أخر الاخبار

إليك أهم فوائد زيت اركان للوجه والشعر

 فوائد زيت اركان للوجه والشعر والبشرة بشكل عام

السلام عليكم أعزائي الكرام، كما تطرقنا في الموضوع السابق في قسم الجمال عن الفرق بين مستحضرات التجميل الطبيعية والعضوية وذكرنا بأن شجرة الأركان تعتبر من بين أفضل منتجات التجميل الطبيعية الخالصة 100 في المئة من مواد عضوية. لكن اليوم سنتطرق إلى أهم فوائد زيت اركان للوجه والشعر والبشرة بصفة عامة.

ما هو زيت اركان؟

حسنا، عزيزي الزائر لكيلا أطيل عليكم في الموضوع كثيرا، دعونا نتعرف على ما هو زيت اركان؟ وما هي أهم فوائده وخصائصه؟

ما هو زيت اركان؟

زيت الاركان (الارغان) هو زيت تقليدي يأتي من شجرة الأرغان، ينبع في وادي سوس في جنوب غرب المغرب في مناطق قاحلة للغاية. بحيث يستخدم بشكل عام للتجميل والطبخ، ويعتبر مكونًا أساسيًا في العديد من المأكولات المغربية. فهو ليس لذيذًا فحسب، بل من حيث الفوائد الصحية، إنه يتفوق على الزيوت الصحية الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.  ورغم ذلك فإنه غير مخصص لاستهلاكه في الطعام نظرا لفوائده الهائلة في التجميل وسعره الباهظ، إنه مزيج من الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة وفيتامين E.

زيت ارغان، معروف باسم الذهب السائل، الذي يعتبر كعلاج تجميلي ممتاز للوجه وللشعر والبشرة والأظافر والشفتين وفروة الرأس وجميع عناصر الجسم. هو زيت ملون جميل يتم إنتاجه من الحبوب الموجودة داخل جوز الثمر. تتم معالجته بنفس طريقة معالجة الزيوت الأخرى، خاصة زيت الجوز.  بينما يتم عصره واستخراجه من الثمار بطريقة شاقة حقا، عن طريق تكسير ثمار شجرة الاركان تم بعد ذلك يتم عصر واستخراج الزيت باليد.

ما هي فوائد زيت اركان للوجه والشعر؟

يحتوي زيت الأرغان على العديد من الفوائد الصحية، نظرا لإحتوائه على مستويات عالية من فيتامين E، ونوعين من الأحماض الذهنية الصحية بما في ذلك حمض اللينوليك وحمض الأوليك، مما قد يفيد صحة القلب بشكل جيد. ورغم ذلك يتم استخدامه بكثرة في صنع مستحضرات التجميل بفضل فوائده التي لا تحصى بالنسبة للوجه والشعر والبشرة بشكل عام.

 أبرزها: 

  1. مثالي لجميع أنواع البشرة
  2. يغنيك عن الكريمات الغير طبيعية
  3. يعالج حب الشباب والبقع السوداء
  4. يعيد الطبقة المائية الدهنية للجلد
  5. يرطب الوجه والبشرة
  6. يعالج جفاف الجلد والأكزيما
  7. يقاوم الشيخوخة
  8. يقوي الأظافر ويعطي لمعان لليدين
  9. يرطب رموش العينين
  10. يرطب ويقوي الشعر
  11. يقوي اللحية

1. مثالي لجميع أنواع البشرة

زيت الأرغان مثالي لجميع أنواع البشرة. يمكن أن يجعل بشرتك أكثر صحة، سواء كانت ذهنية أو جافة، ويساعد الوجه لتخلص من الرؤوس السوداء، وإحياء الخلايا الميتة، ويوازن مستوى الدهون في بشرتك والعديد من الفوائد الصحية التي سنتطرق إليها في القائمة الموالية.

2. يغنيك عن الكريمات الغير طبيعية

ليس من الضروري إنفاق الكثير من المال لتحصلي على بشرة ناعمة ووجه جميل وصحة جيدة. لكن في الحقيقة، يمكنك تحقيق ذلك بسهولة من خلال إستخدام زيت اركان المكون الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية. لأنه أصبحت العديد من منتجات التجميل حاليا تستخدم بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تخلق لكي مشاكل في المستقبل. ومن أجل تجنب أي خطر على صحتك، يجب عليك اللجوء الى استخدام المواد الطبيعية بدل من المكونات الاصطناعية الغير طبيعية.

3. يعالج حب الشباب والبقع السوداء

زيت الأرغان يحارب حب الشباب بشكل مذهل ولا يصدق، بفضل قوته المضادة للأكسدة، بحيث يسمح للبشرة المعرضة لحب الشباب باستعادة توازنها، بدون انسداد المسام. بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائصه العلاجية تسمح للجلد بالتجدد بسهولة أكبر وتقليل التهاب الجلد. لذلك، عند استخدامه في علاج حب الشباب، من الضروري تطبيق بضع قطرات في الصباح والمساء على بشرة نظيفة من اجل الاستفادة منه بشكل أفضل.

4. يعيد الطبقة المائية الدهنية للجلد

يقوم زيت الأرغان بتنشيط الطبقة الأحادية التي تحمي الوجه والبشرة من البكتيريا. نظرا للتعرض البشرة للعديد من العوامل الخارجية بما في ذلك العرق والماء والذهون. 

5. يرطب الوجه والبشرة

أصبح يستخدم زيت اركان في غالبية مستحضرات التجميل الطبيعية لأجل ترطيب الوجه والبشرة بشكل فعال. نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E الذي يعتبر ممتازًا لتنعيم وحماية الوجه والبشرة. خاصة البشرة الذهنية لأنه يقوم بإمتصاص الزيت من بشرتك مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالاً. 

لذلك ينصح باستخدامه بعد تنظيف وجهك بالليل، ويمكنك إضافته حتى في الشتاء أو أثناء النهار خاصة في فصل الصيف، للمساعدة في منع جفاف الجلد. لذا، فقط ضعي بضع قطرات من الزيت وقم بتدليكه على رقبتك ووجهك.

6. يعالج جفاف الجلد والأكزيما

إذا كنت تعاني من جفاف الجلد أو تشققه أو الأكزيما، فإن زيت الأرغان يعد علاجا ممتازا بالنسبة لك. بفضل إحتوائه على فضائل شفاء استثنائية للغاية. زيادة على أنه يقوم بتهدئة الحكة أو تهيج الجلد. 

لذا، فلا تترددي في استخدامه كبلسم للشفاه في فصل الشتاء. ضعيه كل ليلة على شفتيك ولن تعانين بعد الآن من التشقق. ولا تنسي بتطبيقه أيضا على يديك وقدميك قبل النوم، خاصة إذا كنت تعاني بشكل متكرر من الأكزيما. يوصى باستخدامه بشكل خاص للنساء الحوامل لتجنب علامات الشيخوخة على البطن وعلى الفخذين والثديين.

7. يقاوم الشيخوخة

يعتبر زيت الأركان علاج رائع لمقاومة علامات تقدم السن التي تظهر على وجهك. كما أنه يمكن أن يكون علاجًا فعال في تغير اللون المرتبط بالعمر ومكمل لتجديد خلايا الجلد. نظرا لاحتوائه على العناصر الأساسية لمكافحة الشيخوخة بما في ذلك: الأحماض الذهنية وفيتامين A وE ومضادات الأكسدة.

8. يقوي الأظافر ويعطي لمعان لليدين

ينصح إستخدام زيت الأرغان بشدة حينما تكون تعاني من الهشاشة أو انكسار أو ضعف في الأظافر. من خلال وضعه بفرشاة أو كرة قطنية، مع توزيع قطرة صغيرة على الظفر بالكامل. مما سيتم تقوية الظفر بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في الزيت.  ما يقوي الظفر في الأخر بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في الزيت. كما يمكنك استخدامه أيضًا بعد مانيكير أو باديكير، على أظافر نظيفة ومتقطعة.

9. يرطب رموش العينين

تنفق النساء في الولايات المتحدة أكثر من 21 مليون دولار سنويًا على المسكرة، 80٪ منهن يستخدمنها بانتظام. الى جانب ذلك، بأنها تقوم بإضافة العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تلفًا لرموشك. هذا هو السبب في أن زيت الأرغان يمكن أن يكون البديل الصحيح لاستبدال استخدام المسكرة. ويمكن استخدامه أيضا كمرطب لمساعدة عينيك على مقاومة الآثار الضارة والخطوط الدقيقة تحت العينين ومساعدة رموشك على النمو بشكل فعال وبدون مخاطر. وللحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام قطرة من زيت الأركان على حاجبيك ورموشك برفق قبل النوم. 

10. يرطب ويقوي الشعر

إذا كنت تريدين وضع حد لأقنعة الشعر المحشوة بالمواد الكيمائية السامة، فننصحك باستخدام زيت الأرغان. للعناية بشعرك، لأنه يعتبر مثالي للشعر الجاف والمتقصف في تغديته وحمياته بعمق من الاعتداءات الخارجية، بالإضافة إلى أنه يعمل على إصلاح الأطراف المتقصفة ويجعل شعرك أكثر نعومة ولمعانًا. فكل ما عليك فعله هو إضافة قطرات قليلة من زيت الأرغان إلى الشامبو. بعدها سيلاحظون شعر أقوى وأكثر حريرًا. أما بالنسبة لأولئك الذين قاموا بتلوين شعرهم، قد يساعدهم هذا الزيت في الحفاظ على إشراق اللون المختار لفترة أطول.

11. يقوي اللحية

يمكن استخدام زيت الأرغان بعد الحلاقة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وتجديد البشرة. في الوقت نفسه، يقلل من تهيج والتهابات اللحية ويحسن مظهر الجلد. كما أنه يحفز نمو الشعر، مما يجعله أكثر كثافة ووفرة.

خلاصة

مع تواجد الكثير من مستحضرات التجميل التي تدعى بأنها طبيعية ومستخلصة من زيت الأركان الطبيعي، إلا أنه من غير السهل الحصول على منتوج طبيعي خالي من المواد الكيميائية. وغالبًا ما يتم خلط زيت الأركان مع زيوت أو مستحضرات تجميل أخرى. لذلك لاختياره جيدًا، فإن الخيار المثالي هو أن تفضل دائمًا زيت أركان "بكر" و100٪ عضوي. وبذلك تستفيد من كل فوائد هذا الزيت الذي يطلق عليه "شبه المعجزة"، خاصة إذا كنت تستخدميه على الوجه.

لذلك إن اختيار زيت اركان أصلي أمر ضروري. ويجب أن يكون زيت الأركان أيضًا كهرمانيًا قليلاً. ولاختياره جيدًا، عليك فقط شمه: فالرائحة القوية جدًا لا تضمن الجودة. يجب أن يكون لزيت اركان رائحة خفيفة قريبة من البندق

رغم إنه باهظ الثمن، إلا أن فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى تجعلك تعيد النظر في شرائه وتجعله من المواد الاساسية داخل منزلك.

تنبيه: في حالة إذا كنت تعاني من بعض الأمراض فلا يمثل هذا الموضوع علاجا لك، فدائما ننصحك باستشارة طبيب اختصاصي قبل اتخاذ أي علاج طبيعي نقوم بالإشارة إليه داخل منصة "طوب اخبار"!

أخيرا، نشكرك إلى وصولك الى حد هذه النقطة، ولا تنسى أن تترك لنا رأيك حول الموضوع (فضلا وليس أمرا) من أجل مساعدتنا في تحسين المحتوى الخاص بنا!

وشكرا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -