أخر الاخبار

هل تعلم ما هو الفرق بين الدماغ الأيمن والأيسر؟

الفرق بين الدماغ الأيمن والأيسر

ربما سمعت أن بعض الناس يصفون أنفسهم بأنهم يمتلكون دماغًا أيمن والبعض الآخر يصفون أنفسهم بأنهم يمتلكون دماغًا يسارًا، ولكن ماذا يعني ذلك؟ يقع الدماغ في الجزء العلوي في رأس الإنسان يبلغ وزنه ثلاثة أرطال وهو الجزء الأكثر تعقيدًا في الجسم الانسان، المسؤول عن كل شيء، بما في ذلك حركة الجسم، التحكم في السلوك، التخيل والتفكير، حفظ المعلومات، وإلى غير ذلك من النعم الله التي لا تعد ولا تحصى. 

ينقسم إلى نصفين متطابقان بواسطة شق عميق يتواصلان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة سميكة من الألياف العصبية التي تقع في قاعدة هذا الشق إلا أنهما مختلفان. على سبيل المثال، يبدو أن القدرة على تكوين الكلمات تكمن أساسًا في النصف المخي الأيسر، بينما يبدو أن النصف المخي الأيمن يتحكم في مهارات التفكير.

نصفي الكرة المخية الجانب الأيمن والجاني الأيسر
نصفي الدماغ الأيمن والأيسر

1. ما هو الدماغ الأيمن؟

الدماغ الأيمن أو الجانب الأيمن من الدماغ هو الأفضل في المهام التعبيرية والإبداعية. ومن بين أبرز القدرات المرتبطة بشكل شائع بالجانب الأيمن:

  • التعرف على الوجوه.
  • التعبير عن المشاعر.
  • تأليف الموسيقى.
  • قراءة العواطف.
  • تمييز الألوان.
  • استخدام الخيال.
  • البداهة.
  • الإبداع.

2. ما هو الدماغ الأيسر؟

يعتبر الجانب الأيسر من الدماغ بارعًا في المهام التي تتضمن المنطق واللغة والتفكير والتحليل. ويوصف الدماغ الأيسر بأنه أفضل في: 

  • تعلم اللغة.
  • تحليل بالمنطق.
  • التفكير النقدي.
  • التنظيم.

3. هل يتمتع الأشخاص الذين يعمل لديهم الجزء الأيسر بالذكاء؟

إنه سؤال شائع، يحوم في حواف علم الأعصاب الصوتي. من المفترض أن يكون الدماغ الأيمن أكثر إبداعًا وفنًا، والدماغ الأيسر يكون أكثر تنظيماً ومنطقيا. في الواقع، ان هيمنة الدماغ الأيمن أو الدماغ الأيسر، ستجد منشورات لا نهاية لها حول هذا الموضوع.

ستجد أيضًا اختبارات قصيرة تهدف إلى إخبار القراء بنوع الأشخاص الذين يتمتعون بدماغ أيسر يكون لديهم الذكاء اكتر من هؤلاء الدين لديهم عقل أيمن. لكن العلم الحقيقي يقول إنه لا يوجد شيء مثل هيمنة الدماغ الأيمن أو الأيسر. 

في دراسة شاملة لمدة عامين، نُشرت في عام 2013 في مجلة بلوس وان (PLOS One)، قام الباحثون بفحص أدمغة أكثر من 990 شخص ولم يجدوا أي دليل على وجود اختلافات كبيرة في هيمنة جانب الدماغ بين الأفراد.

4. هل هناك اختلافات بين نصفي الكرة المخية؟

نعم فعلا. قد لا يكون لديك نصف أكثر سيطرة، لكن عقلك منقسم حقًا إلى نصفين، يسار ويمين، ولكنهم ليس متماثلين. مختلفين في بعض الأمور بشكل طفيف جدا. ولكن معظم العمليات التي تجدها على الجانب الأيسر تحدث أيضًا على اليمين، والعكس صحيح.

5. كيف يتم اختبار الدماغ الأيمن والأيسر؟

في حين أن الأبحاث الحديثة غالبًا ما تتناقض مع مفهوم الجانب الأيمن مقابل الجانب الأيسر في الدماغ، فإن الطريقة التي يتعلم بها الشخص بشكل أكثر فاعلية يمكن غالبًا وصفها بأنها تعمل في الدماغ الأيسر. ومن أجل معرفة الجانب الذي يتم استعماله غالبا، يعد اختبار بران وورك (Brain Works) اختبارًا لمعرفة ما إذا كان الشخص يستخدم دماغه الأيمن أو الأيسر. يستخدم الاختبار أسئلة في شكل نصوص مكتوبة أو رسوم بيانية لحساب الجانب المهيمن في الدماغ.

6. كيف يؤثر الدماغ الأيسر مقابل هيمنة الدماغ الأيمن على أساليب التعلم؟

يمكن أن يساعد فهم الجانب الذي يتم استعماله في تحديد الطريقة الأكثر فاعلية للتعليم أي اكتساب المعلومات بكفاءة أكبر. على وجه التحديد، يُعتقد أن أصحاب العقول اليسرى أكثر متعلمين بصريين وأصحاب العقول الأيمن أكثر متعلمين سمعيين. 

ومن أجل أن يكون الشخص أكثر فاعلية في التعليم وأكثر توجها، تحتاج المدارس إلى إعطاء وزن متساوٍ للفنون والإبداع ومهارات التخيل والتركيب.

ولتعزيز تجربة مدرسية أكثر شمولاً، يجب على المدرسين استخدام تقنيات التعليم الذي يتصل بكلا جانبي الدماغ. يمكنهم زيادة أنشطة تعلم الدماغ الأيمن في الفصل الدراسي من خلال دمج المزيد من النماذج، والاستعارات، والتماثل، ولعب الأدوار، والمرئيات، والحركة في أنشطة القراءة والحساب والتحليل.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة

طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #أعراض جرثومة المعدة #أهم 7 أسباب تساقط الشعر عند الرجال مع العلاج #أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة #أفضل 7 أطعمة لتقوية الأسنان #أسباب كثرة التبول #فوائد الاستحمام بالماء الساخن والبارد #علاج حساسية الجلد في المنزل #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال #فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية #نوم المرأة الحامل في الشهور الأولى #عودة الدماغ إلى حالته الطبيعية 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -