أخر الاخبار

أخر أخبار شريحة نيورالينك للملياردير الأمريكي إيلون ماسك

شريحة نيورالينك

أعلنت شركة "نيورالينك"، التي يملكها إيلون ماسك، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على أول تجربة إكلينيكية بشرية للشركة. ويُعتبر هذا القرار نقطة تحول بعد معاناة الشركة في الحصول على الموافقة.

أخر أخبار مشروع نيورالينك للملياردير الأمريكي إلون ماسك

وصرّحت "نيورالينك" في تغريدة على تويتر بأن إيماءة إدارة الغذاء والدواء تُمثِّل خطوة أولى هامة، وان هذه التقنية ستساعد العديد من الأشخاص في يومٍ من الأيام.

اكتشف بالفيديو تجارب شريحة إيلون ماسك السحرية

ما هو هدف شركة "نيورالينك"؟

 أعلنت الشركة بأنها تسعى لتطوير طريقة جديدة تتيح لأجهزة الكمبيوتر التواصل مباشرة مع الدماغ البشري. ويتمثل الأمل في أن تكون "نيورالينك" قادرة، من خلال ذلك، على معالجة الحالات العصبية المعقدة التي ثبت حتى الآن صعوبة تدخل الطب فيها. وتشمل هذه الحالات مثل: الشلل والعمى، والاكتئاب والفصام وإلى غير ذلك...

كيف يعمل هذا النظام؟

قد ينطوي الإجراء على زرع شريحة صغيرة محكمة الإغلاق مباشرة في دماغ المريض. وتُربط الشريحة بـ 1,024 قطبًا كهربائيًا صغيرًا، حيث لا يزيد سمكها عن شعرة الإنسان، ويتم تشغيلها بواسطة بطارية يمكن شحنها لاسلكيًا. كما يتم إنشاء واجهة بين الشريحة وجهاز كمبيوتر خارجي، مما يتيح لها إرسال واستقبال الإشارات.

هل هذا النظام آمن؟

تتألف المخاطر المتعلقة به من ثلاثة عناصر: المخاطر الجسدية على المدى القصير، والمخاوف الطبية على المدى البعيد، والسلامة الأخلاقية. فأي عملية جراحية تتضمن الدماغ تحمل مخاطر جسدية جوهرية، سواء من الأذى الجسدي أو رفض الجسم المُضيف. وقد أُجريت اختبارات مكثفة ومُثيرة للجدل على الحيوانات باستخدام هده الرقائق.

وقد تقدمت شكوى في فبراير/شباط لوزارة الزراعة الأمريكية تزعم استخدام معاملة قاسية للقرود حينما تم اختبار هذه التقنية. وعلى الرغم من ذلك، يُشير قرار إدارة الغذاء والدواء بالموافقة على الاختبارات البشرية بعدما تمكَّنت الشركة من التغلب على بعض التحديات.

وقد تأتي المخاوف الأكثر خطورة بخصوص الآثار البعيدة لوجود جهاز مثل هذا يعمل داخل الدماغ البشري، وهو عضو معقد جدًا نبدأ للتو في فهمه. ويعود ذلك جزئيًا إلى عدم وجود بيانات عن الضرر المحتمل. 

والعنصر الأخير، السلامة الأخلاقية، يعد الأكثر تعقيدًا. فتلك التكنولوجيا تثير مخاوف حول حماية البيانات واستخداماتها المحتملة وإمكانية التحسين البشري. يعنى زيادة تعزيز قدرات الدماغ البشري إلى تجاوز إمكانياتنا الحالية، مثل تحسين الإدراك البشري أو القدرات الحسية أو الجسدية.

من هو مأسس شركة Neuralink؟

تأسست الشركة في ولاية كاليفورنيا على يد إيلون ماسك ومجموعة من سبعة علماء ومهندسين في عام 2016. ومع ذلك، في العام الماضي، بقي اثنان فقط من المؤسسين الأصليين في الشركة.

إيلون ماسك يقدم نهجًا رياديًا لمعالجة هده المسألة، كما يجلب شيئًا آخر بلا شك وهو الدعاية. إنه أحد الأشخاص الأكثر شهرة وجدلاً على وجه الكوكب. عندما يتحدث، يستمع الناس ويتفاعلون معه عادةً. مشاركته في Neuralink هي واحدة من الأسباب التي تجعل الناس يتحدثون عنها في الوقت الحاضر.

ما هو سعر شريحة نيورالينك؟

ناقش إيلون ماسك الأسعار المستقبلية لزرع شريحة نيورالينك. تبدأ التكلفة عالية في البداية وتنخفض بسرعة، ثم من المرجح أن تستقر حول بضعة آلاف من الدولارات، مشابهة لتكلفة جراحة العيون بتقنية الليزك.

باستشارة تصريحات إيلون حول تكلفة جراحة العيون LASIK، قررنا استعراض بعض الإحصائيات المتعلقة بالتسعير. في حالة الليزك، التكلفة تتراوح عادة بين 2000 الى 3000 دولار لكلتا العينين. ورغم عدم توافر تفاصيل محددة بشأن تكلفة الليزك، إلا أننا سنستعرض تفاصيل عملية مشابهة تسمى PRK وتعتبر أكثر تكلفة قليلاً. قد نفترض أن النسب المئوية للتكلفة الإجمالية ستكون مماثلة لجراحة الليزك.

تقريباً 25% من التكلفة تذهب لعمل الجراح والمواد، في حين يتم تقسيم الباقي بين الليزر والمعدات الأخرى بنسبة 35%، و40% للتكاليف القبلية ومتابعة العملية. يجب أن تتذكر أن جراحة الليزك تُعتبر عملية اختيارية وليست ضرورية، ولذلك نادرًا ما يتم تغطية تكاليفها بالكامل من قِبل التأمين الصحي. 

وعلى الرغم من أن هذه المعلومات معروفة بشكل عام في الولايات المتحدة، إلا أن جراحة الليزك قد تكون مؤهلة للتعويض من خلال حسابات الإنفاق المرنة وحسابات التوفير الصحية وحسابات السداد الصحي. ومع ذلك، فإن معظم الأمريكيين ليسوا على دراية بوجود هذه الحسابات. بغض النظر عن ذلك، فإن التكلفة الإجمالية تتراوح عادة بين 2000 دولار و3000 دولار لمعظم الناس.

سنعود لاحقًا لمناقشة هذه الأرقام. تساعد الأرقام في فهم كيفية تفكير شركة نيورالينك في اقتصاد العملية، وإمكانية الوصول إلى الزراعة، وجودة الروبوت المستخدم في تنفيذ العملية.

هل تحاول شركات أخرى القيام بهذا؟

نعم، هناك عدد ليس قليل من الشركات التي تعمل في هذا المجال، ويقال أن بعضها يتقدم في أبحاثهم أكثر من Neuralink. تعمل Black Rock Neuro Tech على منتج مشابه، حيث يتم زرع رقائق في الدماغ البشري أيضًا.

هناك الكثير من الأعمال المختلفة التي يتم القيام بها، وعلى الرغم من ذلك، ليست جميعها ناجحة. يُعتقد أن Meta، الشركة الأم لـ Facebook، تعمل على تقنية يمكن ارتداؤها تسمح للناس بكتابة أفكارهم.

كما ظهرت أنباء الأسبوع الماضي عن رجل مشلول يساعده علماء سويسريون على المشي مرة أخرى. إنه مجال يتسع بسرعة ويضم العديد من المنافسين في هذا المجال.

تؤكد مشاركة إيلون ماسك أن Neuralink ستفوز في كثير من الأحيان في سباق الدعاية، ولكن هذا لن يحدد في النهاية أي الشركات ستنجح. كما أنه سيتم تحديد ذلك بناءً على تقنية تعمل بشكل أفضل وقدرة الشركات على إثبات سلامتها أمام الجهات التنظيمية والأسواق.

أطيب التحيات....

[طوب أخبار].

مواضيع ذات صلة بقسم الهواتف والتكنولوجيا

#أفضل هواتف 2022 #أفضل الهواتف الفئة الاقتصادية #أفضل الهواتف المتوسطة #أرخص موبايل 128 جيجا 6 رام #أرخص هواتف سامسونج بالترتيب #أرخص حاسوب محمول في المغرب #أفضل كرت شاشة للألعاب بسعر رخيص #أفضل كمبيوتر للألعاب بسعر رخيص #أفضل تجميعة كمبيوتر للألعاب 2022 #أرخص ساعة ذكية #أفضل 9 نظارات الواقع الافتراضي 2022 #نصائح عند شراء غسالة ملابس اتوماتيك #نصائح عند شراء مكيف الهواء #لنصائح عند اختيار جهاز توجيه #أفضل راوتر #شراء ثلاجة جديدة #ترتيب معالجات الهواتف الذكية من حيث القوة والأداء #أثر الذكاء الاصطناعي والروبوتات على العمل والتوظيف | مهنتك في خطر #كيف يتم استعادة الهاتف المسروق عن طريق السيريال نمبر | بالفيديو #نصائح عند شراء سماعات الأذن | 12 نصيحة يجب ان تعرفها #حصري: نصائح عند شراء شاحن الهاتف | 11 نصيحة ضرورية #افضل طابعة منزلية | احسن 10 أنواع الطابعات واسعارها #افضل تلفزيون ذكي #ايفون 15 برو ماكس: تجري أبل بعض التحسينات على الكاميرا لتتفوق على سامسونج #إليك أهم مزايا نظام iOS 17 الجديد لشركة أبل #حصري: أفضل معالج للهواتف 2023 من حيث القوة والأداء
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -