أخر الاخبار

إليك أهم 9 نصائح عند شراء ثلاجة جديدة

السلام عليكم أعزائي الكرام، مرحبا بكم في منصة طوب أخبار من جديد، في هذا المقال سوف أشارك معكم أهم النصائح عند شراء ثلاجة جديدة، التي يجب عليك معرفتها قبل البدأ في اختيار الثلاجة المناسبة لك.

إليك أهم 9 نصائح عند شراء ثلاجة جديدة

نصائح عند شراء ثلاجة

تعد الثلاجة بمثابة القلب الحقيقي للمطبخ إنها واحدة من أكثر الأجهزة شعبية في العالم التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، بحيث توجد حاليا حوالي 98٪ من المنازل في العالم تستخدم ثلاجة للحفاظ على منتجاتها الغدائية. على سبيل المثال نأخذ إحصائيات دولة فرنسا نجد ان حوالي في كل عام، يتم بيع ما يقرب 3 ملايين تلاجة، لكن مع تعدد العلامات التجارية والأنواع في السوق أصبح من غير السهل الحصول على تلاجة توفي بجميع الشروط والمعايير للمنزل الخاص بك. 

حسنا، عزيزي الزائر قبل الخوض في أهم النصائح عند شراء ثلاجة، يجب عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الموالية. 

1. ما هو عدد الأشخاص الذين يعيشون في المنزل؟

نظرًا لأن الاحتياجات ليست هي نفسها بالنسبة لشخص واحد مقارنة مع شخص متزوج أو عائلة كبيرة، لذلك يجب تقييم النظام الغذائي أولا قبل اختيار حجم الثلاجة.

يجب اختيار الثلاجة وفقًا لحجمها، والذي سنسعى إلى تكييفه مع احتياجات الأسرة. في المتوسط​، يوصى بإختيار تلاجة تتراح سعتها من 100 إلى 150 لترًا لشخص واحد و50 لترًا لكل شخص إضافي. أما بالنسبة للأسرة التي تضم أكثر من 3 أشخاص ستختار ثلاجة لا تقل عن 300 لتر.

2. ما هو عدد الوجبات اليومية؟

قدر عدد الوجبات التي تتناولها يوميًا في المنزل، وطريقة طهيك للطعام وتناوله. لن يكون لثلاجتك نفس الاستعمال إذا كنت تأكل الكثير من الوجبات بالخارج، مقارنة مع إذا كنت تتسوق كثيرًا وتحافظ على منتجاتك لمدة طويلة في ثلاجتك.

3. ما هي مساحة المطبخ؟

 قبل الخوض في شراء ثلاجة، لا تنس قياس المساحة المتاحة لثلاجتك، مع مراعاة أنه يجب اختيار ذلك بعناية. بالإضافة الى الاحتفاظ بها بعيدًا عن مصدر الحرارة وتأكد من عدم إعاقة فتح باب الثلاجة بقطعة أثاث أخرى داخل مطبخك.

4. ما عدد الوظائف التي تقوم بها؟

توفر معظم الثلاجات الحالية وظائف مختلفة مثل الأرفف القابلة للتعديل، وموزع مكعبات الثلج، وإزالة تراكم الثلج تلقائيًا، وطريقة التجميد سواء التجميد عن طريق البخار أو تجميد عن طريق إنتاج تلج صلب وكل ذلك سنقوم بشرحه بالتفصيل في هذا الموضوع. لذلك كل ما كانت الثلاجة كبيرة وتدعم جميع الوظائف الحديثة كلما زاد سعرها. لذلك الأمر متروك لك لأختيار ما تعتقد أنه ضروري وما هو غير ضروري بالنسبة لك.

أليك أهم 9 نصائح أساسية يجب معرفتها قبل اختيار ثلاجة جديدة 

قبل شراء ثلاجة يجب مراعات أهم هذه النصائح التالية: 

  1. فئة المناخ
  2. درجة التجمد
  3. نوع التبريد
  4. تقنية التبريد
  5. عدد الأبواب والأبعاد
  6. استهلاك الطاقة
  7. إندار الباب
  8. الضوضاء
  9. التشغيل العام للثلاجة

1. فئة المناخ

يضمن اختيار فئة المناخ المناسبة التشغيل الأمثل للثلاجة. بعيدًا عن الاعتقاد الشائع بأن الجهاز يعمل بشكل أفضل ويستهلك طاقة أقل إذا تم وضعه في مكان بارد، وهذا في الحقيقة اعتقاد خاطئ، لأنه إذا تم وضع الثلاجة في مكان غير مناسب لدرجة الحرارة المرغوب بها من طرف الشركة المصنعة، فإنها قد تزعج الجهاز وتؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية. 

إذا كانت درجة حرارة الغرفة شديدة البرودة، فإن درجة الحرارة داخل الثلاجة ستنخفض كثيرًا. بالمقابل، إذا كانت الغرفة شديدة السخونة، سترتفع درجة الحرارة الداخلية، مما قد يتسبب ذلك في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية للثلاجة.

 تتوافق فئة المناخ في الثلاجة (أو الفريزر) مع ظروف درجة الحرارة المحيطة به التي تم تصميم الجهاز من أجلها. هناك ثماني فئات، حددتها الشركة المصنعة، يجب احترامها في حالة إذا كنت ترغب بضمان سير تلاجتك على أفضل حال. التي غالبا ستجدها على الملصق الخاص بالجهاز.

أبرزها:

  • N: فئة مناخية معتدلة، والتي تتوافق مع درجة حرارة محيطة تتراوح بين 16 درجة مئوية الى 32 درجة مئوية.

  • SN: فئة مناخية معتدلة ممتدة، لدرجة حرارة محيطة تتراوح بين 10 درجات مئوية الى 32 درجة مئوية.

  • ST: فئة مناخ شبه استوائي، لدرجة حرارة تتراوح بين 18 درجة مئوية الى 38 درجة مئوية.

  • T: فئة المناخ المداري، لدرجة حرارة تتراوح بين 18 درجة مئوية الى 43 درجة مئوية.

  • SN-T: فئة مناخ استوائي ممتد، لدرجة حرارة تتراوح بين 10 درجات مئوية الى 43 درجة مئوية.

  • NT: معتدل إلى فئة مناخية استوائية، لدرجة حرارة تتراوح بين 16 درجة مئوية الى 43 درجة مئوية.

  • SN-ST: فئة مناخية شبه استوائية ممتدة، لدرجة حرارة تتراوح بين 10 درجة مئوية الى 38 درجة مئوية.

  • N-ST: فئة مناخية معتدلة إلى شبه استوائية، لدرجة حرارة تتراوح بين 16 درجة مئوية الى 38 درجة مئوية.

على سبيل المثال: أضيق فئة مناخية هي الفئة N، وتسمى "معتدلة"، مما يعني أن الثلاجة مصممة للعمل في درجة حرارة محيطة تتراوح بين 16 الى 32 درجة مئوية. 

2. درجة التجمد

لن تحتوي جميع الثلاجات على نفس درجة التجميد، كل نوع من الأجهزة له مستوى تجميد خاص به. ولمعرفة أداء درجة حرارة حجرة التجميد الخاصة بجهازك، يجب عليك الرجوع إلى عدد نجوم الموجود داخل تلاجتك، بحيث كل نجمة تعادل 6 درجات مئوية. 

لفهم ذلك أكتر تابع الجدول التالي:

عدد النجوم أدنى درجة حرارة مدة المحادثة
0 نجمة -0 درجة مئوية لا يمكن تخزين المنتجات المجمدة
* -6 درجة مئوية ما يصل إلى 2-3 أيام من الحفظ
** -12 درجة مئوية تخزين لمدة شهر واحد
*** -18 درجة مئوية مدة صلاحية تصل إلى 12 شهرًا
**** -18-24 درجة مئوية تخزين الأطعمة المجمدة لمدة 12 شهرًا
أو حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها
تجميد حقيقي محلي الصنع للمنتجات
الطازجة لمدة 3 إلى 12 شهرًا

3. نوع التبريد

قبل شراء ثلاجتك، يجب أن تعرف نوع البرد المستخدم في الجهاز. لأن هذا يختلف من ثلاجة إلى أخرى، وبالتالي فإن استهلاك الطاقة وصيانة الثلاجة وطريقة تخزين الطعام لن تكون هي نفسها إذا كان نوع التبريد مختلفًا.

وتوجد هناك تلات أنواع:

  1. البرد الثابت
  2. لا فروست (التهوية الباردة)
  3. البرد الديناميكي

1. البرد الثابت

يدور البرد تلقائيا في الجهاز. بمجرد ان ترتفع درجة الحرارة داخل الجهاز، ثم تنخفض مرة أخرى بواسطة المبخر. وبالتالي، توجد المنطقة الأكثر برودة في الجزء العلوي من الجهاز، من أجل ان تسمح لك بالحفاظ على الأطعمة الحساسة مثل اللحوم أو الأسماك النيئة ومنتجات الألبان التي تم البدء فيها وما إلى ذلك. اما الجزء السفلي من الثلاجة مخصص للمنتجات الأقل حساسية (الخضر والفواكه، إلى غير ذلك). وهذا النوع لا ينصح استعماله بتاتا للحفاظ على بعض المواد الغذائية القابلة للتلف بشكل كبير.

2. لا فروست (التهوية بواسطة مروحة)

في الثلاجات لا فروست، يوجد غلاف يربط الفريزر بالثلاجة. تقوم مروحة موجودة في الفريزر بتجميع البرودة هناك، وتزيل كل الرطوبة وتعيدها إلى الثلاجة حيث تدور بحرية قبل أن تعود إلى الفريزر للتبريد مرة أخرى. 

يمتاز هذا النوع بعدة مزايا من نوع الأول. بما في ذلك: 

  • يدور الهواء البارد بشكل مستمر في الجهاز مما يضمن الغياب التام لارتفاع درجة الحرارة ويسهل بشكل كبير صيانة الجهاز.
  • يوفر هذا النظام درجة حرارة متساوية في جميع أنحاء الوحدة. لذلك يمكن تخزين أي طعام في أي مكان في الثلاجة، وستكون مدة صلاحيته أطول من الثلاجة ذات البرد الثابت.

3. البرد الديناميكي

تحريك أو بارد ديناميكي يشبه إلى حد ما النوع الثاني، تسمح بتدوير الهواء البارد بحرية في جميع أنحاء الجهاز بمساعدة مروحة. وبالتالي، تكون درجة الحرارة داخل الثلاجة أكثر توازنا بحيث لا يتجاوز اختلاف درجة الحرارة بين المنطقة الأكثر برودة والمنطقة الأكثر سخونة بواحد درجة مئوية، مما يسمح بالحفاظ على الطعام بشكل أفضل. 

ومن أبرز مزاياه وهي على سبيل المثال:

  • يحافظ على نسبة الرطوبة العالية في الفواكه والخضروات.
  • أقل حساسية لدخول الهواء الساخن عند فتح باب الجهاز، مما يسمح بتحكم أفضل في استهلاك الطاقة.

4. تقنية التبريد

تشمل الثلاجات نوعين من تقنيات التبريد، هناك ثلاجات تعتمد على تقنية تبريد بواسطة الغاز والأخرى تعمد على تقنية التبريد بواسطة الضغط.

1. ثلاجة غاز

يمكن أن تكون ثلاجة الغاز، والتي تسمى أيضًا ثلاجة الامتصاص، بديلاً عن ثلاجة الضغط الكلاسيكية في الأماكن التي يصعب فيها الوصول إلى الكهرباء. يعد استخدام ثلاجة نظام الامتصاص حلاً عندما تكون مصادر الكهرباء غير متوفرة خاصة عندما يتم تواجدك في ملجأ جبلي مرتفع، حظيرة غنم بعيدة عن المنزل، أو منزل متنقل. 

ومن أبرز مزايا هذا النظام هو قلة الضوضاء لأنه يستخدم ضغط التقطير بدلاً من الضاغط الموجود في الثلاجات العادية. 

ومن أبرز سلبياته: تنتج ثلاجات الامتصاص القليل من ثاني أكسيد الكربون من خلال التقطير، الأمر الذي يتطلب موقدًا مما يجعل الاحتراق داخل الغرفة امرا صعبا، مما يتطلب ذلك تهوية لأجل تفريغ الغازات المحترقة داخل الغرفة، ويتطلب كذلك شراء جهاز الكشف عن الغاز لجعل نفسك آمنًا.

2. ثلاجة ضغط

كما يشير اسمها، تتكون ثلاجة الضغط من ضاغط، مكثف، منظم، ومضخة. بحيث تقوم الثلاجة بضغط غاز التبريد وتوجيهه إلى المكثف الذي يحوله إلى سائل. ثم ينتج المنظم انخفاضًا في الضغط ويطلق الهواء البارد. تم في الأخر، يغلي المبخر السائل ويعيد البخار إلى الضاغط. تم تعمل دورة ثلاجة الضغط على إطلاق الهواء البارد وامتصاص الهواء الساخن عن طريق المضخة الحرارية.

ومن أبر مزاياها: ارتفاع سريع في البرد خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة الخارجية، استهلاك طاقة أقل من ثلاجة الامتصاص، يمكن أن تستوعب سعة تصل إلى 300 لتر، وسعر منخفض.

ومن أرز سلبيات ثلاجة الضغط هو الضوضاء العادية للمحرك.

5. عدد الأبواب والأبعاد

لديك خيارات كثيرة في السوق، هناك ثلاجات تأتي باب واحد، والأخرى تأتي بإثنين وهناك البعض تأتي بأربعة أبواب، عموما هناك خمس عائلات رئيسية مختلفة فيما بينها.

أبرزها:

1. ثلاجة كلاسيكية (standard) 

هي تلك التي لها باب واحد، هذه هي أكثر الثلاجات كلاسيكية. لديهم ببساطة مساحة تبريد صغيرة، أحيانًا تأتي معها حجرة تجميد صغيرة موجودة بالداخل، تسمى أيضًا الفريزر، تأتي بنجمتين أو 4 نجوم. نجمتين لا تخزن الأطعمة المجمدة لأكثر من شهر. 4 نجوم تحافظ على الطعام على درجة أقل من 18 درجة مئوية لفترة طويلة. 

2. ثلاجة سطح الطاولة

ثلاجة سطح الطاولة

مصممة خصيصًا للمطابخ الصغيرة، لديها باب على ارتفاع سطح العمل (85 سم)، التي يمكن وضعها في الأماكن الضيقة عكس الثلاجات الأخرى.

3. ثلاجة الفريزر (congélateur) 

تتضمن هذه المجموعة ثلاجات مع فريزر غير معزول، وكذلك هناك ثلاجات تأتي بحجرة منفصلة أو بباب منفصل.

4. ثلاجة الأمريكية 

ثلاجة الأمريكية

فخمة نسبيًا، تتميز الثلاجات الأمريكية بأبوابها الرأسية المزدوجة، ونافورة المياه الخاصة بها والتي تضاف إليها أحيانًا موزع ثلج. الميزة الرئيسية للثلاجات الأمريكية هي حجمها، مع حجم أعلى بنسبة 30٪ في المتوسط ​. لكن احذر، فهي مناسبة فقط للمطابخ الكبيرة: عمقها قياسي تقريبًا (75 إلى 80 سم)، لكنها واسعة جدًا: تسمح ب 1 متر، مقابل 70 سم للثلاجة الكلاسيكية. لديها حجرتان متجاورتان، واحدة للتجميد وواحدة للتبريد. يمكن أن تكون أيضًا بمثابة موزع لمكعبات الثلج والماء البارد. 

5. ثلاجة متعددة الأبواب

ثلاجة متعددة الأبواب

تشير هذه العائلة إلى الطرز ذات الثلاثة أبواب على الأقل، اثنان منها مخصصان للفريزر. يمكن أن تكون هذه الثلاجات ذات ثلاثة أو أربعة أبواب أكبر من الثلاجات الأمريكية، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. حيث يمكن أن يصل عرضها إلى متر واحد. الفرق الرئيسي بين الثلاجات متعددة الأبواب والأمريكية؟ تضع الثلاجات الأمريكية أجزاء التبريد والتجميد جنبًا إلى جنب. من ناحية أخرى، متعددة أجزاء التجميد والتبريد واحدة فوق الأخرى. على هذا النحو، فهي أقرب إلى الثلاجات المدمجة، مقارنة بما توفره من حجم أكبر بنسبة 40٪. مع حجرة التجميد مع درج أو درجين في الأسفل وحجرة ثلاجة ببابين في الأعلى، فهي مناسبة للعائلات الكبيرة.

6. استهلاك الطاقة

ملصق الطاقة
ملصق الطاقة

لا تهمل هذه النصيحة قبل اختيار ثلاجتك. لخفض فاتورة الكهرباء الخاصة بك، انظر إلى ملصق الطاقة المرتبط بالجهاز الذي ستختاره. بحيث يتم ترتيب هذه الأحرف من الأٌقل الى الأكثر استهلاكا والذي يشار إليها بالكيلو وات في الساعة كما هو متبين في الصورة أعلاه. على سبيل المثال الثلاجة التي تحمل حرف A ++، تعتبر الأقل استهلاكا، أما الثلاجة التي تحمل حرف G تعتبر الأكثر استهلاكا. 

يبلغ متوسط ​​استهلاك الثلاجة ذات الباب الواحد حوالي 100 كيلو وات خلال السنة. كما تعتبر الثلاجة الأمريكية هي النوع الذي يستهلك أكبر قدر من الكهرباء، لذي يتراوح استهلاكها السنوي من 300 إلى 650 كيلو وات. لذلك يجب الانتباه لهذه النقطة والتأكد من وجود ملصق الطاقة مع اوراق الثلاجة المراد شراؤها.

7. إنذار الباب

تأكد من وجدود حساس التنبيه عندما يكون الباب الثلاجة مفتوح، تصدر بعد الثلاجات إشارة صوتية عندما يكون الباب مفتوحًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح لفترة زمنية محددة. الذي يعتبر هذا جد مفيد للعائلات التي لديها أطفال صغار من أجل الحفاض على أداء الثلاجة على أفضل حال.

8. الضوضاء

قبل أن تفكر بشراء تلاجة احذر من كمية الضوضاء التي تصدرها، لأن هناك بعض الأجهزة تصدر أصوات مزعجة، لذلك إذا كنت تعيش في شقة صغيرة، فيجب عليك الانتباه إلى كمية الصوت التي تصدره الثلاجة الذي يعبر عنه بوحدة الديسبل وغالبا ما تكون تتواجد في الملصق خلف الجهاز. تنتج هذه الضوضاء عن طريق الهواء المنبعث من ضاغط الهواء. 

لهذا بدأت غالبية الشركات الرائدة في تصنيع الثلاجات بمعالجة هذه المشكلة من خلال تقديم أجهزة أقل ضوضاءً، في الواقع أنه سيكون من الصعب العثور على ثلاجة صامتة حقًا. ومع ذلك، من الممكن العثور على أجهزة توفر صوت لا يتجاوز 40 ديسيبل، أو حتى أقل قليلاً في بعض الموديلات عالية الجودة عمومًا التي لا تتجاوز 35 ديسيبل.

9. التشغيل العام للثلاجة

لضمان متانة ثلاجتك وللحفاظ على طعامك بشكل جيد، من الضروري معرفة كيفية عمل الجهاز من الأمور الأساسية مسبقا.  

للثلاجة عملية تدور حول هذا المبدأ: لتبخير سائل الثلاجة المسمى مادة التبريد، لامتصاص الحرارة الموجودة داخل الثلاجة. في البداية، يدور السائل في المبخر حيث يتم تبخيره، وبالتالي يصبح غازيًا. يسعى هذا الغاز المبرد بقوة إلى خفض درجة الحرارة وبالتالي يمتص حرارة الطعام الموجود في الثلاجة.

ثم يمر هذا الغاز عبر ضاغط موجود خارج الثلاجة. يسيل هذا الغاز ويمر عبر ملف يسمى مكثف لمنع الحرارة في الهواء المحيط. وفي الأخر، يخفض المنظم ضغط السائل الذي يجف من أجل إزالة الماء والشوائب المتراكمة في السائل أثناء دورانه.

خلاصة

حسنا عزيزي الزائر، أتمنى أن تكون قد حصلت على ما يكفي من المعلومات الضرورية لأجل اختيار الثلاجة المناسبة لك ولعائلتك. وأي استفسار بخصوص ذلك أتركه لنا في قسم التعليقات أسفل المقال، سوف نجيب عليه ريثما نطلع عليه. 

وأنصحك بمتابعة الموضوع الموالي على منصتنا طوب أخبار من أجل معرفة أهم النصائح عن كيفية تركيب الثلاجة بشكل صحيح، لضمان التشغيل الأمثل لثلاجتك الجديدة.

وشكرا على المتابعة!

مواضيع ذات صلة بقسم التكنولوجيا

#أفضل هواتف 2022#ترتيب معالجات الرسوميات للهواتف#أفضل الهواتف الفئة الاقتصادية#أفضل الهواتف المتوسطة#أرخص موبايل 128 جيجا 6 رام#أرخص هواتف سامسونج بالترتيب#أرخص حاسوب محمول في المغرب#أفضل كرت شاشة للألعاب بسعر رخيص#أفضل كمبيوتر للألعاب بسعر رخيص#أفضل تجميعة كمبيوتر للألعاب 2022#أرخص ساعة ذكية#أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022#نصائح يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذك#نصائح عند شراء غسالة ملابس اتوماتيك#نصائح عند شراء مكيف الهواء #لنصائح عند اختيار جهاز توجيه #أفضل راوتر
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -