أخر الاخبار

هام جداً وخطير: احذر من أضرار الرطوبة في المنزل

السلام عليكم، مرحبا بك عزيزي الزائر في موقع طوب أخبار، في هذا الموضوع المثير للاهتمام، أود أن أشارك معك معلومات ضرورية للغاية قد لا تكون على دراية بها، أو ربما سمعت عنها من قبل، ولكن لم تخد الأمر بجدية. إلى وهي مخاطر وأضرار الرطوبة في المنزل، ولكن في الحقيقية أنه قد ينجم عن ذلك أضرار شديدة الْخَطَر وأنت لا تعلم. لذلك، احدر وتابع المقال إلى حد النهاية.

هام جداً وخطير: احذر من أضرار الرطوبة في المنزل

أضرار الرطوبة في المنزل

يمكن أن يكون للرطوبة الزائدة في المنزل عواقب غير مرغوب فيها. لذلك، عندما تتجاوز مستويات الرطوبة 65٪، يكون الهواء في منزلك رطبًا جدًا. وبالتالي، قد يسبب لك ذلك، خطر على صحتك بسبب تراكم الجراثيم (العفن أو العفن الفطري) خاصة عندما تكون تهوية المنزل ضيقة.

بالتأكيد، من أجل منزل مريح وللحفاض على صحتنا، من الضروري الحفاض على مستوى معين من الرطوبة داخل منازلنا، بالتحديد يجب ألا تتجاوز الرطوبة مستوى بين 45 و65٪، ولكن عندما يكون هذا المستوى مرتفعًا جدًا، قد تبدأ تظهر مجموعة من المشاكل والأضرار.

على سبيل المثال، عندما تشعر بالكثير من الرطوبة في جسمك عند ارتداء الملابس أو عندما تشعر بعدم الراحة عند دخول المنزل. أو قد يكون لديك مشاكل في الرائحة، وقد تظهر بقع على الجدران والنوافذ والأبواب، وما إلى ذلك. فهذا دليل على وجود رطوبة مرتفعة داخل منزلك، في هذه الحالة ندعوك لاكتشاف حلول مختلفة لمحاربة الرطوبة في المنزل الخاص بك. لذلك ندعوك متابعة المقال الموالي الذي سنتطرق فيه إلى أهم الحلول لمحاربة الرطوبة في المنزل.

ومن بين أهم أضرار الرطوبة الزائدة فيما يتعلق بالمنزل وصحتك الشخصية ما يلي:

المخاطر الصحية للرطوبة

 إذا كانت الجدران والأسقف تتحمل عبء كبير من مشاكل الرطوبة وكانت التهوية جد ضيقة، فإن هذه الأخيرة تسبب أضرارًا أكثر خطورة على الصحة، مثل: 

  1. حساسية الجهاز التنفسي 
  2. الربو 
  3. أمراض العيون
  4. الم المفاصل

1. حساسية الجهاز التنفسي 

بسبب وجود عث الغبار والعفن والتعفن الجاف الذي يؤدي إلى احتقان الشعب الهوائية مما يجعل التنفس الطبيعي صعبًا. من التهاب الأنف التحسسي البسيط إلى التهاب الأسناخ أو التهاب الشعب الهوائية، يمكن أن يتحول المرض إلى التهاب رئوي حاد. ومن أبرز أعراضه الكثير من السعال. ويمكن أن تصبح حالة مزمنة وتتفاقم وتتحول إلى التهاب رئوي مزمن. الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أخرى. على وجه الخصوص، الأطفال الذين يعيشون في مساكن ذات رطوبة عالية بحيث يصابون بنسبة 1.5 إلى 3.5 مرة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

2. الربو 

جزء من صعوبات التنفس وينتج عنه الشعور بالاختناق وانسداد الشعب الهوائية. إذا كانت هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى الربو، فإنه يتفاقم بسبب وجود العفن والعث التي تزيد من ظاهرة الالتهاب.

3. أمراض العيون

يقص به العين الوردية (التهاب الملتحمة) هو التهاب أو عدوى في الغشاء الشفاف، لذلك يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في تراكم العفن وعث الغبار مما يساهم ذلك في تطور التهاب الملتحمة أو التهاب القرنية من خلال رد فعل تحسسي، خاصة عند الرضع والأطفال الصغار الذين يكون ذلك خطير وصعب على صحتهم.

4. الم المفاصل

يحدث هذا بين كبار السن على وجه الخصوص، بحيث يسبب الطقس الرطب آلامًا مختلفة في المفاصل. هذه الظاهرة أكدها باحثون من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة. بفضل مشروع "Cloudy with a Chance of Pain"، ووصف تطبيق ما يقرب من 9000 شخص أصيب بشدة آلام المفاصل بسبب زيادة الرطوبة في المنزل. 

نفس الملاحظة بالنسبة لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام والتي تحدد أكثر من مائة حالة مختلفة والتي تتميز بألم وتآكل في المفاصل. هذان المرضان حساسان بشكل خاص للرطوبة ويميلان إلى الاستيقاظ والظهور عند تواجد أدنى علامة للرطوبة داخل المنزل.

مخاطر الرطوبة على المنزل

الرطوبة مصدر حقيقي للإزعاج في المنزل. وتسبب الكثير من المشاكل، بما في ذلك أجواء كريهة، رائحة كريهة، وأغطية رطبة ذات رائحة كريهة.

تتولد الرطوبة عن طريق تسرب المياه أو ارتفاع الشقوق (الشعيرات الدموية) أو سوء التهوية، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على المبنى نفسه وينتج عنها آثار وهالات على الجدران والسقوف، والجريان السطحي على الجدران، وتقشير ورق الحائط، وتشقق الحائط وتدهور الأبواب والنوافذ سواء كانت بالحديد أو الخشب. بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى مثل ظهور الملح الصخري والبقع والعفن وانتشار العفن الجاف أو عث الغبار، وكلها تشكل مخاطر على كل من السكن وصحة من يسكنها.

يظهر الملح الصخري على الجدران على شكل بلورات بيضاء من الأملاح المعدنية، مما يؤدي إلى تدهور الطلاءات والجص والطلاء، مما يجعل المسكن في حالة غير صحية وغير جيدة للسكن.

كما أنه قد تظهر البقع والعفن الرطب على الجدران والأسقف، سواء داخل المنزل أو على الواجهة. مثل الملح الصخري، فهو مظهر من مظاهر سوء الخَتْم، مع وجود ارتفاع في شقوق الحائط أو تكثيف مفرط.

ومن أسوأ أعراض الرطوبة، وهو العفن الجاف هو فطر آكل للخشب يزدهر في وجود الحرارة والرطوبة. ينتشر العفن الجاف المدمر للغاية أولاً في الأجزاء المشجرة من المنزل، والأرضيات، والجدران، والإطارات، والألواح، وما إلى ذلك. ثم يلوث الطوب والأسمنت، وبالتالي يؤدي إلى تدهور الجدران بأكملها. يمكن أن يؤدي عملها المدمر إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى. 

صعوبة في بيع وكراء السكن

بسبب عواقبها الضارة على المبنى والصحة، يمكن أن تتسبب مشاكل الرطوبة في فقدان الممتلكات لقيمتها وتجعل بيعها أو تأجيرها أكثر صعوبة. بالنسبة للمشتري، تعتبر الرطوبة مرادفًا للعمل، ويمكن أن تؤدي فواتير التدفئة المرتفعة والمشاكل الظاهرة على الجدران إلى ردع أي مشترٍ محتمل عن تقديم عرض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمشاكل التي تسببها الرطوبة أن تجعل السكن غير مناسب للإيجار لأنه غير صحي.

تؤثر على جميع الوحدات السكنية المشتركة

يمكن أن تؤثر مشكلة الرطوبة في الشقة على العمارات بأكملها حيث يمكن أن يأتي التسلل من المناطق المشتركة (فيضان الأقبية ومواقف السيارات والأقبية وما إلى ذلك) أو من ضعف العزل للواجهة. على العكس من ذلك، يمكن أن تتسبب مشكلة الرطوبة في حدوث تلف في جميع المناطق المشتركة.

في الحالة الأولى، سيتعين على الملكية المشتركة القيام بما هو ضروري للقيام بالأعمال اللازمة لإيقاف ارتفاعات الرطوبة أو عزل علية المبنى بشكل صحيح أو إغلاق الفتحات الخارجية. تعتبر من المصاريف العامة حيث أنه فيما يتعلق بصيانة المبنى وصيانته، سيتحمل العمل جميع المالكين المشتركين ويوزع حسب النسب المئوية. في الحالة الثانية، إذا تم تحديد سبب الرطوبة على أنه قادم من الجزء الخاص، فإن المالك المشترك المعني فقط هو الذي سيدفع مقابل العمل.

خلاصة

ربما قد يتساءل البعض عن كيف يتم قياس الرطوبة داخل المنزل؟ الجواب بسيط جدا، هو يجب عليك شراء جهاز قياس الرطوبة المتواجد في أغلب المتاجر المختصة في بيع الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمنزل. تم ضعه في أي مكان تريد قياس الرطوبة فيه، بعدها سيقوم الجهاز تلقائيًا بحساب نسبة الرطوبة المتواجدة في ذلك المكان.

تهانيا عزيزي الزائر لقد وصلنا إلى نهاية الموضوع، ونأمل أن تأخد الأمر بجدية لأجل البحث عن حلول فورية في حالة إذا كان منزلك يعاني من الرطوبة الزائدة قبل فوات الأوان. لذلك أدعوك بمتابعة المقال الموالي الذي سأتطرق فيه إلى أهم الحلول لمحاربة الرطوبة في المنزل. ولا تنسى أن تترك لنا رأيك حول الموضوع من أجل مساعدتنا في تحسين المحتوى الخاص بنا.

وشكرا على المتابعة!

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال #نوم المرأة الحامل في الشهور الأولى #أفضل 9 عناصر غذائية لأجل الحفاظ على صحة الدماغ #إليك أهم 7 أوقات لا يجب فيها شرب الماء #إليك أفضل 9 أطعمة بعد فطام الطفل #جميع تفاصيل متحور أوميكرون الجديد #أفضل أنواع الدقيق للمخبوزات والفرق بينهم #أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة في المنزل #إليك أهم فوائد زيت اركان للوجه والشعر #كيف انزل الكوليسترول بسرعة؟ #أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والصغار
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -