أخر الاخبار

إليك أفضل 9 أطعمة بعد فطام الطفل

 أطعمة بعد فطام الطفل

الفطام هي مرحلة طبيعية مرينا بها جميعا، وتعتبر من بين أهم المراحل في الحياة لنمو الأطفال بصحة جيدة إذا تمت بالطريقة الصحيحة. لذلك يجب على الآباء والأمهات الانتباه إلى هذه المرحلة أمرا ضروريا، خاصة معرفة الأوقات المناسبة لفطام أطفالهم وأفضل الأطعمة التي يجب إعطائها لهم بعد الفطام.

إليك أفضل 9 أطعمة بعد فطام الطفل

حسنا، لا تقلق عزيزي الزائر، فيما يلي سنعرض عليك أفضل 9 أطعمة بعد الفطام ننصحك بإعطائها إلى طفلك للحصول على غداء مقوي ومفيد.

 أبرزها: 

  1. الفواكه
  2. العصائر
  3. الخضار
  4. الحَساء
  5. البقوليات
  6. الماء
  7. البيض
  8. الأطعمة المطبوخة
  9. البروتينات الحيوانية

1. الفواكه

تعد الفاكهة طريقة رائعة لبدء طفلك في تناول الأطعمة الصلبة لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها طفلك بعدما يتوقف عن حليب الثدي، زيادة على ذلك، الفاكهة مليئة بالسكريات الطبيعية التي سيحبها طفلك بالتأكيد. ويعد التفاح أحد أفضل الأطعمة التي يمكن لطفلك البَدْء في تناولها، تم بعد ذلك يمكنك إدخال له المزيد من الفواكه الأخرى بشكل تدريجي حتى يتأقلم مع جميع الفواكه.

2. العصائر

تعتبر عصائر الفاكهة خِيار فطام رائع لطفلك، ولكن مع الحرص على تجنب استخدام عصائر الفاكهة المعبأة لأنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية الحافظة وبعض النكهات الاصطناعية قد تلحق الضرر بطفلك وانت لا تدري بذلك.

3. الخضار

تعتبر الخضار ضرورية عندما يتعلق الأمر بفطام طفلك عن حليب الثدي، بالأخص الجزر المسلوق والبطاطا المهروسة. ولكن على الرغم من ذلك تأكد من غسلها جيدًا، واختر الخضار الطبيعية بدلاً من الخضار المصنعة، فهي خالية من المواد الكيميائية السامة والمبيدات الحشرية.

4. الحَساء

الحساء في الأساس عبارة عن مياه الخضار النظيفة، مما يعني أن طفلك سيكون رطبًا جيدًا، كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة. لذلك أذا كنت ترغب في صنع وجبة صحية كاملة لنمو لطفلك فالحساء تعد خيارا رائع بالنسبة لك.

5. البقوليات

مع العلم أن البقوليات غنية بالبروتين ومليئة بالعناصر المعززة للطاقة، فهي خيار جيد لفطام الأطفال. يمكن تقديم القليل من المساعدة لطفلك من خلال إعطائه عددًا قليلاً من الفاصوليا المسلوقة المهروسة من وقت لآخر.

6. الماء

بعد تناول الطفل طعامًا صلبًا، قبل او بعد نصف ساعة يجب إعطائه الماء أيضًا، لإبقائه رطبا طوال اليوم، لأن الماء يساعد على الحفاظ على صحة جهازه الهضمي وإزالة السموم من الجسم.

 7. البيض

لا يوجد شيء أفضل من البيض لنمو وصحة العظام، لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات المهمة التي تحافظ على صحة طفلك. ولكن قبل إعطائه له تأكد أنه لا يعاني من الحساسية. لذا تيقني جيدا مما إذا كان هناك أي حساسية في عائلتك، خاصة قبل البدء في تقديم منتجات الألبان والبيض والأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والأسماك.

8. الأطعمة المطبوخة 

إذا اكتشفت أن طفلك في طريقه إلى الفطام بشكل نهائي، يمكنك أيضًا البَدْء في تعريفه على الأطعمة المطبوخة مثل الأرز وأطباق الأرز الخفيفة الأخرى. 

9. البروتينات الحيوانية

هذا النوع الأخير من البروتين الحيواني (لحم) مفيد لطفلك من نواحٍ عدّة، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل البدء في تناول هذا البروتين. إذا أعطاك الطبيب الموافقة، فتيقن من اختيار القطع الطازجة بدلاً من اللحوم الصلبة. 

نصائح إرشادات حول فطام الطفل

قبل وبعد فطام طفلك، يجب أن تعرفي بعض النصائح والمعلومات الهامة التي يجب أن تنتبهي لها يا سيدتي. أو الأفضل استشارة طبيب أطفال متخصص في تغذية الأطفال للتأكد من الأطعمة المناسبة التي يجب إضافتها إليه في نظامه الغذائي ومعرفة المزيد من المعلومات حول الفطام.

1. هل فطام الطفل يزيد الوزن؟

بعد دراسة أجريت بمقارنة مجموعتين من الأطفال. مجموعة واحدة مفطومة قبل 4 أشهر (فطام مبكر)، والأخرى مفطوم بعد 4 أشهر. فكان كان الأطفال المفطومون مبكرًا أثقل وزنًا في عمر 7 و14 شهرًا، واكتسبوا وزنًا أكبر بين 8 أسابيع و14 شهرًا، حتى بعد الفطام.  لذلك فإن الفطام المبكر مرتبط بزيادة الوزن بسرعة في مرحلة الطفولة، قد تكون لهه آثار على السمنة لدى الأطفال بشكل واضح.

2. ما هي أضرار فطام الطفل قبل عام؟

يعد حليب الأم مفيد للغاية لطفلك لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها طفلك في الأشهر الأولى من حياته. نظرا لاحتوائه على مجموعة من الأجسام المضادة المهمة التي سيفوتها طفلك إذا تم فطامه مبكرًا.

 أبرزها: 

    • يمكن أن يجعل الفطام المبكر الطفل عرضة للإصابة بأمراض مثل التهابات والإسهال ومشاكل الجهاز التنفسي.
    • يمكن أن يسبب الفطام مبكرًا أيضًا مشكلات في الجهاز الهضمي ناتجة عن الأطعمة الصلبة.
    • يصبح الطفل أكثر عرضة للسمنة في مرحلة الطفولة، مما يعني أن طفلك سيكون أيضًا عرضة للإصابة بالمشاكل المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدَّم والسكري وأمراض القلب.
    • ثم أن الفطام المبكر يعرض الطفل لخطر امتصاص الطعام عن طريق الخطأ في مجرى الهواء.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -