أخر الاخبار

حصري: كيف تقع في الحب كيميائيا وعلميا | مراحل الحب

هل سئمت من المرور بحركات المواعدة، ولكنك لا تشعر بشعلة الحب الحقيقي؟ هل تساءلت يومًا لماذا يبدو أن بعض العلاقات تدوم لفترات طويلة مليئة بالسعادة والحب، بينما يتلاشى البعض الآخر؟ الحقيقة هي أن الحب ليس مجرد شعور، إنه أيضًا تفاعل كيميائي. لذلك، عزيزي الزائر من خلال فهم "كيف تقع في الحب كيميائيا" وعلميا والمراحل وراء الوقوع في الحب، يمكنك زيادة فرصك في العثور على علاقة ناجحة مليئة بالحب والغرام. 

في هذه المقالة، سوف نستكشف الهرمونات المحددة التي يتم إطلاقها في دماغنا خلال ثلاث مراحل بما في ذلك الانجذاب والشهوة والارتباط والتعلق، وكيف تؤثر على سلوكنا وعواطفنا. تابع القراءة لاكتشاف الكيمياء السرية وراء الوقوع في الحب وكيف يمكنك استخدامها لمصلحتك.

حصري: كيف تقع في الحب كيميائيا وعلميا | مراحل الحب

يعتبر هذا الموضوع هو بمثابة تتمة للمواضيع السابقة التي تطرقنها فيها عن "23 علامة تبين ان الفتاة معجبة بك" عن طريق لغة الجسد وكيف نعبر عن "لغة الجسد في التواصل" ندعوك لمتابعتهما من خلال الرابط.

كيف تقع في الحب كيميائيا؟

لا يمكن أن يكون الشعور بالحب تأثير على دماغنا فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تغييرات في فسيولوجيا وسلوك الإنسان. وفقًا لما توصلوا له مجموعة من العلماء في جميع أنحاء العالم، فإن كل مرحلة من مراحل تكوين علاقة حب بين الرجل والمرأة قد تكون مدفوعة بإفراز هرمونات مختلفة. يمكن أن يؤثر هذا المزيج من الهرمونات الذي يتم إطلاقه خلال كل مرحلة عند الارتباط بين الذكر والأنثى على طريقة تفكيرنا وتصرفاتنا ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نجاح أو فشل العلاقة.

ويتم إنتاج الهرمونات الاساسية والحاسمة في تنظيم العواطف والسلوك، بما في ذلك تلك المرتبطة بالحب والسعادة والتعلق والإعجاب تدريجياً على ثلاث مراحل.

 أبرزها: 

مرحلة الانجذاب

  1. هرمون الدوبامين
  2. هرمون النوربينفرين 
  3. هرمون الأدرينالين 
  4. هرمون السيروتونين
مرحلة الشهوة أو الرغبة الجنسية
  1. هرمون التستوستيرون 
  2. هرمون الإستروجين 
مرحلة الارتباط والتعلق
  1. هرمون الأوكسيتوسين 
  2. هرمون الفازوبريسين  

مرحلة الانجذاب

    خلال مرحلة الانجذاب يشعر المرء بنشوة ورغبة في المعاشرة مع الإنسان الآخر المهتم به. نتيجة لإطلاق مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ استجابة للتوتر الذي يدور بين الطرفين. بما ذلك: هرمون الدوبامين، النوربينفرين، الأدرينالين وهرمون السيروتونين. مما يسبب ذلك تغيرات فسيولوجية مثل الأرق أو زيادة الطاقة أو فقدان الشهية أو سرعة ضربات القلب والتنفس السريع، وعادةً ما تستمر هذه المرحلة بضعة أشهر أو أقل، قبل أن تتلاشى الجاذبية وتبدأ في مرحلة التعلق. 

    1. هرمون الدوبامين

    الدوبامين هرمون يلعب دورًا في التحفيز والإدمان والانتباه والرغبة وهو ناقل عصبي يرتبط بالمتعة والمكافأة. عندما يحب شخص ما أو ينجذب إليه، تزداد مستويات الدوبامين في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الشعور بالنشوة والتحفيز. ويلعب دورًا حاسمًا في سلوكنا اليومي، لذا فإنّ العجز أو الإنتاج الزائد لهذا المكون الكيميائي العصبي يمكن أن يسبب لنا الاكتئاب ويمكن أن يؤثر علينا بعدة طرق أخرى.

    يتم إطلاق هرمون الدوبامين خلال مرحلة الانجذاب بين المرأة والرجل او استجابةً للكوكايين والمخدرات بصفة عامة وكلاهما يسبب الإدمان بشكل لا يصدق. تزداد مستويات الدوبامين في الجسم مع طول المدّة الزمنية، مما قد يؤدي بشكل أساسي إلى إدمان الشخص. كما قد ترتبط المستويات العالية من الدوبامين أيضًا بالنورينفرين وهو مكون كيميائي آخر يزيد الإثارة والتركيز على الفرد الآخر.

    2. هرمون النوربينفرين

    هو هرمون وناقل عصبي يلعب دورًا في الجوانب العاطفية والمعرفية للحب. لقد وجدت الدراسات أنه عندما يكون الناس في المراحل المبكرة من الحب الرومانسي، هناك احتمال وارد في زيادة هرمون النوربينفرين في الدماغ، بصفته المسؤول عن مشاعر الإثارة والنشوة وزيادة مستويات الطاقة.

    يُعتقد أيضًا أن النوربينفرين يلعب دورًا في تنظيم التعلق والترابط في العلاقات الرومانسية. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من النوربينفرين يميلون إلى الشعور بقوة بالارتباط والالتزام تجاه شركائهم، في حين أن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة منه قد يواجهون صعوبات في تكوين العلاقات والحفاظ عليها.

    وجد أيضًا أن النورإبينفرين مرتبط بالارتباط والترابط في العلاقات طويلة الأمد، ويمكن لمستوياته أن تتنبأ بمستوى الرضا والالتزام تجاه الشريك. ويُعتقد أيضًا أن النوربينفرين يلعب دورًا في استجابة "للقتال أو الهروب" في الجسم، مما يساعد الجسم على الاستجابة عند التوتر والخطر. يتم إنتاجه عن طريق الغدد الكظرية ويشارك في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم وأيض الجلوكوز.

    3. هرمون الأدرينالين 

    الأدرينالين هو هرمون يتم إطلاقه أثناء استجابة للمراحل الأولى في بداية العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة ويلعب أيضًا دورًا في تعزيز الانجذاب والإثارة لدى البشر. يتسبب هذا الهرمون في جعل القلب ينبض بشكل أسرع وأقوى، وينتج عنه زيادة في الطاقة ويجعل العقل يركز على الشخص المعجب به. كما يمكن أن يزيد من مشاعر القلق أو العصبية وكذلك بعض التأثيرات على المعدة.

    4. هرمون السيروتونين 

    هو هرمون يفرز اتناء مرحلة الانجذاب بين الطرفين، ويلعب دورًا في الحفاظ على توازن المزاج والشهية والنوم والذاكرة والرغبة والوظيفة الجنسية، وقد يكون أيضًا السبب في التفكير بقلق شديد في الشريك المحتمل.

    ولكن أثناء مرحلة الجذب الغير متوازنة بين الطرفين، تبدأ مستويات السيروتونين في الانخفاض مما قد يؤدي إلى الأرق والتوتر. وغالبا نجد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في مستويات السيروتونين مصابين باضطراب الوسواس القهري او الاكتئاب.

    مرحلة الشهوة أو الرغبة الجنسية

    تعد من المراحل الأولى عند الوقوع في الحب هي مرحلة الشهوة أو الرغبة. الشهوة هي الرغبة في الإشباع الجنسي وهو شعور نشأ لدى البشر لتحفيز الاتحاد مع شريك واحد. خلال هذه المرحلة، يطلق كل من الرجال والنساء بإفراز هرمونات التستوستيرون والإستروجين.

    1. هرمون التستوستيرون 

    يقود هرمون التستوستيرون الرغبة الجنسية والانفتاح والإغواء، كما انه يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير الخصائص الذكورية، بما في ذلك كتلة العضلات وشعر الجسم والصوت العميق. يتم إنتاجه بشكل أساسي عن طريق الخصيتين عند الرجال، وبكميات صغيرة عن طريق المبيض والغدد الكظرية عند النساء.

    أظهرت الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون يميلون إلى أن تكون لديهم علاقات رومانسية أكثر نجاحًا واستقرارًا، وأن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة قد يواجهون صعوبات في تكوين علاقات والحفاظ عليها لفترات طويلة.

    2. هرمون الإستروجين

    يلعب الإستروجين دورًا في صحة المهبل، والشوق إلى التقارب الجسدي مع الشريك، والرغبة في ممارسة الجنس لكل من الذكور والإناث ولكن بشكل متزايد عند الرجال. كما انه يلعب دورًا حيويًا في الجهاز التناسلي للإناث، بحيث يوجد بكميات صغيرة عند الذكور. يتم إنتاج الإستروجين بشكل أساسي من المبيضين عند النساء، ويلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الدورة الشهرية وإعداد الجسم للحمل.

    بالإضافة إلى وظائفه الإنجدابية، يُعتقد أيضًا أن هرمون الاستروجين يلعب دورًا في السلوكيات العاطفية والاجتماعية، بما في ذلك الانجذاب الجنسي والترابط والتعلق. أظهرت الدراسات أن مستويات هرمون الاستروجين تزداد عند النساء أثناء الإباضة، وهو الوقت الذي يُرجح فيه أن يشعرن بالانجذاب أكثر ويكونون أكثر انفتاحًا على التطورات الجنسية.

    مرحلة الارتباط والتعلق أو الحب

    بمجرد أن تستقر مرحلة الجذب، تعود مستويات الدوبامين والسيروتونين والأدرينالين إلى وضعها الطبيعي وتبدأ مرحلة أخرى إلا وهي الارتباط او التعلق (الحب). وبالتالي الهرمونان الرئيسيان المتورطان في هذه المرحلة: هما الأوكسيتوسين والفازوبريسين، اللذان يلعبان دورًا في السلوكيات الاجتماعية والإنجابية لدى البشر.

    1. هرمون الأوكسيتوسين 

    يعد الأوكسيتوسين من أخطر وأفضل الهرمونات التي يمكن ان يفرزها الدماغ اتناء العلاقة الحميمية، الذي يُشار إليه أيضًا باسم هرمون الحب. يتم افرازه خلال مرحلة التعلق والارتباط بين الطرفين من خلال كترة التفكير والتخيل في الشريك واللمس الجسدي مثل العناق والتقبيل والحضن والجنس. ويتم إطلاقه أيضًا عند الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية لرضيعهن مما يسهل الرابطة العميقة بين الأم والرضيع. 

    وحين إنتاج هذا الهرمون بشكل متوازي ومتبادل بين الطرفين يصبح من الصعب أحد منهما الافتراق او الابتعاد عن الاخر، بحيث يصبح الشخص مرتبطًا بطريقة غير واعية، مما يولد بعد ذلك شعورًا بالسعادة والرفاهية والهدوء والأمان والرغبة والراحة. 

    والخطير في الامر انه لا يختفي من الذات إلى بعض شهور متتالية (على الاقل 6 شهور) مع نسيان الطرف الأخر، بالإضافة الى الشعور بالاكتئاب الحاد والملل اتناء انخفاض مستوياته من الجسم، بحيث تم تصنيفه في هذه المرحلة مثل انسحاب الكوكايين من الدم. . 

    2. هرمون الفازوبريسين

    هو هرمون آخر يتم إطلاقه بعد اللمس الجسدي الذي يبدأ الرغبة في البقاء مع هذا الفرد المعين ويطور ارتباطًا عاطفيًا قويًا. ويلعب دورًا في العديد من العمليات الفسيولوجية، بما في ذلك تنظيم توازن السوائل وضغط الدم والجهاز المناعي. كما أنه يرتبط بالسلوكيات الاجتماعية والعاطفية، مثل الترابط الثنائي والعدواني. 

    أشارت الدراسات إلى أن الفازوبريسين يلعب دورًا في تكوين والحفاظ على العلاقات أحادية الزواج في بعض أنواع الحيوانات، بما في ذلك الفأر. كما يُعتقد أن زيادة مستويات الفازوبريسين عند الرجال مرتبطة بتكوين الارتباط والترابط مع النساء. ارتبطت المستويات العالية من هذا الهرمون بزيادة مستويات الثقة والتعلق في العلاقات الرومانسية بين الحبيبين، في حين تم ربط المستويات المنخفضة بانعدام الثقة والتعلق في العلاقات العاطفية.

    فيديو | كيفية اختيار الشريك المناسب وعدم التسرع في إنتاج هرمونات الحب  

    إليكم هذا الفيديو للدكتور أحمد عمارة والذي سيساعدك على عدم التسرع في إفراز هرمونات الحب وعدم اختيار الشريك الخطأ دون التأثير على مشاعرك، خاصة إذا لم تكن متأكداً من أن الطرف الآخر يشاركك نفس المشاعر والأحاسيس.

    خلاصة

    نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على كيف تقع في الحب كيميائيا والعلم وراء الوقوع في الحب. إن فهم الهرمونات التي يتم إطلاقها دماغنا عندما نقع في الحب لا يمكن أن يساعدنا في العثور على شريك متوافق فحسب، بل يساعدنا أيضًا في الحفاظ على علاقة ناجحة وسعيدة. 

    يسعدنا اختيارك وزيارتك موقعنا طوب اخبار ونأمل أن تعود مرة أخرى قريبًا. نحن ملتزمون بتقديم محتوى قيم وغني بالمعلومات حول العلاقات والحب، ونقوم باستمرار بتحديث موقعنا بمقالات وموارد جديدة. تأكد من الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا ومتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اطلاع على المحتوى الجديد والتحديثات الأخيرة. 

    حسنا، عزيزي القارئ تهانيا لقد وصلت إلى نهاية الموضوع، ولا تنسى أن تترك لنا رأيك حول المقال فذلك يساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا، وشكرا على المتابعة!

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -