أخر الاخبار

احذر من استخدام شبكات الواي فاي في الأماكن العامة

استخدام شبكات الواي فاي في الأماكن العامة

إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي (Wi-Fi) عامة في المنزل او في إحدى المقاهي أو المطارات، ولم تعرف من يتصل معك في الشبكة. فقد تكون عرضة إختراق في أيد بعض المستغليين عبر الأنترنت. مما قد يتسبب لك ذلك في عدة مشاكل بما في ذلك ضياع جميع حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قرصنة جميع بطاقتك المصرفية، وجميع معلوماتك الشخصية. 

اهم النصائح قبل استخدام شبكات الواي فاي في الأماكن العامة

لهذا قمنا بإعداد هذا الموضوع لكي نساعدك في تجنب ذلك، كل ما عليك عمله هو متابعة المقال حتى النهاية لأجل معرفة بعض النصائح الأساسية التي يجب مراعاتها إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة. ولكن رغم ذلك إذا كانت لديك معلومات مهمة للغاية فلا ننصحك بإستخدام شبكة عامة نهائيا. في حالة إذا وجدت نفسك بحاجة إلى استخدام أنترنت عام، فيرجى مراعاة بعض التوصيات التالية من طرف خبراء مسؤولي حماية الخصوصية.

 أبرزها: 
  1. تجنب استخدام كلمات المرور الخاصة بك
  2. تأكد من أنك تستخدم شبكة غير وهمية
  3. قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات
  4. قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك
  5. استخدم اتصالات SSL
  6. لا تثق ببساطة في الرسائل التي تبعت إليك في البريد الإلكتروني
  7. قم بإيقاف تشغيل الاتصال التلقائي
  8. احذف شبكة Wi-Fi عند انتهاء الاتصال
  9. استخدم برامج مكافحة الفيروسات
  10. استخدم VPN
  11. قم بتثبيت وظائف إضافية للمتصفحات التي تستخدمها
  12. قم بتمكين حماية جميع حساباتك بمفتاحين عندما يكون ذلك ممكنًا

1. تجنب استخدام كلمات المرور الخاصة بك 

هناك الكثير من كلمات المرور التي يجب تذكرها في بعض الأوقات، وربما يتعين عليك إدخال بعضها حتى أثناء وجودك على شبكة الوايفي ( Wi-Fi) في الاماكن العامة. ولكن الشيء الذي يجب أن تعلمه هو إن كل شيء تكتبه وترسله عن طريق الإنترنت يمكن أن يتعرض للاختراق بشكل متساوٍ في نفس اللحظة. ولهذا السبب يجب عليك تجنب كتابة كلمات المرور الخاصة بك في الأماكن التي تتصل فيها بالأنترنت وأنت لا تعلم من يتصل معك في تلك الشبكة. ولكن إذا دعتك الضرورة فيمكنك استخدام مدير كلمات المرور يقوم بتخزين كلمات المرور نيابة عنك والاحتفاظ بها مشفرة، حتى على تطبيقات الأجهزة المحمولة وهي مِيزة توفرها أغلبية البرامج مكافحة الفيروسات.

2. تحقق من أنك تستخدم شبكة غير وهمية

تذكر جيدا أن المخترقين أذكياء جدًا، لذا من الأفضل تصفح الإنترنت بذكاء لكي لا تكون عرضة فدية لدى بعض المستغلين. اقرأ اسم الشبكة بعناية واسأل عنها جيدا وتيقن من أنها ليست شبكة وهمية. لأن غالبًا ما ينشئ المتسللون شبكات مزيفة مما قد يسهل عليهم اختراقك بسهولة جدا.

3. قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك

تأكد دائما من النظام المثبت على جهازك متاحة به أخر تحديثات الويندوز، لأن كل تحديث يتم تنزيله للنظام يقوم بإضافة تحسينات أمنية لجهازك. لذلك يوصى بعدم استخدام شبكات واي فاي عامة بنظام تشغيل قديم. لأنه قد يتسبب ذلك في إختراق حاسوبك بسهولة.

4. قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات

قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات

عند اتصالك بشكة عامة، تأكد من إيقاف تشغيل خيار مشاركة الملفات أثناء استخدامك Wi-Fi. من خلال الذهاب الى إيقاف تشغيل مشاركة الملفات من اعدادات النظام أو لوحة التحكم، سواء كنت تستخدم ويندوز او ماك. لذلك سأقوم باقتراح عليك بعض الخطوات لإيقاف مشاركة الملفات على نظام التشغيل الخاص بك المتبت على جهازك.

أذا كنت تستخدم نظام الويندوز:
  1. انتقل إلى اعدادات الوافي.
  2. ثم قم بتغيير إعدادات المشاركة المتقدمة.
  3. قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات والطابعات.
واذا كنت تستخدم أجهزة Mac:
  1. انتقل إلى إعدادت النظام.
  2. اختر مشاركة.
  3. قم بإلغاء تحديد كل شيء.
  4. بعد ذلك ستنبتق لك نافدة منبتقة Finder، تم انقر فوق AirDrop، وحدد السماح لي باكتشاف: لا أحد.

بالنسبة لنظام iOS في الهواتف وأجهزت تابليت، ما عليك سوى العثور على AirDrop في مركز التحكم وإيقاف تشغيله.

5. استخدم اتصالات SSL

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون لديك اتصال VPN عند تصفح الإنترنت بشكل عام، ولكن هذا لا يمنعك من إضافة بعض احتياطات التشفير  البسيطة إلى اتصالاتك.

 تأكد دائما من المواقع التي تقوم بزيارتها، عند قيامك بزيارة أي موقع  تأكد من أنه مشفر أم لا. ابحث في بداية عنوان أي موقع ويب عن HTTPS. إذا كان موجود فهذا يعني أن الاتصال بين المتصفح وخادم الويب مشفر، لذا فإن أي بيانات يتم إرسالها إلى موقع الويب ستكون في مأمن من التنصت أو العبث. تتضمن معظم المتصفحات أيضًا رمز قفل في بداية العنوان للإشارة إلى أن الموقع يستخدم التشفير، وتأكد أيضا من رابط الموقع على انه يوجد في محرك البحث جوجل. 

ولكن رغم ذلك حذر مكتب التحقيقات الفدرالي حول مواقع الويب ذات العناوين التي تبدأ بـ "https". من المفترض أن يشير وجود "https" وأيقونة القفل إلى أن حركة مرور الويب مشفرة وأنه يمكن للزوار مشاركة البيانات بأمان. ومع ذلك، فإن مجرمي الإنترنت يعتمدون الآن على ثقة الجمهور من خلال جذب الناس إلى مواقع الويب الضارة التي تتضمن https لأنها تبدو آمنة ولكن حينما يتم دخولك إليها سيتم اختراقك. لذلك إذا ارسل إليك أي رابط لا تعرف عنه شيئ فلا تضغط عليه مهما كان ذلك مهما. 

6. لا تثق ببساطة في الرسائل التي تبعت إليك في البريد الإلكتروني

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا مشبوهًا به ارتباط من جهة اتصال غير معروفة، فتأكد من أن الرسالة التي تأتيك قبل ضغط على أي رابط، حتى لو كان يحتوي على رمز قُفْل أو "https" في شريط عنوان المتصفح. ولا ترد مباشرة على الرسائل البريد إلكتروني المشبوهة. وتحقق أيضا من الأخطاء الإملائية أو المجالات الخاطئة.

7. قم بإيقاف تشغيل الاتصال التلقائي 

قم بإيقاف تشغيل الاتصال التلقائي

تأتي غالبية الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية على إعدادات اتصال تلقائية بشبكة الواي فاي. مما قد تسمح لك هذه الخاصية بالاتصال بالشبكات القريبة منك بسهولة. فهي مِيزة جيدة بالنسبة للشبكات الموثوقة، ولكن يمكنها أيضًا توصل جهازك بشبكات قد تكون غير آمنة مما قد تجعلك طعم لبعض القراصنة، خاصةً عندما تكون تتنقل كثيرا. لذلك يستحسن إيقاف هذه الخاصية انطلاقا من إعدادات جهازك. 

إجراء احترازي إضافي، يجب عليك أيضًا مراقبة البلوتوث (Bluetooth) أثناء تواجدك في الأماكن العامة. لأن البلوتوث يسمح لبعض الأجهزة المختلفة باتصال مع بعضها البعض، لهذا يبحث بعض المخترقون عن إشارات البلوتوث المفتوحة للوصول إلى جهازك لدى فقم بإيقافه دائما ربتما تنتهي منه. 

8. احذف شبكة Wi-Fi عند انتهاء الاتصال

في نهاية جلسة التصفح، يستمر الكمبيوتر في إرسال البيانات عبر شبكة Wi-Fi ، حتى لو كانت على مسافة معينة. لعدم منح المتسللين فرصة، قم بإزالة شبكة Wi-Fi العامة تمامًا عند انتهاء الاتصال. بهذه الطريقة، تتجنب اتصال جهازك تلقائيًا بالشبكة في المرة القادمة. حتى ولو إذا كنت تتصل بها بشكل دائم، عليك ان تتخذ جميع الإجراءات حتى لا تظل تحت رحمة مجرمي الإنترنت. فيجب ان تقوم بتطبيق هذه النصائح قبل الاتصال بشبكة Wi-Fi العامة للحفاظ على أمان بياناتك. 

9. استخدم برامج مكافحة الفيروسات 

يمكن أن يحميك برنامَج مكافحة الفيروسات عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة عن طريق اكتشاف بعض البرامج الضارة التي قد يستخدمها المتسللون للدخول إلى نظامك عندما تكون على شبكة مشتركة. لذلك يجب عليك دائمًا التحقق من أنك تستخدم أحدث إصدار من البرنامج المثبت على جهازك. وفي حالة وجود أي نشاط مشبوه أو هجوم خبيث أو دخول بعض البرامج الضارة إلى نظامك عبر الشبكة، حينها سيعرض عليك برنامَج مكافحة الفيروسات تنبيهًا على جهازك مع خيار منعهم من الوصول إلى نظامك حتى لا تكون ضحية لسرقة جميع بياناتك.

10. استخدم VPN

شبكة Virtual Private Network هي اختصار لكلمة VPN وهي شبكة افتراضية خاصة، والأكثر أمانًا للتصفح على الشبكات العامة. إنها واحدة من أكثر الأدوات المهمة لمساعدة مستخدمين الأنترنت المشترك على حماية معلوماتهم عند الاتصال بالشبكات العامة.

تعمل خدمات VPN بتشفير جميع البيانات الخاصة بك وتعمل كنفق يحمي بين المستخدم (المتصفح) والخادم. بحيث تكون جميع البيانات التي تمر عبر النفق مخفية تماما للمتسللين، مما يمنعهم ذلك من الوصول إلى معلوماتك والأنشطة التي تقوم بها عبر الإنترنت. إضافة إلى ذلك أنها تخفي عنوان IP الخاص بك بعنوان IP اخر خاص بالشبكة، مما يجعل من الصعب تحديد هويتك والمكان الذي تتواجد فيه.

ولكن رغم كل ذلك توجد بعض شبكات VPN لا تقدم خدمات أمنة مما قد تجعلك عرضة لبعض المتسللين خاصة شبكات VPN المجانية، لذلك يعد اختيارك للشبكات VPN لها تجرِبة ومصداقية أمر مهم للغاية، رغم أنها قد تكون مكلفة بعد الشيء ولكن قد تساعدك في ضمان خصوصيتك وأمانك.

11. قم بتثبيت وظائف إضافية للمتصفحات التي تستخدمها

هناك العديد من الإضافات المجانية والغير مجانية التي بإمكانك تنزيلها على المتصفح الخاص بك التي قد تحمي لك جميع كلماتك السرية، وتقوم بحظر جميع المواقع الغير أمنة التي قد يستغلها المخترقون في سرقة جميع بياناتك. لذلك إذا كانت ميزانيتك غير كافية ننصح بإضافة تطبيق Avira Safe Shopping فهي إضافة مجانية يمكنها حماية جميع كلماتك المفتاحية من الاختراق.

12. قم بتمكين حماية حساباتك بمفتاحين عندما يكون ذلك ممكنًا

أصبحت جميع مواقع التواصل الاجتماعي وجميع الحسابات المصرفية وبعض المنصات الأخرى تتوفر على خاصية إضافية لحماية الحسابات من الاختراق بصفة نهائية تسمى بـ Double authentification (2FA). بحيث تتضمن المصادقة على خطوتين أتناء تسجيل الدخول إلى حساباتك،  بحيث يتم إرسال رمز التحقق .سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك، من خلال إضافة تحقق إضافي إلى كلمة المرور الخاصة بك من خلال إعدادات الحماية الخاصة بحساباتك. 

لتوضيح أكتر، حينما تفعل خِيار 2FA على بعض حساباتك، حينها ترغب بالدخول إلى بعضها، فكل ما عليك سوى إدخال رمز الأمان الأول تم بعضها سيطلب منك رمز التحقق الثاني الذي يمكن إرساله لك سواء على الهاتف أو البريد الإلكتروني لأجل دخول إلى حسابك. وبالتالي يجعل من الصعب الاحتيال على حساباتك سواء كنت على شبكة آمنة أم لا.

خلاصة

إليك بعض النصائح الإضافية للبقاء آمنًا عبر الإنترنت، خاصة إذا كنت تستخدم اتصال Wi-Fi عام:

  • استخدم كلمات مرور قوية. 
  • احرص على تشفير جهازك. 
  • احذر من رسائل البريد الإلكتروني المخادعة. 
  • تستغرق عمليات تخمين كلمات المرور الكثير من الوقت، فلا تبقي متصل بالشبكة كتيرا .
  • احذف المعلومات القديمة التي لم تعد بحاجة إليها.
  • إذا طلبت منك إحدى الشبكات تثبيت أي برامج إضافية أو ملحقات متصفح، فلا تسمح لها بذلك.
  • تأكد من تثبيت أحدث تحديثات برامج مكافحة الفيروسات على أجهزتك للحمايتك من المشكلات المعروفة.

رغم كل هذه النصائح التي ذكرناها في الموضوع، ننصح لا تترك الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي الخاص بك دون رقابة في الأماكن العامة. حتى ولو تتخذ جميع الاحتياطات شبكة Wi-Fi، لأنه لن يمنع ذلك أي شخص من أخذ ممتلكاتك أو التسلل إلى معلوماتك. لذلك كن دائما على دراية بمحيطك وانتبه لمن حولك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -