أخر الاخبار

رحلة إلى عالم الخفاء: انواع الشياطين ووظائفهم | حصري بالفيديو

انواع الشياطين ووظائفهم

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

أهلاً ومرحبًا بكم في هذا اللقاء الذي نسعد فيه بتقديم نظرة سريعة إلى عالم الشياطين والجن، حيث يتساءل العديد من الناس عن الظواهر الغامضة والكائنات الخارقة، ومن بين هذه الكائنات تأتي الشياطين كموضوع يثير فضول الكثيرين.

سنستكشف في هذا اللقاء مفهوم الشياطين والجن وتصنيفاتها المختلفة، كما سنلقي نظرة على وظائفها المزعومة في مختلف الثقافات والأديان. هل تعتبر الشياطين مجرد خيال ينبت عن خيال البشر، أم أن لها واقعية وأثر حقيقي في العالم الذي نعيش فيه؟

ولكي لا نطيل عليكم كثيرا، دعونا نتسلح بالفضول والمعرفة لاستكشاف عالم الشياطين الغامض وفهم:

  1. من هو الشيطان (إبليس)؟
  2. هل الشيطان له اولاد؟
  3. كيف يلد الشيطان ومن هي زوجته؟
  4. ما الفرق بين الشيطان والجن؟
  5. ما هي انواع الشياطين ووظائفهم؟

 شرح بالفيديو انواع الشياطين ووظائفهم 

من هو الشيطان (إبليس)؟

الشيطان الملقب بإسم إبليس وهو الإسم الشائع المعروف لذى أغلب البشر:

أصله كجنّ: على عكس البشر الذين خلقوا من الطين، خلق الجن من النار، حيث يتمتعون بالإرادة الحرة والقدرة على اتخاذ أشكال متنوعة. كان إبليس من بين أتقى وأعلم الجن، مكلفًا من قبل الله بمرتبة عالية.

رفض السجود لآدم: عندما خلق الله آدم، أمر جميع الملائكة والجن بالسجود احترامًا. ومع ذلك، رفض إبليس وأشار إلى تفوقه ككائن من النار على آدم الذي خلق من الطين. كانت هذه الفعلة العنيدة بداية سقوطه من النعيم.

حيث قال الله في كتابه الكريم في سورة الكهف"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلً".

الكبر والحسد: كان رفض إبليس ينبع من شعور بالكبر والحسد. رأى نفسه أفضل من آدم ولم يستطع قبول فكرة السجود لخلق أدنى منه. هذه الطبيعة الكبرى أصبحت سمة مميزة له.

مغرِّي البشر: بعد سقوطه، أقسم إبليس أن يضل البشر. أصبح معروفًا باسم الشيطان وغالبًا ما يُعتبر مصدرًا للإغواء والشر في العالم.

هل الشيطان له اولاد؟

 الجواب هو نعم، ورد ذكر ذرية إبليس في القرآن الكريم في عدة مواضيع، منها:

  • سورة الكهف: "إِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا".

  • سورة الأنعام"وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ"

وبناءً على هذه الآيات، يعتقد المسلمون أن إبليس له ذرية من الشياطين، وأن هؤلاء الشياطين هم أعداء الله ورسوله، وأنهم يفتنون الناس ويضللونهم.

كيف يلد الشيطان ومن هي زوجته؟

لم يرد نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية يحدد كيفية تناسل الشياطين، سواء كان عن طريق التزاوج مع الإناث، أو عن طريق البيض.

كما يبين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها، فيها باض الشيطان وفرخ". رواه البرقاني في صحيحه كما قال النووي في رياض الصالحين.

هذا الحديث لا يثبت بالضرورة أن الشيطان يبيض، فكلمة "باض" قد تعني "وضع" أو "أنجب". وقد يكون الحديث دليل على وجود الشياطين في السوق، حيث يكثر فيها البيع والشراء، ويكثر فيها التزاحم والاختلاط بين الناس، مما قد يسهل على الشياطين إغواء الناس.

وعلى الرغم من ذلك، فإن القول بأن الشيطان يبيض هو القول الأكثر شيوعًا في التراث الإسلامي، وهو القول الذي رجحه بعض العلماء، مثل القرطبي وابن حجر العسقلاني.

وهذا القول له عدة أوجه ترجيح، منها:

  • أنه يتفق مع ما ورد في بعض الأحاديث النبوية، مثل الحديث السابق.
  • أنه يتفق مع ما هو معروف عن تناسل بعض الحيوانات الأخرى، مثل الطيور والأسماك.
  • أنه يتفق مع الطبيعة الشريرة للشيطان، حيث أنه يتصف باللؤم والخبث، وقد يلجأ إلى أي وسيلة لتحقيق أهدافه، حتى لو كانت هذه الوسيلة هي وضع البيض.

ولكن هذا القول ليس قاطعًا، ولا يخلو من بعض الضعف، حيث أنه لم يرد فيه نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية.

ما الفرق بين الشيطان والجن؟

قال ابن عباس: "الجن نوعان: نوع صالح، ونوع كافر. فالنوع الصالح يسمى المسلمون، والنوع الكافر يسمى الشياطين. والشياطين هم من الجن، ولكنهم أشر الجن، وأضلهم، وأشدهم كفراً وطغياناً".

وهذا القول يتفق مع ما جاء في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: "وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِنَّا الْوَارِثُونَ (15) وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (16) فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (17) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ عَدُوًا (18)" (سورة الأنعام).

وفي هذه الآيات، يوضح الله تعالى أن الجن نوعان: نوع صالح، ونوع كافر. وأن الشيطان هو من الجن، ولكنه من النوع الكافر، وهو الذي عصى الله تعالى ورفض السجود لآدم عليه السلام.

وهذا الرأي هو الرأي السائد بين علماء المسلمين، وهو الذي يتفق مع النصوص القرآنية والأحاديث النبوية.

وقال الحسن البصري رحمه الله: "ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر".

ومعنى هذا أن إبليس ليس من الملائكة، وإنما هو من الجن، وقد كان من أشرفهم وأعظمهم قدرًا، ولكن بعدما امتنع عن السجود طغى وتكبر، ورفض عبادة الله عز وجل، فغضب الله عليه ولعنه، وجعله عدوًا للبشر.

وأما الجن، فهم مخلوقات خلقهم الله عز وجل من نار، لهم أجسام وقدرات خارقة، يسكنون الأرض والسماء، منهم الصالحون والطالحون، منهم من يعبد الله عز وجل، ومنهم من يكفر به ويعبد الشيطان.

وخلاصة القول، فإن الفرق بين الشيطان والجن هو أن الشيطان من الجن، ولكنه ليس من الملائكة، كما أن الجن مخلوقات خلقهم الله عز وجل من نار، لهم أجسام وقدرات خارقة.

ما هي انواع الشياطين ووظائفهم؟

ورد ذكر الشياطين في القرآن الكريم في عدة مواضع، حيث أطلق عليها عدة أسماء، منها:

  • الجن: وهي اسم عام يشمل كل من الجن والشياطين، ولكن الشياطين هم من الجن الكافرين.
  • الشياطين: وهو الاسم الذي يطلق على الجن الكافرين بشكل خاص.
  • الأرواح الشريرة: وهو اسم يطلق على الشياطين بشكل مجازي.
وهناك عدة أقوال حول تقسيم الشياطين إلى أنواع، منها:
  • القسم الأول: الشياطين المكلفون بإغواء البشر، وهم أكثر أنواع الشياطين انتشارًا.
  • القسم الثاني: الشياطين المكلفون بالأعمال السيئة، مثل أعمال السحر والشعوذة.
  • القسم الثالث: الشياطين المكلفون بالإضرار بالناس، مثل الشياطين الذين يسكنون في البيوت المهجورة.

وظائف الشياطين

تتمثل وظائف الشياطين في إغواء البشر وإضلالهم، والإضرار بهم، وتنفيذ الأوامر الشيطانية، ومنها:
  • إغواء البشر: وذلك عن طريق الوسوسة والاقتراح، وإلقاء الأفكار الشريرة في نفوسهم.
  • الإضرار بالبشر: وذلك عن طريق الأمراض والإصابات، ووقوع الكوارث.
  • تنفيذ الأوامر الشيطانية: وذلك عن طريق أعمال السحر والشعوذة، ونشر الفواحش والمنكرات.

أسماء الشياطين المتداولة

ورد ذكر بعض أسماء الشياطين في القرآن الكريم، ومنها:
  • إبليس: وهو رئيس الشياطين، وهو الذي عصى الله تعالى ورفض السجود لآدم عليه السلام.
  • عفريت: وهو اسم يطلق على الشياطين الأقوياء.
  • شياطين الإنس: وهي اسم يطلق على الإنس الذين يتبعون الشياطين ويفعلون ما يأمرون به.

أما الأسماء المتداولة الأخرى للشياطين، فهي أسماء غير ثابتة، وقد وردت في بعض الأحاديث النبوية أو في التراث الإسلامي. ومن هذه الأسماء:

  • خنزب: هو شيطان يأتي للأنسان في الصلاة ليفسدها عليه. بحيث ورد ذكر خنزب في الحديث النبوي الشريف، حيث اشتكى عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم من أن الشيطان يُلْبِسُه صلاته ويُفْسِدُها عليه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا». ففعل عثمان ذلك فأذهبه الله عنه. ويُعتقد أن خنزب يستهدف بشكل خاص المصلين الذين يُسْرِفُون في الأكل والشرب، أو الذين يُسْرِفُون في الكلام في غير شأن الصلاة، أو الذين يُسْرِفُون في التفكير في أمور الدنيا أثناء الصلاة.

  • الأجدع: يُسبب للإنسان العديد من المشاكل والأزمات، وقد يصل الأمر إلى دفعه إلى ارتكاب المعاصي أو الخطايا الكبيرة. ورد ذكر شيطان الأجدع في قصة مسروق بن الأجدع، وهو أحد الصحابة رضي الله عنهم. فعندما لقيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأله عن اسمه، فقال: مسروق بن الأجدع.  فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الأجدع شيطان". فقال عمر: "بل أنت مسروق بن عبد الرحمن". وهكذا غيّر عمر بن الخطاب اسم مسروق بن الأجدع إلى مسروق بن عبد الرحمن، لكي يحميه من شر شيطان الأجدع.

  • لاقيس: هي بنت إبليس التي علمت قوم لوط فن السحاق بعد انشغال الرجال بالعلاقات المثلية، وتظل مهمتها حتى الآن لإيقاعهن في الضلال من خلال السحاق.

  • الأعور: مهمته تحريك الشهوات لدى الرجال والنساء وتحفيزهم على الزنا.

  • الولهان: المسؤول عن ترويج الشك والشكوك في النجاسة عند الصلاة.

  • مطرش: مكلف بنشر الأخبار الزائفة.

  • دهار: وهو الشيطان الذي يُسبب آلامًا للمؤمنين من خلال تكوين كوابيس مرعبة أثناء النوم.

  • تمريح: يُساعد في تشغيل الناس بأمور تجعلهم ينسون أداء واجباتهم..

  • أبيض: يعمل على إثارة الشكوك حتى بين الأنبياء وزيادة الغضب.

  • ثبر: يجمل ويزين مصابًا بمصيبة بخمش الوجه وشق الجيوب ولطم الخد.

  • داسم: هدفه هو إثارة الفتن في الأسرة وخلق الخلافات بين أفرادها.

  • مقلاص: يعمل على تجميل مجال القمار وتحفيز المقامرين، مما يؤدي إلى تصاعد العداوة والبغضاء بينهم.

  • اقبض: يلد عدد  كبير من الشياطين والجان والعفاريت وجميعها أعداء الإنسان..

  • شهاب: كان اسماً لصحابيين قام النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير أسمائهما، ولم يُذكر أنهما من أسماء إبليس.

وهذه الأسماء لا تعني أن كل شيطان له وظيفة محددة، وإنما هي مجرد أسماء أطلقت على الشياطين بشكل عام.

أطيب التحيات،

[طوب أخبار].

مواضيع ذات صلة بقسم تطوير الذات

#كيف اتعلم اللغة الصينية بسهولة #10 عادات وتقاليد قد تؤدي بك إلى التعاسة الأبدية #افضل طريقة تعلم السياقة للمبتدئين #افضل طريقة لتعلم لغة جديدة بسرعة #افضل طريقة لتعليم الاطفال القراءة والكتابة #أفضل الجامعات في العالم #كيف يتم ادارة الوقت وترتيب الاولويات عند كبار الناجحين #اختبار تحليل الشخصية بالصور #موضوع حصري: أفضل كتاب فن الإغواء #أهم الإشارات التي تدل على أن الفتاة معجبة بك #حصري: علامات الكذب في لغة الجسد | 15 حركة لا إرادية #كيف تعرف أن الفتاة معجبة بك من لغة الجسد | 23 علامة #لغة الجسد في التواصل: 7 حركات تكشف أسرار جسدك وأنت لا تعلم #انواع الرجال في علم النفس بالأمثلة | الشخصية التي تعشقها النساء #نصائح تشجع على الدراسة تضمن لك النجاح والتفوق | 15 نصيحة #كيف اتحكم في غضبي | أفضل 10 طرق للسيطرة على الغضب #إليك 11 افضل كتب تطوير الذات والمهارات في العالم #الكواكب والمجرات والمجموعة الشمسية بطريقة جد مبسطة #إليك 10 رسائل كونية تحذرك عندما تكون على الطريق الخطأ #صيام يوم عرفة يكفر كم سنة وما هو فضله #دعاء حل المشاكل - أفضل الطرق لحل المشاكل بسرعة وتيسير الأمور
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -