أخر الاخبار

إليك أفضل 7 طرق لتنظيف الأذن من الشمع والأوساخ في المنزل

تنظيف الأذن من الشمع والأوساخ

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن شمع الأذن ليس شيئًا سيئًا لأذنيك، في الواقع، إنه يحمي قناة أذنك من الغبار والحطام الذي يمكن أن يشق طريقه بسهولة إلى أذنيك. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون لديك الكثير من الشمع داخلهما، لأن ذلك قد يسبب لك مشاكل عديدة. لكن هنا تكمن المشكلة لأن طريقة تنظيفهما يمكن أن تكون من أصعب الأشياء التي يمكنك القيام بها خلاف ذلك. يميل الكثير من الناس إلى تنظيف آذانهم بشكل غير صحيح مما قد يسبب لهم ضرر طويل الأمد. 

حسنا، لا تقلق عزيزي الزائر، لقد قمنا بالبحث عن أفضل 7 طرق ربما قد تساعك في تنظيف أذنيك من الشمع والأوساخ في المنزل بطريقة أمنة وسهلة. فكل ما عليك فعله هو متابعة المقال حتى النهاية.

 أبرزها: 

  1. استخدام الماء الدافئ.
  2. استخدام الماء المالح.
  3. استخدام مِنْشَفَة دافئة.
  4. استخدام البيرو كسيد الهيدروجين.
  5. استخدام الزيوت.
  6. استخدام قطرات الأذن.
  7. استخدام التجفيف.
إليك أفضل 7 طرق لتنظيف الأذن من الشمع والأوساخ في المنزل

1. تنظيف الأذن بالماء الدافئ

مباشرة بعد الاستحمام، افرك قطعة من القطن حول أذنك من الخارج لكي يعمل الماء الدافئ على تفكيك الحُطَام المترسب داخل أذنك. وإذا كنت تستخدم قطعة قطن على أذنيك، فتحقق من عدم إدخالها في قناة أذنك بشكل صحيح. لكن إذا تم إدخالها بقوة شديدة قد تسبب انفجار في طبلة الأذن.

2. تنظيف الأذن بالماء المالح

كلّما تحتاجه هو ملعقة صغيرة من الملح لكل نصف كوب من الماء الدافئ من أجل إزالة الشمع. بمجرد أن يذوب الملح في الماء، قم بإمالة أذن واحدة لأعلى واستخدم قطعة قطن لفرك المحلول برفق حول أذنك، مما يسمح للماء بالتنقيط داخل قناة أذنك. بعد دقيقة، قم بإمالة أذنك لأسفل واترك المحلول يستنزف.

3. تنظيف الأذن باستخدام مِنْشَفَة دافئة

يعد بديل أكثر أمانًا لتنظيف أذنيك من الشمع والأوساخ. كلّما عليك فعله هو استخدام مِنْشَفَة دافئة ومبللة وتنظيف الجزء الخارجي من أذنك. يمكنك القيام بذلك بعد استخدام أعواد القطن، بمجرد الانتهاء، استخدم مِنْشَفَة أخرى لتجفيف أذنيك.

4. تنظيف الأذن بالبيرو كسيد الهيدروجين

كواحدة من أكثر الطرق فعالية لإزالة الشمع الزائد، يعتبر بيرو كسيد الهيدروجين من أفضل الحلول لإزالة شمع والأوساخ في الأذن. باستخدام قطارة من مزيج البيرو كسيد الهيدروجين والماء بأجزاء متساوية في أذنك وأنت مستلقٍ على جانب واحد. بعد دقيقة إلى دقيقتين، اجلس واترك المحلول يستنزف في مِنْشَفَة ورقية أو قطعة قماش بالقرب من أذنك.

عند تنظيف أذنيك، من المهم جدًا عدم إدخال أي شيء (سوائل أو مواد صلبة) في قناة الأذن. قبل تنظيف أذنيك، يجب أن تتحدث مع اختصاصي للتأكد من أنك لن تسبب أي ضرر لأذنيك أو سمعك.

5. تنظيف الأذن باستخدام الزيوت

إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى تنظيف أكثر عمقًا، يمكنك استخدام قطرات من زيت الأطفال أو الزيت المعدني أو زيت الزيتون في قناة أذنك لتليين الشمع. يمكنك أيضًا شراء مجموعة أدوات إزالة شمع الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية من الصيدلية المحلية. بعد إسقاط الزيت، انتظر بضعة دقائق حتى يلين الشمع، تم اشطف بالماء الدافئ برفق في قناة أذنك. بعد دلك قم بإمالة رأسك بحيث يتم خروج الماء مع الشمع الملين من أذنك، تم كرر العملية لأذنك الأخرى.

6. تنظيف الأذن بقطرات الأذن

يمكنك الحصول على قطرات الأذن دون وصفة طبية وعمل محلول خاص بك في المنزل. كل ما ستفعله هذه القطرات هو فك شمع الأذن وتسهيل إزالته.

7. تنظيف الأذن بالتجفيف

سواء مسحت أذنيك بقطعة قماش مبللة أو استخدمت طريقة تليين شمع الأذن، فمن المهم تجفيف أذنيك تمامًا بعد تنظيفهما. هذا بسيط للغاية، فقط امسح أذنك الخارجية بقطعة قماش نظيفة وجافة.

ما هي الأمور التي يجب تجنبها عند تنظيف الأذن؟

رغم كل هذه الطرق المذكورة أعلاه فلازم أن تتجنب بعض الأمور التي يمكن ان تلحق بأدنيك الضرر، من خلال إتباع مجموعة من النصائح والإرشادات الموالية التي يمكن أن تساعدك في عدم الوقوع في ذلك.


ما هي الأمور التي يجب تجنبها عند تنظيف الأذن؟

1. لا تنظفهم كثيرًا

عادةً ما يشق شمع الأذن طريقه للخروج من الأذنين بشكل طبيعي بواسطة حركات الفك العادية، مثل التحدث والمضغ. لذلك نادرًا ما يضطر معظم الناس أبدًا إلى تنظيف آذانهم بشكل يفوق تكرار الاستحمام المعتاد. بعد الاستحمام، امسح الماء الزائد وأي شمع يوجد في أذنيك في الجزء الخارجي بمنشفة أو قطعة قماش.

2. تجنب استخدام أعواد قطنية

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عندما يتعلق الأمر بتنظيف آذانهم استخدام أعواد قطنية. في حين أنه من غير المقبول استخدام أعواد قطنية على الجزء الخارجي من أذنك، يجب ألا تلصقها بعمق داخل قناة أذنك أبدًا. يمكن أن تسبب قطعة القطن ضررًا شديد الْخَطَر لأذنك لأنها يمكن أن تدفع شمع الأذن إلى أسفل الأذن، وتبطئ العملية الطبيعية لإزالة شمع، وتؤدي إلى إصابة طبلة الأذن. 

3. لا تستخدم شموع الأذن

من أسوأ الطرق لتنظيف أذنك استخدام شموع الأذن. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تتجنب شموع الأذن هو أن الطريقة تستدعي وجود اللهب لسحب شمع الأذن للأعلى. عند استخدام شموع الأذن، فإنك تخاطر بالتعرض للإصابة بسبب الحريق أو دخول بعض الشمع داخل أذنك.

متي يجب الذَّهاب إلى الطبيب عند تنظيف الأذن؟

يمكن أن يتسبب التراكم الزائد في شمع الأذن في حدوث مشكلات، أو قد يكون أحد أعراض مخاوف أساسية أخرى. لذلك من المهم التواصل مع طبيب السمعي الخاص بك. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  • ألم أو شعور بامتلاء أذنك.
  • الشعور بانسداد أذنك.
  • فقدان جزئي للسمع، الذي يتفاقم بمرور الوقت.
  • صداع الأذن، المعروف باسم طنين الأذن.
  • حكة أو إفرازات أو رائحة تنبعث من أذنك.
  • صدور بعض الأصوات الخفيفة من الأذن.
  • صعوبة في السمع.
  • رائحة تأتي من الأذن.

خلاصة

قد يكون الأشخاص الذين يرتدون الأجهزة السمعية أكثر عرضة لتراكم شمع الأذن، لأن وجود جهاز في الأذن يمكن أن يمنع شمع الأذن من الهروب من تلقاء نفسه. ثم أن تراكم شمع الأذن أكثر شيوعًا بين كبار السن لأن قوام شمع الأذن يتغير مع تقدم العمر.
مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -