أخر الاخبار

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والصغار

السلام عليكم أعزائي الكرام، تطرقنا في الموضوع السابق عن أسباب التهاب الحلق، لكن في هذا المقال سوف نتطرق إلى أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والصغار.

لهذا، إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو تشعر بألم عند البلع؟ فأنت في المكان الصحيح، فتابع الموضوع إلى النهاية! هناك عدد كبير من الأدوية التي يمكن أن تخفف من ألم الحلق التي يتم بيعها في العديد من الصيدليات بدون وصفة طبية، ولكن ليست كلها فعالة فكل دواء يختلف عن الأخر في سرعة الشفاء وكمية الدواء المستعمل وفي التكلفة وحتى هناك بعض الأدوية لها أثار جانبية على المريض، لذلك قمنا ببحث معمق حول أفضل المضادات الحيوية التي يمكن أن تساعدك في التخلص من التهاب الحلق بسرعة وبدون تكلفة.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

يتم علاج الأمراض البكتيرية دائمًا بالمضادات الحيوية. على الرغم أن عقاقير هذه المجموعة الدوائية تؤثر على البكتيريا المسببة لاحتقان الحلق والبلغم، ولكن إنها قد تضر أيضًا بالميكروبات المفيدة لأجسامنا، ولكن لا يوجد حتى الآن طريقة علاج أخرى أكثر أمانًا وفعالية. 

دائمًا ما يكون العامل المسبب لالتهاب الحلق، الذي قد يصاب به كل من الأطفال والبالغين، هو المكورات العقدية. في بعض الحالات، يتطور التهاب الحلق على خلفية الدفتيريا أو الحمى القرمزية أو أمراض الدَّم الخبيثة. لذلك يجب على المصاب عدم تأخير علاجه، وينصح بأخذ الدواء أو استشارة الطبيب عندما تظهر الأعراض الأولى.

ولكيلا أطيل عليكم كثيرا في الموضوع، أدعوكم لتتعرفوا على أفضل أدوية علاج احتقان الحلق والبلغم بالنسبة للبالغين والأطفال.

أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق للبالغين

عادة، يفضل الشخص البالغ عدم الالتفات إلى مسار المرض حتى لا يقاطع عمله أو يأخذ إجازة مرضية. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا النهج كارثيًا للحنجرة. لعلاج المرض بشكل صحيح، تحتاج إلى مراقبة نفسك عن كثب أثناء العلاج ويجب أخد قسط كافي من الراحة وزيارة الطبيب في الوقت المناسب الذي سيختار لك أفضل المضادات الحيوية المناسبة لحالتك.

ومن بين أفضل الأدوية التي لها فعالية في علاج التهاب الحلق للبالغين، وهي على الشكل الاتي: 

  1. Augmentin
  2. Ibuprofen
  3. Céfadroxil
  4. Amoxicilline
  5. Amoksiklav
  6. Clindamycine
  7. Ampicilline

1. Augmentin 500

Augmentin 500

يعتبر اوجمنتين من أفضل الأدوية لمجموعة البنسلين المضادة لعلاج التهاب الحلق (الذبحة الصدرية) عند البالغين هو واحد من أكثر المضادات الحيوية التي لديها كفاءة عالية في مكافحة البكثيريا، والذي يتواجد في أغلب الصيدليات. بالإضافة إلى أنه يتكون أيضا من أموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك

ويتم وصفه لمجموعة من الالتهابات الأخرى بما في ذلك: الالتهاب الرئوي، وكذلك التهاب الأذن الوسطى والتهاب المثانة والتهابات الجلد وعضات الحيوانات وأمراض العظام الفيروسية.

يُمنع تناول أوغمنتين إذا كان المريض يعاني من حساسية من البنسلين، وهو انتهاك للكبد. كما انه يصعب تحديد مثل هذه السمات بمفردنا، لذلك لا توجد طريقة للاستغناء عن استشارة الطبيب.

2. Ibuprofen 400

Ibuprofen 400

ينتمي ايبروفين إلى مجموعة الأدوية التي لها خصائص مسكنة وخافضة للحرارة ومضادة للالتهابات. مفعولها يخفف الألم والحمى، كما أنه يساعد في علاج التهابات في أي مكان من الجسم خاصة التهاب الحلق. 

 يشتهر الإيبوبروفين بخصائصه المضادة للالتهابات والمسكنات. وبالتالي، فإن استعماله يجعل من الممكن علاج الالتهاب والألم بجميع أشكاله. لذلك يصفه غالبية الأطباء للروماتيزم الالتهابي المزمن، والتهاب المفاصل، وآلام أسفل الظهر، والحمى، والصداع، وآلام الأسنان أو آلام الجسم، ولا ينصح استخدامه بدون وصفة طبية لأنه يمكن أن يؤدي استخدامه بشكل خاطئ إلى بعض المخاطر الصحية الضارة.

3. Amoxicilline 250

Amoxicilline 250

يعد اموكسلين من أفضل الأدوية الرخيصة والفعالة في علاج التهاب اللوزتين القيحي الشديد للكبار. يجمع المضاد الحيوي بين جميع الصفات الضرورية للأدوية باهظة الثمن. يتم امتصاص الأقراص بالكامل في الجهاز الهضمي ولا يتم تدميرها بفعل حمض المعدة. يجب أن نتذكر أن السمة الفردية السلبية للأقراص هي أنها تدمر في المعدة، مما يقلل من فعالية الدواء. لمزيد من الفعالية في هذه الحالة، يجب مضاعفة الجرعة.

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المثالية للمريض البالغ. عادة لا يجب تجاوز 500 ميليغرام للجرعة الواحدة من الدواء، التي هي عبارة عن حبتين.

4. Amoksiklav 1000

Amoksiklav 1000

يعد اموكسيكلاف من أعلى التصنيفات ضمن القائمة نظرا لاستخدامه لمجموعة واسعة من التطبيقات. في صيغته مزيج من مادتين فعالتين للغاية بما في ذلك الأموكسيسيلين وحمض كلافولانيك. بشكل عام، يمكن تناول المضاد الحيوي ليس فقط عند التهاب اللوزتين القيحي الحاد، ولكن أيضًا في علاج التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجروح والتهاب المثانة وأمراض أخرى. يجب أن نتذكر أن أدوية البنسلين التي تنتمي إليها هذه العينة يمكن أن تسبب الحساسية لدى المرضى. وفقًا لذلك، يجب تصنيف اموكسيكلاف من مضادات الهيستامين التي تستخدم عادة لعلاج الحساسية.

5. Ampicilline 250

Ampicilline 250

توصي تعليمات الاستخدام بتناول هذا المضاد الحيوي تحت إشراف طبي أولاً، ولا ينصح استعماله بدون وصفة طبية، ومن الأفضل أثناء العلاج مراقبة حالة الكبد والكلى والدم عن كثب.

يعد دواء أمبيسيلين من المضادات الحيوية الرخيصة التي تمنع البكتيريا المسببة لبعض الأمراض المختلفة كالتهاب الحلق، والتهابات الجهاز البولي التناسلي والتهاب السحايا والصفاق والجهاز التنفسي وأمراض أخرى. 

لذلك، إن استخدام مثل هذه الحبوب، يمكنها بسهولة منع نمو البكتيريا، وذلك بفضل احتوائها على تركيبة البنسلين المضاد للبكتيريا. وعلى الرغم من كثرة فوائده وسعره الرخيص، لا ينصح استخدام الأمبيسلين بدون وصفة طبية. لأنه إذا كان المصاب يعاني من بعض الأمراض المزمنة قد تكون له بعض المضاعفات على صحته.

6. جل %2 Gel Clindamycine

%2 Gel Clindamycine

ينتمي كليندامايسين إلى مجموعة اللينكوساميدات. غالبًا ما يتم وصفه لأمراض الجهاز التنفسي العلوي. فهو مضاد حيوي معروف عالميا، يأتي بأشكال مختلفة (جل، أقراص، محاليل، تحاميل) ويقضي بسرعة على البكتيريا الضارة التي تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض. لا يعالج أمراض الحَنْجَرة فحسب، بل يعالج أيضًا أمراض الجلد وغيرها. 

يجب تناوله بجرعة 300 مجم مرتين في اليوم. يجب توخي الحذر عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد والكلى. بحيث يمكن أن تؤثر مكونات هذا المضاد الحيوي على عمل هذه الأعضاء.

7. Céfadroxil 500

Céfadroxil 500

سيفادروكسيل مضاد حيوي ينتمي إلى أدوية السيفالوسبورين فعال ضد بكتيريا معينة. بحيث تكون الأنواع البكتيرية التي يستهدفها سيفادروكسيل أكثر أو أقل حساسية لعمله اعتمادًا على المناعة التي يمتلكها الجسم أو التي لم تكتسبها ضد هذا المضاد الحيوي، مما قد تستغرق مدة الشفاء التام لمدة بين 7 إلى 10 أيام. وكذلك يجب استشارة طبيب عند استعمالك لهذا الدواء خاصة إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة. 

هذا الدواء مخصص للبالغين والأطفال فوق سن 6 سنوات. وسيحدد لك طبيبك الجرعة ومدة العلاج التي يجب عليك أخدها. كمؤشر، فإن الجرعة المستخدمة بشكل عام للبالغين هي 2 غرام في اليوم. ولكن يمكنك تعديل الجرعة في حالة إذا كنت مصاب بالفشل الكلوي.

أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق للأطفال

يعتبر التهاب الحلق عند الأطفال أكثر خطورة بكثير من البالغين، حيث أن له تأثيرًا قويًا جدًا على مناعة الطفل، التي لم يتم تعزيزها بالكامل بعد. إن جسم الطفل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والبكتيريا المختلفة من الوالدين. لهذا السبب، في علاج التهاب اللوزتين الحاد عند الأطفال، من الضروري الاتصال بطبيب الأطفال بسرعة، وعدم إعطائه أي دواء بأي حال من الأحوال.

لذلك سنقدم لك في القائمة أفضل ثلاث أدوية لعلاج التهاب الحلق للأطفال التي يتم وصفها في الغالب:

  1. Céfuroxime
  2. Azitrox
  3. Céphalexine

1. 250 Céfuroxime

250 Céfuroxime

يعد سيفوروكسيم أغلى مضاد حيوي من الجيل الثاني ضمن القائمة. يتم تقديم هذا الدواء من أفضل المضادات الحيوية للأطفال لعلاج التهاب الحلق. يأتي على شكل مسحوق لتحضير محلول مخصص للطفل عن طريق الوريد أو العضل. هذا النوع من العلاج مناسب للرضع المصابين بالتهاب اللوزتين القيحي أو العادي. وينصح بإعطاء 60 ملغ الذي يعتبر الحل الأمثل لعلاج ليس فقط التهاب اللوزتين الحاد، ولكن أيضًا لبعض الأمراض الأخرى. على الرغم من ذلك، يجب على طبيب الأطفال إجراء تعديل الجرعة المناسبة.

تم تأكيد كفاءة عالية لهذا الدواء وفقا للعديد من المراجعات وتقييمات من طرف الآباء. ومع ذلك، فإن سيفوروكسيم لديه قائمة طويلة من الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر على كل من الجهاز الهضمي والجهاز البولي. لذلك دائما ننصح باستشارة الطبيب قبل اتخاذ أي علاج داخل منصة طوب أخبار.

2. 200 Azitrox

200 Azitrox

ينتمي  أزيتروكس إلى مجموعة فرعية من الأزاليدات المضادة لمجموعة واسعة من الميكروبات والبكتيريا بشكل فعال. يتم امتصاصه بسهولة عن طريق الأغشية المخاطية ويذهب على الفور إلى مكافحة الميكروبات. نظرًا لأنه لا يمكن تناول الدواء عند الأطفال الذين يقل وزنهم عن 45 كيلو غرام، فإنه يتم وصفه عادة للمرضى الصغار من سن 12 عامًا. هذا هو السبب في ضرورة استشارة طبيبك.

 وعند استعمالك لهذا المضاد الحيوي قد تظهر بعض الآثار الجانبية مثل بعض الإضرابات كبراز الطفل والقيء ومشاكل السمع.  لذلك إذا ظهرت على طفلك هذه الأثار السلبية يجب عليك توقيف هذا الدواء والاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك لضبط الجرعة. 

3. 250 Céphalexine

250 Céphalexine

يصنف سيفالكسين ضمن قائمة المضادات الحيوية الغير مكلفة، والذي يمكنه علاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك التهاب اللوزتين القيحي، خاصة عندما يتم وجود لويحات بيضاء على لوزتي الطفل الملتهبة. وهو مضاد حيوي من الجيل الأول يأتي على شكل أقراص تحمل الاسم نفسه. ومع ذلك، لا ينصح إعطاء الأطفال الرضع مثل هذه الأدوية. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل استعمالك لهذا المضاد الحيوي.

لأنه، قد تتميز اضطرابات الجهاز الهضمي والمظاهر المحتملة للضعف وجود ردود فعل سلبية على الطفل أتناء تنول سيفالكسين. سيستمر الحد الأدنى من العلاج لمدة تصل إلى 5 أيام، وينصح باستخدامه 3 مرات في اليوم.

متى تأخذ المضاد الحيوي لالتهاب الحلق؟

فقط عندما يكون التهاب الحلق من أصل بكتيري، يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضروريًا في هذه الحالة، ولكن بعد استشارة الطبيب طبعا. للحصول على علاج أكثر فعالية، من الضروري اتباع الدواء الذي يصفه لك الطبيب.

كيف تعرف أن العدوى فيروسية أم بكتيرية؟

غالبًا ما يصاحب التهاب الحلق الفيروسي سعال أو نزلة برد مع سيلان في الأنف. تميل أيضًا إلى أن تكون لها أعراض أكثر اعتدالًا من الأشكال البكتيرية، والتي عادةً ما يتم حلها بسرعة وبشكل تلقائي. ولكن إذا ظهرت بعض الأعراض الأخرى مثل وجود تورم والتهاب الغدد الليمفاوية، ووجود إفرازات اللوزتين وغياب السعال يمكن أن تشير إلى عدوى بكتيرية. ولكن في بعض الاحيان يصعب التمييز بين التهاب الحلق، هل من أصل فيروسي أو بكتيري.

متى تقلق بشأن التهاب الحلق؟

يجب عليك أخد مضاد حيوي على الفور عندما تظهر عليك الأعراض التالية:

  • التهاب حاد في الحلق.
  • قيح. 
  • صعوبة في التنفس أو البلع أو فتح الفم.
  •  إذا استمر الانزعاج لأكثر من أسبوع.
  •  إذا كان مصحوبًا بصداع في الأذن، طفح جلدي، ألم أو تورم في المفاصل من الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • إذا كانت اللوزتان كبيرتان عن شكل المعتاد.

خلاصة

المضادات الحيوية ليس دواء ضار ولا يمكن أن تؤخذ بطريقة خارجة عن السيطرة. ولتخلص من التهاب الحلق بسرعة من الضروري التقيد الصارم بالعلاج وتناول الدواء في الوقت المحدد. وبالتالي، يمكنك منع التورم من تشكيل مضاعفات مختلفة. إذا كنت ترغب في علاج التهاب البلعوم تمامًا فمن المستحسن اتباع أوامر الطبيب. 

قبل تناول أي مضاد حيوي يجب على المرضى اتخاذ احتياطات معينة. يبدأ بمعرفة المعلومات المتعلقة بالجرعة والموانع والخصائص وتأثيرات الدواء التي تجدها غالبا على نشرة استخدام الدواء التي ستجد فيها مجموعة من المعلومات المهمة لأنها تكشف عن كل التفاصيل التي نحتاج إلى معرفتها حول الدواء.

وكذلك تختلف شروط البيع من دولة إلى أخرى. بشكل عام، هناك بعض المضادات الحيوية يتم تسويقها بدون وصفة طبية بما في ذلك الجزائر والمغرب وهناك بعض الدول الأخرة تطالب بوجود الوصفة الطبية. 

حسنا عزيزي الزائر، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال. وحددت أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق. ولا تنسى أن تترك لنا رأيك حول الموضوع من أجل مساعدتنا في تحسن المحتوى الخاص بنا.

وشكرا على المتابعة!

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -