أخر الاخبار

إليك أهم 9 خطوات عند تشغيل الثلاجة لأول مرة

السلام عليكم اعزائي الكرام، بعدما تطرقنا في الموضوع السابق عن أهم 9 نصائح عند شراء ثلاجة جديدة، لكن في هذا المقال سوف نتطرق إلى كيفية تشغيلها وتثبيتها لأول مرة.

إليك أهم 9 خطوات عند تشغيل الثلاجة لأول مرة

تشغيل الثلاجة لأول مرة

لضمان التشغيل الأمثل لثلاجتك الجديدة، من المهم معرفة واتباع بعض قواعد التثبيت الأساسية، التي سنقوم بالتطرق إليها بالتفصيل في هذا المقال. 

لذلك من أجل ضمان واحترام تعليمات التثبيت العامة الموصي بها من قبل الشركات المصنعة لثلاجات، إليك أهم 9 خطوات يجب عليك إتباعها لتثبيت ثلاجتك بشكل صحيح وأمن. 

 أبرزها: 

  1. بدء تشغيل الثلاجة
  2. مكان التثبيت
  3. الحفاظ على التهوية
  4. ضمان الاستقرار
  5.  ضبط درجة الحرارة
  6. فتح الباب
  7. التوصيل بالكهرباء
  8. تحويل وحمل الثلاجة
  9. الاستخدام الأول

1. بدء تشغيل الثلاجة

لكي تعمل ثلاجتك بشكل صحيح بمجرد تشغيلها وضمان حصولك على جهاز يعمل بشكل جيد، دون التعرض لخطر تشتت الغاز أو السائل. من الضروري الانتظار لفترة معينة من الوقت قبل توصيلها بالكهرباء. بحيث يختلف ذلك من جهاز لأخر، هناك ثلاجات ينصح باستخدامها في غضون 6 ساعات، وهناك البعض يسمح باتصالها في غضون 24 ساعة، كل ذلك ستجده في ملصق الثلاجة أو على دليل الاستخدام الخاصة بالعلامة المصنعة. 

2. مكان التثبيت

يلعب الموقع دورا حاسما في تركيب ثلاجتك الجديدة، سواء من وجهة نظر كفاءة الطاقة أو لسهولة وراحة الاستخدام، لذلك لأجل ضمان أفضل مكان لوضع الثلاجة، ينبغي إتباع مجموعة من النصائح التالية:

  • قم بتثبيت جهازك في غرفة جافة وجيدة التهوية.
  • لا تقم أبدا بتثبيت الثلاجة في الهواء الطلق.
  • احفظ الجهاز بعيدا عن مصادر الحرارة (أشعة الشمس، التدفئة، الموقد، الفرن،....)
  • قم بتثبيته على سطح صلب ومستوي.
  • ضع وسادات صغيرة مضادة للاهتزاز تحت أقدام الجهاز لتقليل أي تلوث ضوضائي.

3. الحفاظ على التهوية

يجب أن تمتص الحرارة المنبعثة لنظام التبريد بسرعة، لذلك يجب أن يدور الهواء بسهولة حول الوحدة. ولأجل ضمان دوران الهواء الجيد حول الثلاجة، تيقن من توفير مساحة كافية على جانبي الوحدة وفوقها، والحفاظ على فجوة قدرها 5 سم بين الجزء الخلفي من الوحدة والجدار، لضمان التهوية المثلى لثلاجة.

4. ضمان الاستقرار

يجب أن تكون ثلاجتك مستوية ومستقرة. ولتجنب الاهتزاز إذا لم تكن لديك الأرضية أفقية تماما، فاضبط ارتفاع أقدام الجهاز لتحقيق التوازن بشكل جيد. لأجل ضمان التشغيل الأمثل للثلاجة، الذي يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الإغلاق السليم للأبواب وبالتالي تجنب الإفراط في استهلاك الطاقة.

5. ضبط درجة الحرارة

كما تطرقنا في الموضوع السابق، بأنه يجب وضع الثلاجة في مكان يتناسب مع فئة المناخ الخاصة بالثلاجة (الذي ننصحك بالرجوع إليه من هنا!). تم تصميم الثلاجة للعمل على النحو الأمثل في درجة حرارة محيطة معينة (فئة المناخ). التي غالبًا ما توجد على لوحة الجهاز أو الملصق.

ويشار إليها بالرموز التالية:

  • معتدل (N): يعمل جهازك بشكل مثالي في غرفة تتراوح درجة حرارتها من 16 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية.
  • شبه استوائي (ST): يعمل بشكل صحيح عندما تتراوح درجة الحرارة المحيطة من 18 درجة مئوية إلى 38 درجة مئوية.
  • استوائي واسع (SN-T): يمكن تثبيت جهازك في غرفة تتراوح درجة حرارتها من 10 درجات مئوية إلى 43 درجة مئوية.

وفي حالة تجاوز درجات الحرارة هذه، يتم تقليل أداء جهازك، وتنخفض قوة التبريد الثلاجة، مما يؤثر على حفظ الطعام. 

6. فتح الباب

اتجاه فتح باب أو أبواب الثلاجة هي معلومة يجب وضعها في الاعتبار. في الواقع، في بعض المواقف قد تجد نفسك منزعجا من جدار أو خزانة عند فتح باب الثلاجة الخاصة بك. ولحل هذه المشكلة، وجد المصنعون بعض الحلول، التي تمكن المستخدمين بعكس مثبتات الأبواب لعكس اتجاه الفتح. 

ولكن إذا كنت تتوفر على ثلاجة أمريكية كبيرة أو ثلاجة متعددة الأبواب بحيث يفتح أحد الأبواب إلى اليمين، والآخر إلى اليسار، فلن تتمكن من تغيير الاتجاه الذي تفتح فيه الأبواب.

7. التوصيل بالكهرباء

يختلف طول كابل الطاقة في الثلاجة اعتمادا على الطراز والشركة المصنعة. ولكن يمكننا القول إنه بشكل عام، لا يتجاوز أبدا 2 إلى 3 أمتار كحد أقصى. لذلك من الضروري التخطيط لتثبيت الجهاز بالقرب من مأخذ كهربائي موجود، أو تثبيت مأخذ جديد حيث تريد تثبيت الثلاجة الجديدة. 

ولا ينصح استخدام العديد من المقابس في المأخذ الرئيسي للثلاجة مع الحرص على تجنب أسلاك التمديد الطويلة التي تعمل لعشرات الأمتار وعدم ربط أي جهاز كهربائي أخر في المأخذ الخاص بالثلاجة. بالإضافة إلى استخدام المقابس التي تكون قريبة من الأرض حيث يمكن أن تنقذ حياتك في حالة وجود عيب في العزل الكهربائي للجهاز، وتوصيلها بمأخذ كهربائي حديث وآمن.

8. تحويل وحمل الثلاجة

لا ينصح بتحويل وحمل الثلاجة مستلقية، لأنه في الواقع عندما تقوم بتحريك الثلاجة عن طريق إمالتها أفقيا، قد يسبب نوعين من المشاكل للثلاجة الخاصة بك:

  • يمكن أن يرتفع السائل (زيت الضاغط) المنتشر في نظام الهواء البارد إلى أنابيب الدائرة، وبالتالي يلحق أضرارا بالغة بالثلاجة.
  • تم تصميم حامل الضاغط للعمل عموديا، ويمكن أن يؤدي الاهتزاز إلى إتلافه إذا لم يتم نقل الجهاز بشكل صحيح.

لذلك، قبل تحريك الجهاز، سيكون من الضروري تنفيذ عدة مراحل من الصيانة والتحضير: إذابة الجليد إذا لزم الأمر لتجنب تسرب المياه عندما ترتفع درجة الحرارة في الخزان الداخلي، وإزالة جميع الأطعمة التي تتواجد بداخلها. وتأكد أيضا من إزالة جميع عناصر الثلاجة الصناديق والأرفف الزجاجية وما إلى ذلك.

بمجرد وضعها في الشاحنة المتحركة، تحقق من استقرار الثلاجة جيدا، لتجنب الاهتزازات والصدمات الذي قد تسبب لك في إتلاف ثلاجتك.

9. الاستخدام الأول

بعدما تقوم بتثبيت الثلاجة في المكان المناسب، وتطبق جميع هذه النصائح التي ذكرناها في الموضوع أعلاه، بعد ان يتبقى لك سوى ربط الجهاز بالطاقة الكهربائية، ينصح بتنظيف التجويف الداخلي بالكامل للثلاجة وكذلك جميع الملحقات بالماء الدافئ بواسطة منظفات غسل الأطباق.

ثم امسح أي آثار متبقية من الماء واترك الباب مفتوحا للسماح للرطوبة بالتصريف بشكل صحيح. وبمجرد تنظيف وتشطيف الثلاجة بشكل جيد، قم بتوصيل مأخذ التيار الكهربائي واضبط منظم الحرارة على درجة الحرارة الصحيحة. وعندما يتم الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، يمكنك البَدْء في وضع طعامك بداخل الثلاجة.

خلاصة

في الواقع، ان تركيب الثلاجة ليس امرا معقدًا، ولكن من المهم احترام التعليمات التي قدمناها لك في الموضوع أعلاه التي هي بمثابة إرشادات موصى بها من قبل معظم الشركات المصنعة للثلاجات.

وبالتالي، ستتمكن من الاستمتاع الكامل بالثلاجة مع تقليل مخاطر تلف ثلاجتك في وقت قصير وخفض مشاكل استهلاك الطاقة المفرط المتعلقة بسوء الاستخدام والتثبيت عند شراء ثلاجة جديدة.

وفي الأخر نشكرك لوصولك إلى هذه النقطة، ونتمنى أن تكون قد حصلت على ما يكفي من المعلومات حول كيفية شغيل الثلاجة لأول مرة، ولا تنسى أن تترك لتا رأيك حول المقال في قسم التعليقات أسفل الموضوع من أجل مساعدتنا في تحسين المحتوى الخاص بنا.

وشكرا على المتابعة!

مواضيع ذات صلة بقسم التكنولوجيا

#أفضل هواتف 2022 #ترتيب معالجات الرسوميات للهواتف #أفضل الهواتف الفئة الاقتصادية #أفضل الهواتف المتوسطة #أرخص موبايل 128 جيجا 6 رام #أرخص هواتف سامسونج بالترتيب #أرخص حاسوب محمول في المغرب #أفضل كرت شاشة للألعاب بسعر رخيص #أفضل كمبيوتر للألعاب بسعر رخيص #أفضل تجميعة كمبيوتر للألعاب 2022 #أرخص ساعة ذكية #أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022 #نصائح يجب معرفتها قبل شراء تلفاز ذك #نصائح عند شراء غسالة ملابس اتوماتيك #نصائح عند شراء مكيف الهواء #لنصائح عند اختيار جهاز توجيه #أفضل راوتر
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -