أخر الاخبار

إليك أهم 10 نصائح لعودة الدماغ إلى حالته الطبيعية

عودة الدماغ إلى حالته الطبيعية 

عندما يصل الشخص إلى الإدمان في الكحول أو المخدرات، من الواضح أن دماغه سيفقد توازنه، وسيكون من الصعب عليه العودة إلى حالته الطبيعية بعد الإقلاع عن المادة المخدرة إلا بعد فترة طويلة. لأن المادة التي كان الشخص مدمنًا عليها أثرت بشكل فعال على الناقلات والمسارات العصبية في دماغه. وحينما يرغب الدماغ في تصحيح الخلل بعد إقلاع الشخص المدمن عن المادة المخدرة، هنا تكمن المشكلة عند الشخص المدمن.

لذلك قمنا بجمع قائمة من الأسئلة مع الأجوبة التي ستساعدك عزيزي الزائر على إعادة دماغك إلى حالته الطبيعية، بناءً على العديد من الأبحاث التي أجراها متخصصون في هذا المجال.

 أبرزها: 

  1. كم من الوقت يستغرق كيمياء الدماغ لعودته إلى حالته الطبيعية؟
  2. هل يعود الدماغ إلى طبيعته المعتادة بعد الإقلاع عن الكحول؟
  3. هل تعود مستويات الدوبامين إلى طبيعتها بعد الإقلاع عن الكحول؟
  4. كم من الوقت يستغرق الدوبامين للعودة إلى وضعه الطبيعي؟
  5. هل يمكن علاج آثار الكحول على الدماغ؟
  6. كيف تعرف أن لديك تلفًا في الدماغ بسبب الكحول؟
  7. هل يمكن أن يتلف الكحول الدماغ بشكل دائم؟
  8. هل يمكن لجسمك أن يتعافى تماما من الكحول؟
  9. ما هي العلامات الأولى لتلف الكبد من الكحول؟
  10. ما هي أهم النصائح للحفاظ على صحة الدماغ وعودته إلى حالته الطبيعية بسرعة؟
إليك أهم 10 نصائح لعودة الدماغ إلى حالته الطبيعية

1. كم من الوقت يستغرق كيمياء الدماغ لعودته إلى حالته الطبيعية؟

تظهر الأبحاث أن الدماغ يستغرق أسبوعين على الأقل لبدء العودة إلى طبيعته، اقل وقت لمنع الرغبة في الشرب، لذلك هذه هي النقطة التي يبدأ بها الدماغ لاستبعاد الكحول حتى يتعافى. بينما ينتج عن دلك ضعف قدراته المعرفية وبعض المشاكل الأخرى.

2. هل يعود الدماغ إلى طبيعته المعتادة بعد الإقلاع عن الكحول؟

الدماغ لا يعود إلى حالته المعتادة لفترة طويلة بعد أن يتوقف الشخص عن الشرب الكحول بصفة نهائية، يعني ذاكرة الشخص ووقت رد الفعل تبدأ في العودة ولكن ليست بسرعة. بينما قد يكون لمخلفات الكحول عواقب وخيمة على أداء الشخص في روتينه اليومي.

3. هل تعود مستويات الدوبامين إلى طبيعتها بعد الإقلاع عن الكحول؟

الدوامين هو نوع من الناقلات العصبية. يصنعها جسمك، ويستخدمه جهازك العصبي لإرسال الرسائل بين الخلايا العصبية. يلعب الدوبامين دورًا أساسيا في شعورنا بالسعادة. يساعدنا على التركيز والتفكير والتخطيط والعثور على الأشياء الممتعة.

عند الإقلاع عن الشرب في الفترات الأولى يصبح الدماغ غير قادر على إنتاج الكَمّيَّة الكافية لهرمون الدوبامين، مما ينتج عنه زيادة في مشاعر الحزن واليأس. ولكنه يؤثر نقصه على أجزاء كثيرة من سلوكك ووظائفك الجسدية.

 مثل: 
  • النوم.
  • المِزَاج.
  • الانتباه.
  • السيطرة على الغثيان والقيء.
  • معالجة الألم.
  • الحركة.
  • التعلم.
  • التحفيز.
  • معدل ضربات القلب.
  • الدَّم وظيفة الأوعية.
  • وظيفة الكلى.
  • الرضاعة.

4. كم من الوقت يستغرق الدوبامين للعودة إلى وضعه الطبيعي؟

بناء على العديد من الدراسات تشير إلى تسعين يوما كتقدير عام لاسترجاع الدوبامين. ومع ذلك، يمكن أن يستمر الضرر، مما يتطلب سنة أو أكثر لرجوع مستويات الدوبامين وبدء خلايا الدماغ في التعافي.

5. هل يمكن علاج آثار الكحول على الدماغ؟

لا توجد علاجات لتلف الدماغ المرتبط بالكحول. ولكن يمكن تحسين وظيفة الدماغ عندما يبدأ الشخص في ملاحظة علامات الخرف المبكر المرتبط بالكحول، وبعض الأثار على الكبد، مما قد تجبره على الابتعاد عن الكحول قبل فوات الأوان.

6. كيف تعرف أن لديك تلفًا في الدماغ بسبب الكحول؟

من الواضح أن الكحول يؤثر على الدماغ، ومن بين العلامات التي تشير إلى دلك:

  • صعوبة في المشي.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الكلام المتلبد.
  • تباطؤ أوقات رد الفعل.
  • ضعف الذاكرة.

7. هل يمكن أن يتلف الكحول الدماغ بشكل دائم؟

يمكن أن يسبب تعاطي الكحول تلفا دائما في الدماغ. وهذا يمكن أن يؤدي إلى "متلازمة فيرنيك كورساكوف"، وهو اضطراب في الدماغ يؤثر على الذاكرة.

8. هل يمكن لجسمك أن يتعافى تماما من الكحول؟

تظهر الأبحاث أن بعض الأضرار التي لحقت بالدماغ والكبد والجهاز القلبي الوعائي والأمعاء ستبدأ في الشفاء ببطء خلال التوقف عن تعاطي الكحول.

9. ما هي العلامات الأولى لتلف الكبد من الكحول؟

اهم الإشارات المبكرة لتلف الكبد من الكحول:

  • تورم الكبد، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
  • فقدان الجهد والشعور بالتعب الخمول.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء.

10. ما هي أهم النصائح للحفاظ على صحة الدماغ وعودته إلى حالته الطبيعية بسرعة؟

إليك أهم النصائح والإرشادات التي ستساعدك على إعادة دماغك إلى حالته الطبيعية بعد الإقلاع عن الكحول في حالة إذا اتبعتها بانتظام.

حل الألغاز

أن حل الألغاز طريقة جيدة لتمرين العقل، كما أنه يحسن الذاكرة (مثل نسيان). لعيش حياة أطول وأكثر صحة مع دماغ أكثر فاعلية.

قلب صحي

الإستراتيجية الأكثر أهمية هي العمل مع طبيبك للاطلاع على صحة القلب والأوعية الدموية. لإبقاء الدَّم يتحرك بسهولة عبر القلب والأوعية الدموية. وحسب بعض الدراسات فإن ارتفاع ضغط الدَّم ومستويات الكوليسترول المرتفعة والتدخين ومرض السكري كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مما ينتج عنه إعاقة تدفق الدَّم إلى الدماغ.

الحصول على قسط كاف من النوم

النوم الجيد هو أحد أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لتحسين وظائف العقل، بالإضافة إلى قدرتك على التعلم والحفاض على الذاكرة. لأن النوم ينظف الدماغ من الحطام الذي قد تتراكم وتؤدي إلى العديد من مشاكل.

تحرك أكثر

الشيء الوحيد الأكثر أهمية الذي يمكن القيام به لتعزيز وظيفة الدماغ هي التمارين الرياضية المنتظمة. قد يكون عدم النشاط والحركة أحد عوامل خطر الإصابة بالخرف، بينما الحفاظ على لياقتك يمكن أن يساعد في تجنب ذلك. توفر التمارين البدنية العديد من الفوائد بشكل عام، بما في ذلك تحسين القدرة على التحمل والقوة وزيادة وظيفة المناعة. 

تعلم واكتشف

في حين أن الألغاز قد لا تكون الحل للتدهور المعرفي، إلا أننا نحتاج إلى تحفيز أدمغتنا بالتعلم والاكتشاف، وقراءة الكتب. يخلق التعلم مسارات عصبية جديدة ويعزز مرونة الدماغ. وهو أمر قد يساعد في الحد من الأعراض الخارجية متل الخرف وفقدان الذاكرة.

اتباع نظام غذائي منتظم

في حين أنه من الصعب التوصية بنظام غذائي مثالي للدماغ بناءً على الأبحاث، ولكن عند اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون يساعد على تغدية الجسم مما يساهم ذلك في تقوية الدماغ ومساعدته في الرجوع إلى حالته الطبيعية.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان #أسباب كثرة التبول #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد #علاج حساسية الجلد في المنزل #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال #فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية #نوم المرأة الحامل في الشهور الأولى

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -