أخر الاخبار

المفتاح السحري لحل مشكلة الرطوبة في المنزل

مرحبا بك عزيزي القارئ في منصة طوب نيوز، سنقدم لك في هذا الموضوع قائمة تضم 19 نصيحة ضرورية لأجل حل مشكلة الرطوبة في المنزل. كما يعتبر هذا المقال بمثابة تتمة للموضوع السابق الذي تطرقنا فيه عن أبرز اضرار الرطوبة بالنسبة لصحة الانسان والمنزل ندعوك لمتابعته من خلال الرابط.

حل مشكلة الرطوبة في المنزل

حل مشكلة الرطوبة في المنزل

كما ذكرنا في الموضوع السابق بأن من أجل الحصول على منزل مريح وصحة جيدة، من الضروري الحفاض على مستوى معين من الرطوبة داخل منازلنا، ولكن إذا ارتفع مستوى الرطوبة عن المستوى المحدد (45 بين 65٪)، فقد يؤدي ذلك إلى مجموعة من العواقب الوخيمة للغاية، إذا لم نبحث عن حلول لمحاربة الرطوبة داخل منازلنا في وقت مبكر. ولمساعدتك في حل مشكلة رطوبة المنزل، أعددنا لك أهم 19 نصيحة ندعوك لاكتشافها من خلال هذا الموضوع.

 أبرزها: 

  1. حفاظ على تهوية المنزل
  2. تثبيت مزيل الرطوبة 
  3. تثبيت جهاز VMC
  4. اختيار نباتات داخلية
  5. تنظيف فتحات التهوية
  6. فتح النوافذ عندما يكون الطقس في الخارج أكثر دفئًائ
  7. استخدام الفحم
  8. توزيع ملح خشن
  9. تشغيل مروحة الشفاط عند استخدام الدش
  10. تنظيف النوافذ والسقف والجدران
  11. تجفيف الجدران
  12. تركيب واجهات زجاجية مزدوجة
  13. ترك الهواء يدور تحت الأبواب
  14. نقل الأثاث بعيدًا عن الجدران الخارجية
  15. غلق أبواب المطبخ والحمام
  16. عدم فرط في ملء الخزائن أو الدواليب
  17. مسح الأسطح الباردة
  18.  تجفيف الملابس في الهواء الطلق
  19. الصمغ العربي

1. حفاض على تهوية 

أول روتين يجب أن تتعوض عليه في حياتك اليومية، خاصة إذا كنت تعيش في منزل يعاني من مشاكل الرطوبة، هو الحرص على تهوية منزلك بانتظام من أجل تفادي تكون الكثير من الجراثيم. لذلك يجب تهوية المنزل لمدة لا تقل من 5 إلى 10 دقائق في كل يوم. خاصة المطبخ والحمام لأنه غرف رطبة وأكثر عرضة للرطوبة. بهذه الطريقة تقوم بتجديد الهواء المحيط داخل بيتك وبالتالي تتخلص من الرطوبة الزائدة.

2. تثبيت مزيل الرطوبة (DÉSHUMIDIFICATEURS D'AIR) 

تثبيت مزيل الرطوبة (DÉSHUMIDIFICATEURS D'AIR)

إن تثبيت مزيل الرطوبة هو حل لمعالجة رطوبة الهواء المحيط داخل البيت. يأتي على شكل جهاز صغير يوضع في الغرفة المتأثرة بمشكلة الرطوبة. بحيث يمتلك الجهاز طرقًا مختلفة لتقليل الرطوبة. غالبًا ما يعمل مزيل الرطوبة (DÉSHUMIDIFICATEURS D'AIR) بامتصاص الهواء داخل البيت ثم يمر عبر مرشح يخلصه من شوائبه، ثم يمر الهواء من خلال المبخر. في حين يتحول الجزء الرطب من الهواء إلى سائل يتم تجميعه في وعاء. تم بعد ذلك يخرج الهواء النظيف والجاف من الوحدة.

3. تثبيت جهاز VMC

تثبيت جهاز VMC

يعد جهاز التهوية الميكانيكي VMC ضروريًا لتنظيف الهواء وإخلاء الغرف الرطبة مثل المطبخ أو الحمام، للتخلص من الرطوبة بشكل دائم. بحيث يقوم باستخدام الهواء الخارجي بدل الهواء الداخلي بدون فقدان درجة حرارة البيت المناسبة. ومع ذلك، من أجل تشغيله بشكل جيد، ينصح تثبيته في مسكن يستفيد من عزل جيد.

4. اختيار نباتات داخلية

اختيار نباتات داخلية

من بين أفضل الحلول الطبيعية لحل مشكلة الرطوبة في البيت هو زرع نباتات داخلية، نظرا لامتلاكها القدرة على امتصاص الرطوبة باستخدام الماء من الهواء لتغذية نفسها. لذلك، يجب وضعها في مكان مشرق، ولكن بدون ضوء الشمس المباشر. وفي حالة، إذا كان لديك القليل من الضوء في الداخل، يمكنك اختيار نبات اسمه زنبق السلام (spathiphyllum).

5. تنظيف فتحات التهوية

للحفاظ على درجات الحرارة في الداخل، من المهم الحفاظ على فتحات التهوية في حالة عمل جيدة. خاصة في الحمام والمطبخ، يمكن أن تزداد الرطوبة عند انسداد فتحات التهوية. لذلك يجب عدم وضع أي شيء أمامهم وتنظيفهم بانتظام للسماح للهواء بالدوران بشكل صحيح. مما سيقلل من مشاكل الرطوبة لديك ويحسن جودة الهواء الداخلي. 

6. فتح النوافذ عندما يكون الطقس في الخارج أكثر دفئًا

إذا كنت تستخدم غرفة بشكل منتظم، مثل غرفة المعيشة وكان الطقس غير بارد بالخارج، فافتح نافذة قليلاً لتحسين التهوية في الغرفة. يعد التنفس أحد الأسباب الرئيسية التي تساهم في زيادة الرطوبة، لذا سيساعد ذلك في تحسين التهوية في مكان الإقامة الخاص بك.

7. استخدام الفحم

يعتبر الفحم النباتي كذلك من أفضل الحلول الطبيعية الفعالة في امتصاص وحل مشكلة الرطوبة. بحيث يمكنك وضع بضع قطع من الفحم في صندوق من الورق المقوى تم قم بتثبيت الصندوق في زاوية الغرفة الرطبة. وبالتالي، سيساعدك على امتصاص الرطوبة داخل منزلك. كما أنه يوصي بتغيير الفحم مرة واحدة في الأسبوع لأجل الحصول على نتائج جيدة.

8. توزيع ملح خشن

يعد ملح الطهي الخشن ممتاز جدا في امتصاص الرطوبة الزائدة. فكل ما عليك فعله هو وضع بضع ملاعق من الملح الخشن في كوب وضعها في غرفة أو خزانة رطبة.

9. تشغيل مروحة الشفاط عند استخدام الدش

على غرار الطهي في المطبخ، عندما تستحم، تأكد من تشغيل مروحة الشفط لإزالة البخار والرطوبة التي تنشأ عند تشغيل الماء الدافئ في بيئة باردة. سيساعد ذلك في تقليل كمية التكثيف التي تظهر على نوافذ وجدران الحمام.

10. تنظيف النوافذ والسقف والجدران

البقع الرطبة شائعة، خاصة في المناطق الرطبة من المنزل مثل الحمام. لذلك، ينبغي تنظيف الرطوبة على الجدران والأسقف والنوافذ بانتظام وبسرعة لتجنب بقع العفن وتراكم الجراثيم.

11. تجفيف الجدران

تعتبر وحدة التجفيف (تثبيت مدخة لنزح المياه) حلاً فعالاً ضد مشاكل الرطوبة. يجعل من الممكن مقاومة مباشرة ضد التشققات التي يمكن أن تحدث على طول الجدار. في هذه الحالة، تأتي الرطوبة من الأرض ويمكن ربطها بطبيعة التربة أو بمشكلة تجمع مياه الأمطار. لذلك يجب تركيب مجففات الجدران من أجل تفادي مشاكل الرطوبة. 

12. تركيب واجهات زجاجية مزدوجة

إذا لاحظت قطرات ماء أو تكاثف على النوافذ. هذه علامة أكيدة على تواجد الرطوبة في الغرفة أو في منزلك. إذا لم تكن نوافذك مجهزة بزجاج مزدوج عالي الأداء، فمن خلال إجراء زجاج مزدوج، ستحسن عزل منزلك، وستتجنب التقلبات المفرطة في درجات الحرارة وستواجه مشكلات أقل أتناء تواجد الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتجهيز النوافذ بشبكات تهوية تعزز تهوية الغرفة. هذه أيضًا فرصة للتأكد من أن النوافذ، وكذلك الجدران والسقف، مغلقة. كما أنه يجب التأكد من أن المفاصل نظيفة وخالية من الشقوق.

13. ترك الهواء يدور تحت الأبواب

حتى يتمكن الهواء من الدوران قدر الإمكان بين الغرف داخل المنزل، من الضروري عدم إخفاء المساحة الموجودة بين الأرض والأبواب الداخلية الخاصة بك.

14. نقل الأثاث بعيدًا عن الجدران الخارجية

لنفس السبب المذكور أعلاه، تأكد من أن الأثاث الخاص بك على بعد 50 مم على الأقل من الجدران المحيطة لتحسين دوران الهواء حول مكان الأثاث. حاول التأكد من وضع الخزانات مقابل الجدران الداخلية في غرفة نومك لأنها ستكون أقل برودة من الجدران الخارجية وأقل عرضة للتسبب في مشاكل الرطوبة والميكروبات.

15. غلق أبواب المطبخ والحمام

تعتبر الحمامات والمطابخ من أسوأ العوامل المسببة في زيادة الرطوبة في البيت، بسبب طهي الطعام أو غليان الغلاية أو الاستحمام، لذلك، تحقق من إبقاء باب المطبخ أو الحمام مغلقًا لمنع الرطوبة في الهواء من الدخول إلى الغرف الباردة مما يؤدي إلى تكوين تكاثف إذا لامس سطحًا باردًا.

16. عدم فرط في ملء الخزائن أو الدواليب

لا تملأ دواليب الملابس أو خزائن المطبخ أكثر من اللازم. يمكن أن يصبح نقص التهوية ورطوبة الهواء المحتجزة في الخزائن الدافئة المملوءة أرضًا خصبة للعفن حيث لا يمكن للهواء أن ينتشر بحرية في الداخل. قد تلاحظ رائحة عفنة أو تجد أن الملابس تنبعت منها رائحة غير طبيعية ورطبة للغاية مما يعد علامة أكيدة على امتلاء الخزانة.

17. مسح الأسطح الباردة

إذا لم يكن لديك مِرْوَحَة شفط في حمامك أو مطبخك، فتيقن من مسح أي أسطح باردة أثناء الطهي أو الاستحمام لإزالة أي رطوبة قد تكون قد استقرت على السطح. هذه الرطوبة الزائدة في الهواء تستقر على السطح وستتحول بسرعة إلى بقع إذا تركت دون علاج.

18. تجفيف الملابس في الهواء الطلق

حاول شطف الملابس في أماكن معزولة داخل المنزل كلما كان ذلك ممكنًا، لمنع تراكم الرطوبة الزائدة في الأماكن الخاصة بك. إذا لم تتمكن من تجفيف ملابسك بالخارج، فاحتفظ بها في الحمام مع إغلاق الباب والنوافذ حتى تجف الملابس تمامًا.

19. الصمغ العربي

يأتي الصمغ العربي على شكل قطع صغيرة ويستخدم كثيرا في الطبخ، نظرا لفوائده الكثيرة وبالأخص استخدامه لحل مشكلة الرطوبة في الجدران. بالإضافة إلى تعطير الهواء والاعتناء باللثة.

خلاصة

تهانيا، عزيزي الزائر لقد وصلت إلى نهاية المقال، وأمل أن تكون قد حصلت على ما يكفي من النصائح لحل مشكلة الرطوبة في المنزل. لذلك فضلا وليس أمرا إذا أعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا بإعطائنا رأيك فيه، فذلك سيساعدنا في تحسين المحتوى الخاص بنا.

شكرا على زيارتك موقع طوب نيوز، ولا تنسى متابعة المقال الموالي الذي سنتطرق فيه عن أسباب الرطوبة في المنزل.

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -