلات ضخ المياه جد مكلفة. لذلك أصبح الجميع يبحث عن البديل. لهذا يعد مشروع تركيب آلات ضخ المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية من المشاريع التي ستلقى إقبال واسع في الأيام المقبلة، خاصة الدول التي تتمتع بمناخ معتدل مثل المغرب والجزائر والتونس وباقي بعض الدول الاخرى.

8. تركيب طاقة الرياح

كما ذكرنا سابقا أن جميع مصادر الطاقة المعروفة أصبحت جد مكلفة حاليا، لهذا يجب دائما البحث عن مصادر بديلة خصوصا أصحاب المزارع الفلاحية لأنهم يستهلكون الكثير من الطاقة الكهربائية، لذا تعد طاقة الرياح من أفضل البدائل التي يمكن أن تخفض عليك مصاريف الإنتاج.

طاقة الرياح تعتبر طاقة متجددة لا تتطلب وقودًا ولا تخلق غازات الاحتباس الحراري ولا تنتج نفايات سامة أو مشعة. زيادة على ذلك تساهم طاقة الرياح على المدى الطويل في الحفاظ على التنوع البيولوجي للبيئات الطبيعية. غالبًا ما يتلقى ملاك الأراضي الذين يستضيفون توربينات الرياح دفعة مقابل استخدام أراضيهم، مما يزيد من دخلهم وكذلك قيمة أرضهم. بحيث تعتبر أوقات الشتاء من أفضل فترات توليد طاقة الرياح وأكثر استهلاكا للطاقة ويصنف أكتر موسم يكون فيه الطلب على الكهرباء بشكل مفرط. لذلك يعد مشروع بيع وتثبيت توربينات الرياح للمزارع والمصانع  من المشاريع التي ستلقى إقبال واسع في المستقبل.

9. خدمات إصلاح الهواتف الذكية

في يناير 2020، كان هناك أزيد من 5.19 مليار مستخدم للهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم. ويمثل هذا 67٪ من مجموع السكان. بينما ارتفع عدد مستخدمي الهاتف المحمول بنسبة 2.4٪ في يناير 2020 مقارنة بشهر يناير 2019. بحيث كان نمو مستخدمي الهاتف المحمول أسرع من نمو سكان العالم، الذي نما بنسبة 1.1٪ فقط خلال نفس الفترة. لذلك فالإقبال على طلب صيانة الهاتف يزداد في كل سنة. أدن فتعلم صيانة الهاتف من الأمور الأولوية التي يمكنك البدأ بها قبل فتح ورشة صيانة الهاتف. فإنه سيكون بلا شك أفضل الأعمال التجارية الصغيرة الغير مكلفة.

10. بيع منتجات على منصة أمازون

تعد منصة أمازون أكبر منصة في العالم معروفة بعمل التجارة الالكترونية، لذلك أنصح بها كل رائد أعمال ناشئ يرغب بعمل التجارة الالكترونية عبر الأنترنت التي يطلق عليها إسم  "Amazon FBA". هي فكرة مشروع صغير مربح يمكن يتيح لك بيع منتجات على أمازون في جميع أنحاء العالم، بحيث يمكن ان يرجع عليك بدخل يقدر بـ 300 دولار في الشهر. لذلك إذا كنت تقوم بإنشاء كتب أو تتاجر في بيع بعض المنتجات؟ في هذه الحالة، يجب أن تفكر في بيعها على أمازون. كيفما كانت وضعيتك المهنية سواء كنت موظفا او طالبًا فيمكنك البدأ في بيع منتجاتك على موقع أمازون.

11. خدمات الترجمة

يصل حجم سوق الترجمة العالمي إلى أزيد من 43 مليار دولار أمريكي، ويزداد هذا الرقم كل عام بنسبة 6٪ تقريبًا. وهناك أزيد من 18000 شركة ترجمة توظف 480.000 مترجم تحريري أو مترجم فوري. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضًا أكثر من 160.000 مترجم تحريري يعملون بشكل مستقل في بعض منصات بيع الخدمات الرقمية عبر الأنترنت بما في ذلك فايفر (Fiverr) وفريلانسر (freelancer)  وأبوورك (upwork) والعديد من المنصات الأخرى.

وفقًا لأحصائيات  CNET، يقترب السوق الفرنسي من 400 مليون يورو، ويبلغ متوسط ​​حجم مبيعات شركة الترجمة 480 ألف يورو. يبلغ رأس المال المستثمر في البداية حوالي 42000 يورو. يبلغ متوسط ​​سعر الكلمة للترجمات من الفرنسية إلى الإنجليزية 0.18 يورو باستثناء الضرائب.

لذلك يمكن البدأ دون الإنفاق الكثير من المال مقدمًا، يمكنك ببساطة بَدْء عملك كمترجم مستقل. كل ما تحتاجه هو معرفة جيدة باللغات التي ستعمل بها كمترجم. وبعدها يمكنك اختيار تخصص عملك سواء في ترجمة مقاطع الفيديو، أو في دبلجة الفيديو، أو في ترجمة النصوص أو في الترجمة المهنية في الشركات، أو في الترجمة الأدبية في المدارس والجامعات أو يمكنك العمل كمترجم للجميع هده التخصصات بشكل مستقل. لدى فالأمر متروك لك لاختيار ما يناسب مهاراتك، ورغباتك.

خلاصة

تتمثل الخطوة الأولى قبل اختيار أي مشروع من القائمة أعلاه هو عمل دراسة تغطي جميع جوانب المشروع. بعدها يجب عليك ان تطرح على نفسك بعض الأسئلة التحفيزية التالية: ما الذي تحاول تحقيقه؟ من تريد ان تكون؟ كيف يبدو النجاح؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لك؟ عليك أن تكون واقعيًا وتقول، مرحبًا، هذا ما يعنيه النجاح بالنسبة لي. ثم ارسم صورة في عقلك بأنك وصلت الى الهدف المراد تحقيقه، بحيث يمكنك أن ترى كيف ستبدو حياتك الشخصية بعدها.

الخطوة الثانية هي كن مستعد للصراعات والفشل على طول الطريق. تذكر أن النجاح عبارة عن خط منعرج ولن يكون مستقيم. فلن تصل إلى أهدافك بسرعة. العقبات والقضايا الخارجة عن إرادتك ستظهر لك فجأة. لكن يمكنك التحكم في كيفية تفاعلك معها. وإدراك أن العقبات يمكن أن تحدث في نصف أو في بداية الطريق.

وحسب اقتباس هنري فورد من شركة فورد موتور: "الفشل هو ببساطة فرصة للبدء من جديد". هذا يعني أنك إذا فشلت، فلن تبدأ من الصفر مرة أخرى لأن لديك بالفعل بعض المعرفة التي تعلمتها سابقا. فكرة تحفيزية ثمينة حقًا من هنري فورد. 

شيء آخر يجب مراعاته هو أن كل شخص ناجح في العالم قد فشل في مرحلة ما من حياته. توماس إديسون مثال كلاسيكي. لقد فشل ألف مرة قبل أن يصنع المصباح الكهربائي بنجاح، وهو شيء ما زلنا نستخدمه اليوم. والت ديزني مثال آخر، فشل مرات عديدة عندما كان على وشك الإفلاس قبل أن يصبح ناجحًا.

ثم بعدها ستيف جوبز، كان لديه العديد من الإخفاقات خلال حياته ولكن انظر إلى مدى نجاحه ومدى قوة شركة Apple اليوم. النقطة المهمة هي أننا جميعًا سنختبر الفشل، لكن الطريقة التي نستجيب بها ونتعامل معها هي التي ستحدد مدى نجاحنا في المضي قدمًا الى الأمام.

 مواضيع ذات صلة بقسم المال
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -