أخر الاخبار

افضل دواء للزكام في الصيدلية للكبار والصغار

افضل دواء للزكام في الصيدلية

هل تبحث عن علاج فعال للزكام؟ هل تعاني من نزلات البرد في الشتاء؟ هل تريد معرفة أسباب تعرضك للبرد؟ هل تريد معرفة الأعراض الأولية لنزلات البرد؟

نزلات البرد هي عدوى فيروسية منتشرة بشكل كبير عند معظم المجتمعات، تظهر مع مجموعة متنوعة من الأعراض، أحدها هو السعال المزعج الذي يعرفه معظم الناس. وفي معظم الحالات، يختفي الزكام الخفيف من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. لكن الزكام الحاد يمكن ان يطول لفترة طويلة، إن لم تأخذ بعض الأدوية لقضاء عليه في البداية، ولعلاجه بسرعة كبيرة، غالبًا ما يقدم لك الصيدلي علاجًا عن طريق الفم (أقراص، كبسولات أو أكياس). سيخفف هذا العلاج أيضا أعراض نزلات البرد الأخرى مثل: سيلان الأنف، الصداع، التهاب الحلق، الحمى، وما إلى ذلك.

حسنا، عزيزي الزائر، أذا كنت تعاني من الزكام أو البرد فهذا الموضوع هو الأنسب لك للتعرف على أفضل مضاد حيوي للزكام في الصيدلية من أجل الحصول على أسرع النتائج للتغلب على نزلات البرد. لأن من الصعب جدا قضاء أسبوع إلى عشرة أيام بمنديل ورأس غائم، شيء مزعج حقا! يجب عليك ان تتفاعل مع الأعراض الأولى بمساعدة الصيدلي للتغلب عليه في مراحله الأولى.

افضل دواء للزكام في الصيدلية للكبار والصغار

لذلك أعزائي الكرام لكيلا نطيل عيلكم، دعونا ندخل إلى صُلْب الموضوع للتعرف على أفضل 6 أدوية للزكام ممكن ان تجدها عند كل صيدلي. لكن قبل التوصية بأخذ هذه الأدوية الموالية بدون وصفة طبية، يجب استشارة الطبيب. 

 أبرزها: 

  1. Comtrex Cold
  2. Tukol
  3. Zarbee's
  4. Vicks VapoRub
  5. Flurest
  6. Panadol Cold and Flu

1. دواء Comtrex Cold

دواء "Comtrex Cold"

يستخدم عقار كومتركس كولد (Comtrex Cold) للتخفيف من أعراض نزلات البرد والسعال والحمى وآلام الجسم واحتقان الصدر وآلام الحلق والتهابات الجيوب الأنفية ويؤثر بشكل فعال على إشارات في الدماغ التي تؤدي إلى رد فعل السعال. نظرا لإحتوائه على لاسيتامينوفين المسكن للآلام ومخفض للحمى، وديكستروميتورفان الذي يعتبر مثبط للسعال، وفينيليفرين المزيل للاحتقان، ويعمل على تقليص الأوعية الدموية في الممرات الأنفية.

 تنبيه:   

  • غير فعال لنزلات البرد والسعال الناتج عن التدخين أو الربو أو انتفاخ الرئة.

2. دواء Tukol

دواء "Tukol"

 يساعد دواء توكول على تفكيك البلغم (المخاط) وإفرازات الشعب الهوائية الرقيقة ويخفف مؤقتًا الأعراض التي تحدث مع نزلات البرد، مثل احتقان الأنف والسعال والتهاب الحلق الخفيف والشعب الهوائية. يحتوي دواء توكول (Tukol) على عدة مكونات مضادة للسعال ونزلات البرد الأخرى، من بينها ديكستروميثورفان، جوافينيسين، وفينيليفرين.

يمكن استعماله بعد مرور أسبوعين بعد إيقاف مثبط أوكسيديز أحادي الأمين. وإذا كنت لا تعرف ما إذا كان الدواء الذي تستخدمه يحتوي على مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذا المنتج.

 التعليمات:  

  • ملعقتان صغيرتان كل 4 ساعات.
  • لا تأخذ أكثر من 6 جرعات في فترة 24 ساعة.

 تنبيه: 

لا يجب استخدامه في الحالات الأتية:
  • إذا كنت تتناول مثبط أوكسيديز أحادي الأمين. 
  • بدون وصفة طبية.
  • أخد أدوية معينة للاكتئاب أو الأمراض النفسية أو العاطفية.
  • تعاني من مرض باركنسون. 

3. دواء Zarbee's

دواء "Zarbee's"

يستخدم زاربي (Zarbee's) لعلاج سعال لدى الأطفال الصغار، دواء آمنًا وفعالًا للرضع بعمر شهرين وما فوق. يأتي بنكهات مختلفة، مثل التوت والعنب، يحتوي على فيتامين C وD والزنك التي تساعد على تخفيض أعراض نزلات البرد عند الأطفال. ويُقترح أخد جرعات بمقدار 3 مل للأطفال من عمر 2 إلى 12 شهرًا و4 مل للأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات. 

 التعليمات: 

  • حرك الزجاجة جيدا قبل استخدام.
  • يستحسن أخد 2 حصص في 24 ساعة.

4. دواء Vicks VapoRub

دواء "Vicks VapoRub"

يتكون "فيكس فابوروب (Vicks VapoRub) من الثيمول، الكافور، ليفومينثول، زيت التربنتين، الأوكالبتوس. يعد أفضل مرهم يستخدم على نطاق واسع للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي. وفقًا لدراسة أجريت عام 2010: فإن تطبيقه على الرقبة والصدر قبل النوم يقلل من السعال ويحسن النوم، ويساعد الجهاز التنفسي على استنشاق، ولا يستحسن استخدامه بعيدًا عن المنزل. يمكن استعماله ابتداء من سن 6 سنوات.

 التعليمات:  

  • 1 ملعقة صغيرة 1 إلى 2 مرات في اليوم كحد أقصى على الصدر والرقبة.

 تنبيه: 

  • لا يجوز تجاوز الجرعات الموصي بها.
  • لا تستخدمه بالقرب من العين أو الأغشية المخاطية أو الجلد المصاب، اختبر منطقة واحدة من جسمك لترى ما إذا كانت يتوافق معك أم لا.
  • نظرًا لوجود مشتقات تيربين، لا يمكن استخدامه في حالة وجود تاريخ للإصابة بالربو أو التشنج أو الصرع.

5. دواء Flurest

دواء "Flurest"

يعد عقار فلورست (Flurest) من الأدوية الفعالة للنزلات البرد التي ينصح بتناولها نظرا لاحتوائه على مجموعة من المكونات الأساسية والمضادات الحيوية مثل: الباراسيتامول الخافض للحرارة والمسكن للآلام، والسودو إيفيدرين مضيق ومساوٍ قوي للأوعية، وللإيفيدرين، والكلورفينيرامين المضاد للهستامين، والكافيين اللامائي الذي يعتبر منبه ومنشط للجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي.  

وينصح استعماله في وقت مبكر لكي تتغلب على نزلات البرد وتخفيف من السعال وحتى الحالات المصاحبة لاحتقان الأنف وفرط الإفراز مثل: الأنفلونزا، النوبات الباردة، الزكام الربيعي وحساسية الأنف، حالات التهاب الأنف الاحتقاني الأخرى.

 تنبيه: 

لا يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من:  
  • ارتفاع ضغط الدم.  
  • السكري. 
  • أمراض القلب. 
  • زيادة ضغط العين. 
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • القصور الكلوي.
  • بدون وصفة طبية.

6. دواء Panadol Cold and Flu

 دواء "Panadol Cold and Flu"

يستخدم عقار بانادول (Panadol Cold and Flu) للتخفيف من احتقان الأنف عندما يقترن بالحمى أو وآلام مثل: التهاب الحلق وآلام الجيوب الأنفية أو صداع في نزلات البرد أو الأنفلونزا. يحتوي على اثنين من المكونات النشطة. الباراسيتامول هو مسكن للألم ويقلل من درجة حرارتك عندما تكون لديك حمى. وهيدروكلوريد السودو إيفيدرين هو مزيل للاحتقان الذي يزيل انسداد الانف، والجيوب الأنفية، ويساعدك على التنفس بسهولة أكبر دون الشعور بالنعاس.

 تنبيه: 

  • يجب عليك التحدث إلى الطبيب إذا لم تشعر بتحسن أو إذا شعرت بسوء بعد 5 أيام.

اهم النصائح للتخفيف من أعراض نزلات البرد والسعال

عادةً ما يختفي الزكام أو التهاب الأنف عن تلقاء نفسه، وهو مرض خفيف يتكرر بشكل خاص في الشتاء، في غضون أيام قليلة. لكن أعراضه قد تكون أحيانًا غير مريحة بشكل خاص. ولهذا السبب يوصى بالتفاعل معه بمجرد ظهور الأعراض الأولى.

ما هي أعراض نزلات البرد؟

قد تكون نزلات البرد مرضًا خفيفًا، لكن أعراضه قد تكون مؤلمة جدًا في بعض الأحيان، وتستمر بمرور الوقت (حتى عشرة أيام).

أبرز أعراض نزلات البرد هي:

  •  الزكام.
  • حكة في الأنف، عطس متكرر ودموع في العين (إحساس بالحكة في الأنف والعينين).
  • الشعور بانسداد الأنف. 
  • سيلان الأنف.
  • تهيج الأغشية المخاطية للأنف.
  • الصداع.
  • العياء.
  • التهاب الحلق.
  • آلام في الجسم وحمى خفيفة.

كيف تعالج الزكام؟

في معظم الحالات، يختفي الزكام الخفيف من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. لكن الزكام الحاد يمكن ان يطول لفترة طويلة، إن لم تأخد بعض الأدوية لقضاء عليه في البداية. ولعلاجه بسرعة كبيرة يجب أخد أحد هذه الأدوية المذكورة أعلاه.

ماذا أفعل عندما تؤلمني أذني أتناء الزكام؟

هناك ارتباط، خاصة عند الأطفال، بين نزلات البرد وأوجاع الأذن. في التهاب البلعوم الأنفي، يمكن أن يؤثر التهاب الأغشية المخاطية للأنف والبلعوم أيضًا على الأنبوب السمعي، وهي قناة صغيرة تربط الأذن بالبلعوم (المنطقة الواقعة خلف الأنف وفوق الحلق). ومن المحتمل أن يحدث ألم في منطقة الأذن.

عندما يكون البرد هو سبب ألم الأذن أو الطنين (أو الرنين) أو فقدان السمع (انسداد الأذنين)، فمن الضروري البحث عن التهاب الأذن الفيروسي الاحتقاني، بإجراء فحص طبي باستخدام منظار الأذن.

هل من الممكن الإصابة بنزلة برد في الصيف؟

هناك انتشار أعلى لنزلات البرد في الخريف والشتاء والربيع، لأن التغيرات في درجات الحرارة تضعف أحيانًا الدفاعات الإنسانية ويمكن أن تؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية للأنف، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات. ومع ذلك، من الممكن الإصابة بنزلة برد على مدار العام، حتى في فصل الصيف.

كيف تميز بين البرد والانفلونزا؟

الأنفلونزا، أو نزلات البرد هي عدوى فيروسية. يمكن أن يتسبب ما يقرب من 200 فيروس مختلف في نزلات البرد، بينما تنشأ أنفلونزا الشتاء الموسمية دائمًا من فيروس الأنفلونزا. تتشابه بعض الأعراض مع أي من هاتين الحالتين، لكن أعراض الأنفلونزا تكون أكثر وضوحًا من حيث الشدة والمدة. سيجعلك التعب العام الشديد وآلام الجسم والصداع تفكر في الأنفلونزا أكثر من نزلة البرد، سواء كان البرد أو الأنفلونزا، فإن العلاج في الأساس هو انتظار مرور حوالي 7 أيام، ومحاولة التخفيف من أي آثار غير مريحة بواسطة الأدوية المذكورة أعلاه.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -