أخر الاخبار

أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة في المنزل

 أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

السلام عليكم أعزائي الكرام، كما تطرقنا في الموضوع السابق عن 7 طرق لتنظيف الأذن من الشمع والأوساخ! اليوم سوف أناقش معكم في هذا الموضوع مجموعة من النصائح حول كيفية فتح الأذن المسدودة بطريقة سهلة للغاية. ولكن قبل كل شيء دعونا نتعرف على ما هي قناة الأذن؟ وما هي الأسباب التي تأدي إلى انسداد الأذن؟

ما هي أسباب انسداد الأذن؟

ما هي قناة الأذن؟

قناة الأذن مسار صغير يشبه الأنبوب يمتد من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن. وهو الذي يساعد الإنسان في السمع بشكل جيد. إضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى، بما في ذلك حماية الأذن الداخلية من البكتيريا والأوساخ، وتدفئة الهواء قبل دخوله إلى الأذن الداخلية. ولكن رغم كل ذلك، هناك مجموعة من المشاكل الصحية يمكن أن تؤثر على هذه المنطقة الحساسة، بما في ذلك العدوى، التهاب، والإصابات، التي قد تسبب ضعف السمع وانسداد الأذن. أنظر إلى الصورة! تم تابع القراءة لمعرفة المزيد عن قناة الأذن، وتشريحها، وبعض الحالات الصحية التي يمكن أن تؤثر عليها.

ما هي قناة الأذن؟
شكل قناة الأذن

الأذن لها أجزاء خارجية ووسطى وداخلية، وتشكل غضاريف دائرية خارج الأذن. بحيث تنقل قناة الأذن الصوت من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن الموجودة في الأذن الوسطى التي تكون معرضة إلى حد ما للبيئة الخارجية. السبب نفسه الذي يجعلها تحمي نفسها عن طريق العديد من الغدد المتخصصة في إنتاج شمع الأذن. مما يقوم شمع الأذن اللاصق في الأذن بمنع دخول الحشرات والغبار والحطام إلى الأذن الوسطى الحساسة عبر قناة الأذن. كما أنه يصد الماء ويحمي قناة الأذن وطبلة الأذن من التلف.

ما هي أسباب انسداد الأذن؟

يمكن أن تنسد قناة الأذن انطلاقا من مجموعة من الأسباب بما في ذلك: 
  1. شمع الأذن 
  2. التورم  

1. شمع الأذن

إن تواجد الكثير من شمع داخل قناة الأذن، قد يتسبب في حدوث انسداد في طبلة الأذن. مما يجعل بعض الأشخاص في بعض الأحيان في استخدام أعواد قطنية لأجل إزالته. فيما قد يؤدي ذلك إلى دفع قطعة القطن إلى ضغط شمع الأذن ودفعه لمسافة أبعد داخل الأذن، مما يتسبب في حدوث انسداد حاد داخل الأذن. مما ينتج عنه بعد ذلك صعوبة في إزالته بأنفسنا، ويصبح الخيار الأخير حينها هو اللجوء الى طبيب اختصاصي في أمراض الأذن.

2. تورم الأذن

في الغالب يحدث تورم داخل قناة الأذن انطلاقا من مجموعة من الأسباب، بما في ذلك: الحمام او السباحة، قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق، عدوى فيروسية، بكتيريا أو فطريات. التي تشمل مجموعة من الأعراض التي قد تظهر على المصاب.

     أبرزها: 
    • التهاب
    • الم
    • قيح
    • إفرازات
    • أصوات
    وعادة ما يعالج الأطباء هذه الحالات باستخدام قطرات الأذن التي تحتوي على المضادات الحيوية.

    أفضل الطرق لفتح الأذن المسدودة

    كما تطرقنا في الفقرة أعلاه، فإن أغلب الأحيان، يحدث انسداد الأذن بسبب تراكم شمع الأذن. تفرز الغدد الصمغية هذه المادة الدهنية بشكل طبيعي لحماية الجهاز السمعي من الاعتداءات الخارجية (الغبار والرياح والماء والفطريات، إلخ). ولإزالته، هناك عدة تقنيات ممكنة.

     أبرزها: 
    1. تدليك المنطقة خارج الأذن
    2. قم بإمالة الرأس إلى الجانب واقفز
    3. مضغ العلكة 
    4. التنظيف اللطيف
    5. الحماية من الماء
    6. قطرات من الزيوت الطبيعية

    1. تدليك المنطقة خارج الأذن

    قد تكون هذه الطريقة البسيطة أحيانًا كافية لإزالة سدادة شمع الأذن. للقيام بذلك، يجب أن تقوم بتدليك الجزء الخارجي من الأذن برفق، مع القيام بحركات دائرية، وبهذه الطريقة سوف يلين الفلين او الشمع اللاصق، هذا قد يسمح له بالخروج بسهولة أكبر. بمجرد اكتمال الحركات الدائرية، تم اسحب أذنك للخلف قليلاً، من الفص إلى الجزء العلوي من الصيوان. سيكون هذا التدليك فعالًا بشكل خاص إذا كان يحتوي على زيت الزيتون، على سبيل المثال.

    2. التنظيف اللطيف

    عند تنظيف الأذن من الداخل من المهم تنظيف الجزء الخارجي فقط، يجب على الشخص عدم دفع أشياء مثل أعواد القطن ومشابه ذلك. لأنه من الطبيعي وجود بعض شمع الأذن داخل قناة الأذن.

    3. الحماية من الماء

    إذا كان الشخص يسبح أو يتصفح أو يمارس السباحة بانتظام، فإنه يحتاج إلى حماية الأذنين من البكتيريا والظروف الباردة والرطبة. لذلك يجب عليه ارتداء أغطية واقية أو سدادات أذن، وتجفيف أذنيه بعناية بعد الخروج من الماء.

    4. قم بإمالة الرأس إلى الجانب واقفز

    يمكن أن يكون سبب انسداد الأذن هو وجود الكثير من الماء في قناة الأذن وقناة أيستواكي (أنظر الى الصورة أعلاه) التي تعد جزءًا من الأذن الوسطى. يحدث ذلك عندما ترفع رأسك فوق الماء. وللقيام بذلك ما عليك سوى إمالة رأسك إلى الجانب حيث توجد الأذن المسدودة. اقفز بخفة وعدة مرات. هذا يمكن أن يساعد في طرد السائل المتواجد داخل الأذن. ويمكنك أيضًا الاستلقاء على جانبك مع وضع رأسك على وسادة والراحة لمدة ساعة تقريبًا. مع الحرص على وضع قطعة قطن على حافة قناة الأذن لضخ المياه التي ستتدفق للخارج.

    5. مضغ العلكة

    يمكن أن يسبب السفر شعورًا بانسداد الأذن. بحيث لا يرجع هذا في هذه الحالة إلى تراكم شمع الأذن، بل إلى اختلاف الضغط بين خارج الجسم والأذن الداخلية. لذا فمضغ العلكة أو امتصاص الحلوى أو التثاؤب أو فتح فمك على نطاق واسع عدة مرات. يساعد على موازنة الضغوط في الأذن.

    6. قطرات من الزيوت الطبيعية

    إذا كان لدى الشخص تراكم شمع الأذن، فيمكنه استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز لتليين الشمع. قد يتمكن الأشخاص أيضًا من شراء قطرات الأذن العلاجية التي لا تتطلب وصفة طبية للأمراض البسيطة، مثل الالتهابات الخفيفة.

    خلاصة

    حسنا، عزيزي الزائر شكرا على وصولك إلى حد هذه النقطة، لذا فإن هذا الموضوع هو بمتابه معلومات ونصائح مفيدة توقيك من الوقوع في بعض المشاكل المتعلقة بالسمع، بما في ذلك انسداد الأذنين. لذلك فإن هذا الموضوع لا يغنيك عن المشورة الطبية. خلاصة القول ان أفضل حل لإزالة سدادة شمع الأذن هو استشارة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الذي لديه كماشة مناسبة لإزالة الشمع دون ألم ودون خطر على طبلة الأذن.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -